مركز تحميل الخليج

  1. إستبعاد الملاحظة

‏‏بعض الفتاوى للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله عن يوم الجمعة

الموضوع في 'المنتدى الإســـلامي العــام' بواسطة ALmehob, بتاريخ ‏فبراير 28, 2014.

  1. ALmehob

    ALmehob كبير المراقبين و مسئول فريق تفعيلات مايكروسوفت طـــاقم الإدارة فريق الدعم لقسم الحماية فريق تفعيلات منتجات الميكروسوفت نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 29, 2012
    المشاركات:
    16,119
    الإعجابات المتلقاة:
    40,167
    نقاط الجائزة:
    2,050
    الإقامة:
    هنا وهناك
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10


    [​IMG]
    الغسل يوم الجمعة سنة مؤكدة
    السؤال
    هل غسل الجمعة واجب أم مستحب؟
    الجواب
    الغسل يوم الجمعة سنة مؤكدة؛ لما ورد في ذلك من الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم، منها قوله صلى الله عليه وسلم: ((غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم وأن يستاك ويتطيب))، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((من اغتسل ثم أتى الجمعة فصلى ما قدر له ثم أنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته ثم يصلي معه غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام)) رواه مسلم في صحيحه، وفي لفظ له: ((من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام ومن مس الحصا فقد لغا)) مع أحاديث كثيرة في الباب.
    وقوله صلى الله عليه وسلم: ((واجب على كل محتلم)) معناه عند أكثر أهل العلم متأكد، كما تقول العرب: (العدة دين، وحقك عليَّ واجب) ويدل على هذا المعنى اكتفاؤه صلى الله عليه وسلم بالوضوء في بعض الأحاديث. وهكذا الطيب، والاستياك، ولبس الحسن من الثياب، والتبكير إلى الجمعة، كله من السنن المرغب فيها، وليس شيء منها واجباً.
    [​IMG]
    صلاة تحية المسجد والإمام يخطب
    السؤال
    هل أصلي تحية المسجد والإمام يخطب؟
    الجواب

    نعم، إذا دخلت المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب فصلِّ الركعتين وتجوَّز فيهما، ثم اجلس تستمع؛ لأنه صح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (إذا جاء أحدكم والإمام يخطب فليصلِّ ركعتين وليتجوَّز فيهما) رواه مسلم في الصحيح، فهذا واضح من كلامه - صلى الله عليه وسلم – في الأمر بصلاة الركعتين ثم الجلوس، وأنت بهذا قد أخذت بالسنة.
    [​IMG]
    حكم استعمال المسواك أثناء خطبة الجمعة
    السؤال
    بعض الناس من المسلمين يستعملون المسواك والخطيب يخطب يوم الجمعة، فما حكم عملهم؟
    الجواب

    السنة وقت الخطبة الإنصات وترك العبث، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : (من مس الحصى فقد لغى). والسنة أن يترك السواك ويترك العبث بالحركة ويقبل على الخطبة مستمعاً منصتاً خاشعاً ، هذا هو الأولى بالمؤمن ولو أن السواك مشروع لكن في غير هذا المحل ، مشروع عند الدخول في الصلاة، عند الوضوء ، لكن أن يتسوك في هذه الحالة الأولى ترك ذلك؛ لأنه قد يشغله عن الاستماع المطلوب مثل أن مس الحصى أو شبه ذلك قد يشغلهم عن ذلك.
    [​IMG]
    حكم إيقاظ النائم أثناء الخطبة
    السؤال
    بعض الناس ينامون أثناء خطبة الجمعة فهل لو أيقظناهم نكون ممن لغى فلا جمعة له؟
    الجواب


    يستحب إيقاظهم بالفعل لا بالكلام؛ لأن الكلام في وقت الخطبة لا يجوز؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت)) متفق على صحته، وسماه النبي صلى الله عليه وسلم لاغياً مع أنه آمر بالمعروف، فدل ذلك على وجوب الإنصات وتحريم الكلام حال الخطبة، والله الموفق.

    [​IMG]
    قول الخطيب أثناء الخطبة سمعونا الصلاة على النبي
    السؤال
    بعض الأئمة في خطبة الجمعة وأثناء الخطبة يقول: سمعونا الصلاة على النبي بين الفينة والأخرى، وأكثر من خمس أو ست مرات في الخطبة الواحدة، ويقول ذلك باللهجة العامية، فهل هذا جائز؟
    الجواب
    هذا غير مشروع، هذا ليس بمشروع، لا يقول سمعونا، بل الواجب عليهم الإنصات في الخطبة، الواجب على الجماعة الإنصات للخطيب حتى يستفيدوا من خطبته، وإذا صلى على النبي -صلى الله عليه وسلم- بينه وبين نفسه عند سماع ذكره -صلى الله عليه وسلم- هذا سنة، لا يرفع صوته، بينه وبينه نفسه حتى لا يشوش على غيره.
    [​IMG]

    حكم رفع اليدين عندما يدعو الخطيب يوم الجمعة
    السؤال
    هل يجوز رفع الأيدي عندما يدعو الخطيب يوم الجمعة؟ لأني سمعت أنه لا يجوز رفع الأيدي عند دعاء يوم الجمعة.
    الجواب

    لم يرد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يرفع يدية في خطبة الجمعة، ولما رأى بعض الصحابة بعض الأمراء يرفع يدية في خطبة يوم الجمعة أنكر ذلك، والعبادة توقيفية ليس للرأي فيها مجال، فلا ينبغي للخطيب يوم الجمعة أن يرفع يدية بالدعاء، لأن هذا لم ينقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- إلا إذا كان يستسقي يعني يستغيث يطلب الله الغوث من أجل الجدب والقحط فلا بأس أن يرفع يدية في خطبة الجمعة عند دعاء الاستغاثة، كما فعل ذلك النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام- فإنه لما استغاث يوم الجمعة في خطبة الجمعة رفع يديه، ودعا ورفع الناس أيديهم. أما في الخطب العادية التي ليس فيها استغاثة فإنه لا يرفع يديه، لماذا؟ لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- ما كان يرفع يديه، وهو الذي يقول: (صلوا كما رأيتموني أصلي)، والله يقول: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ[الأحزاب: 21]، فلما كان -عليه الصلاة والسلام- لم يرفع في خطبة الجمعة وهكذا خطبة العيد، فإنه لا يشرع لنا أن نرفع فيهما إلا في الإستسقاء في خطبة الاستسقاء، أو في الجمعة أو في العيد إذا استسقى يرفع يديه، كما فعل النبي -عليه الصلاة والسلام-.
    [​IMG]
    من صلى الجمعة فلا يصلها بصلاة حتى يتكلم أو يخرج
    السؤال
    أريد شرح هذا الحديث عن السائب بن يزيد أن معاوية قال: (إذا صليت الجمعة فلا تصلها بصلاة حتى تتكلم أو تخرج فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا بذلك ألاَّ نصل صلاة بصلاة حتى نتكلم أو نخرج)
    الجواب
    الحديث أخرجه مسلم في صحيحه وهو يدل على أن المسلم إذا صلى الجمعة أو غيرها من الفرائض فإنه ليس له أن يصلها بصلاة حتى يتكلم أو يخرج من المسجد والتكلم يكون بما شرع الله من الأذكار، كقوله: أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، حين يسلم، وما شرع الله بعد ذلك من أنواع الذكر، وبهذا يتضح انفصاله عن الصلاة بالكلية، حتى لا يظن أن هذه الصلاة جزء من هذه الصلاة، والمقصود من ذلك تمييز الصلاة التي فرغ منها عن الصلاة الأخرى، فإذا سلَّم في الجمعة فلا يصلها بالنافلة لئلا يعتقد هو أو غيره أنها مرتبطة بها أو أنها لازمة لها.

    وهكذا الصلوات الأخرى، كالظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، لا بد من الفصل بالكلام، كالذكر أو غير ذلك من الكلام، أو الخروج من المسجد حتى يعلم أنها غير مربوطة بما قبلها.
    [​IMG]

    بيان السنة في النوافل بعد صلاة الجمعة
    السؤال
    سماحة الشيخ نشكركم على تفضلكم بالإجابة على أسئلة بعض الحجاج المغاربة، وعندي بعض الأسئلة هل يسمح بالنوافل مباشرة بعد صلاة الجمعة؟
    الجواب

    السنة بعد الجمعة أن يصلي أربعاً، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من كان مصلياً بعد الجمعة فليصل بعدها أربعاً)) وإذا صليتم بعد الجمعة صلوا أربعاً، والسنة أن يصلي تسليمتين بعد الجمعة هذا هو الأفضل، وإن صلى تسليمةً واحدة كفى، والأفضل أربع، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي في بيته بعد الجمعة ركعتين، ولكن أمره آكد، فقد أمر بأربع، فأمره آكد، فالسنة والأفضل أن يصلي أربعاً سواء في المسجد أو في بيته تسليمتين بعد الجمعة.
    [​IMG]
    مسألة في حكم الدعاء أثناء الخطبة
    السؤال
    كنا في صلاة الجمعة والإمام يخطب وقد لاحظت أن من بجانبي كان يكثر من الإشارة بسبابة يده اليمنى أثناء الخطبة فاستغربت ذلك، وبعد الصلاة سألته عن ذلك؟ فقال: أنه يدعو الله أثناء الخطبة وأنه يؤشر بسبابته عند الدعاء، حيث سبق أن سمع أن الدعاء أثناء الخطبة حري بالإجابة، فقلت له: ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا بالإنصات أثناء الخطبة، ولكنه لم يقتنع، فأرجو بيان الحق في ذلك؟.
    الجواب


    الواجب الإنصات وعدم الكلام لا بالدعاء ولا بغيره وقت الخطبة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا قلت لصاحبك: أنصت، يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت)) متفق على صحته. فسمى إنكار المنكر بالقول والإمام يخطب لغواً فكيف بغيره من الكلام، والأحاديث في الحث على الإنصات للخطيب وعدم الكلام وقت الخطبة كثيرة، أما قوله صلى الله عليه وسلم: ((إن في الجمعة ساعة لا يرد فيها سائل وهي ما بين أن يجلس الإمام على المنبر إلى أن تقضى الصلاة)) أخرجه مسلم. فالمراد به الدعاء في وقت الدعاء كالسجود والجلوس بين الخطبتين وفي آخر التحيات قبل أن يسلم، كل هذه الأوقات محل للدعاء وترجى فيها الإجابة، والله ولي التوفيق.

    [​IMG]
    رفع اليدين عند الدعاء
    السؤال
    أرى بعض الناس يرفع يديه في دعاء خطبة الجمعة وبعضهم لا يفعل ذلك، كما أن من الناس من يرفع يديه في الدعاء بعد السنة الراتبة، وبعضهم يرفع يديه في دعاء القنوت في الوتر، وبعضهم لا يفعل شيئاً من ذلك، أرجو من سماحتكم جزاكم الله خيراً إفادتنا عن السنة في رفع اليدين في الدعاء.
    الجواب


    رفع اليدين في الدعاء من السنة وهو من أسباب الإجابة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن ربكم حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً)) أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه وصححه الحاكم، ولقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ وقال: يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغُذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك))


    وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة أنه رفع يديه في الدعاء في خطبة الاستسقاء وعند الجمرة الأولى والثانية في أيام التشريق في حجة الوداع وفي مواضيع كثيرة، ولكن كل عبادة وجدت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يرفع فيها يديه فإنه لا يُشرع لنا أن نرفع أيدينا فيها؛ تأسياً به صلى الله عليه وسلم، كخطبة الجمعة، وخطبة العيد، والدعاء بين السجدتين، والدعاء في آخر الصلاة، والدعاء أدبار الصلوات الخمس المفروضة؛ لأن ذلك لم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم، والمشروع لنا التأسي به صلى الله عليه وسلم في الفعل والترك؛ كما قال الله عز وجل: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا، والله ولي التوفيق.

    [​IMG]
    حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والإمام يخطب
    السؤال
    الأخ السائل أ. م. ص. من ولاية أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية تقول في سؤاله: إذا مر ذكر النبي صلى الله عليه وسلم والإمام يخطب يوم الجمعة فهل يجوز أن نصلي ونسلم عليه صلى الله عليه وسلم؟
    الجواب


    تُشرع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إذا مر ذكره عليه الصلاة والسلام في خطب الجمعة والعيد ومجالس الذكر؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((رغم أنف امرئ ذكرت عنده فلم يصل علي)) صلى الله عليه وسلم.

    [​IMG]
    بيان العدد الذي تنعقد به صلاة الجمعة
    السؤال
    طالب بالجامعة الإسلامية يسأل عن القول المختار في العدد الذي تنعقد به الجمعة؟
    الجواب


    قد اختلف العلماء رحمهم الله في هذه المسألة على أقوال كثيرة: أشهرها أن العدد الذي تنعقد به الجمعة أربعون رجلاً، وبه قال الإمامان مالك والشافعي رحمهما الله وجماعة، وهو المشهور من مذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله؛ واحتجوا على ذلك بما روي أن أول جمعة جمعت في المدينة كانت بهذه العدد وقيل: تنعقد باثني عشر رجلاً، وهو قول ربيعة ابن أبي عبد الرحمن شيخ الإمام مالك بن أنس رحمة الله عليهما، وقيل: تنعقد بأربعة وهو مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله، وقيل: تنعقد بثلاثة وهذا القول هو قول الإمام الأوزاعي إمام أهل الشام في عصره رحمه الله وهو وراية عن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ذكرها عنه جماعة من أصحابه منهم: الموفق في المقنع وصاحب الفروع وغيرهما، واختار هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وقيل: تنعقد باثنين، وفي المسألة أقوال أُخر سوى ما ذكرنا ذكرها أبو محمد ابن حزم وغيره، وأصح الأقوال في هذه المسألة قول من قال: تنعقد بثلاثة لوجوه منها: أن الأصل وجوب إقامة الجمعة على أهل القرى والأمصار فلا يجوز لهم تركها إلا بحجة ولا حجة في تركها لمن بلغ هذا العدد، ومنها أن الثلاثة هي أقل الجمع في اللغة العربية وإطلاق الجمع على الاثنين خلاف الأغلب المشهور في اللغة فحمل الأدلة الشرعية على ما هو الأغلب أولى وأحوط في الدين، ومنها: أن بقية الأقوال لا حجة عليها واضحة توجب الأخذ بها والتعويل عليها، فوجب العدول عنها، والأخذ بالقول الذي يجمع الأدلة، ويبرئ الذمة وتحصل به الحيطة لطالب الحق، ولو كان العدد الذي فوق الثلاثة شرطاً في إقامة الجمعة لنبه عليه النبي صلى الله عليه سلم وأرشد إليه الأمة، فلما لم يوجد شيء من ذلك دل ذلك على أنه ليس بشرط لإقامتها، أما الثلاثة فلا حاجة إلى التنبيه على وجوب إقامتها عليهم؛ لأنهم أقل الجمع وقد دل النص والإجماع على أنها لا تقام إلا في جماعة والثلاثة أقل الجماعة كما تقدم.
    [​IMG]

    حكم من خطب وصلى بالناس وهو كاشف الرأس
    السؤال
    هل يجوز لي أن أخطب خطبة الجمعة وأؤم بالمصلين وأنا كاشف رأسي بدون عمامة؟ أفتوني مأجورين.
    الجواب


    العمامة مستحبة فهي من الزينة، خذوا زينتكم عند كل مسجد، وليست بشرط فلو صلى بدون عمامة لا يضر، والمحرم يصلي بدون شيء والمحرمون من الرجال كلهم يصلون بدون شيء على رؤوسهم، العمامة من الزينة فإذا صلى وليس عليه عمامة أو خطب وليس عليه عمامة خطبته صحيحة، وصلاته صحيحة لكن الأفضل مثل ما قال ربنا جل وعلا: يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ، يلبس لباس جماعته يلبس مثل لباس جماعته في الصلاة وغيرها حتى لا يلفت النظر ولا يقال: لماذا ولماذا؟ وإذا خطب الإمام واستناب غيره أن يصلي فلا حرج، يجوز أن يتولى الإمامة رجل، والخطبة رجل، ولكن الأفضل أن يتولى الخطبة يوم الجمعة من يتولى الصلاة، كما كان النبي يفعل عليه الصلاة والسلام.

    [​IMG]
    الاستيطان شرط في وجوب صلاة الجمعة
    السؤال
    هل الاستيطان شرط في وجوب صلاة الجمعة أو شرط في صحة صلاة الجمعة أي لا تصح إلا به؟
    الجواب

    لا تجب على الصحيح إلاّ بشرط الاستيطان، ولا تقام في الأسفار وإنما تقام في البلد المستقرّ أهله، المستوطنون؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يصلها في الأسفار ولا أمر بها البوادي الذين يرحلون، فالجمعة تكون في المحل الذي يستقر فيه المؤمنون ويستوطنونه
    [​IMG]
    حكم أخذ الأجرة على إمامة مسجد لا تقام فيه الجماعة إلا الجمع
    السؤال

    مسجد له إمام لا تقام فيه الجماعة إلا يوم الجمعة وصلاة العيدين فقط والمسجد يقع في البادية فهل الراتب الذي يأخذه هذا الإمام حلال أم لا؟
    الجواب

    ما دام عيّن له راتب على أداء صلاة الجمعة لا بأس يأخذه، لكن إن كان هناك جماعة يصلون الأوقات الخمسة يصلي بهم، ملزوم أن يصلي بهم، ولا يجوز له التخلف وإذا كان ما فيه أحد فلا حرج عليه، يكفيه إمامة الجمعة والصلاة يوم الجمعة والخطبة، وهكذا يوم العيد والراتب لا بأس به، لا حرج عليه في ذلك، اللهم إلا أن يكون فيه كذب بأن لُبّسَ على الأوقاف على المسؤولين بأنه في الحضر وأنه فيه صلاة جماعة، يعني لبّسوا على المسؤولين هذا لا يجوز، الخداع لا يجوز، أما إذا كان المسؤولون يعرفون أنه مسجد ما فيه جماعة ما فيه إلا جمعة وقد عينوا الراتب للإمام فلا بأس بذلك، ثم البوادي ليس عليهم جُمع إن كان في البوادي، البوادي يصلون ظهراً، أما إذا كان حول المسجد ناس جالسون عنده مقيمون عند المسجد لو ثلاثة أو أربعة، أقلهم ثلاثة مستوطنين مقيمين يصلون جمعة ولا بأس ومن حضر معهم من البوادي صلى معهم جمعة.
    [​IMG]

    ترك صلاة الجمعة للجهل بها
    السؤال
    أفيدكم أنني أبلغ من العمر ست عشرة سنة، وأخذت أصلي من يوم 22/ 4/ 79م وإلى حد الآن لم أعرف، ولم أصل صلاة الجمعة لأني لا أعرفها، فما يقول فضيلة الشيخ؟
    الجواب

    على السائل أن يتوب إلى الله -عز وجل- وأن ينيب إليه، وأن يبادر بصلاة الجمعة مع الناس، ونسأل الله أن يمن عليه بالعفو عما مضى، عليه البدار بالتوبة والإقلاع عما مضى من تركه للجمعة، وأن يحرص على حضورها كلما جاء وقتها مع المسلمين، ونسأل الله -جل وعلا- أن يعفوا عما سلف، وعليه التوبة الصادقة والندم على ما مضى منه، والعزم أن لا يعود في ذلك.
    [​IMG]

    من موقع الشيخ ابن باز رحمه الله
    [​IMG]
     
    تدميرت ،Axx ،Gone without a trace و 4آخرون معجبون بهذا.
  2. الفارس اليماني

    الفارس اليماني زيزوومي ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 9, 2012
    المشاركات:
    1,912
    الإعجابات المتلقاة:
    2,807
    نقاط الجائزة:
    1,020
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    avast
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    617447688.gif

    11.png


    14.jpg
     
  3. ابوعبدالله

    ابوعبدالله مدير عام سابق (كبار الشخصيات) عضو المكتبة الإلكترونية

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2012
    المشاركات:
    21,185
    الإعجابات المتلقاة:
    62,748
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ZYZOOM
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    جزاك الله خير
    جعله الله في موازين حسناتك
     
  4. ALmehob

    ALmehob كبير المراقبين و مسئول فريق تفعيلات مايكروسوفت طـــاقم الإدارة فريق الدعم لقسم الحماية فريق تفعيلات منتجات الميكروسوفت نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 29, 2012
    المشاركات:
    16,119
    الإعجابات المتلقاة:
    40,167
    نقاط الجائزة:
    2,050
    الإقامة:
    هنا وهناك
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    Axx ،Gone without a trace و سالم المسالم معجبون بهذا.
  5. ALmehob

    ALmehob كبير المراقبين و مسئول فريق تفعيلات مايكروسوفت طـــاقم الإدارة فريق الدعم لقسم الحماية فريق تفعيلات منتجات الميكروسوفت نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 29, 2012
    المشاركات:
    16,119
    الإعجابات المتلقاة:
    40,167
    نقاط الجائزة:
    2,050
    الإقامة:
    هنا وهناك
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    وجزاك الرحمن خير الجزاء اخى كريم
    الف شكر لتعقيبك
     
    Gone without a trace و سالم المسالم معجبون بهذا.
  6. al_amera

    al_amera زيزوومي ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 8, 2011
    المشاركات:
    1,732
    الإعجابات المتلقاة:
    2,730
    نقاط الجائزة:
    1,020
    الجنس:
    أنثى
    الإقامة:
    Cairo - Egypt
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows8.1

    بارك الله فيك و جعله في ميزان حسناتك

    تقديري لك أخي إبراهيم

    ------
     
  7. ALmehob

    ALmehob كبير المراقبين و مسئول فريق تفعيلات مايكروسوفت طـــاقم الإدارة فريق الدعم لقسم الحماية فريق تفعيلات منتجات الميكروسوفت نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 29, 2012
    المشاركات:
    16,119
    الإعجابات المتلقاة:
    40,167
    نقاط الجائزة:
    2,050
    الإقامة:
    هنا وهناك
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    وفيك بارك اختى الكريمة
    اسعدنى مرورك
     
    Gone without a trace و سالم المسالم معجبون بهذا.
  8. سالم المسالم

    سالم المسالم .: خبير نقاشات الحماية :. فريق الدعم لقسم الحماية نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 14, 2012
    المشاركات:
    9,141
    الإعجابات المتلقاة:
    20,061
    نقاط الجائزة:
    1,545
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    حضرموت / المكلا
    برامج الحماية:
    Norton
    نظام التشغيل:
    Windows 8
    جزاك الله خير .. وجعله الله في ميزان حسناتك
    .
    .
     
    Axx ،Gone without a trace و ALmehob معجبون بهذا.
  9. ALmehob

    ALmehob كبير المراقبين و مسئول فريق تفعيلات مايكروسوفت طـــاقم الإدارة فريق الدعم لقسم الحماية فريق تفعيلات منتجات الميكروسوفت نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 29, 2012
    المشاركات:
    16,119
    الإعجابات المتلقاة:
    40,167
    نقاط الجائزة:
    2,050
    الإقامة:
    هنا وهناك
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    وجزاك خير الجزاء اخى سالم
    تشكر لتعقيبك
     
    أعجب بهذه المشاركة Gone without a trace
  10. نموور1

    نموور1 زيزوومي VIP نجم الشهر نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 9, 2013
    المشاركات:
    13,869
    الإعجابات المتلقاة:
    12,994
    نقاط الجائزة:
    1,875
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    رحم الله شيخنا بن باز
    وجزاك الله خيرا مشرفنا على الافاده
    كل الشكر لك
     
    Gone without a trace و ALmehob معجبون بهذا.
  11. ALmehob

    ALmehob كبير المراقبين و مسئول فريق تفعيلات مايكروسوفت طـــاقم الإدارة فريق الدعم لقسم الحماية فريق تفعيلات منتجات الميكروسوفت نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 29, 2012
    المشاركات:
    16,119
    الإعجابات المتلقاة:
    40,167
    نقاط الجائزة:
    2,050
    الإقامة:
    هنا وهناك
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    وجزاك خير الجزاء اخى الكريم
    تشكر لتعقيبك
     
    أعجب بهذه المشاركة Gone without a trace
  12. تدميرت

    تدميرت زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 25, 2014
    المشاركات:
    16
    الإعجابات المتلقاة:
    8
    نقاط الجائزة:
    20
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    بارك الله فيك
     
    Gone without a trace و ALmehob معجبون بهذا.
  13. ALmehob

    ALmehob كبير المراقبين و مسئول فريق تفعيلات مايكروسوفت طـــاقم الإدارة فريق الدعم لقسم الحماية فريق تفعيلات منتجات الميكروسوفت نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 29, 2012
    المشاركات:
    16,119
    الإعجابات المتلقاة:
    40,167
    نقاط الجائزة:
    2,050
    الإقامة:
    هنا وهناك
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    وفيك بارك اخى الكريم
    تشكر لتعقيبك
     
    أعجب بهذه المشاركة Gone without a trace
  14. Axx

    Axx زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 3, 2013
    المشاركات:
    6,168
    الإعجابات المتلقاة:
    13,096
    نقاط الجائزة:
    1,220
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى
    بارك الله بيك
     
    Axx,
    Gone without a trace و ALmehob معجبون بهذا.
  15. ALmehob

    ALmehob كبير المراقبين و مسئول فريق تفعيلات مايكروسوفت طـــاقم الإدارة فريق الدعم لقسم الحماية فريق تفعيلات منتجات الميكروسوفت نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 29, 2012
    المشاركات:
    16,119
    الإعجابات المتلقاة:
    40,167
    نقاط الجائزة:
    2,050
    الإقامة:
    هنا وهناك
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    وفيك بارك اخى
    اسعدنى مرورك
     
    أعجب بهذه المشاركة Gone without a trace
  16. Gone without a trace

    Gone without a trace زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 25, 2012
    المشاركات:
    4,796
    الإعجابات المتلقاة:
    20,766
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى
    جزاك الله خيرا و شيخنا_رحمه الله_

    بارك الله فيك
     
    أعجب بهذه المشاركة ALmehob
  17. ALmehob

    ALmehob كبير المراقبين و مسئول فريق تفعيلات مايكروسوفت طـــاقم الإدارة فريق الدعم لقسم الحماية فريق تفعيلات منتجات الميكروسوفت نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 29, 2012
    المشاركات:
    16,119
    الإعجابات المتلقاة:
    40,167
    نقاط الجائزة:
    2,050
    الإقامة:
    هنا وهناك
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    وفيك بارك اخى الكريم
    تشكر لتعقيبك
     
    أعجب بهذه المشاركة Gone without a trace

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...