أبـو حفـص

زيزوومي VIP
إنضم
23 فبراير 2012
المشاركات
4,811
مستوى التفاعل
4,170
النقاط
1,420
الإقامة
~ * قلوب الأبرار * ~
غير متصل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله كل خير على ما تقدمون من مقالات نافعة نفيسة ، أسأل الله تعالى أن يثقل بها موازين حسناتكم . ولكن لوحظ مؤخراً في كثير من المواضيع التي تنقل من المواقع الإسلامية وغيرها من المنتديات عدم عزو الموضوع إلى صاحبه الأصلي وهذا أمر منهي عنه وقد صدر فيه أكثر من فتوى لأكثر من شيخ ، لذلك بدءاً من يوم غد إن شاء الله تعالى أي موضوع ينشر في القسم الإسلامي دون الإشارة إلى صاحبه الأصلي سيتم أرشفة الموضوع ونقله إلى قسم الأرشيف . لذى أعذرونا إن وجدتم موضوع تم أرشفته لمخالفة هذا الشرط في النقل.

ملاحظة :
العزو يكون بتذييل الموضوع باسم الكاتب الأصلي له وإن تعذر الحصول على أسم الكاتب فيكفي الإشارة بكلمة ( منقول )

وبوركتم

أخوكم : الشامخ رعد .

الرجاء مراجعة تنبيه الأخ علي جزاه الله خيراً ::::: هنـــــا :::::
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:
توقيع : أبـو حفـص
الفتوى منقولة بتصرف لأن فيها الإشارة إلى بحثين أخرين خارج ما يتعلق في موضوعنا .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

شيخنا الفاضل..

ما رأي الشرع وما الحكم الشرعي فيمن ينقل مواضيع بين المنتديات..

بعضهم ينقل الموضوع كاملا مع الإشارة لكونه منقول.. وإن تحرج البعض في ذكر المصدر حسب قوانين المنتديات..

لكن سؤالي يا شيخ على شقين متقاربين..

1/ ما حكم من ينقل موضوعاً ويذكر أنه منقول..ولكنه قد يتلاعب في فواصل وروابط الموضوع حيث يزيل مسمى الكاتب او منتدى الكاتب.. كهذا:


فيزيل مسمى المنتدى هكذا:


ويذكر ان الموضوع منقول.



2/ والشق الثاني..

مالحكم فيمن يزيل مسمى المنتدى.. وينسب الموضوع لنفسه ويُفاخر به..؟!!

مع العلم أن صاحب الموضوع ..

بعضهم ..لايسمح بالنقل الا بذكر المصدر وأسمه..

وبعضهم يسمح بالنقل بدون ذكر المصدر..مع ضرورة عدم نسبة الموضوع للناقل.

وفي كلا الحالتين لا يوجد من يرضى بالنقل مع نسبة الموضوع للناقل ابدا..

فما الحكم في كلا الحالتين.

وجزاك الله خيرا ووفقك لكل خير ونفع بعلمك وعملك.


والسلام عليكم ورحمة الله



الجواب :


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، ووفَّقَك الله لكل خير .


بالنسبة للأول ؛ فإذا كان هناك ما يدعو إلى التغيير ، كأن تكون الروابط لمواقع أو منتديات غير منضبطة ، أو كانت إدارة المنتدى – مثلا – تمنع وضْع روابط ، أو كان مِن أجل تغيير صُور ونحو ذلك ، فلا بأس به ، إلاّ إذا كان صاحب الموضوع الأصلي اشترط عدم التصرف عند النقل .
وكذلك إذا اشترط ذِكْر المصدر ، فلا يُكتَفى بكلمة ( منقول ) ؛ لأن الْمُسْلِمينَ عَلَى شُرُوطِهِم ، كما قال عليه الصلاة والسلام .


وأما مَن ينسب الموضوع لنفسه ويُفاخر به ، فهذا مُتشبِّع بِما لم يُعطَ .
وقد شبّه النبي صلى الله عليه وسلم هذا الصنف بِالذي يلبس ثوبي زُور ! ، فقال عليه الصلاة والسلام : الْمُتَشَبِّع بما لم يُعْطَ كَلابس ثَوبي زُور . رواه البخاري ومسلم .


قال النووي : قال العلماء : معناه المُتَكَثِّر بما ليس عنده ، بأن يُظْهِر أن عنده ما ليس عنده ، يَتَكَثَّر بذلك عند الناس ، ويتزين بالباطل ، فهو مذموم كما يُذَمّ مَن لبس ثوبي زُور . قال أبو عبيد وآخرون : هو الذي يَلبس ثياب أهل الزهد والعبادة والورع ، ومقصوده أن يُظْهِر للناس أنه مُتَّصِف بتلك الصِّفَة ، ويُظْهِر مِن التخشّع والزهد أكثر مما في قَلْبِه ، فهذه ثياب زور ورياء . "
وقيل : هو كَمَن لَبس ثوبين لغيره ، وأوهم أنهما له .
وقيل : هو مَن يلبس قميصا واحدا ويَصِل بِكُمّية كُمّين آخرين ، فيَظْهَر أن عليه قميصين .
وحَكى الخطابي قولا آخر : أن المراد هنا بالثوب الحالة والمَذْهب ، والعرب تكنى بالثوب عن حال لابِسه ، ومعناه أنه كالكاذِب القائل ما لم يكن . وقولا آخر : أن المراد الرجل الذي تُطْلَب منه شهادة زور ، فيلبس ثوبين يتجمل بهما ، فلا تُرَدّ شهادته لِحُسْن هيئته . والله أعلم .


والله تعالى أعلم .

الشيخ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والارشاد
 
توقيع : أبـو حفـص
GZAK.gif
 
تمام أخي الفاضل
أبو حفصة
لو يتم فقط إضافة بند الآبات والأحاديث النبوية الشريفة لأهميتها
لأن الكثيرين من الأعضاء ينقلون أحاديث منتسبة لغير سنة نبينا محمد "صلى الله عليه وسلم"
كالأحاديث الإسرائيلية - وأحاديث تتعلق ولا أريد التطرق لهذا الموضوع
ولكنها تتعلق بأحاديث الشيعة وما يحدثون فيه
لذالك لو تتم إضافة هذه البنود
- يجب وضع الآيات الصحيحة مع ذكر الآية وإسم السورة
- يجب وضع الأحاديث الصحيحة عن سنة نبينا "محمد صلى الله عليه وسلم"
مع التذكير أن المنتدى على مذهب أهل السنة والجماعة
- يمنع وضع الأحاديث الإسرائيلية منعاً باتاً
- تمنع وضع الأحاديث الغير محدثة عن سنة نبينا الكريم والأئمة الكرام
كالإمام أحمد - البخاري - مسلم - والنووي - الترمذي
لأن الشيعة لا يعترفون بمفهوم الصحابة "عليهم صلوات الله وسلامهم" بنقل هذه الأحاديث
هذا كل شيء
 
مشاركتك أخوي الغالي تعتبر تنبيه هام يضاف إلى الموضوع أعلاه لذلك يرجى من الأخوة الإنتباه لمشاركة الأخ علي بارك الله فيه.
تم إضافة التنبيه للموضوع أعلاه
 
توقيع : أبـو حفـص
علي بركة الله ...​
ونسأل الله أن يوفقنا وإياكم إلي مافيه الخير ..​
إن شاء الله​
 
توقيع : .:: MiDo NaBiL ::.
علم أخوانى الكرام و بارك الله فيكم
 
توقيع : Abou Bakr
بارك الله فيكم جميعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
 
توقيع : كريم الجنابي
بارك الله فيك على هذه المشاركة الطيبة موفق
 
توقيع : النمر المقنع ال
توقيع : .: OMAR :.
بارك الله فيك اخي
 
توقيع : abu_youssefabu_youssef is verified member.
images
 
توقيع : شعيب دزيري
6a8aa4c1fc19a154507318dfd41c0655.gif
 
توقيع : عبدالله الجنابي
لا اله إلا الله لا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون
ولا حول ولا قوة إلا بالله .
 
توقيع : ahaaad
10b57e9512.gif


2vbjxft.gif


d3c8cdc7e4c7e1e1e5qq8.gif
 
توقيع : الفارس اليماني
عودة
أعلى