1. إستبعاد الملاحظة

مثبــت صحتك تهمنا

الموضوع في 'المنتدى الــعـــام للمواضيــع العامــة' بواسطة abu_youssef, بتاريخ ‏فبراير 24, 2014.

  1. abu_youssef

    abu_youssef مدير عام مساعد المدير العام المساعد

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 15, 2008
    المشاركات:
    33,856
    الإعجابات المتلقاة:
    53,122
    نقاط الجائزة:
    1,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    www.zyzoom.org
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP



    [​IMG]

    [​IMG]




    مرحباً بالجميع
    [​IMG]

    وحياكم الله بمنتديات زيزوووم للامن والحماية

    حرصا منا على ان يحقق المنتدى العام الفائدة المرجوة منه
    وحتى يكون جميع الاعضاء على بينه بمنهجية المنتدى وحرصا على الرقي الى الافضل
    سائلين الله عز وجل ان يوفقنا لما يحب ويرضى


    [​IMG]


    ان الصحة نعمة كبرى يمن الله بها على عباده

    صحتك تهمنا

    يضم جميع المواضيع والمعلومات الصحيه العامة والمهمة والمفيد ة

    صحتك تهمنا

    يشمل


    -ارشادات ثقافية ونصائح وقائية
    - الطب البديل –اغدية –اعشاب


    [​IMG]


    شاركونا بمعلوماتكم مع ذكر مصدرها

    فالمشاركة بالمواضيع والمعلومات الجيدة هى مايهم الجميع هنا
    وكلنا امل اننا سنكون الافضل باذن الله ثم بتعاونكم وحرصكم الملموس
    نأمل من الجميع التعاون معنا كما نأمل منكم التقيد بقوانين المنتدى


    جزاكم الله خيرا وبارك الله بالجميع



    تحياتي لكم


    [​IMG]
    [​IMG]
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏مايو 12, 2014
  2. abu_youssef

    abu_youssef مدير عام مساعد المدير العام المساعد

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 15, 2008
    المشاركات:
    33,856
    الإعجابات المتلقاة:
    53,122
    نقاط الجائزة:
    1,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    www.zyzoom.org
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    [​IMG]


    التغدية السليمة وعلاقتها بالمناعة
    [​IMG]



    أن جسم الإنسان يتعرض يوميا للهجوم من ملايين الميكروبات والأجسام الغريبة، وأن هناك خط دفاع قوي مسئول عن الدفاع ضد أي هجوم على الجسم والتخلص من آثاره الضارة بنظام دقيق يعرف باسم جهاز المناعة.

    من سمات هذا الجهاز الأساسية مقدرته على تدمير الكائنات الدخيلة دون أن يؤثر على بقية خلايا الجسم السليمة. وهو يعمل وفق نظامين مناعيين: الجهاز المناعي الفطري أو الطبيعي والجهاز المناعي المكتسب.

    هذين النظامين المناعيين يختلفان عن بعضهما في الجوهر لكنها مترابطان مع بعضها ويعملان بتعاون وتنسيق مع بعضهما فكل واحد من هذين النظامين يعمل وفق آليات مختلفة تقوم بتنشيط وزياد نجاعة رد الفعل المناعي للنظام المناعي الآخر. أكثر من ذلك هذين النظامين مرتبطين ببعضهما إذ أن عدة مركبات من الجهاز المناعي الفطري حيوية لنجاعة أداء المناعة المكتسبة والعكس صحيح. هذا الترابط يسمح للجسم بالتعامل بنجاعة مع الممرضات.



    يعتبر الجهاز المناعي الفطري خط الدفاع الأول الذي يحمي الجسم من الممرضات منذ التعرض للمستضد وحتى بدء عمل المناعة المكتسبة. ونظام المناعة الفطرية الغير متخصص يستطيع في الغالب بقواه الذاتية إبعاد الميكروبات الدقيقة والجسيمات الغريبة التي تغزو الجسم. ويقوم جهاز المناعة المكتسبة بزيادة نجاعة القدرة المناعية سيما حين تصبح المناعة الفطرية غير فعالة وتنجح الممرضات في التملص منها.

    [​IMG]



    1. المناعة الطبيعية

    المناعة الطبيعية موجودة في الكائن الحي منذ الولادة وحتى قبل الولادة خلال المرحلة الجنينية. ويتميز بطريقة غير متخصصة بمعنى أنه كل خلية أو جزء تابع لها يعمل ضد عدد كبير ومتنوع من الممرضات ولكن فقط حسب التمييز بين ما هو ذاتي أي تابع للجسم أو ما هو جسيم غريب عن الجسم يجب التعامل معه وتحييده. فضلا عن ذلك فالمناعة الطبيعية لا يوجد بها ذاكرة مناعية.

    2. المناعة المكتسبة


    المناعة المكتسبة هي مناعة يتم اكتسابها خلال حياة الكائن الحي بعد تعرضه للممرضات، وتتميز مركباتها بالعمل بطريقة انتقائية ومتخصصة إذ أن كل خلية أو جسيم تابع لها يستطيع العمل ضد عامل ممرض واحد ووحيد وخلافا للمناعة الطبيعية التي هي متشابهة عند أفراد نوع معين فإن الاستجابة المناعية المكتسبة تختلف من فرد لأخر وفق عامل الحصانة المناعية المكتسبة التي مر بها جسم كل شخص على انفراد وبحسب الممرضات التي تعرض لها خلال حياته. ميزة أخرى تضاف للحصانة المكتسبة ألا وهي القدرة على إنتاج ذاكرة مناعية.



    العلاقة بين المناعة والغذاء

    إن الجهاز المناعي معرض لأن يصبح ضعيفا لا يقوى على لعب دوره في الدفاع على الجسم
    لعدة أسباب منها:


    - الاجهاد في العمل والتفكير
    - العصبية والتوتر الذهني

    - التعرض للبيئة الملوثة
    - سوء التغذية أو التغذية غير السليمة:


    وهي العامل الرئيس وراء ضعف الجهاز المناعي، فالإفراط في تناول الحلويات مثلا يؤدى إلى الإخلال بالجهاز المناعي لأنها تقلل من قدرة كرات الدم البيضاء على التهام الميكروبات، كما أن زيادة نسبة السكر في الدم تعتبر وسطا ملائما لنمو وتكاثر الميكروبات في حالة الإصابة بالعدوى.

    وبما أن الجهاز المناعي يتأثر سلبا بسوء التغذية والتغذية غير السليمة فهو يتأثر إيجابا إذا كانت التغذية سليمة، لذلك فلكي نضمن جهازا مناعيا قويا يجب أن نقومه بنظام غذائي صحي ومفيد.


    [​IMG]



    وكما زوّدنا الله بالمناعة الجسدية فقد زوّدنا بالعناصر الطبيعية السليمة التي تدعم تلك القوة العلاجية وتجعلها تمارس وظائفها إلى أقصى درجة ممكنة وهذه المصادر الطبيعية هي الأطعمة الكاملة والفيتامينات والمعادن وغير ذلك من هبات الطبيعة التي تدعم أجهزتنا المناعية.



    وحتى يكون الغذاء سليما:


    [​IMG]

    - يجب أن يكون متنوعاً في مكوناته ومتزناً في ما يوفره من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان من عناصر إنتاج الطاقة (الكربوهيدرات والبروتينات والدهون) والفيتامينات والأملاح المعدنية.
    - يحتاج جسم الشخص السليم إلى حوالي جرام واحد من البروتين لكل كيلوغرام من وزنه، ويوفره الأغذية البروتينية كاللحوم بأنواعها والألبان والأسماك والبيض وبذور البقول في الطعام


    - يجب الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف كالحبوب مع غلافها وبذور البقول والخضراوات الورقية للاستفادة من تأثيراتها الوقائية ضد العديد من الأمراض مثل ارتفاع دهون الدم والكولسترول.

    - يفضل تناول الخبز المحضر من حبوب القمح الكامل (مع قشورها )(الخبز الأسمر) عن الخبز الأبيض لارتفاع محتواه من الألياف الغذائية والفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم.

    - يجب جعل طبق سلطة الخضراوات وثمار الفواكه في الطعام اليومي للإنسان للاستفادة مما توفره من فيتامينات وعناصر معدنية وألياف غذائية، كما تشغل الخضراوات وخاصة الورقية منها والخيار حيزاً في المعدة فتقلل الشعور بالجوع ،فتقلل كمية ما يؤخذ من الأغذية الأخرى التي توفر عدد أكبر من السعرات الحرارية للجسم.

    - يفضل تناول الأسماك مرة واحدة أو مرتين في الطعام الأسبوعي عوضاً عن اللحم والدجاج
    - يجب تجنب تناول الأغذية المحتوية على نسب مرتفعة من مركب الكـولسـترول مــثل السمن الحيواني والدهون الحيوانية وصفار البيض ولحم أعضاء الحـيوان (كالمـــخ واللسان والكبد والكلى) لتجنب ارتفاع تركيز الكولسترول فـــي الدم ثم ترسبه على جدار الأوعية الـدموية في الجسم.

    - يجب استعمال الزيوت النباتية المستخرجة من جنين الذرة أو دوار الشمس أو ثمار الزيتون عوضاً عن الدهون الحيوانية والسمن الحيواني والصناعي والزبد في تحضير أطباق الطعام لاحتوائها على الأحماض الدهنية الضرورية للجسم والموجودة بنسب مرتفعة فيها.

    - ينصح بعدم الإكثار من تناول أطباق الطعام الدسمة لكثرة ما توفره من سعرات حرارية قد تفوق احتياجات الجسم (فيوفر كل جرام منها 9 سعرات حرارية وهذا يمثل أكثر من ضعف ما يوفره وزنة مماثلة من الكربوهيدرات أو البروتينات وهو 4 سعرات حرارية ).

    - يجب عدم الإكثار من تناول السكر والحلوى والمشروبات المحلاة بالسكر لأن السكر يتحول داخل جسم الإنسان إلى دهون تترسب على جدار الأوعية الدموية.فيه،كما يؤدي عدم إزالة السكر الملتصق بالأسنان بواسطة الفرشاة إلى حدوث النخر فيها.
    - يجب تجنب شرب المياه الغازية أثناء تناول الطعام لأن الغاز الموجود فيها يتمدد بفعل الحرارة داخل المعدة فيؤدي إلى خروج الطعام منها عبر فتحة البواب حتى دون اكتمال هضمه مما يضيع فرصة تحلله بفعل العصارة المعدية.
    - يجب تجنب شرب الشاي فور تناول الطعام لأن مركب التانين الموجود فيه يعيق امتصاص العناصر المعدنية في الأمعاء كالحديد والكالسيوم والفسفور.




    دور الفيتامينات والأملاح المعدنية في بناء مناعة الجسم

    فيتامين أ:


    [​IMG]

    ويعرف أيضا بالفيتامين القوي المضاد للفيروسات كما أنه يساعد على إنتاج الأنزيمات المضادة للبكتريا ويحتاجه الجسم في إنتاج هرمون النمو اللازم بدوره في تصنيع الخلايا المناعية فإذا انخفض هذا الهرمون انخفضت مناعة الجسم. وينصح العلماء بتناول فيتامين أ على هيئة الخضروات الغنية بالبيتاكاروتين والتي تتوفر في بعض الأطعمة النباتية مثل المشمش والجزر والبطاطس والسبانخ والكرنب وفى الوقت الذي يمكن أن نتناول جرعة زائدة من فيتامين أ من خلال المكملات فإن هذا يستحيل حدوثه عند تناول الأطعمة النباتية.

    مجموعة الفيتامينات ب المركبة:


    [​IMG]


    [​IMG]



    ومن أهم وظائف هذه المجموعة المحافظة على النشاط الحيوي للخلايا المناعية الأكولة والتي تقضى على الأجسام الغريبة في الجسم كما أن هذه المجموعة تساعد على تخليق الأجسام المناعية المضادة. والجدير بالذكر أن هذه الفيتامينات سرعان ما تفقد فعاليتها عند التعرض لحرارة تحضير الطعام كما أن هذه الفاعلية تتأثر بتناول المكيفات كالشاي والقهوة، وحالات التوتر قد تؤثر في فاعلية هذه المجموعة. والأطعمة الغنية بمعظم أنواع الفيتامين ب تشمل الحبوب الكاملة ودقيق القمح والخميرة الفورية والموز والفول السوداني أما الفيتامين ب 12 فلا يتوفر إلا في الأطعمة ذات الأصل الحيواني.

    فيتامين ج:

    [​IMG]



    ويعرف هذا الفيتامين بالفيتامين ذو الفاعلية المناعية القوية وذلك لأنه يؤدى إلى تقوية الأنسجة عن طريق تدعيم الخلايا المناعية والأجسام المناعية المضادة. وقد أظهرت الكثير من الدراسات العلمية أن الكفاءة لفيتامين ج تقل في الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية والأسبرين والكافيين بكثرة كما أن هذه الكفاءة قد تقل أيضا في المدخنين ولذلك ينصح العلماء المدخنين بتناول مكملات فيتامين ج لأن معدلها الطبيعي يقل في هذه المجموعة. أما عن الأطعمة الغنية في هذه المجموعة فتضم الفراولة والبرتقال والشمام والفلفل الأخضر. وبما أن فيتامين ج من الأنواع التي تفقد فاعليتها في أثناء الطهي يكون دائما الأفضل تناولها طازجة.


    فيتامين هـ:

    [​IMG]




    قد أثبتت الدراسات العلمية أن فيتامين هـ يعمل على تحسين وظائف الخلايا التائية كما أن تناوله في المسنين يؤدى إلى تنشيط الجهاز المناعي كما أنه يعتبر من المواد القوية المضادة للأكسدة ولكن شأنه كشأن غيره من العناصر الغذائية لا يحقق أعلى مستوي من الفائدة حالة تعاطيه منفردا حيث أنه يعمل بفاعلية أكبر عند جمعه بفيتامين ج و أ. والأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين هي اللوز والبندق والخضر المورقة ذات اللون الأخضر الداكن والزيتون وزبد اللوز والبقول والفول السوداني والبندق.



    الكالسيوم وفيتامين د:

    [​IMG]

    [​IMG]

    يساعد الكالسيوم وفيتامين د الجهاز المناعي بدرجة كبيرة فإنهما يعملان على تنشيط الخلايا القاتلة والخلايا الأكولة ولكن يجب أن يمثل الكالسيوم بفيتامين د حتى يكون قادرا على أداء مهمته. وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول جرعة كافية من فيتامين د والكالسيوم سوف تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون. والزبادي منزوع الدسم يعتبر المصدر الأمثل للـكالسيوم الغذائي كما يتواجد أيضا في بذور السمسم والخضروات ذات الأوراق الداكنة وفي الأسماك مثل السردين ويمكن أيضا توليد الفيتامين داخل الجسم عن طريق التعرض لحمامات الشمس لمدة تتراوح بين 20-30 دقيقة يوميا ونتيجة لضعف طبقة الأزون وخطر الإصابة بسرطان الجلد ينصح العلماء بالتعرض لأشعة الشمس قبل العاشرة صباحا أو بعد الساعة الثالثة مساء في فصل الصيف

    الماغنسيوم:
    [​IMG]






    ويعد الماغنسيوم أحد العوامل الأساسية للحفاظ على صحة الجهاز المناعي لأنه هام جدا في فعالية الأجسام المضادة وتنشيط تكوين الخلايا التائية كما أنه يعمل سريعا على تخفيف التوتر وتحسين النوم. ويِمكن للشخص زيادة مقدار ما يحصل عليه من الماغنسيوم بتناول الموز والحبوب والخضروات ذات الأوراق الخضراء ودقيق القمح والمكسرات


    السلينيوم:

    [​IMG]



    إن السلينيوم من الأملاح المعدنية النادرة التي توجد في التربة ويعمل السلينيوم كمادة مضادة للتأكسد للوقاية من سرطان الجلد وأمراض الشرايين التاجية. ويمكن للشخص أن يحصل على كمية مناسبة من السلينيوم بتناول حصص غذائية كثيرة من الحبوب الكاملة يوميا مع الكرنب والجزر والكرفس والخيار والثوم والعدس والبصل والسبانخ وبذور القمح


    الزنك:

    [​IMG]


    يعتبر تناول الزنك بكميات مناسبة أحد العناصر الأساسية لضمان أعلى مستوي لكفاءة الخلايا وتكوين الأجسام المضادة داخل الجسم. غير أن تناول الزنك لا يحسن من وظائف الجهاز المناعي إلا إذا كان الشخص يعانى نقصا في نسبة الزنك داخل الجسم. ويعتبر التأخر في التئام الجروح أحد المؤشرات للإصابة بنقص في مستوى الزنك وكذلك انخفاض القدرة على التذوق والعدوى المتكررة كما يرجح أن كل الأشخاص متوسطي العمر وكذلك كبار السن مصابين بنقص في مستوي الزنك ولذلك ينصح بتناوله كمكملات في هذه المراحل العمرية أو بالإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك كالحبوب الكاملة.
    [​IMG]

    امانة للاستفادة
    [​IMG]
     
    آخر تعديل: ‏فبراير 26, 2014
  3. abu_youssef

    abu_youssef مدير عام مساعد المدير العام المساعد

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 15, 2008
    المشاركات:
    33,856
    الإعجابات المتلقاة:
    53,122
    نقاط الجائزة:
    1,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    www.zyzoom.org
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    [​IMG]


    [​IMG]




    ارشادات واساسيات التغذيه الصحيه السليمه

    1 الاستيقاظ مبكرا فى الصباح :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ اللهم بارك فى بكور امتى ” معنى ذلك القيام من النوم مبكرا فى الصباح وان الاستيقاظ مبكرا فى الصباح يؤدى الى النشاط و الحيوية والاستفادة من النهار كله من اوله لذلك له فوائد كبيرة وعظيمة للجسم والصحة العامة .

    2 بدء اليوم بالتمرينات الرياضية :
    ابدأ يومك بالتمرينات الرياضية فى الهواء الطلق افتح النوافذ والشبابيك وخذ نفسا عميقا وابدأ ببعض التمرينات البسيطة لمدة نصف ساعة هذا يساعد على افراز بعض المواد من الجسم تؤدى الى النشاط والحيوية وتنشيط الدورة الدموية ولو امكنك المشى او الجرى فى الحديقة او النادى او الهواء الطلق يكون افضل المهم ابدأ يومك ببعض التمرينات الرياضية نصف ساعة ومن تنفس عميق من شهيق وزفير ورياضة فى الهواء الطلق .
    3 تناول الفطور صباحا :
    ليكن من روتين حياتنا وجبة الفطور صباحا فى المنزل وقبل الخروج الى العمل ولابد من تلاميذ المدارس والاطفال التعود على تناول وجبة الفطور صباحا وقبل الخروج من المنزل ويجب ان نعرف ان تناول وجبة الفطور يساعد على انقاص الوزن هذه حقيقة علمية لان كل زائدى الوزن لايتناولون طعام الفطور صباحا لان وجبة الفطور تستهلك الانسولين صباحاوهى كمية بسيطة من الفول المدمس او الطعمية وقطعة جبنة قريش أو بيض ، المهم تناول طعام الفطور صباحا قبل الخروج الى العمل او المدرسة
    4 مضغ الطعام جيدا والاكل بدون عجلة أو تسرع :
    يجب مضغ الطعام جيدا وعدم العجلة والسرعة فى بلع الطعام ولكن الهدوء بدون إستعجال لذلك فوائد كثيرة وهو الاستفادة من مكونات الاكل وعدم الاكل الكثير وعدم حدوث عسر هضم او امساك او تلبك معوى .
    5 الانتظام فى مواعيد الاكل من فطور وغداء وعشاء :
    لابد من تحديد مواعيد للاكل ليس المهم الساعة والدقيقة والثانية ولكن المهم ان نتناول طعام الافطار والغداء والعشاء فى مواعيد محددة وتكون هناك مسافة بعيدة بين هذه وتلك وليس من ان اظل نائم فى السرير حتى الواحدة ظهرا ثم آتناول وجبة الفطور وكأنها غداء وليس من المعقول أن تكون وجبة العشاء الساعة الثالثة أو الرابعة صباحا لذلك يجب تحديدمواعيد الاكل من ثلاثة وجبات من فطور وغداء وعشاء وتكون مسافة معقولة بين الواحدة والاخرى .
    6 اخذ الثلاث وجبات يوميا :
    لابد من اخذ الثلاث وجبات يوميا من فطور وغداء وعشاء وعدم ا لاكتفاء بوجبة واحدة أو اثنين فقط طوال اليوم ولابد من ان تكون ثلاثةوجبات فطور وغداء وعشاء .
    7 أكل العيش الاسمر بدلا من العيش الابيض :
    محاولة الاقلال من العيش الابيض الشامى او الفينو والاكثار من العيش الاسمر ( السن ) الردة لما فيه من فوائد صحية كثيرة حيث ان الردة مهمة جدا لان الالياف وتساعد على الحركة الدودية للامعاء ومكافحة الامساك والردة تحتوى علي مجموعة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الاساسية والعيش الابيض يحتوى على نسبة كبيرة من النشويات أما العيش الاسمر فهو يحتوى على كمية اقل من النشويات وكثير من الالياف وفيتامينات .
    8 الارز الاسمر افضل من الارز الابيض :
    ظهرت فى الاسواق ارز يقال ارز رجيم وللعلم ان عملية تبييض الارز يتم نزع القشرة الخارجية من حبة الارز ويكون الارز ابيض ناصع البياض وهناك ارز اسمر ظهرت فى الاسواق معنى ذلك انه يتم غلى الارز بقشرة قبل نزع القشرة وبذلك يدخل الفيتامينات والمعادن من القشرة الخارجية الى حبة الارز وهذا السبب هو اسمرار اللون ، وهو متوفر فى الاسواق وهو جيد لانه يحتوى على فيتامينات ومعادن ولكنه ارز به نشويات وهو غير مقبول لنا لاننا تعودنا على الارز الابيض .
    9 شرب الماء بكمية كبيرة بدون عطش :
    يجب شرب الماء يوميا حوالى 2 ـ 3 لتر من الماء حتى بدون عطش لما لذلك من اثرعلى تنشيط الدورة الدموية ونظافة الكليتين من الاملاح والماء ضرورى جدا للحياة وقال تعالى ” وجعلنا من الماء كل شئ حى “ صدق الله العظيم
    10 الاقلال من الملح فى الطعام :
    ملح الطعام من السموم البيضاء لذلك الجسم يحتاجه بكمية قليلة جدا ولذلك انصح بالاقلال من تناول ملح الطعام ان كان فى الاكل اوالطرشى اوالاسماك المملحة ونتعود على الطعام قليل الملح وملح الطعام عموما موجود فى رغيف العيش ولا تحتاج الى اى اضافات اخرى فى الاكل ولذلك يجب الابتعاد قدر الامكان عن الاكلات المملحة مثل الطرشى والفسيخ والرنجة لما لها من آثار ضارة ، الضرر فى كمية الملح .
    11 الاقلال من السكريات :
    السكر هوالاخر من السموم البيضاء ولذلك لاتكثر من الاكل المحتوى على السكر مثل العسل الاسود والمربى والحلويات والفواكه المحلاه لما له من اثار ضارة على الاسنان وعلى مرضى السكر وزيادة الوزن
    12 الاقلال من شرب الشاى والقهوة :
    الشاى والقهوة من المشروبات المنتشرة فى كل انحاء العالم وهى عادات قديمة متوارثه جيل عن جيل وهى من اسلوب الضيافة والكرم والترحيب بين الناس ولهذا يجب عدم الاسراف فى شرب الشاى والقهوة لما لهما من آثار ضارة على الصحة العامة وكذلك لاتشرب الشاى بعد الاكل مباشرة لان ذلك يقلل من امتصاص الحديد الموجود فى الطعام للجسم ، ولو امكن شرب الشاى الاخضر بدلا من الشاى العادى الاسمر ، اما القهوة فالاكثار منها ضار ويؤدى الى هشاشة العظام فى المستقبل غير مادة الكافين الضارة للاعصاب والقلب .
    13 الاكثار من تناول السلطة والخضروات والفاكهة :
    طبق السلطة مهم جدا فى الوجبة الغذائية ولابد ان يكون طبق السلطة موجود على كل مائدة للاكل لما يحتويه هذا الطبق من الياف وفيتامينات واملاح وقليلةالسعرات الحرارية من جزر وخس وخيار وطماطم وجرجير وبصل اخضر وبقدونس وغير ذلك مع زيت الزيتون والليمون ويمكن عمل اشكال جميلة ومتعددة من السلطة وبصورة جذابة ولذيذة والفاكهة مهمة جدا مع الوجبة الغذائية أو بين الوجبةلما تحتوي الفاكهة من مواد غذائية هامة للجسم .

    [​IMG]


    امانة للاستفادة


    [​IMG]
     
    آخر تعديل: ‏فبراير 26, 2014
  4. abu_youssef

    abu_youssef مدير عام مساعد المدير العام المساعد

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 15, 2008
    المشاركات:
    33,856
    الإعجابات المتلقاة:
    53,122
    نقاط الجائزة:
    1,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    www.zyzoom.org
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    التسمم بصفة عامة
     
    آخر تعديل: ‏فبراير 26, 2014
  5. m_uons2002

    m_uons2002 مدير عام مساعد. وإدارة صفحة الفيسبوك المدير العام المساعد فريق الدعم لقسم الحماية

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 8, 2010
    المشاركات:
    11,608
    الإعجابات المتلقاة:
    24,625
    نقاط الجائزة:
    1,300
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Emsisoft
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    عليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    بدايه موفقه أخي وحبيبي أبو يوسف
    جعل الله جميع أعمالكم في رضي الرحمن
    بالتوفيق
     
  6. al_amera

    al_amera زيزوومي ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 8, 2011
    المشاركات:
    1,732
    الإعجابات المتلقاة:
    2,730
    نقاط الجائزة:
    1,020
    الجنس:
    أنثى
    الإقامة:
    Cairo - Egypt
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows8.1

    تسلم أخي الغالي بإنتظار كل جديد تطرحه

    الله يوفقك لكل خير

    ......
     
    ابوعبدالله ،abu_youssef ،amani29 و 2آخرون معجبون بهذا.
  7. ALmehob

    ALmehob abrahim2014 فريق الدعم لقسم الحماية فريق تفعيلات منتجات الميكروسوفت نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 29, 2012
    المشاركات:
    15,714
    الإعجابات المتلقاة:
    39,504
    نقاط الجائزة:
    1,825
    الإقامة:
    هنا وهناك
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بارك الله فيك اخى الكريم على الطرح المميز
     
  8. ALmehob

    ALmehob abrahim2014 فريق الدعم لقسم الحماية فريق تفعيلات منتجات الميكروسوفت نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 29, 2012
    المشاركات:
    15,714
    الإعجابات المتلقاة:
    39,504
    نقاط الجائزة:
    1,825
    الإقامة:
    هنا وهناك
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    [​IMG]
    [​IMG]
    تحرص كل سيدة على أن تبقي بيتها نظيفا خاليا من الجراثيم، ويعود السبب إلى محاولة إبقاء البيئة المحيطة بأسرتها وخاصة الأبناء نظيفة وآمنه، ووفق دراسة نشرتها المنظمة الوطنية للنظافة والوقاية في أميركا، فإن الأماكن الدافئة والرطبة في المنازل هي أكثر الأماكن احتواء على الجراثيم، وسنلقي الضوء سويا على أكثر الأماكن احتواء للجراثيم، والتي تتواجد في الغالب في المطبخ الذي أكثر أركان البيت اتساخا:
    ألواح التقطيع، لذا ينصح تنظيفها دائما بمعقمات، وفصل استخدامها بين اللحوم والخضروات لمنع نقل البكتيريا.
    مقابض الفرن، إذ تتسخ نتيجة تطاير حبيبات صغيرة من الطعام أثناء الطبخ.
    رفوف المطبخ، حيث يوضع عليها جميع أنواع الطعام.
    مقابض الماء عند حوض الجلي وفي الحمام.
    حوض الجلي.
    وأخيرا وليس آخرا : إسفنجه الجلي.

    منقول للفائدة
     
  9. ابوعبدالله

    ابوعبدالله مدير عام ومدير المكتبة الالكترونية طـــاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2012
    المشاركات:
    21,156
    الإعجابات المتلقاة:
    62,642
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ZYZOOM
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    اسعدك الله يالغالي
    الموضوع رائع
    ربي يحفظكم جميعا
    يــــــــــارب
     
  10. ابوعبدالله

    ابوعبدالله مدير عام ومدير المكتبة الالكترونية طـــاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2012
    المشاركات:
    21,156
    الإعجابات المتلقاة:
    62,642
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ZYZOOM
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    اسباب اجهاد العين
    تنتج الاصابة باجهاد العين عن:
    - الجلوس امام الحاسوب لفترة طويلة.
    - مشاهدة التلفاز لفترة طويلة.
    - التحديق بشي معين لفتره طويلة فيما اذا كانت طبيعة العمل تتطلب ذلك.
    - التعرض لضوء ساطع.
    - القراءة في ضوء خافت.


    منقول للفائدة
     
    ALmehob, al_amera, Abdulkader و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  11. abu_youssef

    abu_youssef مدير عام مساعد المدير العام المساعد

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 15, 2008
    المشاركات:
    33,856
    الإعجابات المتلقاة:
    53,122
    نقاط الجائزة:
    1,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    www.zyzoom.org
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    تشرفت بمروورك الطيب اخي واستاذي الغالي
    اسال الله ان يبيض وجهك وان يحرمه عن النار
    وجميع احبتك في الله
    ودي وتقديري لكم
     
    ALmehob, m_uons2002, Abdulkader و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  12. abu_youssef

    abu_youssef مدير عام مساعد المدير العام المساعد

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 15, 2008
    المشاركات:
    33,856
    الإعجابات المتلقاة:
    53,122
    نقاط الجائزة:
    1,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    www.zyzoom.org
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    تشرفت بمروورك الطيب اختي الغالية
    اسال الله ان يبيض وجهك وان يحرمه عن النار
    وجميع احبتك في الله
    ودي وتقديري لكم
     
    ALmehob, m_uons2002, Abdulkader و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  13. abu_youssef

    abu_youssef مدير عام مساعد المدير العام المساعد

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 15, 2008
    المشاركات:
    33,856
    الإعجابات المتلقاة:
    53,122
    نقاط الجائزة:
    1,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    www.zyzoom.org
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    تشرفت بمروورك الطيب اخي واستاذي الغالي
    اسال الله ان يبيض وجهك وان يحرمه عن النار
    وجميع احبتك في الله
    ودي وتقديري لكم
     
    ALmehob, m_uons2002, Abdulkader و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  14. abu_youssef

    abu_youssef مدير عام مساعد المدير العام المساعد

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 15, 2008
    المشاركات:
    33,856
    الإعجابات المتلقاة:
    53,122
    نقاط الجائزة:
    1,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    www.zyzoom.org
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    تشرفت بمروورك الطيب اخي واستاذي الغالي
    اسال الله ان يبيض وجهك وان يحرمه عن النار
    وجميع احبتك في الله
    ودي وتقديري لكم
     
    ALmehob, m_uons2002, Abdulkader و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  15. abu_youssef

    abu_youssef مدير عام مساعد المدير العام المساعد

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 15, 2008
    المشاركات:
    33,856
    الإعجابات المتلقاة:
    53,122
    نقاط الجائزة:
    1,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    www.zyzoom.org
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    [​IMG]



    [​IMG]


    قواعد صحية لاختيار الأطعمة وطهيها
    الطريقة الآمنة لاختيار وشراء الطعام


    - اختر المواد الغذائية المغلفة بالأكياس المحكمة، ويجب تجنب الأكياس الممزقة والمخرومة قبل شرائها .
    - اغسل المواد الغذائية الجاهزة للاكل جيداً قبل تناولها .
    - لاحظ مدة الإنتاج ومدة الانتهاء.
    - قم بشراء الأغذية من محل مشهور بالنظافة ‏والكفاءة.
    - اشتر منتجات الألبان المبسترة.
    ‏نسمع كثيراً عن حوادث التسمم الغذائي نتيجة للتخزين الخاطئ للطعام، فما أخطاء ربة البيت فيما يتعلق بتخزين الطعام وخاصة اللحوم والطيور والأسماك ؟
    للأسف على الرغم من درجة الوعي التي وصلنا إليها حالياً إلا أن الكثيرين وخاصة السيدات يهملون استخدام الطرق الصحيحة في التخزين.

    وأهم القواعد التي يجب الالتزام بها، أستطيع أن أختصرها في نقطتين أساسيتين.

    ‏- ينصح بعدم غسل اللحم بالماء قبل عملية تغليفه ووضعه في الثلاجة أو الفريزر، ويرجع ذلك إلى أن الرطوبة الزائدة سوف تشجع نمو البكتيريا في اللحم، فاغسلوا اللحم قبل الطبخ مباشرة.
    - من الأفضل إزالة بقايا الطعام والنخاع المتجمع على السطح الخارجي خلال عملية تقطيع اللحم بالمنشار الكهربائي وذلك منعا لنمو البكتيريا على السطح الخارجي وليحفظ بحالة نظيفة.
    - غلف المواد الغذائية الطازجة مثل اللحوم ‏والطيور والأسماك بأغلفة بلاستيكية فور شرائها وقبل وضعها في الفريزر.
    - لدى الرغبة في تجميد اللحوم أو الدجاج أو السمك الطازج المبرد في الثلاجة تؤكل خلال يومين من تبريدها، واللحوم كالبقر والضأن والعجل الطازجة بعد مرور ثلاثة إلى خمسة أيام من تبريدها في الثلاجة، وذلك منعا لنمو البكتيريا .
    - احفظ الأغذية في الثلاجة في درجة 4 ‏درجات مئوية (40 ‏درجة فهرنهايت).
    - تجنب زيادة تحميل أجهزة التبريد، لأن ذلك يؤدي إلى بط ء التبريد وعدم فعاليته مما يساعد على نمو الأحياء الدقيقة.
    - احفظ الأطعمة المطبوخة بعيداً عن الأطعمة النيئة.
    - قم بتبريد الأطعمة في أوان مسطحة وغير عميقة حتى تساعد على سرعة التبريد .
    ‏- احفظ الأغذية الساخنة بعد طبخها وقبل تقديمها بدرجة حرارة لا تقل عن 60
    درجة مئوية ( 140 درجة فهرنهايت).
    - احفظ الأغذية الباردة بعد طبخها وقبل تقديمها بدرجة حرارة لا تقل عن4 ‏درجات مئوية
    (40 ‏درجة فهرنهايت).
    ‏- لا تحتفظ بالأغذية سريعة الفساد كالمايونيز وبعض صلصات الأكل والكريما واللحوم
    و‏الأسماك أكثر من ساعتين من وضعها في خارج الثلاجة.
    ‏يلجأ الكثير من الناس إلى صهر الأطعمة من اللحوم والدواجن بطريقة خاطئة، قد تسبب تلف الطعام،
    وتدفع الإنسان إلى الإصابة بالأمراض، ‏فما الطريقة الصحيحة لصهر أو تذويب الأغذية المجمدة ؟
    ‏- قم بتذويب اللحوم والدواجن المجمدة تذويبا تاما قبل الطبخ حتى تستكمل
    عملية التذويب في جميع أجزاء المادة الغذائية.
    - تخلص من جميع السوائل المتجمعة جراء ذوبان اللحوم والدواجن المجمدة،
    ويجب غسل أرفف الثلاجة أو سطح المائدة أو أواني الطعام
    التي سقطت عليها هذه السوائل غسلاً جيداًَ .
    ‏ما الطرق السليمة لتذويب اللحوم والدواجن تذويباً تاماً،
    بشرط أن تستكمل عملية التذويب جميع أجزاء المادة الغذائية ؟

    هناك ثلاث طرق رئيسية يمكن اتباعها لإذابة اللحوم المجمدة وغيرها من الأطعمة وهي:

    ‏- في الثلاجة: إذابة الأغذية المجمدة ببطء كل في أناء مستقل.
    ‏- في الماء البارد : للذوبان السريع، غلف الأغذية تغليفاً محكماً ثم ضعها في الماء البارد .
    - في الميكروويف: عند الرغبة في إذابة اللحوم والدواجن، اطبخها فورا بعد إذابتها.
    لكل إنسان طريقته الخاصة في طهي الطعام وتناوله ولكن الكثير منهم
    يتبعون طرقاً غير صحية وليست آمنة . حدثينا عن تناول الطعام الصحي
    ‏- لا تتناول الأغذية النيئة كالكبة النيئة وسمك التونة المعلب.
    ‏- حافظ على نظافة المطبخ والغرف المتصلة به باستمرار.
    - اغسل يديك جيداً، وتأكد من نظافة وتعقيم الأدوات التي تحضر فيها الطعام
    (كالسكين وطاولة التحضير وأواني الطبخ).
    ‏- ضع ملح الطعام على لوحة تقطيع اللحوم بعد غسلها وتجفيفها
    لأن الملح يقتل البكتيريا الموجودة على ألواح التقطيع.
    ‏- تأكد من طبخ الطعام جيداً، وقدمه لتناوله ساخنا.
    - استخدم دائما البيض السليم الطازج عند طبخه أو في إعداد الأغذية التي يدخل في تركيبها .
    ‏- لا تلمس الطعام المطبوخ باليد .
    ‏- عند إعداد أطباق تحوي مزيجا من الأطعمة ‏التي تستهلك باردة
    كسلطات البطاطا أو الشعرية، ينبغي دائما تبريد الصنف المطبوخ قبل إضافة أي مكونات أخرى.
    ‏- أعد تسخين الطعام المتبقي الزائد في درجة حرارة 74 درجة مئوية (165 ‏فهرنهايت).
    - تأكد من سلامة الماء البارد قبل شربه ونظافته وجدد الفلتر (المصفاة) من حين إلى آخر.
    المطاعم و الولائم
    قالت د. العوضي :
    كثير من الناس يحبون تناول الطعام في المطاعم والفنادق، ويجب عليهم الحرص على الطريقة الآمنة لتناول الطعام في المطاعم وعند الولائم للأسف أصبح نظام حياتنا استهلاكيا إلى ‏أبعد الحدود في كل شيء، خاصة في طعامنا وشرابنا ، وهذا بالطبع نتج عنه الكثير من الأمراض كالسكر والضغط وأمراض القلب ولا ننسى الإصابة بالسمنة المفرطة المنتشرة وبشكل كبير بين الأطفال، وخاصة أن الاحصائيات الأخيرة تؤكد أن الكويت تعتبر هي الدولة الأولى من حيث نسبة إصابة الأطفال بالسمنة، وعلاوة على هذه الأمراض، فإن الكثيرين يهملون تحري الأماكن النظيفة التي يجب أن يتناولوا فيها طعامهم.
    وقدمت بعض النصائح البسيطة

    - تجنب الذهاب إلى المطاعم والولائم المزدحمة جدا بالناس.
    ‏- اختر المطاعم الموثوق في نظافتها .
    ‏- لا تأكل السلطات الجاهزة المحفوظة .
    ‏- ابتعد عن الأطعمة التي تباع في البسطات ‏والمحلات المكشوفة .
    - تناول الطعام ساخنا .

    [​IMG]


    امانة للاستفادة




    دمتم في حفظ الله ورعايته
     
    آخر تعديل: ‏فبراير 26, 2014
    ALmehob ،ابوعبدالله و Abdulkader معجبون بهذا.
  16. Abdulkader

    Abdulkader زيزوومي ماسي

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 2, 2013
    المشاركات:
    3,726
    الإعجابات المتلقاة:
    12,426
    نقاط الجائزة:
    1,110
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    العراق \ نينوى
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Windows8.1
    ابدعت اخي الغالي
    واهم شيء بعد الايمان هي الصحة
    فلنحافظ عليها
     
  17. ALmehob

    ALmehob abrahim2014 فريق الدعم لقسم الحماية فريق تفعيلات منتجات الميكروسوفت نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 29, 2012
    المشاركات:
    15,714
    الإعجابات المتلقاة:
    39,504
    نقاط الجائزة:
    1,825
    الإقامة:
    هنا وهناك
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    [​IMG]
    إليكم أبرز المعلومات والحقائق المتعلقة بمختلف أنواع المكسرات:

    1.اللوز: وهو يحتوى على كميات كبيرة من الألياف والكالسيوم وفيتامين "ب2" وفيتامين "هـ"، وكما توجد به كميات لا بأس بها من البروتينات والحديد والماغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك، وهو ضرورى لتعزيز صحة العظام والأسنان.
    2.المكسرات البرازيلية: وهى غنية بعنصر السيلينيوم "أقوى المضادات الأكسدة المعروفة" والماغنيسيوم، ونظراً لاحتوائها على قدر كبير من السعرات الحرارية فهى تعد نوع المكسرات الأفضل للرياضيين وإمداد الإنسان بالطاقة.

    3.الكاجو: وهو غنى جداً بالحديد والزنك، وهما يساهمان فى تعزيز قدرة القدرة على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم كلها، وتعزيز المناعة وتقليل فرص الإصابة بالأمراض.
    4.البندق: وهو معروف بطعمه اللذيذ ويعزز صحة الجسم بشكل عام، وهو غنى بالبروتينات والألياف والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم، وكما أنه عنى بفيتامين "هـ" والذى يعزز صحة البشرة.
    5.الفول السودانى: وهو غنى جداً بالبروتينات وحمض الفوليك والنياسين، وهو من أشهر المكسرات المعروفة وأوسعها انتشاراً بين الناس نظراً لسعره الزهيد، وهو غنى جداً بمضادات الأكسدة التى تحارب السرطان.
    6.الفستق: وهو غنى بالبوتاسيوم، وكما أنه يحتوى على ثلاثة أضعاف كميات فيتامين "ب6" الموجودة فى أى مكسرات أخرى، وكشفت دراسة أجريت فى عام 2011 أن الفستق قد يحد بشكل كبير من مشكلة ضعف الانتصاب.
    7.عين الجمل: وهو غنى بالعديد من مضادات الأكسدة، وكما يحتوى على الحمض الدهنى "أوميجا-3"، والمعروف بدوره فى الحماية من أمراض القلب والسكتة الدماغية، وكما أنه يساهم فى خفض مستويات الكولسترول بالدم.

    منقول

    [​IMG]
     
    Abdulkader ،ابوعبدالله و abu_youssef معجبون بهذا.
  18. abu_youssef

    abu_youssef مدير عام مساعد المدير العام المساعد

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 15, 2008
    المشاركات:
    33,856
    الإعجابات المتلقاة:
    53,122
    نقاط الجائزة:
    1,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    www.zyzoom.org
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    وعليك السلام ورحمة الله اخوي
    جزاك الله خيرا اخوي ابراهيم
     
    Abdulkader ،ابوعبدالله و ALmehob معجبون بهذا.
  19. ALmehob

    ALmehob abrahim2014 فريق الدعم لقسم الحماية فريق تفعيلات منتجات الميكروسوفت نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 29, 2012
    المشاركات:
    15,714
    الإعجابات المتلقاة:
    39,504
    نقاط الجائزة:
    1,825
    الإقامة:
    هنا وهناك
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    وجزاك خير الجزاء اخى الكريم
    اسعدنى مرورك
     
    Abdulkader ،ابوعبدالله و abu_youssef معجبون بهذا.
  20. abu_youssef

    abu_youssef مدير عام مساعد المدير العام المساعد

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 15, 2008
    المشاركات:
    33,856
    الإعجابات المتلقاة:
    53,122
    نقاط الجائزة:
    1,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    www.zyzoom.org
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    [​IMG]


    التسمم

    عبارة عن دخول أي مادة ضارة (طبيعية أو مصنعة) أو ملوثة إلى الجسم
    بكمية معينة فتحدث أضراراً داخل الجسم.
    والتسمم يمكن أن نقسمه من حيث المسبب إلى:

    1. تسمم غذائي
    2. تسمم كيميائي.
    3. .تسمم بالأدوية.

    التسمم الغذائي هو إصابة أكثر من شخص بأعراض مرضية متشابهة في الوقت نفسه
    نتيجة تناول مادة غذائية من مصدر واحد، وكانت نتيجة التحاليل عزل الميكروب نفسه أو سمومه.

    أنواع التسمم الغذائي كتيرة اشهرها:

    1. التسمم الغذائي الميكروبي :

    وتسبِّبه كائنات دقيقة "بكتيريا، فيروسات، فطريات، طفيليات
    " عن طريق السموم التي تفرزها هذه الجراثيم في الأغذية
    أو داخل الجهاز الهضمي للإنسان، أو نتيجة تكاثر هذه الجراثيم في الأطعمة.

    أنواع الميكروبات التي تسبب التسمم الغذائي:
    المكورات العنقودية:

    هي بكتيريا كروية الشكل تتكاثر على شكل تجمعات عنقود العنب
    أو على شكل سلاسل صغيرة، وهي غير متحرِّكة وتتحمّل تركيزات عالية من الملح
    وينشط نموها في وجود الهواء، ويقل في عدم وجود الهواء.
    ويحملها الإنسان بواسطة الجلد (كالدمامل والقروح والجروح)
    أو بواسطة جهازه التنفسي (كالزفير والكُحَّة والعطس).

    سالمونيلا التسمم الغذائي:

    هي بكتيريا عضوية هوائية ولا هوائية، لونها أبيض رمادي،
    وهي متحرِّكة وتعيش في درجة حرارة بين (14 ـ15) درجة مئوية،
    وتوجد في جسم الإنسان والحيوانات والطيور كالدواجن ومنتجاتها (كالبيض)،
    كما توجد أيضاً في المياه الملوثة ومياه الصرف الصحي.

    طرق العدوى:

    تنتقل الميكروبات من الشخص المريض إلى الشخص السليم بواسطة
    ناقل "وسيط"، ومن أهمّ هذه الوسائط الناقلة للميكروب ما يلي:

    • الغبار:

    قد ينقل الجراثيم الموجودة في البصاق لمسافات بعيدة جداً،
    وقد تستقر هذه الجراثيم على الأطعمة
    المكشوفة خارج المحلات كمحلات الباعة المتجولين.

    • الماء الملوث بالميكروبات:
    عن طريق الشرب أو عمل الثلج والمرطبات.
    • الطعام الملوث بالجراثيم:
    الأطعمة المكشوفة أو الملوثة أو غير المحفوظة.
    • الأدوات الملوثة بالجرائيم:
    كالأواني وغيرها من أدوات الطبخ وتقديم الطعام أو الأدوات العامة
    مثل مقابض أبواب الحمامات، والعُملات النقدية المتداولة، ولُعب الأطفال وغيرها.

    • الأيدي الملوثة بالميكروبات:
    تنتقل الميكروبات إلى الأطعمة والمشروبات إذا لم تغسل جيِّداً
    أو تلبس القفازات الصحية عند إعداد الطعام.

    • الحشرات:

    وهي من أشهر مسببات نقل العدوى للأطعمة، ومن أمثلتها الذباب والصراصير.

    [​IMG]


    امانة للاستفادة

    دمتم في حفظ الله ورعايته


     
    آخر تعديل: ‏فبراير 28, 2014

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...