1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

مقدمة عن ماهو الجرافيكس (graphics) وما المقصود به ؟؟

الموضوع في 'منتدى برامج التصميم والمونتاج' بواسطة spring_bud007, بتاريخ ‏يوليو 1, 2010.

  1. spring_bud007

    spring_bud007 زيزوومي نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 24, 2009
    المشاركات:
    172
    الإعجابات :
    7
    نقاط الجائزة:
    200
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10




    [​IMG]




    ماهو مصطلح الجرافيكس :

    مصطلح جرافيك graphic ينتمى أساسا إلى اللغة اللاتينية القديمة حيث يرجع الاصل فيه إلى كلمة "جرافوس""graphus"و تعنى خط مكتوب أو مرسوم أو منسوخ أو الرسم الملون. ولقد استعمل اللفظ في اللغات الأوروبية لكى يطلق على كل رسم بخط منسوخ ثم أصبح اسما عالميا لهذا الفن.


    و كان فن الجرافيك في بدايته الاولى يقتصر على الجوانب النفعية والخدمية نسبيا مثلا في أمور الحياة العامة والدينية مثل : زخرفة الاوانى والادوات ..


    وهو أيضا وسيلة الاتصال بين الفنان والجمهور لينقل شحنة التعبير أو الانفعال التى تحمل بصمات الفنان دون السعى وراء أساليب أو وقنيات تبهر المشاهد ،الالوان مركبة متجانسة والخطوط الحادة أو اللينة أو الملامس الغنية باللون والايقاع كلها تتماسك على سطح اللوحة وتحمل
    بين ثناياها شحنة التعبير الخاصة.

    أما على صعيد اللغة العربية فقد عرف الجرافيك بعدة مصطلحات وتسميات واقر مجمع اللغة العربية بأنه ( فن النقش ) وأصبحت هذه التسمية مدار خلاف بين اللغويين في الوطن العربي لأنه فنا وافدا وحديثا جاء بعدة تسميات هي : ( فنون الحفر – فنون المطبوع – التصميم الطباعي – فنون الجرافيك ) .



    [​IMG]


    يستخدم الجرافيكس في الكثير من المجالات ومن أهمها الاعلانات وصناعة الأفلام والرسوم المتحركة والصحافه والتعليم وتصميم مواقع الإنترنت ..


    أنواع برامج الرسوم والصور:

    أي برنامج يمكن أن يطلق عليه برنامج جرا فيكس (رسم وتصميم) أيا كان اسمه أو وظيفته يندرج تحت واحد من نوعين أساسيين للجرافيكس:

    نقطي Bitmaps متجهي Vectors المتجهي Vectors النقطي Bitmaps


    من أمثلتها: Adobe Photoshop/ Corel photo paint.

    وهي تعتمد في تفسير الملف على خريطة من النقط التي تزداد كثافتها في مناطق الإضاءة المنخفضة في الصورةshadow وتقل في مناطق الإضاءة المتوسطة middle ton وتقل اكثر في مناطق الإضاءة العالية high light و يساعد على تصميم بروشورات تشبه البروشورات العالمية .

    وبرنامج freehand يمكن عمل رسومات غاية فى الابهار والروعة والجمال .

    وعن طريق corel draw يمكن عمل التصميمات والرسومات المبهرة وعمل المؤثرات السحرية لتضفى الجمال على البروشور كما يمكن من خلاله عمل فصل الألوان

    برنامج free hand :

    يعتبر من أقوى برامج الجرافيكس ويعتبر أيضاً أقوى برامج الرسم (graphics) حيث يمكن من خلاله عمل رسومات بديعة مع إضافة التأثيرات والألوان الزاهية بطريقة مبهرة وعمل الكتابات بجميع اللغات ولكنه لا يتعامل مع الصورحيث لا يقوم بالتعديل فيها ولكنه يقوم بإدراجها ويضيف أيضاً المؤثرات ويتميز بالسهولة فى عمليات الطباعة والنشر على الانترنت.

    برنامج corel draw :

    يعتبر corel draw من أقوى برامج الرسم على الإطلاق وأقوى البرامج فى تكوين الخامات أى مواد الاكساء حيث من خلالها يمكن إنتاج ملايين من الخامات، لتخليق أى تصميم يراد عمله أو أى لون يراد تخليقه أو أى خامة يراد تكوينها لإضفاء الشكل الطبيعى والمبهر للعمل، كما أنه يحتوى على مؤثرات غاية فى الإبهار والجمال حيث أنه يتميز بمجموعة من المؤثرات التى تميزه عن أى برنامج جرافيكس آخر. كما يعتبر البرنامج من أقوى البرامج فى عمليات الطباعة وفصل الألوان.

    3d max :

    هذا البرنامج يساعد على تعلم الرسم الثلاثى والثنائى البعد للاشكال البسيطة والمعقدة بإضاءات وظلال ومواد إكساء (خامات) واساسيات الحركة البسيطة والمعقدة وإضافة الكاميرات لإضفاء الشكل المنظورى وظهرت هناك الكثير من البرامج المتخصصة في البعد الثلاثي كالبورز والذاز و بقسم الجرافيكس تجدد العديد من الدورس والشروحات التي تم التطرق اليها من قبل الأخوان المحترفون لهذا البرنامج .



    تتميز هذه البرامج بخفه الملفات المنشاة عليها وإمكانياتها في عمليات فصل الألوان، وهي متخصصة في رسم الخطوط والشعارات drawing ومعاملة افضل للنصوص, مع إمكانيات في الإخراج الفني تتميز هذه البرامج بثقل وزن الملف المنشأ عليها وهي متخصصة في معالجه الصورة photo editors مع إمكانياتها العالية في أضافه ملمس أوتأثير أو خلفيات مما يساعد علي إثراء التصميم.


    [​IMG]


    وأخيرا لا بد من معرفة أهمية برامج الجرافيكس

    ماهى أهمية برامج الجرافيكس؟


    برامج الجرافيكس هى البرامج الخاصة بتصميم ورسم البروشورات واللوجوهات والـstickers والعلامات المميزة للشركات وقد احتلت هذه البرامج فى الفترة الأخيرة أهمية ووضع كبيرين لما تنتجه من تصميمات غاية فى الروعة والجمال يصعب تكوينها بدون برامج الجرافيكس.



    [​IMG]
    M O V E M E N T
     
  2. abu3amer

    abu3amer زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏سبتمبر 10, 2009
    المشاركات:
    4,915
    الإعجابات :
    207
    نقاط الجائزة:
    870
    الإقامة:
    المدينه المنورهـ
    برامج الحماية:
    Norton
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    يعطيك العافية
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...