1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

أسرار حول الكعبة - صور -

الموضوع في 'المنتدى الإســـلامي العــام' بواسطة yazeed, بتاريخ ‏يونيو 23, 2008.

  1. yazeed

    yazeed زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 22, 2008
    المشاركات:
    62
    الإعجابات :
    2
    نقاط الجائزة:
    80
    الإقامة:
    saudi arabia


    [​IMG]


    [​IMG]



    [​IMG] من أسرار الكعبة - كما يقول الكاتب السعودي عمر المضواحي المهتم بكتابة عن التاريخ الإسلامي , أنها صرة الأرض وموصولة بالبيت المعمور بالسماء السابعة ، وأول بيت وضع للناس بناه إبراهيم وإبنه إسماعيل عليهما السلام ، وليس هناك في الكون بقعة أكثر ومهابة وقدسية من هذه الحجرة المكعبة .
    لم تعبد في تاريخها دون الله قط . فقد كان العرب يعبدون الأصنام والأوثان من حولها ولم يخصوها أبدا بالعبـادة ، حج إليها كل الأنبياء ومجرد النظر إليها عبادة والله أعلم .
    يضيف المضواحي لـ العربية نت عن ماسجله قلمه في هذه البقعة التي توصف بقدس الأقداس الإسلامية : حول الكعبة ثـلاثـة أسرار لايوجد لها مثيل على الأرض , الحجر الأسود ، مقام إبراهيم ، وهما ياقوتتان من يواقيت الجنة ،وبئر زمزم وهو نهر من أنهار الجنة والله أعلم وينبع عينه من تحت أعتاب الحجر الأسود .




    [​IMG]




    على يسار باب الكعبة المهيب وبين الملتزم والحجر الأسود إلى الداخل منها يقع مكان [ حطيم السيئات ] حيث يتم فيه التضرع بالدعوات ، والى اليمين من باب الكعبة على بعد أقل من مترين يرتفع صندوق من الرخام النادر تحفظ فيه أدوات خدمة البيت وحوائج غسيل الكعبة من دهون الطيب كالعود والورد والعنبر ولفائف من قماش قطني معد للغسيل .
    في منتصف الكعبة ترتفع ثلاثة أعمدة محاطة بأفخر وأجود أنواع الخشب المزخرف ، وهي المعروفة بأعمد الصاحبي الجليل عبدالله بن الزبير رضي الله عنه حين رأى في زمن حكمه مكة أن يسند سقف الكعبة بها خشية إنهياره عندما قام بترميم الكعبة .







    [​IMG]





    في الجهة الشمالية من الكعبة ، على يمين الداخل باب صغير يقال له [ باب التوبة ] وهو آيه في الصنعه والإتقان ، يمتاز بمقاساته العادية وهو بنسبة قياس واحد إلى ثمانية مقارنه بـ باب الكعبة الخارجي الوافر البهاء والضخامة ، ويؤدي باب التوبة المصنوع من أندر قطع الخشب المكسوة بصفائح الذهب والفضة المشغولة ، إلى الدرج حلزوني من الزجاج السميك يصل إلى سطح الكعبة .





    [​IMG]





    وفي الجدار الغربي المواجه إلى باب الكعبة علّقت تسعة ألواح أثرية من الرخام المنقوش عليها أسماء الولاة والخلفاء تؤرخ لأعمال تجديد وترميم الكعبة ، وكلها مكتوبة بعد القرن السادس للهجرة .
    وفي الحائط الشرقي بين باب الكعبة وباب التوبة وضعت وثيقة تؤرخ لقيام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله وغفر له بشرف ترميم وتجديد الكعبة المشرفة اللذي دشنه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظ الله في عام 1419 هـ وكان حينها وليا للعهد .
    وكان آخر ترميم شامل في زمن السلطان مراد الرابع من سلاطين الدولة العثمانية سنة 1040 من الهجرة النبوية .

    جوانب الكعبة الأربعة محاطة بالرخام الأبيض ، بارتفاع نحو مترين وبرخام ملون ومزركش بنقوش هندسية إسلامية ، ومايعلوها مغطى بستارة خاصة من الحرير الأحمر الوردي مشغولة بالنسيج الأبيض على هيئة الشهادتين وبعض أسماء الله الحسنى على شكل رقمي ثمانية وسبعه متكررة بخط الثلث العربي البديع ، وهي إهداء من الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله وغفر له إلى الكعبة المشرفة ، ويقوم بصناعتها يدويا مصنع مكسوة الكعبة المشرفة بـ مكة المكرمة .

    كسوة الكعبة :


    [​IMG] وكان العرب يكسون أصنامهم الحجرية ثياب ويتعبدون لها قبل الإسلام وبقيت هذه العادة في تقديس الحجارة في الإسلام فأصبحوا يلبسون حجارة الكعبة الثياب ويطوفون حولها .
    وتصنع ثياب الكعبة من الحرير الأبيض المصبوغ باللود الأسود ، ويبلغ ارتفاع ثوب الكعبة 14 متراً ، ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام اللذي يبلغ عرضة 95 سنتيمترا , وبطول 47 مترا ، ويتكون من 16 قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.
    ويوجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوب كل منها داخل إطار منفصل ويوجد في الفواصل اللتي بينها شكل قنديل مكتوب عليها : [ حي قيوم ... يارحمن يارحيم ..الحمدلله رب العالمين ] .

    والحزام مطرز بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب , ويحيط بالكعبة المشرفة بكاملها .
    وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ، ويطلق عليها البرقع ، وهي مصنوعة من الحرير بارتفاع 6.5 متر ، وبعض 3.5 متر مكتوب عليها آيات قرآنية ومزخرف بزخارف إسلامية . مطرزة تطريزا بارزا , ومغطى بأسلاك الفضية المطلية بالذهب .
    وتتكون الكسوة من خمس قطع ، تغطي كل قطعة وجها من وجوه الكعبة المشرفة , والقطعة الخامسة هي الستارة اللتي توضع على باب الكعبة , ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض.
    وتمر صناعة الكسوة بعدة مراحل الجاكارد لتشكل جوانب الكسوة الأربعـة ، ثم تثبت عليه قطع الحزام والستارة تمهيدا لتركيبها فوق الكعبة المشرفة .





    [​IMG]





    مراحل تطور كسوة الكعبة المشرفة:

    كانت الكعبة تكسى في يوم عاشوراء ثم صارت تكسى في يوم النحر ...وأصبحوا يعمدون إليها في ذي القعدة فيعلقون كسوتها إلى نحو نصفها ثم أصبحوا يقطعونها فيصير البيت كهيئة المحرم ... فإذا حل الناس يوم النحر كسوها الكسوة الجديدة .
    ثم كساها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالثياب اليمانية عندما احترقت على يد امرأة أرادت تبخيرها ... وبعد ذلك كساها الخلفاء الراشدين أبى بكر الصديق رضي الله عنه وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي الله عنهم بالقماش المسمى بـ القباطي .








    [​IMG]


    وبعد الخلافة الراشدة كان الخلفاء الأمويين والعباسيين ثم المماليك والأتراك يتنافسون على كسوة الكعبة والتفنن فيه... وكانت الكساوي توضع على الكعبة بعضها فوق بعض ... حتى حج الخليفة العباسي سنة 160 هـ فشكا إليه السدنة الأمر .. فأمر ألا يسدل على الكعبة أكثر من كسوة واحدة واستمر ذلك حتى الآن.

    ومنذ عهد محمد علي باشا حاكم مصر اللذي أنشأ إدارة حكومية لصناعة الكسوة والحكومة المصرية قائمة بالإنفاق على الكسوة إلى أن جاء العهد السعودي على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن رحمه الله .... واللذي أمر في سنة 1346هـ بإنشاء دار خاصة لعمل كسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة ... وتم توفير كل مايحتاج إليه العمل وافتتح مصنع كسوة الكعبة في العام نفسه وفيه تم إنتاج كسوة الكعبة المشرفة ليصبح هذا منوطا ً للملكة العربية السعودية ... واستمر المصنع ينتج ثوب الكعبة المشرفة ومع التقدم الحضاري العالمي في فن النسيج وتقنيته أراد الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله
    أن يواكب هذا التطور التقني فيطور مصنع الكسوة بما يحقق أفضل وأمتن وأجمل إنتاج لكسوة الكعبة فصدر أمره السامي عام 1392 هـ بتجديد مصنع الكسوة بأم الجود في مكة المكرمة ....
    وتم افتتاحه على يد خادم الحرمين الشريفين الملك [COLOR=Blue]فهد بن عبد العزيز رحمه الله [COLOR=Red]عندما كان وليا للعهد وذلك في ربيع الآخر عام سنة 1397 .







    [IMG]http://www.zyzoom.net/vb_up/uploads/images/zyzoom-fd2a0b68c1.jpg[/IMG]






    [U][COLOR=Blue]مراحل تصنيع الكسوة:[/COLOR][/U][COLOR=Blue][COLOR=Red]

    تمر صناعة الكسوة بعدة مراحل .. الأولى هي الصباغة ويتم فيها صباغة الحرير الخام المستورد على هيئة شلل بالألوان الأسود أو الأحمر أو الأخضر ... أما مرحلة النسيج فيتم فيها تحويل هذا الشلل إلى قماش حرير سادة ليطبع ثم يطرّز عليه الحزام أو الستارة أو إلى قماش حرير جاكارد وهو المكون لقماش الكسوة ... وفي مرحلة الطباعة تطبع جميع الزخارف والخطوط الموجودة بالحزام أو الستارة على القماش بطريقة السلك سكرين وذلك تمهيداً لتطريزها ... وفي المرحلة قبل النهائية يتم تطريز الخطوط والزخارف تطريزا ً يدويا ً بأسلام الفضة والذهب .... وفي مرحلة التجميع النهائي يتم تجميع قماش الجاكارد ليشكل جوانب الكسوة الأربعة ثم تثبت عليه قطع الحزام والستارة تمهيداُ لتركيبها ... ويستهلك الثوب الواحد 450 كيلو جراما من الحرير فيما تبلغ مساحة مسطح الثوب 658 مترا مربعا ... وتتألف القطع المذهبة والمثبته على الثوب والحزام من 16 قطعه يبلغ مجموع أطوالها مايقارب 47 مترا ... كما تشتمل الكسوة على 4 قطع صمدية توضع على الأركان و 6 قطع تحت الحزام و14 قنديلا موضوعة بين أضلاع الكعبة .


    [SIZE=7][U][COLOR=Blue]يتبع[/COLOR][/U][/SIZE]
    [/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR]

     
    2 شخص معجب بهذا.
  2. yazeed

    yazeed زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 22, 2008
    المشاركات:
    62
    الإعجابات :
    2
    نقاط الجائزة:
    80
    الإقامة:
    saudi arabia
    [​IMG]







    مكونات الكسوة :

    تصنع كسوة الكعبة المشرفة من الحرير الطبيعي المصبوغ باللون الأسود وتتكون من خمس قطع تغطي كل قطعة وجها من أوجه الكعبة . أما الخامسة فهي الستارة اللتي توضع على باب الكعبة ويتم توصيل القطع الأربع مع بعضها البعض .
    ويتكون الثوب من 47 طاقة قماش طول الواحدة 14 مترا بعرض 95 سنتيمترا .. وتبلغ تكاليف الثوب الواحد حوالي 17 مليون ريال سعودي تشمل تكلفة الخامات وأجور العاملين والإداريين وكل مايلزم الثوب . ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا ويوجد في الثلث الأعلى من الارتفاع حزام الكسوة بعرض 95 سنتيمترا وهو مكتوب عليه آيات قرآنية ومحاط بإطارين من الزخارف الإسلامية ومطرز تطريزا بارزا مغطى بسلك من الفضة المطلية بالذهب ويبلغ طول الحزام 47 مترا ويتكون من 16 قطعة كما تشمل الكسوة على ستارة باب الكعبة المصنوعة من الحرير الطبيعي الخالص ... ويبلغ ارتفاعها 7 أمتار ونصف المتر وبعرض 4 أمتار مكتوب عليها آيات قرآنية وزخارف إسلامية ومطرزة تطريزا بارزا مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب وتبطن الكسوة بقماش خام ..وتوجد 6 قطع آيات تحت الحزام وقطعة الإهداء و11قنديلا موضوعة بين أضلاع الكعبة ..ويبلغ طول ستارة الكعبة 7.5 متر وعرضها 4 أمتار مشغوله بالآيات القرآنية من السلك الذهبي والفضي ..وعلى الرغم من استخدام أسلوب الميكنه إن الإنتاج اليدوي مازال يحضى بالإتقان والجمال الباهر إذ يتوفر في الدقه والإتقان واللمسات الفنية المرهفة والخطوط الإسلامية الباهــــرة .





    [​IMG]





    [​IMG]





    وتكتسي الكعبة المشرفة في التاسع من ذي الحجة ثوبها الجديد اللذي تم تصنيعه بمصنع الكسوة بأم الجود بمكة المكرمة لتزدان به بدلا من الثوب القديم وهس عادة تتم كل عام حسب تقويم السنوي الهجري الإسلامــي .
    ويتم استبدال الثوب في احتفال إسلامي تنظمه الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين يحضره الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين وكبير سدنة المسجد الحرام موعدد من المسؤولين السعوديين .




    [​IMG]








    مراسم تغيير الكسوة :



    [​IMG]



    وتبدأ مراسم تغيير الكسوة عقب صلاة العصر حيث يبتدر المشاركون في عملية استبدال الكسوة عبر سلم كهربائي بتثبيت قطع الثوب الجديد على واجهات الكعبة الأربعة على التوالي فوق الثوب القديم ويتم تثبيت القطع في عرى معدنية خاصة 47 عروة تقريبا مثبته على سطح الكعبة ليتم فك حبال الثوب القديم ليقع تحت الثوب الجديد نظرا لكراهية كشف أوجه الكعبة بلا ساتر ويتولى الفنييون في مصنع الكسوة عملية تشبيك قطع الثوب جانبا مع الآخر ... إضافة إلى تثبيت قطع الحزام فوق الكسوة 19 قطعة جميع أطوالها نحو 27 مترا و6 قطع تحت الحزام وقطعة مكتوب عليها عبارات تؤرخ إهداء خادم الحرمين الشريفين لثوب الكعبة وسنة الصنع ... ومن ثم تثبيت 4 قطع صمدية[ قل هو الله أحد الله الصمد ] توضع على الأركان .. و11 قطعه على شكل قناديل مكتوب عليها آيات قرآنية توضه بين أضلاع الكعبة الأربعة وآخر قطعه يتم تركيبها هي ستارة الكعبة المشرفة وهي أصعب المراحل تغيير الكسوة ... وبعد الإنتهاء منها تتم عملية رفع ثوب الكعبة المبطن بقطع متينمة من القماش الأبيض وبارتفاع نحو مترين من شاذروان القاعدة الرخامية للكعبة والمعرفة بإحرام الكعبة .


    مصنع الكسوة :
    مصنع الكسوة يقع في أطهر بقاع الأرض مكة المكرمة في أم الجود على طريق جدة مكة القديم وعند الزيارة يجب أن تأخذ تصريحا مسبق من إدار مصنع الكسوة والشئ الجميل هو أن جميع العاملين لدى المصنع سعوديين ويعملون على صناعة وحياكة الكسوة بأيديهم من غير آلآت وعددهم تقريبا 30شخص وبعضهم معاق ولكن إرادته جعلته يقوم بهذا العمل العظيم.




    مدخل مصنع الكسوة



    [​IMG]



    هكذا تصنع



    [​IMG]



    [​IMG]



    [​IMG]







    أرجو أن ينال الموضوع إعجابكم
    وأتمنى أن تدعو لي في ظهر الغيب





     
  3. mrso_mrso

    mrso_mrso داعم للمنتدى داعــــم للمنتـــــدى نجم الشهر فريق دعم البرامج العامة

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 12, 2007
    المشاركات:
    4,273
    الإعجابات :
    5,481
    نقاط الجائزة:
    2,800
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows8.1
    جزاك الله خيرا
     
  4. minw3030

    minw3030 زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 1, 2008
    المشاركات:
    3
    الإعجابات :
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    اللهم بارك لك وشكر الله اجتهادك
     
  5. ashalshaikh

    ashalshaikh زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 19, 2008
    المشاركات:
    3,515
    الإعجابات :
    64
    نقاط الجائزة:
    840
    الإقامة:
    KSA
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    مشكور ما قصرت
    وجزاك الله خيرا أأأ
    أردت أن أنبه أن الصور غير ظاهرة
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏مايو 12, 2014
  6. yazeed

    yazeed زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 22, 2008
    المشاركات:
    62
    الإعجابات :
    2
    نقاط الجائزة:
    80
    الإقامة:
    saudi arabia
    مرسو + مينو + الشيخ = أحبكم
    بارك الله فيكم وأشكركم على المرور
     
  7. الآمل الطائر

    الآمل الطائر مطرود

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2007
    المشاركات:
    15,409
    الإعجابات :
    53
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    الدمــــــــــــــام
    باركـ اللهـ فيكـ .. عمل رائع
     
  8. yazeed

    yazeed زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 22, 2008
    المشاركات:
    62
    الإعجابات :
    2
    نقاط الجائزة:
    80
    الإقامة:
    saudi arabia
    الله يعطيك العافية يالأمل الطائر
     
  9. تفاحه

    تفاحه زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 31, 2008
    المشاركات:
    1,604
    الإعجابات :
    10
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    " أغــــلـــــى وطــــــــــن "
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    يعطيك العاافيه على جهدك الواااضح موضووع مفيد

    [​IMG]
     
  10. hemdanii

    hemdanii زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 24, 2008
    المشاركات:
    1,422
    الإعجابات :
    68
    نقاط الجائزة:
    640
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    بارك الله فيك على جهدك المبذول وجعله في ميزان حسناتك
     
  11. yazeed

    yazeed زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 22, 2008
    المشاركات:
    62
    الإعجابات :
    2
    نقاط الجائزة:
    80
    الإقامة:
    saudi arabia
    بارك الله فيك ياتفاحه
    وإن شاء الله عجبك الموضوع
     
  12. yazeed

    yazeed زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 22, 2008
    المشاركات:
    62
    الإعجابات :
    2
    نقاط الجائزة:
    80
    الإقامة:
    saudi arabia
    جزاك الله خير يا أخوي حمداني
    وهذا العمل لوجه الله تعالى
    وأسأل الله أن يثيب قارئ الموضوع
     
  13. ابـــو عــبــد الــلــه

    ابـــو عــبــد الــلــه زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 31, 2007
    المشاركات:
    6,175
    الإعجابات :
    65
    نقاط الجائزة:
    840
    الإقامة:
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux
    جزاك الله خيرا ولك خمس نجوم
     
  14. MA222

    MA222 زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 19, 2007
    المشاركات:
    1,605
    الإعجابات :
    47
    نقاط الجائزة:
    680
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    زيزوووم للأمن والحماية
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    بارك الله فيك
     
  15. هاوي النت

    هاوي النت زيزوومى فضى

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 8, 2007
    المشاركات:
    8,351
    الإعجابات :
    257
    نقاط الجائزة:
    870
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مـوزنـبـيـق
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    بارك الله فيك جزاك الله خير ​
     
  16. الحنون

    الحنون زيزوومى محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 26, 2008
    المشاركات:
    2,572
    الإعجابات :
    49
    نقاط الجائزة:
    780
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    فـي قـلب وائـل
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    ياسلام عليك بارك الله فيك ماقصرت الله يعطيك العافية
    على الموضوع الجميل والراقي تقبل ارق تحية قلبية

    [​IMG]
     
  17. sammy78

    sammy78 زيزوومى مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 23, 2008
    المشاركات:
    872
    الإعجابات :
    22
    نقاط الجائزة:
    530
    الإقامة:
    Germany
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    windows 11
    [​IMG]
     
  18. dяăģôŋ

    dяăģôŋ ذيبان

    إنضم إلينا في:
    ‏سبتمبر 26, 2007
    المشاركات:
    3,850
    الإعجابات :
    46
    نقاط الجائزة:
    830
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    بعيد عنك
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Linux
    بارك الله فيك
     
  19. سعود

    سعود زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 27, 2008
    المشاركات:
    1,324
    الإعجابات :
    15
    نقاط الجائزة:
    630
    موضوع مميز....يعطيك العافية

    جزاك الله كل خير وجعله في موازين حسناتك
     
  20. yazeed

    yazeed زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 22, 2008
    المشاركات:
    62
    الإعجابات :
    2
    نقاط الجائزة:
    80
    الإقامة:
    saudi arabia
    ياهلا وسهلا أبو ريما
    نورت والله يبشرك بالخير
    والنجوم بفضل الله ثم من قرأ الموضوع
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...