【أحـــــــــلام مـــــــواطــــــــن】

الموضوع في 'ركن مدونات الأعضاء' بواسطة هاوي النت, بتاريخ ‏أغسطس 13, 2011.

  1. هاوي النت

    هاوي النت زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 8, 2007
    المشاركات:
    8,298
    الإعجابات المتلقاة:
    214
    نقاط الجائزة:
    870
    الإقامة:
    مـوزنـبـيـق
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP


    【 مـــــــواطــــــــن 】

    بسم الله الرحمن الرحيم ​

    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين ، المبعوث رحمة للعالمين، محمد وعلى آله وصحبه أجمعين​


    سورة البقره ,,ماهر المعيقلي​

     
    10 شخص معجب بهذا.
  2. هاوي النت

    هاوي النت زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 8, 2007
    المشاركات:
    8,298
    الإعجابات المتلقاة:
    214
    نقاط الجائزة:
    870
    الإقامة:
    مـوزنـبـيـق
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    [كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ]

    خيرية الأمة مرهونة بقيامها بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    قال تعالى:
    [كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ ]
    (آل عمران: ١١٠)
    المفردات:
    المعروف: أصل المعروف كل ما كان معروفا فعله جميلا مستحسنا غير مستقبح في أهل الإيمان بالله. قاله الطبري ثم قال: وإنما سميت طاعة الله معروفا لأنه مما يعرفه أهل الإيمان ولا يستنكرون فعله.([1])
    المنكر: قال الطبري: أصل المنكر ما أنكره الله، ورأوه قبيحا فعله. ثم قال: ولذلك سميت معصية الله منكرا، لأن أهل الإيمان بالله يستنكرون فعلها ويستعظمون ركوبها. ([2])


    التفسير

    هذه الآية الكريمة وردت في سياق آيات تخاطب المؤمنين وتوجه الإرشاد إليهم بأن يتقوا الله حق التقوى،([3]) - وهو ميزان التفاضل ومعيار الخيرية لقوله تعالى في موضع آخر:[ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ] (الحجرات: ١٣) - ثم مضت الآيات ترشدهم إلى ما يعينهم على بلوغ هذا المقام، واستمرت على هذا إلى أن جاءت هذه الآية [كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ] فصارت في موقعها كالنتيجة وما قبلها مقدمات، فإن الأمة طالما امتثلت منهاج الله الذي خطه لها، وحرصت على التمسك بحق تقواه، كانت جديرة بأن تكون خير أمة.
    لكن هل الآية تطلق الحكم بالخيرية على سائر الأمة مجردا عن الزمان والمكان، أو أن المراد به المخاطبون منها وقت التنزيل؟
    والواقع أن اختلافا وقع بين العلماء في جواب هذا السؤال.
    القول الأول:
    وقد ذهب أصحابه إلى أن هذه الخيرية مطلقة وليست مقيدة بزمان الصحابة رضي الله عنهم، وهم قد بنوا رأيهم على أن كان في قوله [كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ] هي التامة. ([4])
    والمعنى: وجدتم خير أمة.....
    وعلى ذلك يكون ما بعد هذا التقرير من صفات هي شرائط تحقق هذه الخيرية.
    أي أنتم خير أمة أخرجت للناس ما كنتم [تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ ]
    وهذا ما صرّح به مجاهد رحمه الله، فيما أخرجه ابن جرير عنه قال: كنتم خير الناس للناس على هذا الشرط: أن تأمروا بالمعروف، وتنهوا عن المنكر. وتؤمنوا بالله ([5])
    ويؤيده ما أخرجه البخاري بسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه – في قوله:
    [كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ]
    قَالَ: " خَيْرَ النَّاسِ لِلنَّاسِ تَأْتُونَ بِهِمْ فِي السَّلَاسِلِ فِي أَعْنَاقِهِمْ حَتَّى يَدْخُلُوا فِي الْإِسْلَامِ" ([6])
    أي بلا تقييد بزمان معين، فأمة الإسلام هي خير الناس للناس ما التزمت بأوصاف هذه الخيرية.
    ويذكر ابن كثير أن القائلين بهذا هم: "ابن عباس، ومُجاهد، وعِكْرِمة، وعَطاء، والربيع بن أنس، وعطية العَوْفيّ" ([7])
    ومن العلماء ومن يتبنى هذا الرأي حتى على كون كان ناقصة دالة على حدوث الشيء في الزمان الماضي، وذلك لأنها مع دلالتها هذه لا تنفي أن يكون هذا المعنى حاصلا مستمرا أو على حد تعبير البيضاوي فإنها لا " تدل على انقطاع قد طرأ وذلك كقوله تعالى: [إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا ] ( النساء: ٢٣ )" ([8])
    لأن "كان" في مثل هذا التعبير ونحوه لا تفيد انقطاع الوصف بلا خلاف في ذلك.
    القول الثاني:
    وأصحابه قد خصصوا الوصف بالخيرية بزمن الصحابة رضي الله عنهم على اختلاف في ذلك أيضا:
    فقيل: هي في المهاجرين خاصة وهذا ما أخرجه ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنه قال: هم الذين خرجوا معه من مكة إلى المدينة.
    وأخرجه أيضا عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: لو شاء الله لقال:"أنتم"، فكنا كلنا، ولكن قال: "كنتم" في خاصة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن صنع مثل صنيعهم، كانوا خير أمة أخرجت للناس، يأمرون بالمعروف، وينهون عن المنكر ([9])
    وقيل: هي في جميع الصحابة ([10])
    والراجح هو القول الأول لما يلي:
    1- ما أخرجه الترمذي وغيره عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: [كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ]
    قَالَ: "أنتمْ تَتِمُّونَ سَبْعِينَ أُمَّةً أَنْتُمْ خَيْرُهَا وَأَكْرَمُهَا عَلَى اللَّهِ"
    قال الترمذي: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ([11])
    فالحديث يوجه الخطاب إلى جميع الأمة ولا يخص الصحابة رضي الله عنهم وحدهم.
    وأخرج الإمام أحمد: بسنده عن محمد بن علي - وهو ابن الحنفية - أنه سمع علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أُعْطِيتُ مَا لَمْ يُعْطَ أَحَدٌ مِنْ الأنْبِيَاءِ". فقلنا: يا رسول الله، ما هو؟ قال : " نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ وَأُعْطِيتُ مَفَاتِيحَ الأرْضِ ، وَسُمِّيتُ أَحْمَدَ ، وَجُعِلَ التُّرَابُ لِي طَهُورًا، وَجُعِلَتْ أُمَّتِي خَيْرَ الأمَمِ".
    قال ابن كثير: تفرد به أحمد من هذا الوجه، وإسناده حسن ([12])
    وقول النبي صلى الله عليه وسلم: " وَجُعِلَتْ أُمَّتِي خَيْرَ الأمَمِ" هو عام في الأمة جميعها، ولكن بالنظر إلى صفات هذه الخيرية وعللها، حتى يتم المعنى، فهي ليست خيرية مجانية، بل خيرية مدفوعة الثمن - إن جاز التعبير – وثمنها هنا هو القيام بشرائطها التي ذكرتها الآية الكريمة.
    2- إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قد عمم حكم الآية بعد ذكر أن لفظها يخص بعض الصحابة فقط وذلك فيما روه ابن جرير عنه ونقلناه سلفا حيث قال:
    لو شاء الله لقال:"أنتم"، فكنا كلنا، ولكن قال:"كنتم" في خاصة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن صنع مثل صنيعهم، كانوا خير أمة أخرجت للناس، يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر "
    فهو رضي الله عنه هنا يحكم بعموم الحكم بالخيرية، ليشمل كل من اقتدى بالصحابة في ذلك وصنع مثل صنيعهم
    ويؤكد ما فهمناه من كلام عمر رضي الله عنه ما أخرجه أيضا ابن جرير بسنده عن قتادة قال: ذكر لنا أن عمر بن الخطاب قال في حجة حجها ورأى من الناس رعة سيئة فقرأ هذه [كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ] الآية ثم قال: يا أيها الناس، من سره أن يكون من تلك الأمة، فليؤد شرط الله منها. ([13])
    3- إن هذا الرأي هو الذي يتسق وسياق الآية، لأنها لم تذكر الحكم بالخيرية مجردا عن أوصافه فيفهم أنه منحة أو أنه خاص بأفراد معينين، لكنها ذكرته مقرونا بصفات ثلاث هي قوله: [تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ ]
    فكانت هذه الصفات كالعلل لهذا الحكم.
    يقول الفخر الرازي - وهو من علماء الأصول إضافة إلى كونه من علماء التفسير- : "والمقصود منه – أي من قوله تعالى: [تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ ] - بيان علة تلك الخيرية ، كما تقول : زيد كريم يطعم الناس ويكسوهم ويقوم بما يصلحهم ، وتحقيق الكلام أنه ثبت في أصول الفقه أن ذكر الحكم مقروناً بالوصف المناسب له يدل على كون ذلك الحكم معللاً بذلك الوصف ، فههنا حكم تعالى بثبوت وصف الخيرية لهذه الأمة ، ثم ذكر عقيبه هذا الحكم وهذه الطاعات ، أعني الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإيمان ، فوجب كون تلك الخيرية معللة بهذه العبادات." ([14])

    4- إن هذا الرأي هو المختار عند أساطين المفسرين كابن جرير الطبري وابن كثير وابي السعود وغيرهم وقد قال ابن كثير في ذلك:
    والصحيح أن هذه الآية عامةٌ في جميع الأمة، كل قَرْن بحسبه، وخير قرونهم الذين بُعثَ فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم الذين يَلونهم، ثم الذين يلونهم، كما قال في الآية الأخرى: [وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا ]البقرة: ١٤٣ أي: خيارا [وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ] (البقرة: ١٤٣ )
    وإنما حازت هذه الأمة قَصَبَ السَّبْق إلى الخيرات بنبيها محمد صلى الله عليه وسلم فإنه أشرفُ خلق الله أكرم الرسل على الله، وبعثه الله بشرع كامل عظيم لم يُعْطه نبيًّا قبله ولا رسولا من الرسل. فالعمل على منهاجه وسبيله، يقوم القليلُ منه ما لا يقوم العملُ الكثيرُ من أعمال غيرهم مقامه ([15]).
    وقال أبو السعود: وخطابُ المشافهةِ وإن كان خاصاً بمن شاهد الوحيَ من المؤمنين لكن حُكمَه عامٌ للكل ([16])
    * وبعد أن قررت الآية الكريمة خيرية هذه الأمة، فصلت بعد ذلك أسبابها فقالت:
    [تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ ]
    وهي جملة منصوبة على الحال، أي [كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ]حال كونكم[تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ ]
    والتعبير بـ "صيغةُ المستقبلِ للدِلالة على الاستمرار" ([17])
    إن الآية الكريمة هنا تخبر عن خلال ثلاث إذا اجتمعت في الأفراد حصد المجتمع نتائجها، وإذا اعتنى بها المجتمع فاق أقرانه وعلاها.
    والآية الكريمة إذ تخبر عنها فإنها تحض على امتثالها واتخاذها منهاجا وسلوكا، ووسيلتها في الترغيب في امتثالها هو الإعلان عن شرف الغاية، وهو الوصف بخير أمة.
    وهذه هي الصفات:
    الأولى - الأمر بالمعروف أي بكل ما أمر الشرع به، فالشرع لا يأمر إلا بالمعروف، وفي امتثاله صلاح الفرد والجماعة.
    وأولى ما يؤمر به هو الإيمان بالله فهو أعلا درجات المعروف ولذلك قال ابن عباس فيما أخرجه عنه ابن جرير:
    "تأمرونهم بالمعروف: أن يشهدوا أن لا إله إلا الله، والإقرار بما أنزل الله، وتقاتلونهم عليه، و"لا إله إلا الله"، هو أعظم المعروف" ([18])
    والثانية – النهي عن المنكر، أي عن كل ما نهى عنه الشرع.
    وأولى ما ينهى عنه هو الشرك بالله تعالى فهو رأس الإثم وذروة سنام المنكر قال ابن عباس في تتمة كلامه عن الآية: وتنهونهم عن المنكر، المنكر هو التكذيب، وهو أنكرُ المنكر.
    والثالثة- الإيمان بالله، وهي جماع ذلك كله، وما مضى هو من لوازمها وفروعها، ولذا فلا اعتبار بالفروع إذا عدم الأصل.
    والتعبير بالإيمان بالله هنا شامل لكل أركان الإيمان من الإيمان بالملائكة والرسل والكتب واليوم الآخر، وبكل ما يلزم الإيمان به ، لأن مرد ذلك كله إلى الإيمان بالله.
    وبتحصيل هذه الصفات يتعدى الخير الفرد إلى المجتمع، ليتم النفع العام.
    يقول السعدي في تفسيره:
    يمدح تعالى هذه الأمة ويخبر أنها خير الأمم التي أخرجها الله للناس، وذلك بتكميلهم لأنفسهم بالإيمان المستلزم للقيام بكل ما أمر الله به، وبتكميلهم لغيرهم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، المتضمن دعوة الخلق إلى الله وجهادهم على ذلك وبذل المستطاع في ردهم عن ضلالهم وغيهم وعصيانهم، فبهذا كانوا خير أمة أخرجت للناس ([19])

    مما يؤخذ من الآية من فوائد وأحكام:
    1- قال السيوطي في الإكليل: استدل - بالآية- على أن هذه الأمة أفضل من غيرها، وعلى أن الصحابة أفضل الأمم لأنهم المخاطبون بها حال النزول، وعلى أن النبي صلى الله عليه وسلم أفضل الأنبياء لأن شرف الأمة بشرف نبيها ([20])
    2- قال الشوكاني في فتح القدير: وفي- الآية- دليل على أن هذه الأمة الإسلامية خير الأمم على الإطلاق ، وأن هذه الخيرية مشتركة ما بين أول هذه الأمة ، وآخرها بالنسبة إلى غيرها من الأمم ، وإن كانت متفاضلة في ذات بينها . كما ورد في فضل الصحابة على غيرهم ([21])
    3- وقال البيضاوي: استدل بهذه الآية على إن الاجماع حجة لأنها تقتضي كونهم آمرين بكل معروف وناهين عن كل منكر ، إذ اللام فيهما للاستغراق فلو أجمعوا على باطل كان أمرهم على خلاف ذلك.([22])
    4- ويؤخذ من الآية أيضا فضيلة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأنهما أساس خيرية الأمة وأفضليتها على غيرها ومناط رفعتها، فإذا تخلت عنهما زال عنها هذا الوصف.
    يقول القرطبي: قوله تعالى: [تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ ]مدح لهذه الأمة ما أقاموا ذلك واتصفوا به. فإذا تركوا التغيير وتواطؤوا على المنكر، زال عنهم اسم المدح ولحقهم اسم الذم، وكان ذلك سببا لهلاكهم. ([23])
    5- وجوب القيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لتحقق الأمة مكانتها في الدنيا، ولتحظى بالفوز في الآخرة.
    6- ويؤخذ من الآية أيضا أن تأثير الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الخيرية هو مرهون بالإيمان بالله تعالى، فلو أن أمة قامت بذلك بلا إيمان بالله، فإنه يفيدها في الدنيا من استقرار للمجتمع، لكن لا اعتبار به في الخيرية الدينية التي تعنيها الآية الكريمة.
     
    3 شخص معجب بهذا.
  3. هاوي النت

    هاوي النت زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 8, 2007
    المشاركات:
    8,298
    الإعجابات المتلقاة:
    214
    نقاط الجائزة:
    870
    الإقامة:
    مـوزنـبـيـق
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    ســؤال يطرح نفسه

    ما الذي ينقص العالم العربي حتى يصبح من افضل الامم من ناحية التطور التقني والتقدم العلمي
    والصناعي والعمراني والتكنولوجي والحضاري والفكري ,,

    ............
     
    4 شخص معجب بهذا.
  4. هاوي النت

    هاوي النت زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 8, 2007
    المشاركات:
    8,298
    الإعجابات المتلقاة:
    214
    نقاط الجائزة:
    870
    الإقامة:
    مـوزنـبـيـق
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    *_*


    :getsmile.tmp0013859​


    فيه بنت تخرجت بنسبة 95 %




    ولا قدرت تحصل على وظيفه وصآرت تدور بكل



    مكآن عن وظيفه ولآ حصلت





    فــ مره سمعت آنو في وظايف في حديقة الحيوان



    وراحت مع اخوها






    قال لهم مدير الحديقه !! لآ مافي وظايف




    ضاق صدرهآإ و يوم طلعوا ناداهم



    قال اصبروا حنآ عندنا



    آسد ماتت زوجته وصار كئيب والزوار طفشوا منه



    نبيك تلبسين لبس اللبوه ونحطك بقفص ثاني :



    بس حتى يشوفك ويفرح وكل يوم تاخذين 1500
    رفضت وجلس اخوها يقنعها ليہ تضيعين




    الف وخمس ميه


    والشغل سهل


    فــ وافقت البنت

    وصارت كل يوم تجي وتلبس آللبس

    وتجلس بقفص قدام قفص الاسد

    و بعدين إذا خلص وقت الزياره تطلع وكل يوم

    تآخذ الف وخمس ميه


    وفي يوم من الآيآم خلص وقت الزياره وطلعوا العمال

    ونسوا باب قفص الاسد مفتوح [​IMG]:

    وطبعاً قفصها مفتوح على طول حتى تقدر تطلع
    ف طلع الاسد ودخل قفصها


    ‏​والحديقه خاليه من الاوآآدم :

    وصارت تحاول تصعد الجدار يعني تثبت انها لبــوه :

    وخآيفه وما تدري وش تسوي[​IMG] !!

    قال لها الآسد

    v



    v






    لآ تخافين
    ...
    أنا اسمي فـهــد[​IMG]
    .. ونسبتي 98 %[​IMG] !!!


     
    6 شخص معجب بهذا.
  5. هاوي النت

    هاوي النت زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 8, 2007
    المشاركات:
    8,298
    الإعجابات المتلقاة:
    214
    نقاط الجائزة:
    870
    الإقامة:
    مـوزنـبـيـق
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    2 شخص معجب بهذا.
  6. هاوي النت

    هاوي النت زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 8, 2007
    المشاركات:
    8,298
    الإعجابات المتلقاة:
    214
    نقاط الجائزة:
    870
    الإقامة:
    مـوزنـبـيـق
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    التدخين ظاهره سيئه جداً مضر للصحه وخسائر مال ولا اعلم مالفائده منه
    حاولت ابحث عن فائده واحده لم اجد
    ...
    طبعاً انا من اللي ابتلاهم الله بهذا الدخان لاكثر من عشر سنوات
    قبل يومين كنت جالس لحالي اخر الليل اطقطق على النت المهم واصفق لي زقاره :sunglasses:
    واكنها وانفخ في الهواء واطلع قلوب وحركات من الدخان <---:d:

    والله واصب لي ذيك البياله المزركشه (بالنعناع)
    واقلب بكت الدخان واقراء مضار الدخان بالصحه والكلام اللي يعرفه كل مدخن
    المهم قلت لنفسي,, الحين انا الله عطاني عقل افكر فيه,, الدخان مضر بالصحه وانا اشتريه بفلوس ؟
    والله ياجماعه كانه امس يوم دخنت اول زقاره في حياتي قبل اكثر من عشر سنوات
    وكنت اقراء التحذير على البكت لكن الشيطان معمي بصيرتي
    المهم قررت اتركه,, وفعلاً وقفة بدون اي مساعدات سواء اقراص نيكوتين او لبان مساعد من الصيدليه

    اليوم مر علي اكثر من 48 ساعه
    والحمدلله رب العالمين حسيت اني قدرت انام كويس
    واكل كويس واتنفس طبيعي
    البارح فقط حسيت بوجع في راسي ودوخه واشتياق كبير للدخان
    ولكن بالأراده القويه واقناع النفس بمضاره قدرت امنع نفسي
    والحمدلله رب العالمين

    ...
    والله يا أخوان لو فيه فائده واحد فقط ماتركته
    يعني لو مثلاً الواحد تضايق وراح وولع له زقاره من البكت
    هل الزقاره هذي راح تحل مشكلتك ؟ او راح تزيل ضيقتك ؟
    بالعكس راح تزيد على ضيقتك مرض

    الله يكفينا وياكم شر كل مرض وكل ماهو جالب للمرض
    ويحمينا وياكم من كل شر يارب العالمين

    دعواتكم لي يا اخوان

    [​IMG]
     
    8 شخص معجب بهذا.
  7. هاوي النت

    هاوي النت زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 8, 2007
    المشاركات:
    8,298
    الإعجابات المتلقاة:
    214
    نقاط الجائزة:
    870
    الإقامة:
    مـوزنـبـيـق
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    الأعشاب الطبية المخفضة للسكر



    المختبر الاستشاري


    الأعشاب الطبية المخفضة للسكر

    * يسأل أبو محمد عن الأعشاب الطبية والتي لها دور تأثيري مخفض لارتفاع سكر الدم و طريقة استخدامها ومقدار الجرعة؟
    - الأخ أبو محمد تكملة للجواب عن سؤالك عن الأعشاب الطبية المخفضة للسكر والتي ذكرنا بعضا منها في الأعداد السابقة من عيادة الرياض والتي يطلق عليها hypoglycemic agents وتعالج المرض المعروف diabetic disease فنقول ان مراجعة العيادات المتخصصة والعيادات الاستشارية للسكري امر مهم للمحافظة على صحة الجسم للقيام بوظائفه المختلفة ومن الاعشاب الطبية الخيار المر Bitter Cucumber أو البطيخ المر Bitter Melon من عائلة القرعيات Momordica Charantia ويعرف في الهند وشرق اسيا بالكريلا و Karila والاسم المشهور بلسم الكمثرى Balsam Pear وتستخدم ثمرة الكريلا و التي تشبه الخيار غير انها ذات سطح محبحب ذي نتوءات والخيار المر له استخدامات عديدة وأهمها استخدام الخيار كمخفض للسكر المرتفع وتستخدم على نطاق واسع في اغلب مناطق العالم حيث يحسن الجسم من درجة تحمله للجلوكوز ومن خلال الابحاث و الدراسات العلمية المثبتة ان عصير الخيار المر اذا اعطي لحيوانات التجارب يؤدي الى تعافي خلايا بيتا في البنكرياس والتي تفرز الانسولين . ان هذه الدراسات الكلينيكية و التجارب المعملية على البطيخ المر او الكريلا ثبت انه يقلل من ارتفاع نسبة سكر الدم اثناء الصيام وكذلك اثناء تناول الاغذية ويرجع هذا الفعل للسكريات المتعددة حيث تحرض حركة الدهون في الخلايا الدهنية ونبات الخيار المر لا يحل محل الانسولين كلية ويحتوي عشب الخيار المر على الشارنتين Charantin وله فائدة في علاج النوع الثاني من مرض السكر حيث يحرض البنكرياس لإنتاج الانسولين مثله مثل ادوية علاجات السكر (السلفونايل يوريا) .
    الخيار المر غير الناضج يحتوي على ليوتولين Luteolin وهو القلويد مر يسمى momordicin ويحتوي الخيار المر على الصابونين وحمض الاوكسليك وفي الصين صنعت كبسولات حبوب مدورةPills تحوي الخيار المر بشكل بودرة يؤخذ منها 18 جراما يوميا لعلاج mellitus diabetic وهي ذات فاعلية في حالة مرضى السكري المرتفع المتوسط والمزمن البسيط مسببا انخفاض في سكر الدم وكذلك انخفاض في سكري البول المرتفع حيث يؤدي استخدام البطيخ المر الى حرق الكربوهيدرات وهذه نتائج استعمال عصير الخيار المر على مائة وستين 160 مريضا حيث اظهرت النتائج ان عصير الخيار المر ينظم ارتفاع سكر الدم المرتفع mellitus diabetic
    الخيار المر Bitter Cucumber له اسماء اخرى شائعة في عدد كبير من دول العالم مثلا يسمى الخيار الافريقي Africa Cucumber وخلاصة الماء المغلي من الخيار يستعمل شعبيا كمقوّ جنسي في اسيا وله عدة اسماء حسب المنطقة ويستعمل شعبيا لعلاج سكر الدم المرتفع وفي استراليا يسمى بلسم الكمثري Balsam Pear ويتسخدم بعد ان ينقع في الملح كطارد للديدان ومقلي ومغلي الجذور يستخدم في الاجهاض وفي البرازيل ويسمى ميلاني Melani وفي بليز Belize يستخدم مغلي الاوراق في علاج ارتفاع سكر الدم ويسمى see Sorrow سروسي وفي بيمني Bimini يستخدم الخيار علاج السكر المرتفع ويسمى Cerasee سيرازي وبريطانيا يستخدم شعبيا لعلاج سكر الدم المرتفع وفي فيجي يستخدم لعلاج سكر الدم المرتفع ويسمى Bitter gourd وفي جودلوب Guadeloupe يستخدم في علاج سكر الدم المرتفع ويسمى Romme-Coolie وفي الهند يستخدم بذور الخيار المر وكذلك الخيار المر في علاج سكر الدم المرتفع وله عدة اسماء شعبية في الهند مثل الهامر Ulhimar ويكه Uchhe ويسمى Serimetok seripupa ويسمى Pavakkachedi ويسمى كذلك Baramasiyar و bankareli ويسمى Balsamina ويشتهر باسم Karala او Kakral أو Kakiral أو Kakara وبعض مناطق الهند يستخدم Karala كعصير في علاج مرضى ارتفاع سكر الدم mellitus diabetic وفي بلاد Puertorico يستعمل شعبيا مغلي الخيار كاملا في علاج ارتفاع سكر الدم و يسمى عندهم شعبيا باسم Machete وفي السعودية يستخدم شعبيا في علاج السكر ويسمى ساقا Saga او Qisaul-barriel وفي سيرلانكا يستخدم الخيار المر في علاج ارتفاع سكر الدم ويسمى شعبيا Karawila وفي بلد Virgin Islands ويسمى شعبيا Maiden apple وفي الهند الغربية West Indies يستخدم الخيار في علاج سكر الدم المرتفع ويسمى Paprika او يسمى Pomme nerveille أو Pomme Z’indiens او يسمى Mange Kuli او Caprika او Karela او Kuguazi او Ceraseee او Cocombre او Coraillie
    والخيار المر يعالج ارتفاع السكر في الدم او البول و اعراضه وتتميز بالجوع والعطش و نقص في الوزن والشخص المصاب يتميز بنقص وظيفة خلايا بيتا B-cell لانتاج الانسولين وهذا غالبا يحدث بعد سن الاربعين. ان تناول كمية كبيرة من عصير الخيار المر يمكن ان يسبب آلاما في البطن او الاسهال و الاشخاص الذين يعانون من انخفاض السكر في الدم طبيعة عليهم الا يتناولوا الخيار المر اما الحامل فيجب عليها عدم تناول الخيار المر والاطفال يجب ان يعطوا كميات محددة من عصير الخيار المر واذا سبب لهم تقيؤا او اسهالا يجب عليهم التوقف عن اخذ الخيار المر. والخيار المر غني بفيتامين ج ((C ) ويحتوي على يلاستيرول Elasterol وليوتين Lutein و ليكوبين Lycopene اما الاوراق فهي غنية بفيتامين أ A ويجب عند عصر الخيار المر او طبخه او اكله طازجا ازالة البذور والجزء الليفي الابيض المحيط بها والخيار المر يحتوي على طاقة 12 كيلو سعر 94% مياهاً و 1.0 اليافاً ودهوناً 0 صفر وكربوهيدرات 3 وبروتين 1 وكالسيوم 6 وحديد صفر وزنك صفر ومجنسيوم 10 وبوتاسيوم 198 ومنجنيز صفر وفسفورس 22 وفيتامين أ7 A وفيتامين ج 20 اما ثامين ورايبوفلافين وثياسين وفيتامين 6 Bكلها صفر والفولات 32 ميكرجراما وفيتامين E صفر. اما الجرعة حبة خيار مر Karella يوميا تقسم قبل الاكل بنصف ساعة او ملعقة كبيرة من عصير الخيار المر Bitter Melon قبل الاكل بنصف ساعة.

    المصدر: جريدة الرياض السعودية
    http://www.alriyadh.com/2010/06/27/article538516.html

    وهذي صورة للكيرلا
    http://www.google.com.sa/imgres?q=ا...&ndsp=20&ved=1t:429,r:12,s:0&biw=1280&bih=632
     
  8. هاوي النت

    هاوي النت زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 8, 2007
    المشاركات:
    8,298
    الإعجابات المتلقاة:
    214
    نقاط الجائزة:
    870
    الإقامة:
    مـوزنـبـيـق
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    الصوره التي يجب على الحكام العرب مشاهدتها

    [​IMG]


    هذه الصورة يجب أن تُدرّس
    يجب أن تستخرج منها كل المعاني والجمل . .
    والحكايات عن العزة عن الكبرياء عن الهيبة / :
    لُطفا تأملوا الصورة في هدوء . .
    وسوف تشعرون بشيء غريب
    الذي في الصورة بجوار الملك فيصل هو :
    " كسنجر" كان الملك فيصل يكرهه
    إلى درجة كبيرة ولا يتحرج رحمة الله . .
    من إبداء مقته كما هو واضح . .
    الصورة كانت بعد إيقاف البترول عن أمريكا وتلاحظون الذل والمهانة على وجه " كسنجر " . .وحينما سأل كسنجر الملك فيصل
    - رحمة الله عليه - عن مطالبه قال :
    زوال اسرائيل
    ويقول ” كسينجر” -وزير الخارجية الأمريكي الأسبق- في مذكراته :
    أنه عندما إلتقى الملك فيصل في جدّة عــــام 1973 م
    في محاولة لإثنائه عن وقف ضخّ البترول !
    رآه متجهما ً, فأراد أن يستفتح الحديث معه بمداعبة فقال :
    " إن طائرتي تقف هامدةً في المطار بسبب نفاد الوقود , فهل تأمرون جلالتكم بتموينها ، و أنا مستعدٌ للدفع بالأسعار الحرة؟! "
    يقول كيسنجر : فلم يبتسمْ الملك !
    بل رفع رأسه نحوي , و قال :
    " و أنا رجل طاعن في السن ، و أمنيتي أن أصلي ركعتين
    في المسجد الاقصى قبل أن أموت ،
    فهل تساعدني على تحقيق هذه الأمنية ؟!​

    رحمگ الله يَالفيَصل​
     
    2 شخص معجب بهذا.
  9. هاوي النت

    هاوي النت زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 8, 2007
    المشاركات:
    8,298
    الإعجابات المتلقاة:
    214
    نقاط الجائزة:
    870
    الإقامة:
    مـوزنـبـيـق
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    قصة"دواء الملك"

    مرض ملك مرضا خطيراً
    واجتمع الأطباء لعلاجه ورأوا جميعاً أن علاجه الوحيد
    هو حصوله على كبد إنسان فيه صفات معينة ذكروها له

    فأمر رجال الحكومة على فتى توفرت فيه الشروط المطلوبة
    وأرسل الملك إلى والدي الفتى وحدثهما عن الأمر

    وأعطى لهما مالاً كثيراً
    فوافقا علي قتل ولدهما ليأخذ الملك كبده وليشفي من مرضه

    ونادى الملك القاضي وسأله إذا كان قتل هذا الفتى حلالاً ليتداوى الملك بكبده ؟
    فأفتى القاضي الظالم بأن قتل أحد من الناس ليأخذ الملك كبده ليشفى به حلالاً لا بأس به!!

    أحضروا الفتى ليذبحوه ذبح الشاة وكان الملك مطلاً عليه
    فرأى الغلام ينظر إلى جلاده ثم يرفع عينيه الى السماء ويبتسم

    فأسرع الملك نحو الفتى وسأله متعجباً :ـ
    لماذا تضحك وقد أوشكت على الهلاك ؟

    قال الفتى : كان يجب على والديّ أن يرحما ولدهما
    وكان يجب على القاضي أن يعدل في قضائه
    وكان على الملك أن يعفو

    أما أبي وأمي فقد غرهما طعام الدنيا فسلما لك روحي
    والقاضي سألته فخافك ولم يخف من الله فأحل لك دمي
    وأنت يا سيدي رأيت شفاءك في قتل بريء
    ولكل هذا لم أر ملجأ لي غير ربي فرفعت رأسي إليه راضياً بقضائه

    فتأثر الملك من قول الفتى وبكى

    وقال : إذا مت وأنا مريض خير من أن أقتل نفساً زكية
    ثم أخذ الفتى وقبله وأعطاه ما يريد

    وقيل بعد ذلك أنه لم يمضي على هذه الأحداث أسبوع حتى شفي الملك من مرضه


    ...

     
    2 شخص معجب بهذا.
  10. هاوي النت

    هاوي النت زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 8, 2007
    المشاركات:
    8,298
    الإعجابات المتلقاة:
    214
    نقاط الجائزة:
    870
    الإقامة:
    مـوزنـبـيـق
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    ومن الذكاء أن تكون غبياً في بعض المواقف

    سأحكي لكم حكاية حدثت فيما مضى من الزمان :
    يحكى أنّ ثلاثة أشخاص حكم عليهم بالإعدام بالمقصلة ،
    وهم عالم دين- محامي- فيزيائي

    وعند لحظة الإعدام تقدّم ( عالم الدين ) ووضعوا رأسه تحت المقصلة ،

    وسألوه : هل هناك كلمة أخيرة توّد قولها ؟
    فقال ( عالم الدين ) : الله ...الله.. الله... هو من سينقذني
    وعند ذلك أنزلوا المقصلة ،
    فنزلت المقصلة وعندما وصلت لرأس عالم الدين توقفت .
    فتعجّب النّاس ، وقالوا : أطلقوا سراح عالم الدين فقد قال الله كلمته .
    ونجا عالم الدين .

    وجاء دور
    المحامي إلى المقصلة ..

    فسألوه : هل هناك كلمة أخيرة تودّ قولها ؟
    فقال : أنا لا أعرف الله كعالم الدين ، ولكن أعرف أكثر عن العدالة ،
    العدالة ..العدالة ..العدالة هي من سينقذني .
    ونزلت المقصلة على رأس المحامي ، وعندما وصلت لرأسه توقفت ..
    فتعجّب النّاس ، وقالوا : أطلقوا سراح المحامي ، فقد قالت العدالة كلمتها ،
    ونجا المحامي

    وأخيرا جاء دور
    الفيزيائي ..

    فسألوه : هل هناك كلمة أخيرة تودّ قولها ؟
    فقال : أنا لا أعرف الله كعالم الدين ، ولا أعرف العدالة كالمحامي ،
    ولكنّي أعرف أنّ هناك عقدة في حبل المقصلة تمنع المقصلة من النزول
    فنظروا للمقصلة ووجدوا فعلا عقدة تمنع المقصلة من النزول ،
    فأصلحوا العقدة وانزلوا المقصلة على رأس الفيزيائي وقطع رأسه .

    وهكذا

    من الأفضل أن تبقي فمك مقفلا أحيانا ،

    ومن الذكاء أن تكون غبياً في بعض المواقف...


    [​IMG]
     
    1 person likes this.
  11. هاوي النت

    هاوي النت زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 8, 2007
    المشاركات:
    8,298
    الإعجابات المتلقاة:
    214
    نقاط الجائزة:
    870
    الإقامة:
    مـوزنـبـيـق
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    ظاهره في المنتدى يجب القضاء عليها ​

    (من بعض الاعضاء)​

    شخص يطرح موضوع ​

    وبعد طرحه للموضوع يكتب عبارة أين الردود ياشباب .!!!​

    وياتي شخص اخر ويرد عليه بارك الله فيك ​

    واخر من بعده يرد جزاك الله خير​

    واخر برنامج رائع تستحق خمس نجوم
    :hh:​

    وياتي شخص اخر يسئل او يستفسر عن البرنامج ​

    ويتم الرد من قبل صاحب الموضوع على من شكروه ويتجاهل من سئل عن البرنامج
    وياتي بعدها يضع عبارة (اين الردود) بعد سؤال المستفسر
    هههههههههههههههه​

    ويعود المستفسر في حيره من امره ويسئل مره اخرى عن البرنامج
    :i:
    ويعود اخونا في الله صاحب الموضوع ويرد على المستفسر بعبارة
    بارك الله فيك ​

    :q:​

    انا ما ادري ماهي الحكمه من طلب الردود على الموضوع بكل صراحه ​

    او تجاهل الاستفسارات من قبل الاعضاء ​

    انا اعتبره تشويه للمنتدى قبل ان يكون تشويه للموضوع ​

    هناك حل لمن يحب ان يكون هناك ردود كثيره في موضوعه ​

    رد على كل شخص كل يوم او يومين وبكذا تستفيد انت رفعة موضوعك بشكل لائق ورديت على من شارك في موضوعك ​

    وفي النهاية اقول لمن يعمل بما ذكر اعلاه​

    انت تضع موضوع ليستفيد الاخوان منه وليس لجمع الردود​

    ..............​
     
    4 شخص معجب بهذا.
  12. هاوي النت

    هاوي النت زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 8, 2007
    المشاركات:
    8,298
    الإعجابات المتلقاة:
    214
    نقاط الجائزة:
    870
    الإقامة:
    مـوزنـبـيـق
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    اتمنى أن التقي بكم من جديد
    استفدت الكثير من هذا المنتدى
    وارجو ان يسمح لي كل من أخطاًت بحقه من غير قصد
    وانا اعتذر لهم ويعلم الله اني لا اكن في نفسي اي شي على احد

    بالتوفيق للجميع

    فمان الله ​
     
    4 شخص معجب بهذا.
  13. هاوي النت

    هاوي النت زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 8, 2007
    المشاركات:
    8,298
    الإعجابات المتلقاة:
    214
    نقاط الجائزة:
    870
    الإقامة:
    مـوزنـبـيـق
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    احوال المسلمين اليوم تحزن ويتقطع لها القلب ​

    نرى ونسمع ونقراء عن ابشع الجرائم في تاريخ البشريه ضد اخواننا المسلمين في كل مكان في العالم
    ولانستطيع ان نقدم لهم يد العون وهم بحاجه ماسه الى ان نقف بجانبهم​

    الانسان احياناً يستعجل ويغضب ويكتب مافي داخله من غيرته وقهره على مايحصل لـ اخوانه من قتل وتشريد وتجويع ​

    ولكن مايكتبه ربما يضر الاخرين حتى لو اتفق الجميع على مايكتبه ​

    اعتذار الى من يهمه الامـر ​

    [​IMG]
     
    2 شخص معجب بهذا.
  14. هاوي النت

    هاوي النت زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 8, 2007
    المشاركات:
    8,298
    الإعجابات المتلقاة:
    214
    نقاط الجائزة:
    870
    الإقامة:
    مـوزنـبـيـق
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    اخواني الله يحفظكم فيه شخص عزيز علي يبحث عن راقي شرعي في الرياض يقراء في المنزل وثقه

    اللي يعرف احد يرسل لي رقم الراقي مع ذكر اسمه

    الله يحفظكم ويحفظ المسلمين يارب من كل مكروه

     
    1 person likes this.
  15. هاوي النت

    هاوي النت زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 8, 2007
    المشاركات:
    8,298
    الإعجابات المتلقاة:
    214
    نقاط الجائزة:
    870
    الإقامة:
    مـوزنـبـيـق
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    يشتم خير البشر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
    في فلم يتناقله العالم عبر الشبكه العنكبوتيه

    ولم نرى اي تحرك من قبل الحكام العرب سوى اجتهادات شخصيه من بعض المسلمين
    السؤال اللي يطرح نفسه

    لماذا الحكومات العربيه لم تتحرك وتفعل شي

    هل الحكام العرب غير مسلمين .!!

    وعلى فكره ليست المره الاولى وهناك مؤلفات كتب وافلام الخ

    ومع ذلك لم نرى ولم نسمع اي شي

    تخيل ان هناك شخص عمل سيناريو يشوه به صورة احد الحكام العرب
    وعمل فلم وظهر للعالم
    ماهي ردة الفعل
    هل تعتقد ستكون ردة الفعل مثل ردة فعل من قام بشتم الرسول صلى الله عليه وسلم

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
     
    2 شخص معجب بهذا.
  16. هاوي النت

    هاوي النت زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 8, 2007
    المشاركات:
    8,298
    الإعجابات المتلقاة:
    214
    نقاط الجائزة:
    870
    الإقامة:
    مـوزنـبـيـق
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين
    أزمة السكن .. الأسباب والحلول

    يحكى أن هناك ملك يحكم دولة عظيمة ومساحتها كبيرة وأغلب أفراد شعبه لا يملكون مساكن فقد ذبحهم السكن بالإيجار والسبب هو جشع بعض التجار وظل شعبه ينتظرون من هذا الملك الصالح حل مشكلة السكن ، وهذه الحكاية تنطبق
    على خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ، ولعل ( حديث خادم الحرمين الشريفين الأخير لهو أكبر دليل على تأمين مسكن لكل مواطن ) حقيقة خادم الحرمين يحمل هم شعبه فهم يعيشون معه في حركاته وسكناته . أسأل الله أن ينفع به الإسلام والمسلمين وأن يرزقه البطانة الصالحة وأن يبعد عنه بطانة السوء اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين .
    أحبتي في الله .. مما لا شك فيه يعتبر حق السكن من حقوق الإنسان في هذا الزمان والذي أصبح حديث المجتمع وتعتبر مشكلة السكن حديث الشارع السعودي وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أزمة السكن تشغل بال المواطن السعودي وربما خسر صحته وماله بكثرة التفكير فيها ولكن هل بعض المسئولين في الدولة يشعرون بحرقة المواطن ؟! فالذي رجله في الماء ليس مثل الذي رجله في النار ، وأكبر دليل على ذلك هو عجز أربع وزارات عن حل مشكلة السكن وهي وزارة الإسكان ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة المالية ووزارة التخطيط ، وكأن مسألة السكن دم ذهب بين الوزارات الأربعة لك الله يا أيها المواطن المسكين أين تذهب ؟ هل تذهب إلى تلك الوزارات أم تذهب إلى تجار العقار ؟
    يقول الكاتب راشد محمد الفوزان : ( حل أزمة السكن ليست مستعصية ولا صعبة ولكن تحتاج وقتا ومالاً وتخطيطا متقناً ، واعتقد أن هذه المعطيات كلها موجودة ، فالدولة تستطيع أن تبنى وتستطيع تعميد البنوك بمنح قروض بضمان الدولة وبأسعار منافسة جدا وتستطيع الدولة أيضا تعميد صناديقها الضخمة بتمويل المواطنين بشراء مسكن والسداد يكون مجزأ لفترات زمنية طويلة ، وتقديم تسهيلات ومنح أفضل وأكبر في الضواحي وخارج المدن الكبرى بشرط توفر مقومات الحياة المتكاملة ، وهذا أول الحلول الجوهرية بوقف التوسع بالمدن الكبرى التي تضخمت ، فالقروض والتسهيلات حين تمنح بالمدن الكبرى فنحن نضخم الأسعار ونساعد على أن تصبح مستعصية ومستحيلة وهذا يجب أن يتوقف مباشرة ) .
    وعندما نتحدث عن أزمة السكن ( ينبغي أن نأخذ في اعتبارنا الأمور التالية التي ترسم الإطار العام للنقاش ، وهي :
    أولاً : أن مشكلة الإسكان تكتسب أهمية قصوى من حيث أن هناك تلازما عكسياً بين توفر المساكن نوعية وعدداً ، وبين كثير من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والأمنية ، وبالتالي فإن حل مشكلة الإسكان يعد مطلبا أساسياً لحل المشاكل الأخرى .
    ثانياً : أن الغالبية العظمى من طالبي القروض السكنية هم من الشباب حديثي العهد بالزواج وحديثي العهد بالوظيفة ، أو بعبارة أخرى من الأسر الشابة ، وتوفير السكن لمثل هذه الفئة يساعد على الاستقرار العاطفي والاجتماعي ويساعد على التقدم الوظيفي ، ولا يخفى على أحد ما لذلك من نتائج إيجابية عامة وشاملة .
    ثالثا : التسهيلات الإقراضية عادة وفي كل أنحاء العالم تغري الكثير من الناس بمحاولة الاستفادة منها بكل وجه ممكن .
    يقول القانوني عبد العزيز بن إبراهيم القاسم في مقاله المنشور في جريدة الجزيرة 10/11/1432 هـ ( هناك أربعة أسباب وراء ارتفاع الأرض السكنية في المملكة وأن ارتفاع أسعار الأرض السكنية مشكلة نشأت تراكمياً كثمرة لسياسات الملكية العقارية وسياسات التخطيط الحضري وسياسات الزكاة والرسوم ) .
    وهذه بعض من الحلول لمشكلة السكن جمعتها لكم لعل الله أن ينفع بها الجميع :
    1- دمج صندوق التنمية العقاري مع وزارة الإسكان .
    2- فرض رسوم على الأرض الخام داخل النطاق العمراني .
    3- من يملك منزلاً لا يحق له التقديم على صندوق التنمية العقاري والهدف منه تقليل نسبة المتقدمين على الصندوق .
    4- دعم صندوق التنمية العقاري وذلك من خلال الميزانية السنوية للدولة .
    5- صرف بدل سكن للمواطن السعودي سواء كان موظفاً أو متقاعداً أو عاطلاً عن العمل أسوة بالأطباء السعوديين والمتعاقدين من الأجانب .


    هل تعلم ؟
    هل تعلم : بأن أزمة السكن كنا نسمع عنها صغاراً وشاهدنا كباراً .
    هل تعلم : أن احتكار الأراضي هو عنق الزجاجة بالنسبة لمشكلة الإسكان في وطن الأمن والأمان .
    هل تعلم : بأن مجلس الشورى خيب آمال مليون مواطن موظف حكومي كانوا ينتظرون منه مناقشة تخصيص بدل سكن سنوي مقدار راتب ثلاثة أشهر .
    هل تعلم : بأن الأراضي البيضاء جعلت العقار نار وجعلت المواطن ينظر لها محتار .
    هل تعلم : بأن بعض الدوائر الحكومية تصرف بدل سكن لموظفيها غير السعوديين فلماذا يحرم السعوديون منها ؟! يا الله يا الله قمة في التناقض .
    هل تعلم : بأنه في حال توفر السكن للمواطن فإنما يعادل 50 % من تكاليف الحياة يوفرها المواطن .
    هل تعلم : بأن صرف بدل سكن سيسهم في حل مشكلة الإسكان للغالبية العظمى من موظفي الدولة ممن لا يملكون منازل لهم .
    هل تعلم : ( بأننا نشتكي من ارتفاع الإيجارات ونعارض بدل السكن ) .
    هل تعلم : ( بأن حل مشكلة الإسكان هو إيجاد مسكن لكل مواطن ولا يوجد غيره من الحلول ) .
    هل تعلم : ( بأنه يتم صرف بدل سكن لموظفي القطاع الحكومي ثلاث رواتب سيكون هناك تغيراً بيئياً وثقافياً للمواطن السعودي ) .
    هل تعلم : بأن ( قيمة الأرض لدينا تمثل من 55-60 % من القيمة الكلية للمنزل وهذا عكس المعيار العالمي الذي من المفترض أن قيمة الأرض تمثل 15-20 % من قيمة المنزل ) .
    هل تعلم : بأنه عندما يصرف للموظف الحكومي بدل سكن تتحسن نفسيته فيزيد الإنتاج في العمل ولا يكون مجال للخلل .
    هل تعلم : بأن ( هناك تقرير من صندوق النقد الدولي يوضح أن المملكة بحاجة إلى عمل يؤدي إلى كبح جماح ارتفاع الأسعار للعقارات ومشكلة التعامل مع الأراضي البيضاء ) .
    هل تعلم : بأن الأزمة السكنية تشبه الأزمة المالية فالمال قد يعوض ولكن الحرمان من السكن كيف يعوض ؟!
    هل تعلم : ( أن بدل السكن ليس مقصوداً منه حل أزمة السكن وإنما المقصود منه مساعدة المواطن على تحمل تكاليف المعيشة المرتفعة ) .
    هل تعلم : بأنه يجب عن المجالس البلدية أن تتدخل في تطوير مخططات السكنية وذلك من أجل تحقيق الأهداف الاجتماعية والوطنية .
    هل تعلم : بأن ( القرض مهما وصل مبلغه لن يحل مشكلة تملك السكن ) .
    هل تعلم : بأن الإعلامي الشهير جميل سمان ( رحمه الله ) صاحب الابتسام المميزة توفي ولم يحصل على السكن .
    هل تعلم : بأن الدولة تعطي المواطن السعودي قرض ولكن السؤال أين الأرض ؟!
    هل تعلم : أن ( مشكلة الإسكان في المملكة العربية السعودية مشكلة إدارية تنظيمية ولا تعود إلى نقص في الموارد المالية ) .
    هل تعلم : بأن حصول المواطن على السكن أمان بإذن الله من تقلب ظروف الزمان .
    هل تعلم : أن ( هدف خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز هو ألا يبقى مواطن دون سكن وهذا ما يحث عليه دائماً وزارة الإسكان ) .
    هل تعلم : بأن ( منح الأرض السكنية مخزون ضخم للمساكن مغلق بأمر الخدمات ) .
    هل تعلم : بأن حلم المواطن السعودي على منحة سكن مثل حلم إبليس بالجنة .
    هل تعلم : بأن ( 60 % من المتقاعدين ليس لهم سكن ملك ) .
    هل تعلم : بأن ( نصف الشعب السعودي لا يملكون مساكن وأن المواطن السعودي أقل نسبة تملك مساكن بين مواطني دول المجلس التعاون الخليجيي ) .
    هل تعلم : بأن ( حل مشكلة الإسكان يخفض التضخم في المملكة 3 % ) .
    هل تعلم : بأن مساحة المملكة كبيرة لكن المواطن يريد منحة أرض مساحتها صغيرة .
    هل تعلم : أن مشكلة الإسكان مثل مشكلة مشاهدة مباريات المنتخب السعودي بالمجان ؟!
    هل تعلم : بأن ثلث الراتب يذهب في الإيجار والسبب جشع بعض التجار .
    هل تعلم : بأن المواطن السعودي ينتظر من 10 إلى 15 سنة حتى ينزل قرضه على أرضه .
    هل تعلم : بأن حكمة محماس لكل الناس من بنى بحول الله اغتنى .



    محماس بن عايض بن رسل

     
  17. هاوي النت

    هاوي النت زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 8, 2007
    المشاركات:
    8,298
    الإعجابات المتلقاة:
    214
    نقاط الجائزة:
    870
    الإقامة:
    مـوزنـبـيـق
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    قبل فتره سمعت عن خبر بيع موقع زيزوم
    وصراحه تضايقت ,,
    وكل يوم احاول ادخل واحصل الاعلان في الصفحه الرئيسيه انه تم البيع
    الله يبارك في البائع والشاري
    وكل واحد له ظروفه
    والله يوفق الجميع لما يحب ويرضى
     
    أعجب بهذه المشاركة شاجع

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...