1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

way linux better ( لماذا لينكس)

الموضوع في 'منتدى أنظمة اللينكس والماك' بواسطة الفارس المقنع, بتاريخ ‏يناير 15, 2011.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. الفارس المقنع

    الفارس المقنع زيزوومى مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 17, 2007
    المشاركات:
    531
    الإعجابات :
    27
    نقاط الجائزة:
    530
    الإقامة:
    مصرى
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux


    [​IMG]
    [​IMG]

    مرحبا اخوتى بزيزيووووم



    [​IMG]


    وبمناسبة اقدامى على النظام المسمى لينكس
    وبالاخص حبيبت قلبى Ubuntu
    احببت ان اقدم لكم هذة المعلومات القيمة
    عن توزيعات لينكس
    [​IMG]
    كما هو معروف لدي الجميع نظام لينكس بتوزيعاته المختلفة ولعل أشهرها أوبونتو هو نظام حُر, مجاني و مفتوح المصدر و يتطور يوماً بعد يوم و تكبر قاعدة مستخدميه حول العالم مع مرور الوقت




    هناك اسباب كتيرة تجعل لينكس هو الأفضل من بين بعض أنظمة التشغيل المختلفة المُتاحة في الأسواق …


    [​IMG]



    إنسي الفيروسات تماماً [​IMG]



    [​IMG]


    اذا كان جهازك يُغلق نفسه بنفسه دون علمك, نوافذ غريبة تعج بالإعلانات و النصوص العجيبة تظهر لك دون ان تطلبها, او رسائل بريد إلكتروني تُرسل لأصدقائك دون علمك اذا جهازك يحتوي علي فايروس يقوم بعمل مثل هذه الأمور التي تجعلك تغضب كثيراً, و أنت تستخدم لينكس إنسي الفيروسات تماماً و استمتع بإستخدام الإنترنت مع أقصي درجة من الأمان, حيث ان مستخدمي الأنظمة الآخري مثل


    Windows سوف يكونوا مستهدفين.


    [​IMG]
    هل نظامك مستقر بما فيه الكفاية
    [​IMG]

    [​IMG]

    هل سبق لك ان فقدت الكثير من عملك او تعديلاتك الخاصة بسبب حدوث عطل في Windows او بالمصطلح الدارج “الويندوز وقع”؟ هل دائماً تضطر أن تغلق جهازك من التيار الكهربائي او بطريقة غير سليمة لآن Windows قد اصابه الجنون؟ هل تعرضت لشاشة الموت الزرقاء المعروفة في Windows ؟ بطبيعة الحال لا يوجد نظام كامل متكامل ويعمل بكفاءة وبدون أخطاء و اذا اخبرك احدهم ان Linux لا يعلّق او يهنج فهو كاذب, احياناً ايضاً لينكس يعطل و لكن لا يصل لحالة التجمد التي يصل لها Windows. يستطيع Linux الصمود لشهور و ربما سنوات و لذلك يتم استخدام إصدارات مُجهزة منه لإدارة خوادم الإنترنت.


    [​IMG]
    لينكس يحمي جهاز الكمبيوتر الخاص بك
    [​IMG]

    الفيروسات, أحصنة طروادة Trojans, و الملفات الضارة مثل Adware, Spyware تُصيب أي جهاز متصلاً بالإنترنت في فترة متوسطها 40 دقيقة و قد تكون أقل من 30 دقيقة اذا كان الجهاز يستخدم مثلاً Windows XP حزمة الخدمات رقم 2. فيتوجب عليك عمل التالي تثبيت جدار ناري Firewall, تثبيت مضاد للفيروسات Anti-Virus و تثبيت برنامج لمكافحة باقي الملفات الضارة و تبديل متصفحك الإفتراضي من Internet Explorer إلي FireFox و ما إلي ذلك …, و لكن مع لينكس الأمر يختلف تماماً لا تحتاج لكل هذه المواد التي يتوجب عليك البحث عنها و تنزيلها أو حتي شرائها !.

    [​IMG]






    [​IMG]



    لا تدفع $$ لنظام التشغيل و لا تضطر للبحث عن نُسخه بشكل غير شرعي
    [​IMG]




    هل تذهب إلي المحلات المتخصصة وتدفع المال لشراء نظام




    Windows؟ و يُشكل المبلغ عبئاً عليك؟ حتي اذا افترضنا انك تقوم بتحميله من الإنترنت أو نسخه بشكل غير قانوني من صديقك أو جارك فأنت تُعرض نفسك لملاحقة مايكروسوفت حيث انهم من الحين للآخر, حيث انهم يقومون بعمل برمجيات او تحديثات لكشف أساليب خرق أنظمة حماية Windows و ربما يتعطل النظام في أي لحظة و تفقد عملك. لماذا تضع نفسك في هذا الموقف المُحرج بينما يمكنك تحميل أي توزيعة من Linux مجاناً و بدون أي مصاريف, و الأروع من ذلك تستطيع طلب نسخة مجانية تأتي حتي باب منزلك من شركة كانونيكال مطورة توزيعة Ubuntu المشهورة

    [​IMG]

    [​IMG]
    الحرية بين يديك
    [​IMG]

    لينكس هو مفتوح المصدر و مجاني و هذا يعني ان رخصتة “رخصة مجانية” و أكثر برامجه شيوعاً تحت رخصة GPL و هذه الرخصة تَعني ان بإمكان اي شخص نسخ البرنامج, مشاهدة الشفرة البرمجية Source Code للبرنامج, تعديله ثم إعادة توزيعة طالما انه لا يزال يخضع لرخصة جي بي إل. لذلك لماذا نبحث عن الحرية؟ ماذا عن التفكير في المستقبل؟ قد تختفي مايكروسوفت من الوجود لأي سبب ما “ممكن ليه لا”؟ او حتي تخيل نفسك بعد 5 او 10 سنوات كم سوف يكون ثمن شراء رخصة Windows؟ – أكيد سيتضاعف – و ربما سوف تتطور تقنيات كشف المستخدمين الذين يتلاعبون بإستخدام نُسخ غير مُرخصة من نظام Windows, وقتها سوف يتوجب عليك شراء Windows للحصول علي ترخيص استخدامه.

    [​IMG]


    [​IMG]
    لماذا لاتزال هناك برامج أرغب في تثبيتها بعد تثبيت النظام
    [​IMG]



    [​IMG]

    تخيل نفسك بعد تثبيت نسخة جديدة من Windows وتستعد الآن لإستئناف عملك علي حاسوبك, قام صديق بإرسالة ملف PDF في بريد إلكتروني لك, بالطبع لن تستطيع قراءته لأن Windows غير جاهز لذلك الآن!, سوف تضطر الي الولوج لأحد محركات البحث ثم البحث عن برنامج مثل Adobe Reader, ثم تحميل البرنامج, ثم تثبيته و قد يتطلب إعادة تشغيل, يا للعجب! تضييع وقت خرافي. ويبقي الحال كما هو عليه اذا ارسل لك احدهم ملف doc سوف تضطر لتحميل Microsoft Office وهي حجمها كبير جداً و تحتاج لشراء رخصة ايضاً …, بينما مع لينكس بتوزيعاته المختلفة مثل : Ubuntu, Mint, Mandriva, Fedora و التوزيعات الأخري المبنية عليهم …, سوف تحصل علي برامج عديدة مُدمجة مع النظام
    •كل ما تحتاجه لكتابة و تحرير النصوص و جداول و قواعد البيانات, العروض التقديمية, رسم و تحرير المعادلات و الحسابات.
    •متصفح إنترنت رائد مثل FireFox وغيره و برامج إدارة البريد الإلكتروني مثل Thunderbird و Evolution و غيرهم.
    •برامج تحرير الصور قريبة من الفوتوشوب من حيث القوة مثل GIMP و غيره.
    •برنامج للمحادثات الفورية Instant Messanger.
    •برامج لتشغيل و تنظيم ملفات الصوت و الفيديو.
    •قارئ كتب إلكترونية PDF.
    •كل ما تحتاجه لإدارة الأرشيف المضغوط مثل ZIP, RAR …, الخ.

    [​IMG]


    [​IMG]
    إنسي مشاكل التعريفات
    [​IMG]


    [​IMG]

    كل قطعة Hardware جديدة حتي البسيط منها كقارئ كروت الذاكرة Memory Card او الأجهزة التي توصل بالـ USB مثل البلوتوث Bluetooth و الماسح الضوئي Scanner وغيرهم يأتي مرفق معه في علبة البيع CD, حيث ان بعض او أغلب هذه القطع لن تعمل علي Windows إلا اذا قمت بإدخال الـ CD ثم تشغيل معالج التثبيت installation wizard ثم الإنتظار ثم إعادة التشغيل! – الموضوع كبير صحيح – الأدهي من ذلك سوف تجد ان كل قطعة لها تعريف معين يعمل مع Windows XP و تعريف آخر مخصص لـ Vista, 7 و غالباً هذه التعريفات لا تتوافق مع بعضها البعض حيث انه اذا رغبت في تحديث XP و استخدام 7 سوف تكتشف بإنتهاء قرص التعريفات حيث انها متوافقة مع XP فقط و تبدأ رحلة البحث عن تعريف للقطعة متوافق مع Windows 7. مع لينكس لا تحتاج للبحث عن تعريفات متوافقة مع النظام الجديد لأن كل التعريفات مدرجة بالفعل في نواة لينكس.



    [​IMG]

    تحديثات البرامج و بدائل البرامج المقرصنة والبحث عن برامج لينكس
    [​IMG]





    ويندوز لديه أداة جميلة و مريحة اسمها “Windows update” تسمح لك بتحديث النظام لآخر تحديث متوفر. و لكن ماذا عن البرمجيات الأخري غير برمجيات شركة مايكروسوفت؟ ماذا عن متصفح الإنترنت FireFox مثلاً؟ في لينكس توزيعة يوجد “Packagemanager” يمكنك من خلاله البحث عن البرنامج بالاسم او بالوظيفة مع امكانية تثبيت آخر اصداره له بالإضافة لتحديث البرامج المثبتة فعلياً لآخر تحديث متوفر لها. ايضاً مُتاح علي لينكس برامج – وليس برنامج واحد – يعمل نفس وظيفة لأي برنامج موجود فعلياً علي Windows بالإضافة ايضاً لوجود برنامج اسمه Wine وظيفته تشغيل تطبيقات و بعض ألعاب Windows علي Linux بسهولة. و هنا جدول بالبرامج المجانية المفتوحة المصدر الخاصة بلينكس و مقابلها من البرامج التجارية او المقرصنة الخاصة بنظام ويندوز :
    * نستطيع أن نفتخر ايضاً بأن برامج لينكس لا تحتوي علي ملفات ضارة مثل BackDoors الذي يعشقعها مبرمجين برامج ويندوز و يقوموا بزرعها في العديد من البرامج للتجسس علي بيانات و معلومات المستخدمين.


    [​IMG]

    خصص سطح مكتبك لأفضل شكل ممكن لمساعدتك علي إنجاز أعمالك
    [​IMG]



    [​IMG]





    سابقاً كنت من المعجبين بشكل 3D وشفافية ويندوز فيستا ولكن كان ذلك يتطلب جهاز بمواصفات عالية حتي أحصل علي هذه التأثيرات بشكل جيد, هل تعلم لينكس يمكنه القيام بذلك علي نحو أفضل و بأقل امكانيات من متطلبات التشغيل, لينكس ايضاً لا يُسبب حملاً ثقيلاً علي مكونات الحاسب المادية Hardware, ايضاً اذا كنت تستخدم العديد من النوافذ مثل فتح مجلدات مختلفة و تشغيل عدة برامج و تعمل في آنٍ واحد و شعرت بأنك تواجه “زحمة” تستطيع استخدام مساحات العمل WorkSpaces “شاهد علي الطبيعة”.


    [​IMG]
    تمتع بدعم و مساعدة مُطلقة و بحرية تامة
    [​IMG]


    [​IMG]

    واحدة من المميزات الرائعة لمجتمع المصادر المفتوحة (خصوصاً لينكس) هو انه مجتمع حقيقي فيه العديد من المطورين تستطيع التواصل معهم بنفسهم عبر المنتديات, القوائم البريدية, قنوات IRC و البريد الإلكتروني و هم جميعاً سعداء لرؤية المزيد و المزيد من الناس تنتقل لنظام لينكس و سعداء ايضاً لتقديم يد العون لك كمستخدم مبتدئ.
    لا تنتظر شهور و سنين لحل مشكلة قمت بالإبلاغ عنها, عادة نظام ويندوز هي اصدار تحديثات كل فترة زمنية – علي أي اساس بالضبط! لا ادري – و لكن أنت كمستخدم اذا وجدت مشكلة Bug و قمت بالإبلاغ عنها فلابد و ان تنتظر شهور و ربما سنين ليصل التحديث الجديد الذي يحل هذه المشكلة! بينما مع لينكس الأمر مختلف تماما, فقط اطرح مشكلتك, استفسارك و تابع ردود المساعدة من المطورين.



    [​IMG]
    الفرصة كبيرة للمرح و التسلية و الوسائط المتعددة و المهام الأخري
    [​IMG]


    [​IMG]

    تستطيع بواسطة لينكس تشغيل مئات من الألعاب المجانية دون الحاجة لشراء لعبة جديدة “شاهد بعض ألعاب لينكس”, استخدم كل حساباتك للمحادثات الفورية من خلال برنامج واحد مثل MSN, Yahoo, GMail, ICQ, Jabber و غيرهم, مئات البرامج لتشغيل الصوتيات و الأفلام بجميع انساقها, سهولة إدارة موقعك و تصفح الإنترنت و توافر كل الموارد و البرامج التي سوف تحتاجها, ستشعر ايضاً بفارق ملحوظ في سرعة الإنترنت بين لينكس و ويندوز لصالح لينكس ! …, يطول الحديث حول ما يُتيحه لك نظام Linux فهو مثله مثل أي نظام آخر يقوم بتلبية رغبات كل شرائح المستخدمين …,


    [​IMG]
    في حالات قليلة فقط يمكنك التمسك بنظام ويندوز!
    [​IMG]

    [​IMG]


    1. اذا كنت تستخدم برنامج لا يمكنك تخيل الكمبيوتر بدونه, او لا يمكنك العيش بدونه و ليس متوفر في نظام تشغيل آخر.


    2. اذا كنت مُدمن ألعاب لأقصي درجة.



    3. تعمل في مجال الطباعة و صناعة الكتب قد يتعبك لينكس قليلاً لأن برامجه في هذا المجال ضعيفه نسبياً.



    4.لديك قطعة



    Hardware معينة تعمل حكراً علي Windows
    فقط.
    [​IMG]

    و كل ما سبق يمكنك تجاوزه عبر تثبيت توزيعة Ubuntu مثلاً كنظام اساسي ثم تثبيت Windows علي جهاز افتراضي “وهمي” ببرنامج VirtualBox او بأي برنامج آخر بنفس الوظيفة.

    [​IMG]



    [​IMG]
    كلام فاضي مليان!
    [​IMG]

    متفهمونيش غلط و حاولوا فهم وجهة النظر هذه : شركة مايكروسوفت أمريكية, و نجاحها شئ عظيم بالنسبة للإقتصاد الأمريكي. اذا كنّا نعيش خارج الولايات المتحدة الأمريكية و قررنا شراء برمجية مملوكة لشركة أمريكية مثل Windows التابع لـ Microsoft, ان هذه الأموال التي تدفعها سوف يذهب أكثر من نصفها لصالح شركة مايكروسوفت بينما يتبقي الجزء المتبقي “الفُتات” في بلدك مع المحلات المسئولة عن المبيعات, الآن لا فائدة تقنية كبيرة و يؤدي ذلك لعدم او لقلة تواجد أشخاص محترفين تقنية معلومات علي مستوي عالي من المعرفة, و نبقي نحن فقط لدينا معرفة عن كيفية التثبيت و العمل بهذه البرمجيات دون ان نتعلم كيف نقوم بالتعديل و التطوير او حتي التخصيص! و هنا تكمن قوة المصادر المفتوحة Open Sources عموماً بميزة واضحة و انها تُتيح الشفرة البرمجية لأي برنامج لكي تقوم بتطويره و مساعدة نفسك و الآخرين بما سوف تنتجه في النهاية
    .
    fareglarkt - الفارس المقنع


    وبارك الله فيكم وزادكم من علمة
    اخوكم الفارس
     
  2. أسيرالشوق

    أسيرالشوق عضو شرف ★ نجم المنتدى ★ الأعضاء النشطين لهذا الشهر كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 2, 2008
    المشاركات:
    43,021
    الإعجابات :
    22,506
    نقاط الجائزة:
    4,750
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    السعودية
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    windows 11
    بارك الله فيك

    شكرا لك على الموضوع
     
  3. الفارس المقنع

    الفارس المقنع زيزوومى مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 17, 2007
    المشاركات:
    531
    الإعجابات :
    27
    نقاط الجائزة:
    530
    الإقامة:
    مصرى
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux
    شكرا اخى أسيرالشوق على مدخلتك
     
  4. .: fahad10 :.

    .: fahad10 :. زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 1, 2009
    المشاركات:
    93,823
    الإعجابات :
    3,621
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ع ـــذبـ السجآيآ
    برامج الحماية:
    Norton
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    الله يعطيك العافيه ولا يحرمك الأجر..،،
     
  5. aarsleem

    aarsleem زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 2, 2009
    المشاركات:
    5
    الإعجابات :
    1
    نقاط الجائزة:
    0
    الإقامة:
    yemen
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    يا سلام يا سلام كلام جميل وفي مكانة
    شكراً جزيلا
     
  6. the dark

    the dark زيزوومى محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏سبتمبر 18, 2008
    المشاركات:
    2,809
    الإعجابات :
    141
    نقاط الجائزة:
    800
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ☺♥لــيـبـيــا♥الـحـبـيـبـة♥☺
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    بارك الله فيك علي المعلوات القيمة
     
  7. سمو الأحساس

    سمو الأحساس زيزوومى مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 18, 2010
    المشاركات:
    438
    الإعجابات :
    13
    نقاط الجائزة:
    480
    الإقامة:
    ديوانية زيزووم :)
    برامج الحماية:
    Norton
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    كفيت ووفيت اخوي الفارس المقنع قريب جداً سوف ألحق بك الى عالم لينكس ..
     
  8. عبدالله العنزي

    عبدالله العنزي زيزوومى فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏سبتمبر 28, 2008
    المشاركات:
    243
    الإعجابات :
    7
    نقاط الجائزة:
    330
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux
    الله يعطيك العافية مشكور وتسلم يديك
     
  9. theonlyman

    theonlyman زيزوومى مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 3, 2011
    المشاركات:
    996
    الإعجابات :
    11
    نقاط الجائزة:
    530
    الإقامة:
    ام الدنيا
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    بارك الله فيك
     
  10. عبد الرحمن ..

    عبد الرحمن .. زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 14, 2009
    المشاركات:
    1,308
    الإعجابات :
    117
    نقاط الجائزة:
    650
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows8.1
    جزاك الله خيراً ,,!!
     
  11. السلامي swat

    السلامي swat زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 2, 2010
    المشاركات:
    83
    الإعجابات :
    0
    نقاط الجائزة:
    80
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    ياخي انا من بعد هذى الموضووع قررت اطلق الوندوز :openmouth:



    وربي كلام جميل اخونا المقنع انا كان عندي نيه انصب ابنتو لاكن الحين جا دوره :tongueclosed::



    انا اشوف اخوي الكبير ملزم على الى اغير ابنتو والله معه حق:bleh:



    الف شكر لك اخونا الفارس المقنع صحصيح انك فارس

     
  12. M!st3r Y0u

    M!st3r Y0u زيزوومى مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 6, 2010
    المشاركات:
    935
    الإعجابات :
    16
    نقاط الجائزة:
    530
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    تـونـس أم الحرية
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بارك الله فيك على الموضوع
     
  13. prince of aden

    prince of aden الإدارة العامة و مسوؤل منتدى العروض المجانية طاقم الإدارة ★ نجم المنتدى ★ نجم الشهر عضوية موثوقة ✔️

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 30, 2010
    المشاركات:
    42,454
    الإعجابات :
    54,410
    نقاط الجائزة:
    11,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ★·.·´¯`·.·★ المنصورة (عدن) ★·.·´¯`·.·★
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى
    جزاك الله خيرا ً
    وبارك فيك
    ورزقك من حيث لاتحتسب
    ورضي عنك
    وارضى جميع خلقه عليك
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...