1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

فهرس لسلسلة الأحاديث والآثار التي لم نسمعها إلاّ من خطباء ووعّاظ هذا العصر، ولا أصل لها

الموضوع في 'المنتدى الإســـلامي العــام' بواسطة Gone without a trace, بتاريخ ‏ابريل 12, 2013.

  1. Gone without a trace

    Gone without a trace زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 25, 2012
    المشاركات:
    4,795
    الإعجابات :
    20,806
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى


    إنَّ الحَمْدَ لله نَحْمَدُه ونستعينُه ونستغفرُهُ ونعوذُ به مِن شُرُورِ أنفُسِنَا، وَمِنْ سيئاتِ إعمالنا مَنْ يَهْدِه الله فَلا مُضِلَّ لَهُ ومن يُضْلِلْ فَلا هَادِي لَهُ.وأَشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وأشهدُ أنَّ مُحَمَّدًا عبْدُه ورَسُولُه.يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ
    يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا
    أما بعد:

    * قصة اليهودي الذي كان يرمي القمامة على بيت النبي صلى الله عليه وسلم ثم مرض فعاده النبي صلى الله عليه وسلّم
    هذا الحديث الذي يذكره المربون والوعاظ وحتى ألعامة لا يصح نسبته لنبيعليه الصلاة والسلام متناً ولا معنى لوجوه منها:
    1)
    كيف يُتصور أن يضع اليهودي القمامة على باب بيت النبي ويترك الصحابة القمامة إلى أن يضطر رسول الله لإزاحتها ! ففي هذا انتقاص من توقير الصحابة للنبي.2) لم يخالط النبي اليهود إلا في ألمدينة حيث كان رأس الدولة مأذونا له وللمسلمين بكف الأذى عن أنفسهم. فكيف يتصور أن يتجرأ يهودي على فعل هذا وفي المدينة أبو بكر وعمر والزبير بن العوام وخالد بن الوليد وسعد بن معاذ فلو تجرأ يهودي على فعل هذا فما أرى إلا أن سيبادر أحدهم-رضي الله عنهم - بالدفاع عنه صلى الله عليه وسلم وإعطاء هذا الخبيث حقه من العقاب..!3) هذه القصة يوردها الناس لضرب المثل لتسامح النبي صلى الله عليه وسلم. والحق أن هذا ليس تتسامحا بل ضعف وحاشا رسول الله. فالتسامح يكون مع من بدرت منه إساءة مرة من المرات كالرجل الذي جذب النبي من ثوبه وقال أعطني يا محمد. أما أن يقوم يهودي خبيث بهذا الفعل ويكرره ويسكت عنه النبي ويكتفي بإزاحة القمامة، فهذا وهن نجل عنه المقام النبوي.[من كلام للدكتور/ إياد قعنبي بتصرف يسير

    · ما يُذكَر عن أبي بكرٍ الصدّيق رضي الله عنه أنه قال : ( لو دخلتُ برجلي اليمنى الجنة لم آمن وأطمئن حتى تدخل رجلي اليسرى)

    · حديث ( الدين المعاملة )، قال العلامة الألباني رحمه الله في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة المجلد الخامس ( ص 11 ) : ... ولا أصل لذلك، ولا في الأحاديث الموضوعة!

    · حديث { تعلموا ألسحر ولا تعملوا به } قال الشيخ مشهور سلمان : حديث لا أصل له ولا يجوز أن ينسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    · حديث ( من قلّد عالماً لقي الله سالماً ) ، قال العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة ( 551 ) : لا أصل له.

    · حديث ( خذوا من القرآن ما شئتم لما شئتم ) ، قال الألباني في السلسلة الضعيفة ( 557 ) : لا أصل له فيما أعلم

    · حديث ( إذا صعد الخطيبُ المنبرَ، فلا صلاة ولا كلام )، قال العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة ( 87 ) : باطل، وقد اشتهر بهذا اللفظ على الألسنة، وعُلِّق على المنابر، ولا أصل له

    حديث ( كل مرعبٍ في النار ) أو ( المرعبون في النار )قال أبو معاوية البيروتي : بحثتُ عنه منذ زمانٍ فلم أجده، والذي وجدته ويقاربه هو حديث ( كل مؤذٍ في النار )، رواه ابن عساكر في تاريخه وحكم عليه الألباني بالوضع في " ضعيف الجامع

    حديث ( لعن الله الشارب قبل الطالب )، قال الشيخ ابن عثيمين : لا أصل له.

    حديث ( لا تجعلوا آخر طعامكم ماء ) ،قال عنه الإمام الألباني في السلسلة الضعيفة ( 2096 ) : لا أصل له


    حديث ( إن الله ينفخ في الولد فيقول له اذهب فأنت عون لأبيك و ينفخ في البنت فيقول لها اذهبي وأنا عون لأبيك )،قال أبو معاوية البيروتي : يُذكَر عند ولادة البنت، ولا أصل له

    حديث ( تزاحموا تراحموا )، قال الألباني في السلسلة الضعيفة ( 5045 ) : لا أصل له، وقد اشتهر عند بعض أئمة مساجد دمشق اليوم.

    حديث ( لا تنكحوا القَرابة القريبة، فإن الولد يُخلَق ضاوياً )،قال الألباني في السلسلة الضعيفة ( 5365 لا أصل له مرفوعاً )
    حديث ( أن النبي صلى الله عليه وسلم وصَّى على سابعِ جارٍ ) : قال الشيخ علي الحلبي حفظه الله : وهذا لا أصل له , {حقوق الجار في صحيح السنة والآثار ص 41

    حديث ( اخشوشنوا، فإن النِّعَم لا تدوم )،قال أبو معاوية البيروتي : لا أصل له، ، ولكن ورد قوله ( اخشوشنوا ) في حديث رواه ابن أبي شيبة في " الأدب" و" المسند " والطبراني ، وقال عنه الألباني ضعيف جدًّا

    23 - حديث ( كذب المنجمون ولو صدقوا )، قال أبو معاوية البيروتي : لا أصل له، وإن اشتهر على ألسنة العوام، حتى إن بعضهم من يظنه آية قرآنية، والله المستعان !!!

    حديث (كان عليه الصلاة والسلام قبل الإسراء والمعراج يُصَلّي ركعتين صباحاً وركعتين مساءً؛ كما كان يفعل النبي إبراهيم عليه السلام.قال الألباني في السلسلة الضعيفة ( 5410 ) : لا أصل له.
    حديث ( اسع لي يا عبدي وأنا أسعى لك ) . يروى على أنه حديث قدسي، قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ليس له أصل.

    من أنفق ثلث ماله في الطيب لم يسرف )،هذا الحديث مشهور على الألسنة في هذا العصر، وليس موجودا في شيء من كتب المتقدمين، ولهذا قال العلامة ابن باز رحمه الله: لا أصل له.

    حديث ( أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلّم يشتكي الفقر، فنصحه النبي أن يتزوج فتزوج الرجل، ثم عاد إلى النبي يشتكي الفقر فنصحه بالزواج فتزوج وتكرر الأمر وبعد الزواج من الرابعة كانت الرابعة تغزل وتبيع فغارت زوجاته الثلاثة وتعلمن الغزل منها وبدأ الرجل يبيع ما تصنعه زوجاته الأربع فأصبح غنياً )،قال أبو معاوية البيروتي : سمعناه من الوعّاظ، لكن لم نقف على إسنادٍ له، وأرجِّح أنه لا أصل له ، ومن محدثات هذا العصر.

    قصة وأد سيدنا عمر لابنته في الجاهلية )،ذكرها عباس محمود العقاد في كتابه " عبقرية عمر " (ص 221)، ولم ترد في كتب السنة والحديث أو كتب الآثار والتاريخ ، ولا يُعرَف من مصادرها إلا ما يكذبه الرافضة الحاقدون من غير دليل ولا حجة.

    إذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا )، معناه صحيح قال أبو معاوية البيروتي : لا أصل له.

    ما يذكره بعض الأئمة من قول " إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج "ليس له أصل

    يخلق من الشبه أربعين )قال عبد العزيز السدحان في " أخبار، كتب، رجال، أحاديث تحت المجهر "( 1 / 111 ) ماخلاصته : لا أصل له الا في كتب الأمثال الشعبية.

    كم من قارئ للقرآن والقرآن يلعنه )، ويُروى(رب قارئ للقرآن والقرآن يلعنه )، قال الشيخ علي الحلبي في تحقيقه" فتاوى الشيخ شلتوت "(ص 123 ): سألت عنه الألباني وقال لا أصل له.

    لو اطلعتم على الغيب لاخترتم الواقع)، قال الأخ خالد الأنصاري : ليس بحديث , وهو مما اشتهر على ألسنة العامة , وخصوصاً في أرض الكنانة مصر وهو مما يروج له الجهلة وبعض دكاترة ألأزهر وينسبونه إلى المصطفى صلى الله عليه وسلّم !!!

    ثلاث حركات تبطل الصلاة )، لم يصح حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بأن ثلاث حركات تبطل الصلاة، وإنما هو تحديد من بعض الفقهاء.

    حديث ( نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع .قال العلاّمة المحدِّث الألباني في السلسلة الصحيحة ( 7 / 1651 – 1652 ) : لا أصل له.

    مَن ثَنّى دخل الجنة ) .قال أبو معاوية البيروتي : لا أصل له، وكثيراً ما سمعته في الولائم وفي مجالس الإخوة، يذكرونه لتشجيع المرء على الزواج من زوجة ثانية، وبالطبع لا يذكرون أنه حديث، ولكن لعل بعض العوام يعتقد أنه حديث، فذكرته تبياناً لحاله.

    إن الله يحب العبد اللحوح )، قال أبو معاوية البيروتي : لا أصل له، ولم أعثر عليه حتى في أحد الكتب المعاصرة، فنصيبه في هذا المقال.

    من أكل اليخنة دخل الجنة )، قال العلاّمة الألباني: ما معناه لاأصل له افتراه أحد الخطباء.

    كلوا واشربوا وعلى الحق تحاسبوا )، قال محمد بن عبد الله باموسى في " إسعاف الأخيار " ( 1 / 488 / ط . مكتبة الأسدي ) : هذا من كلام الناس، وقد بحثتُ عنه كثيراً فلم أقف له على مرجع، والذي يظهر أنه من كلام المتأخرين في هذا العصر، لكنه شاع وذاع في بلادنا اليمنية عامة وفي صفوف العامة خاصة حتى ظنه البعض حديثاً أو آية قرآنية.

    يا عبدي اسعَ وأنا أعينك واجلس وأنا أهينك )، قال محمد بن عبد الله باموسى في " إسعاف الأخيار " ( 2 / 228 / ط . مكتبة الأسدي ) : لقد اشتهرت هذه المقولة على ألسنةِ كثيرٍ من العوام، خاصة في مجتمعنا اليمني، وينسبونه حديثاً قدسيًّا قاله ربنا سبحانه وتعالى، وهذا ليس بصحيح، وليس له أصل في كتب الحديث، أو في الكتب التي جمعت الأحاديث القدسية.

    لا عزاء فوق ثلاث )، قال العلاّمة الألباني في " أحكام الجنائز " ( ص 209 / حاشية 1 ) : وحديثُ ( لا عزاء فوق ثلاث ) الذي يتداوله العوام، فلا يُعرف له أصل.

    لا يشوِّش قارئكم على مصلّيكم )، قال العجلوني في " كشف الخفاء " : قال النجم : لا يُعرَف بهذا اللفظ، وأفدته أنه صح أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال : " لا يرفعن بعضكم على بعض بالقراءة " ( رواه أبو داود وغيره، وصححه الألباني.
    يوم تموت الأم ينادي منادٍ في السماء : ماتت من كنّا نكرمك من أجلها فاعمل عملاً صالحاً نكرمك من أجله )، قال أبو معاوية البيروتي : قرأته في كتاب " يوميات صيدلي " ( ص 37 / ط . مكتبة جزيرة الورد ) لأحد الدكاترة (!)، ولم أقف له على أصل.

    أثر أن عمر رضي الله عنه قال : لو أن رجلي الواحدة داخل الجنة والأخرى خارجها ما أمنت مكر الله )ذكره في طبقات السبكي ( 4 / 135 ) وسُئل عنه ابن الصلاح في فتاويه ( مسألة 29 ) فقال : هذا القول عن عمر رضي الله عنه لسنا نصححه ,وسُئل العلامة الألباني عن هذا الأثر من قول أبي بكر، فقال : ( لا أعرفه ) . سؤالات علي الحلبي لشيخه الألباني ( 211

    دخل علي بن أبي طالب على زوجته فاطمة الزهراء رضي الله عنه وعنها فرآها تستاك بسواك من أراك فقال لها في بيتين جميلين عجيبين:حظيت يا عود الأراكِ بثغرها *** أما خفت يا عود الأراك أراكَلو كنت من أهـل القتال قتلتك *** ما فـاز منـي يا سِواكُ سِواكَ )، قال أبو معاوية البيروتي: ولم أقف له على أصل.

    أنا في قبري حي طري من سلم علي سلمت عليه )،قال العلامة الألباني في كتاب " التوسل " : الحديث المذكور لا أصل له بهذا اللفظ، كما أن لفظة (طري) لا وجود لها في شيء من كتب السنة إطلاقاً، ولكن معناه قد ورد في عدة أحاديث صحيحة.

    حديث : جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال له : اني أفعل كل ما يغضب الله ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : "عاهدني على عدم الكذب ، وأفعل أي شيء بعد ذلك ، فلما ذهب وجن الليل ، تسلق جدار بيت فوجد فيه امرأة ومالا وطعاما ، وكلما هم بفعل شيء من المعاصي تذكر عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فامتنع حتى خرج من البيت ، ولم يفعل شيئا ، فجاء الى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره بما حدث ، فبعث الى المرأة وزوجه بها "
    قال الشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف رحمه الله : " أنه كلام أشتهر على ألسنة القصاص والوعاظ في هذه الأيام ، ومنهم من يشغل مراكز مرموقة في الدعوة الى الله عز وجل ! فيذكرونه دون عزو الى شيء من كتب الحديث ، ولم أقف له على أصل بلفظه ولا معناه عن النبي صلى الله عليه وسلم أو غيره من السلف الصالح ، ولم أر أحدا من الأولين والآخرين تعرض له أو نبه عليه ، والله المستعان " . وهواخر ما في السلسلة حتى الان.

    منقول للفائده


     
    abo amir ،كريم الجنابي ،ARBIA39 و 2آخرون معجبون بهذا.
  2. Abou Bakr

    Abou Bakr زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 20, 2011
    المشاركات:
    12,269
    الإعجابات :
    19,045
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    EGYPT
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    [​IMG]
    [​IMG]
     
    abo amir ،كريم الجنابي ،ARBIA39 و 2آخرون معجبون بهذا.
  3. Gone without a trace

    Gone without a trace زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 25, 2012
    المشاركات:
    4,795
    الإعجابات :
    20,806
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى
    وايـــــاك اخي الغالي ...حبيبي يا ابا بكر
     
  4. student

    student مسئول فريق تحويل الروابط ★ نجم المنتدى ★ فريق تحويل الروابط

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 14, 2011
    المشاركات:
    1,526
    الإعجابات :
    2,220
    نقاط الجائزة:
    3,695
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Norton
    نظام التشغيل:
    Windows8.1
    تصدق لو الكلام ده كله صح يبقي عندنا في مصر منهجنا مليان احاديث لا اصل لها عليه العوض:mask:
     
    Gone without a trace و ALmehob معجبون بهذا.
  5. ALmehob

    ALmehob إداري سابق ★ نجم المنتدى ★ كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 29, 2012
    المشاركات:
    18,201
    الإعجابات :
    42,476
    نقاط الجائزة:
    2,575
    الإقامة:
    هنا وهناك
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    [​IMG]
     
    abo amir ،كريم الجنابي ،ARBIA39 و 3آخرون معجبون بهذا.
  6. سهران يا ليل

    سهران يا ليل زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 11, 2012
    المشاركات:
    6,504
    الإعجابات :
    4,603
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى
  7. Gone without a trace

    Gone without a trace زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 25, 2012
    المشاركات:
    4,795
    الإعجابات :
    20,806
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى
    حياك الله اخي العزيز.....للاسف الكثير من الوعاظ لا يفقهون علم الحديث (الا من رحم الله)
    وتبيان الضعف في الاحاديث جاء من علماء فتح الله عليهم في هذه المجال
    الله المستعان
     
  8. Gone without a trace

    Gone without a trace زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 25, 2012
    المشاركات:
    4,795
    الإعجابات :
    20,806
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى
    وايـــاك اخي الفاضل..مرحبا بك بوركت
     
  9. Gone without a trace

    Gone without a trace زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 25, 2012
    المشاركات:
    4,795
    الإعجابات :
    20,806
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى
    وايـــاك اخي الفاضل..شكرا لك
     
  10. abo amir

    abo amir زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 16, 2008
    المشاركات:
    4,371
    الإعجابات :
    7,461
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    cairo-egypt
    برامج الحماية:
    avast
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    [​IMG]
     
    Abou Bakr ،كريم الجنابي ،ARBIA39 و 2آخرون معجبون بهذا.
  11. Gone without a trace

    Gone without a trace زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 25, 2012
    المشاركات:
    4,795
    الإعجابات :
    20,806
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى
    وايــــاك اخي العزيز...شكرا لك
     
    Abou Bakr ،ALmehob و كريم الجنابي معجبون بهذا.
  12. كريم الجنابي

    كريم الجنابي مدير عام للمنتدى والمكتبة الالكترونية طاقم الإدارة طـــاقم الإدارة ★ نجم المنتدى ★ عضو المكتبة الإلكترونية نجم الشهر كبار الشخصيات عضوية موثوقة ✔️

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2012
    المشاركات:
    25,539
    الإعجابات :
    70,072
    نقاط الجائزة:
    10,120
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ZYZOOM
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    وفقك الله في الدارين
    ورزقنا وإياك حلاوة الإيمان
    وهدانا جميعا إلى صراطه المستقيم
    وثبتنا حتى نلقاه
     
    ALmehob, ARBIA39, Gone without a trace و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  13. Gone without a trace

    Gone without a trace زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 25, 2012
    المشاركات:
    4,795
    الإعجابات :
    20,806
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى
    وايــاك اخي العزيز..شكرا على المرور والتعليق
     
    ALmehob ،كريم الجنابي و Abou Bakr معجبون بهذا.
  14. ARBIA39

    ARBIA39 زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 7, 2008
    المشاركات:
    16,509
    الإعجابات :
    11,187
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    algerie
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بارك الله فيك وجزاك خيرا
     
    ALmehob ،كريم الجنابي و Abou Bakr معجبون بهذا.
  15. .: OMAR :.

    .: OMAR :. عـضو شـرف

    إنضم إلينا في:
    ‏سبتمبر 14, 2012
    المشاركات:
    6,304
    الإعجابات :
    10,762
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Jordanië
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    بارك الله فيك و جزاك الله خيرا ، ،
    ويعطيك العافية
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...