شِفت أبْسَط ‘ آحِلآمِي ‘ تِموُت بـ / سِهولَة ! _اخوكم كريم

الموضوع في 'ركن مدونات الأعضاء' بواسطة kaerm, بتاريخ ‏ابريل 23, 2012.

  1. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    الاحتجاج بالقدر على المعاصي



    [​IMG]
    إنها امرأة متزوجة منذ عشرين سنة تقريباً ومعها الآن سبعة عيال أكبرهم يبلغ الثامنة عشر من عمره، وأصغرهم يبلغ الرابعة من عمره، ومن يوم زواجنا وزوجي لا يصلي، وفي بداية زواجنا صام ثلاثة رمضانات وصلى فيها فقط، وبعد ذلك الوقت لا يصلي ولا يصوم، وأنا امرأة أصلي وأصوم وأخاف الله، وكثير من المرات قلت له أن يصلي ولكنه كان يقول: إذا كان هو من قبضة اليمين فسوف يدخل الجنة، وإذا كان من قبضة الشمال فسوف يدخل النار!! فإذاً صلاته أو عدمها لا فائدة منها، وفي هذه الأشهر القريبة سمعت من برنامجكم أن المرأة التي تصوم وتصلي لا تجوز للرجل الذي لا يصلي ولا يصوم، فتكلمت معه بهذا الخصوص وحصلت مشاكل، وبعد ذلك ومنذ أشهر قليلة أصبح يصلي مرة ولا يصلي أخرى ويؤخر صلاة العصر والعشاء، ولا يذهب إلى المسجد مع أننا نسمع الآذان ونحن في البيت، أرجو أن توجهوني كيف أتصرف؟

    نسأل من الله لنا وله الهداية، هذا قوله إن كنت من قبضة اليمين دخلت الجنة... ألخ هذا غلط، لا يحتج بالقدر، الرسول -صلى الله عليه وسلم- لما سألوه يا رسول الله لما قال لهم: (ما منكم من أحد إلا وقد علم مقعده من الجنة ومقعده من النار)، قال الصحابة يا رسول: أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل؟ قال: (اعملوا فكل ميسر لما خلق له، أما أهل السعادة فسييسروا لعمل أهل السعادة، وأما أهل الشقاوة فسييسروا لعمل أهل الشقاوة)، ثم تلا قوله تعالى: فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى*وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى*فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى*وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى*وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى*فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى (5-10) سورة الليل، فلا يجوز لأحد أن يحتج بالقدر، بل على كل إنسان من رجل وامرأة أن يتق الله، وأن يعمل بطاعة الله من صلاة وصوم وحج وزكاة وغير ذلك، وأن يحذر معاصي الله، الله أعطاه عقل وأعطاه سمع وأعطاه بصر، فلا بد أن يستعمل ما أعطاه الله من النعم، فلا يجوز أن يحتج بالقدر، وهل يمكنه أن يحتج بالقدر فيجلس ولا يأكل ولا يشرب إن كان صادقاً، ليجلس لا يأكل ولا يشرب ويقول: إن كنت كتب الله لي أن أحيا حييت، هو يكذب لا يستطيع أن يصبر، بل لا بد أن يأكل ويشرب، فالمقصود أن هذا الاحتجاج بالقدر أمر باطل، فلا يجوز أن يحتج بالقدر لا في أكله، وشربه ولا في جماعه لزوجته، ولا في طلبه للولد، ولا في بره لوالديه، ولا في طلبه التجارة، ولا في أسفاره، ولا في مزرعته، ولا في غير هذا وهكذا في صلاته، وهكذا في صومه، وهكذا في أعماله الأخرى، ليس له أن يحتج بالقدر، بل يجب أن يعمل بما أوجب الله ويدع ما حرم الله، كما يجب أن يطلب الرزق ويتسبب في طلب الرزق الذي يعينه على طاعة الله، ويغنيه عن الناس في البيع والشراء، أو بالزراعة، أو النجارة، أو الحدادة، أو الخياطة، أو غير هذا من الأسباب، وليس له أن يحتج بالقدر ويقول أجلس في بيتي ولا أفعل الأسباب والرزق يأتيني، هذا غلط لا يقوله عاقل، وهكذا في الصلاة والعبادة، لا يجوز أن يترك الصلاة ويقول أنا إن كنت من أهل السعادة دخلت الجنة، وإلا فأنا من أهل النار، هذا كله باطل، ولا يجوز أن يحتج بالقدر أبداً، وهذه حجة المشركين لو شاء الله ما أشركنا، ولا يعذرهم الله سبحانه وتعالى، فالواجب على زوجك أن يتقي الله وأن يراقب الله، وأن يصلي مع المسلمين في المساجد، وأن يحافظ على ذلك، وأن يصوم رمضان، وأن يؤدي زكاة ماله إن كان عنده مال، وأن يحج حج البيت، الحج الواجب الفريضة المرة في العمرة، وأن يبر والديه، وأن يقوم بحق زوجته إلى غير ذلك، والواجب عليك أنت أن تمتنعي منه، ولا تمكنيه من نفسك حتى يتوب إلى الله توبة صادقة، وحتى يصلي جميع الأوقات، ما دام لا يصلي فهو كافر، وليس لك أن تمكنيه من نفسك، هذا هو الحق، وهذا هو الصواب من قولي العلماء أن من تركها كفر، وإن لم يجحد وجوبها؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)، وقال -عليه الصلاة والسلام-: (بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة)، وفيه أحاديث أخرى كثيرة تدل على كفرة تارك الصلاة، فاتق الله أنت، واحذري شره وابتعدي عنه عند أهلك، حتى يتوب الله عنه، وإن أبى فارفعي الأمر إلى المحكمة والمحكمة تنظر في الأمر، ولا تتساهلي بهذا أبداً، نسال الله لنا وله الهداية.
     
  2. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    أجوبة مفيدة تتعلق بالرؤيا والصوم عن الميت
    من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم ن . هـ . ع وفقه الله آمين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . بعده :
    وصلني كتابكم الكريم وصلك الله بهداه وما تضمنه من الأسئلة الخمسة كان معلوما . وإليك جوابها
    [1] :
    الأول : رأت أمك رؤيا متكررة بأنها تجمع غنما وكلما جمعت قسما انفلت منها قسم آخر وتعبت من ذلك .
    الجواب : مثل هذه الرؤيا تعتبر رؤيا مكروهة ، والمشروع في ذلك لمن رأى مثل هذه الرؤيا أن ينفث عن يساره ثلاثا إذا استيقظ ويتعوذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى ثلاث مرات ثم ينقلب على جنبه الآخر فإنها لا تضره ولا يخبر بها أحدا ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشيطان فإذا رأى أحدكم ما يكره فلينفث عن يساره ثلاث مرات وليستعذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى ثلاث مرات ثم ينقلب على جنبه الآخر فإنها لا تضره ولا يخبر بها أحدا)) متفق على صحته .
    وأما التيس الذي أخذته أمك من الغنم التي اختلطت بغنمها ولم تخبر به صاحبه ثم ذبحوه وأكلوه فإن عليها التوبة من ذلك وعليها قيمته لصاحبه ذلك الوقت ، فإن لم تعرف صاحبه تصدقت به عنه على بعض الفقراء . نسأل الله أن يعفو عنا وعنها وعن كل مسلم .

    الثاني : ترى أمك أمها مرات كثيرة وهي مريضة في حياتها وبعد موتها . . إلخ .
    الجواب عن هذا السؤال كالذي قبله لأنها رؤيا مكروهة وهي من الشيطان والمشروع في ذلك لمن رأى رؤيا مكروهة هو ما ذكرنا في جواب السؤال الأول .

    الثالث : كانت جدتك أم أمك مريضة مرضا شبه مستمر وكانت تفطر في رمضان وتقضي وكانت أمك تساعدها في القضاء بالصوم عنها إلخ؟
    والجواب : لا يجزئ صوم الإنسان عن غيره إذا كان المصوم عنه حيا . وقد ماتت جدتك رحمها الله ، فيشرع للوالدة أن تصوم عنها الأيام التي صامت عنها في حياتها؛ لأن صومها عنها في حياتها غير مجزئ فإن لم يتيسر لها الصوم فالمشروع لها أن تتصدق عنها عن كل يوم بنصف صاع من التمر أو غيره من قوت البلد ، ومقداره ( كيلو ونصف ) تقريبا مع الدعاء لها بالمغفرة والرحمة .


    [1] - جواب السؤالين الرابع والخامس لم يذكرا هنا لعدم تعلقهما بلعقيدة .
     
    The General Guard و برووج السمآآء معجبون بهذا.
  3. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    رفع القرآن من الصدور من علامات الساعة الكبرى



    [​IMG]
    هل رفع القرآن من الصدور من علامات الساعة الكبرى؟

    نعم، في آخر الزمان، من بعد طلوع الشمس من مغربها، حين لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل، يرفع القرآن من الصدور ومن الصحف، نسأل الله العافية والسلامة، ولا حول ولا قوة إلا بالله، من آيات الساعة، ومن أشراطها القريبة، عند تعطل العمل به، وعند إعراض الناس عنه، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
     
  4. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    أشراط الساعة وما تحقق منها



    [​IMG]
    ما هي أشراط الساعة، وماذا تحقق منها حتى الآن؟

    أشراط الساعة كثيرة، منها ما أخبر به النبي -صلى الله عليه وسلم- لجبرائيل (أن تلد الأمة ربتها) -الأمة يعني المملوكة- ربتها يعني ربها سيدها- ومنها كثرة الإماء بسبب السبي وقد وقع هذا في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- وبعده، كثرت السبايا، وتملك الناس الإماء واستولدوهن، هذا واقع من قديم مدة طويلة، كذلك ما قاله -صلى الله عليه وسلم-: (ترى الحفاة العراة العالة، رعاء الشاء يتطاولون في البنيان) هذا وقع أيضاً من أزمان طويلة. ولها أشراط تأتي في آخر الزمان حتى الآن لم تقع وسوف تقع كما أخبر بها النبي –عليه الصلاة والسلام- وهي أشراط متصلة عشرة: أولها -عند أهل العلم-: خروج المهدي وهو من أهل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم- يدعو إلى توحيد الله -واسمه محمد بن عبد الله- يدعو إلى توحيد الله وإلى اتباع الشريعة، ويملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعدما ملئت جوراً، وهذا عند نزول المسيح قبل المسيح بقليل. الثانية: خروج الدجال الذي يأتي من جهة الشرق، من جهة خراسان يدعي أنه نبي ثم يدعي أنه رب العالمين، وله خوارق بينها الرسول -صلى الله عليه وسلم- في أحاديثه. والثالثة: عيسى ابن مريم، عيسى ينزل من السماء موجود في السماء مرفوع، لم يقتل ولم يصلب، ولكن رفع إلى السماء وينزل في آخر الزمان يقتل الدجال ويدعو إلى توحيد الله عز وجل واتباع شريعة محمد -عليه الصلاة والسلام- يحكم بشريعة محمد -عليه الصلاة والسلام-. ثم يأجوج ومأجوج الرابعة، الشرط الرابع يأجوج ومأجوج يخرجون في عهد عيسى -عليه الصلاة والسلام- ثم يقتلهم الله في زمان عيسى ويريح الله منهم. ثم بعد ذلك ست أشراط: الدخان، وهدم الكعبة، ورفع القرآن، وخروج الدابة، وطلوع الشمس من مغربها. والعاشرة: نارٌ تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلى محشرهم –إلى الشام-، تبيت معهم حيث يبيتون وتقف حيث يقفون. وبعد ذلك قيام الساعة في الوقت الذي يشاءه الله -سبحانه وتعالى-، لكن في آخر الزمان بعد خروج الدابة وطلوع الشمس من مغربها وقبل النار ينزل الله ريحاً طيبة قبل خروج النار، يقبض الله بها روح كل مؤمن ومؤمنة، فلا يبقى إلا الأشرار فعليهم تقوم الساعة، ما يبقى إلا الأشرار فعليهم تقوم الساعة، يبقون في الأرض على الشرك بالله وعبادة الأوثان والأصنام، في مدة يعلمها الله ثم تقوم الساعة، على أشرار الخلق، تقوم الساعة على قومٍ لا يعبدون الله ولا يعرفونه، بل على قومٍ مشركين كفار, نسأل الله العافية والسلامة. جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم.
     
    The General Guard و برووج السمآآء معجبون بهذا.
  5. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    أجمع العلماء على أنه لا يجوز التعبيد لغير الله
    من عبد العزيز بن عبد الله بن باز، إلى حضرة الأخ المكرم مدير الجوازات والجنسية برابغ،وفقه الله إلى كل خير، آمين.. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بعده:
    حضر عندي من سمى نفسه عبد الله بن عبد الجزى، وسألني هل تجوز التسمية بعبد الجزى؛لأن الجوازات قد توقفت في تجديد تابعيته؛ حتى تعرف حكم الشرع في اسم أبيه؟[1]


    قد أجمع العلماء على أنه لا يجوز التعبيد لغير الله سبحانه فلا يجوز أن يقال عبد النبي، أو عبد الحسين، أو عبد الكعبة، أو نحو ذلك؛ لأن العبيد كلهم عبيد الله عز وجل.
    ومعلوم أن الجزى ليس من أسماء الله الحسنى، فلا يجوز التعبيد إليه، والواجب تغيير هذا الاسم باسم معبد لله سبحانه أو باسم آخر غير معبد؛ كأحمد ومحمد وإبراهيم ونحو ذلك، ويجب عند التغيير أن يوضح في التابعية الاسم الأول مع الاسم الجديد؛ حتى لا تضيع الحقوق المتعلقة بالاسم الأول، هذا ما أعلمه من الشرع المطهر. ويذكر عبد الله المذكور أن أباه قد وافق على تغيير اسمه من عبد الجزى إلى عبد الرحمن؛ فليعتمد ذلك عند موافقة أبيه عليه. ونسأل الله أن يوفق الجميع لما يرضيه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    [1] سؤال مقدم من ع. ع، وأجاب عنه سماحته عندما كان نائباً لرئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

    مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثامن عشر.
     
    The General Guard و برووج السمآآء معجبون بهذا.
  6. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    النوم في المسجد



    [​IMG]
    نحن مجموعة من الشباب والحمد لله محافظون على أداء الصلوات الخمس في المسجد، وبعد صلاة العشاء نذهب إلى منازلنا ثم نأتي لكي نبيت في المسجد، فمنا من يصلي في الليل ومنا من يقرأ القرآن ثم نستيقظ قبل الفجر ونؤذن أذان التنبيه للفجر، وسبب مبيتنا في المسجد لكي نضمن أداء صلاة الفجر خوفاً من أننا إذا نمنا في منازلنا سوف تفوتنا صلاة الفجر، وبعض الناس يسخرون منا ويقولون لنا: لماذا تنامون في المسجد أليس لكم بيوت أو أسرة تنامون عليها؟!! ونحن نسأل هل مبيتنا هذا جائز؟ نرجو إفتاءنا وتوجيهنا، جزاكم الله خيراً.

    إذا كان المبيت في المسجد لهذه العلة وهو خوف النوم عن صلاة الفجر، فلا بأس بذلك، لكن إذا تيسر لكم من يوقظكم في بيوتكم، أو وضع الساعة المنبهة عند رأس أحدكم وهو يبيت في بيته ويتهجد في بيته آخر الليل فهذا هو الأفضل وهذا هو الأولى كما فعله النبي - صلى الله عليه وسلم -والصحابة، فيبيت الإنسان في بيته ويضع الساعة عند رأسه وهي إن شاء الله يحصل بها التنبيه، أما إذا لم يتيسر ذلك ونمتم في المسجد لأجل أن يوقظ بعضكم بعضاً حتى تصلوا الفجر مع المسلمين هذا خير عظيم، وقصد صالح، وأنتم لكم أجور بهذا، لكن إذا تيسر لكل منكم أن يجتهد في الصلاة في بيته وليبيت في بيته هذا أفضل، والساعة بحمد الله تنفع في الغالب، إذا وقتها على وقت مناسب قرب الفجر، فإنها بحمد الله تنفعه، ــ الساعة ــ التي لها منبه.
     
    The General Guard و برووج السمآآء معجبون بهذا.
  7. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    هل يجوز الغش في الامتحانات



    [​IMG]
    هل يجوز الغش في الامتحان؟ علماً بأن ذلك ليس في المواد الدينية.

    لا يجوز الغش في الإمتحان لا في المواد الدينية ولا في غيرها، فالواجب على الطالب والطالبة أن يؤدي الإمتحان في غاية الأمانة لأن المقصود أن تعرف منزلته في العلم، وأهليته ومدى ذكاءه وفطنته، فالخيانة تفسد هذا وتضيع هذا، فالواجب على الطالب وعلى والطالبة أن يؤدي الأمانة وأن يبتعد عن الغش لعموم قوله- صلى الله عليه وسلم-:disappointed: من غشنا فليس منا)، والرسول- صلى الله عليه وسلم-نهى عن الغش وقال: (من غشنا فليس منا) وهذا من جوامع الكلم يعم الرعية التي يغشها، ويعم الغش في الامتحان والاختبار، ويعم الغش في غير ذلك حتى ولو كانت المادة إنجليزية أوحسابية أو غير ذلك فالواجب أن تؤدي الأمانة الطالب أوالطالبة جميعاً.
     
  8. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    العمليات التجميلية للوجه



    [​IMG]
    أخوكم في الله، أنا شاب أبلغ من العمر ثمانية عشر سنة، مقبل على الزواج، يوجد أثر على وجهي مما جعلني خجول أمام الناس، وينتابني الضيق، هل يجوز لي أن أعمل عملية لوجهي مما يجعلني مشوه أمام الناس؟

    إذا كان في الوجه شيء من أثر الجدري أو أمراض الوجه الأخرى تشوه فلا بأس إذا كان عند الأطباء شيء يزيل هذا الأثر، ويزيل التشويه عنه فلا بأس، النبي - صلى الله عليه وسلم - لما قطع أنف بعض الناس في الحروب أشار عليه بأن يجعل أنفا من فضة، فلما أنتن عليه أمره النبي أن يجعل أنفا من ذهب، ورخص في ذلك؛ لأن وجه الإنسان من دون أنف يكون مشوها، فمن رحمة الله أن أذن له النبي - صلى الله عليه وسلم- في ذلك، فإذا كان في وجهه حفر من الجدري، أو غيرها ووجد طب عند الأطباء يخفف هذا الشيء، أو في الوجه نقطة سوداء، أو أشياء مما يشوه الوجه ووجد علاجا يزيل هذه الأشياء المشوهة فلا بأس بذلك ولا حرج.
     
  9. kaerm

    kaerm زيزوومي فضي

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 1, 2011
    المشاركات:
    2,320
    الإعجابات المتلقاة:
    1,061
    نقاط الجائزة:
    920
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Microsoft Security Essentials
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    يقول إبليس : وعزتك وجلالك لأغوينهم مادامت أرواحهم في أجسادهم
    فيقول الله تعالى: وعزتي وجلالي لأغفرنَ لهم ماداموا يسَتغفرونني
     
    ضياء نورالدين و MagicianMiDo32 معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...