samirkasmi
زيزوومى محترف
غير متصل



مرحبا أخوتي في الله أعود إليكم مع درس جديد من دروس برنامج Adobe Illustrator وكما كنت قد وعدتكم بعد أن كانت نتيجة التصويت لصالح الشرح بلغة واجهة البرنامج الإنجليزية سيكون درس اليوم وكافة الدروس المقبلة بإذن الله بها.
درس اليوم سيكون بحول الله مختلفا قليلا عن الدروس السابقة التي تعودنا فيها تعلم تصميم شيء معين بخطوات متتالية نطبقها لنصل للنتيجة.

اليوم سأقسم درسي هذا إلى قسمين:
-1- قسم أول نظري سأحاول أن أشرح لكم فيه بعض الأدوات المهمة في البرنامج والتي سنحتاجها في درسنا هذا بل ومما لا شك فيه هي من أهم الأدوات المستعملة في البرنامج بكثرة لذا وجدت أنه من المهم أن اشرحها لكم قبل البدء في درسنا.
-2- قسم تطبيقي وهو القسم الذي سيكون خاصا بدرس الرسم فوق الصور وفيه سنطبق استعمال الأدوات التي شرحناها في القسم النظري.
قبل أن نبدأ لا بد أن اشير إلى نقطة مهمة: لا تحاول تطبيق ما في هذا الدرس تطبيقا حرفيا كمجرد تطبيق للوصول للنتيجة بل ليحاول كل واحد فهم القسم النظري من الدرس جيدا حتى يتمكن كل واحد من استعمال كل أداة بالشكل الصحيح وفهم دور كل أداة. وبطبيعة الحال لن أدعي أنك بمجرد تطبيقك لدرسي هذا ستتمكن من كل أداة بالشكل المطلوب لا التمكن واحتراف استعمال كل أداة يأتي بالممارسة والتكرار. خصوصا أداة Pen Tool التي تعد من أقوى أدوات البرنامج بلا منازع.

بسم الله نبدأ.

سنتطرق في هذا القسم النظري لشرح بعض الأدوات التي سنستخدمها في تصميمنا الذي سنصممه في القسم التطبيقي.

كما تمت الإشارة في دروس سابقة وهو أمر لا يخفى على أحد أن أكثر مايضفي واقعية على التصميم هو إتقان التحكم في الإضاءة والضلال ونسبة توزيعها في كل جزء من التصميم بحسب الحاجة. هنا تأتي خاصية التدرج اللوني التي بالإضافة لكونها تمكننا من الحصول على مزيج من الألوان بتوزيغ مخلف إلا أن دورها لا يقتصر على هذا فهي خاصية قوية والتمكن منها وإحسان استخدامها يمكنك من الحصول على نتائج مبهرة. وكما سنلاحظ في القسم التطبيقي من درسنا اليوم فهذه الأداة الرائعة ستساعدنا في الإضاءة والضلال وليس فقط الحصول على تعبئة لونية لأكثر من لون.

الأداة كما في الصورة أعلاه موجودة افتراضيا في القائمة اليسرى للبرنامج

والإختصار الخاص بها في لوحة المفاتيح افتراضيا

أو يمكنك الحصول على نفس النتيجة من قائمة Windows

بعد استعمال إحدى الطريقتين تظهر النافذة التالية:

ربما تبدو منذ الوهلة الأولى نافذة صغيرة لكن ما تحويه من خصائص يجعلها قوية يكفي فقط أن يعرف كل واحد منا كيف ومتى وأين يوضفها التوضيف الصحيح.
ولا بأس بأخذ مثال بسيط







هذه الخاصية تعد هي الأخرى من أقوى أدوات البرنامج

وللوصول لنافذة Pathfinder يمكن الضغط من خلال الكيبورد على :

أو من خلال Windows ثم pathfinder

لتظهر لنا النافذة التالية

ولنفهم بشكل أفضل الباث فايندر إليكم الأمثلة التالية





















لنبدأ ب:
-1- أداة Rectangle Tool

واختصار لوحة المفاتيح الخاص بها هو حرف M
لاستعمال هذه الأداة في الرسم هناك طريقتين الأولى هي أن نقوم باختيارها والنقر عليها ومن ثم التوجه مباشرة لمساحة العمل والضغط بزر الماوس الأيسر مع السحب حتى نصل للحجم المناسب أو بالطريقة الثانية التي نستخدمها في حالة رغبنا في الحصول على مربع أو مستطيل بأبعاد محددة ودقيقة فنقوم باختيار أداة الرسم ونتوجه لمساحة العمل ونضغط هذه المرة ضغطة واحدة بالماوس بالزر الأيسر لتظهر لنا النافذة التالية:

لنقوم بإدخال الطول والعرض حسب ما نحتاجه ومن ثم نضغط على أوكي. لنجد الشكل مرسوما على مساحة العمل بالابعاد التي أدخلناها.
-2- أداة Rounded rectangle tool

تشبه الأداة الأواى لكن مع زيادة خاصية واحدة وهي الحواف منعمة مع إمكانية التحكم فيها
لاستعمال هذه الأداة في الرسم هناك طريقتين الأولى هي أن نقوم باختيارها والنقر عليها ومن ثم التوجه مباشرة لمساحة العمل والضغط بزر الماوس الأيسر مع السحب حتى نصل للحجم المناسب أو بالطريقة الثانية التي نستخدمها في حالة رغبنا في الحصول على شكل بأبعاد محددة ودقيقة فنقوم باختيار أداة الرسم ونتوجه لمساحة العمل ونضغط هذه المرة ضغطة واحدة بالماوس بالزر الأيسر لتظهر لنا النافذة التالية:

كما تلاحظون النافذة تحتوي على نفس خصائص الشكل الأول لكن مع زيادة خاصية corner radius.
بعد إدخال الأبعاد المناسبة وبعد الضغط على اوكي سنجد أن الشكل تم رسمه تلقائيا على مساحة العمل وبالأبعاد المحددة.
-3- أداة Elipse tool

والإختصار الخاص بها في لوحة المفاتيح هو حرف L.
وطريقة رسمها هي نفس طريقة رسم الأدوات السابقة إما بالطريقة اليدوية أو بالطريقة الثانية لتظهر لنا النافذة التالية:

وبعد إدخال الابعاد المناسبة نضغط أوكي.
-4- أداة Polygan Tool

طريقة رسم هذا الشكل هي نفسها طريقة رسم الأشكال السابقة ويتميز هذا الشكل بخاصية تمحك إمكانية تحديد عدد أضلاع الشكل الذي تريد رسمه وبالتالي تستطيع فقط بهذه الأداة رسم مثلث أو شكل سداسي الأضلاع أو مثمن.....

-5- أداة رسم النجمة


الجميل في الامر أن خاصية عدد نقاط النجمة تمكنك من رسم أشكال مختلفة من النجوم حسب حاجتك.
-6- أداة Flare tool

هذه الأداة جميلة جدا تمكنك من إضافة تأثير مميز على صورك مثل لمعان نجمي أو شمس ساطعة أو مثلما نقوم بعمله على الفوتوشوب عندما نضيئ أضواء السيارات...

فكما تلاحظون هذه الأداة لها خصائص كثيرة تكمنك من التحكم التام في الشكل الضوئي ويمكنك تجربة كل خاصية لتفهمها بالشكل الصحيح. فقط لا بد أن أشير أن هذه الخاصية يظهر عملها بالشكل الصحيح على الصور ولتفهم أكثر ما أقصده سنأخذ المثال الاول الذي سنقوم فيه برسم الأداة مباشرة على مساحة العمل لتكون النتيجة كالتالي:

والمثال الثاني لنفس الاداة بعد رسمها فوق صورة:

بعد الإنتهاء من شرح هذه الأدوات لا بد أن أشرح لكم أمرا مهما سيساعدكم في التحكم في هذه الأشكال والتعديل عليها وتحريكها من مكان لمكان إن استدعى الأمر ذلك. وحديثنا عن هذا الامر يجرنا لشرح أداتين في البرنامج:


-1- أداة التحديد

واختصارها في لوحة المفاتيح هو حرف V.
هذه الأداة نستعملها في التحديد وليكون الشرح واضحا سناخذ مثالا بسيطا لشكل دائرة قمنا بتحديده بهذه الأداة:

كما تلاحظون على اليمين شكل الدائرة بعد أن قمنا بتحديدة بأداة التحديد وهذا التحديد يسمح لنا بتصغير أو تكبير شكل الدائرة وحتى نقلها من مكان لآخر.
لكن في بعض الحالات نحتاج للتعديل على شكل الدائرة وهنا نحتاج للأداة الثانية.
-2- أداة التحديد المباشر

ولنفهم دور هذه الأداة أترككم مع المثال التالي ودائما مع شكل الدائرة نفسه

كما تلاحظون الدائرة على اليمين تم تحديدها بالأداة التي نحن بصدد شرحها وكما ترون التحديد استهدف مباشرة نقاط التحكم في الدائرة وهو ما سيمكننا من الحصول على التغيير الذي نحبه وذلك بتحريك نقطة من تلك النقاط وكمثال على ذلك:

كما تلاحظون قمنا بسحب إحدى النقاط لاسفل وبالتالي قمنا بتغيير شكل الدائرة.
وفي بعض الأحيان نحتاج لإضافة نقاط تحكم على الشكل الذي نحن بصدد العمل عليه ولذلك نحتفظ بتحديدنا للشكل بالاداة


وصراحة أداة Pen Tool من أهم وأقوى أدوات الرسم في برنامج Adobe illustrator وتحتاج وحدها لدرس مستقل لشرحها لكن إتقان التحكم فيها يأتي مع الممارسة.
هناك بعض الأدوات الأخرى التي أراها مهمة وفهمه طريقة التعامل معها يسهل علينا العمل.

اختصارها في لوحة المفاتيح:


هذه النافذة من النوافذ المهمة في البرنامج ولنفهم دورها لنتخيل أن لدينا شكلا معينا قمنا بإضافة عدة تغييرات عليه من شفافية وظل وما إلى ذلك. فالكثير منا عندما يرغب في التعديل في إحدى تلك التغييرات يضطر لحذف الشكل بأكمله وإعادة الكرة مرة أخرى وهنا يأتي دور هذه النافذة التي تعد مرجعا لكل التأثيرات والتغييرات على أي شكل ومن خلالها يمكننا أن نعود للتأثير المحدد ونعدل عليه بكل بساطة.

اختصارها في لوحة المفاتيح هو حرف i
أداة غنية عن التعريف تمكننا من نسخ لون معين من صورة أو أي مكان في البرنامج. وفي القسم التطبيقي من هذا الدرس سنستخدمها بكثرة لأننا سنقوم بالرسم فوق صورة وسنختاج لنسخ الالوان الموجودة فيها.

- أداة Zoom

هي الأخرى أداة معروفة لدى الجميع سنحتاجها لتكبير مساحة العمل عندما نكون بصدد الرسم فوق الصورة في القسم التطبيقي من درسنا. وتكبير الصورة يمكننا من الرسم بدقة فوق الأماكن التي قد لا تظهر لنا بشكل جيد في الحالات العادية.
- أداة Hand

أداة اليد يبرز دورها عند تكبير شاشة العمل إذ لا يمكننا الوصول لمناطق من مساحة العمل فنستعملها للتنقل وسط مساحة العمل.
أكتفي بهذا القدر في القسم النظري من درسنا لهذا اليوم وكما تعلمون البرنامج ضخم ولا يمكننا تغطية كل أدواته في درس واحد لكنني قمت بشرح وتسليط الضوء على الأدوات التي سنحتاجها في القسم التطبيقي من الدرس.

بسم الله لنبدأ قسمنا التطبيقي من الدرس حيث سنقوم بالرسم فوق صورة محاولين الوصول لتصميم يشبه التصميم الأصلي مع بعض التغييرات والإضافات من عندنا.
أولا نقوم كالعادة بفتم ملف جديد بالأبعاد المناسبة لكل شخص كل حسب رغبته

وهذه هي الصورة التي ستستعملها في درسنا اليوم:

نذهب للمجلد الذي يحتوي على الصورة التي نريد الرسم فوقها ونسحبها لداخل ملف العمل كما في الصورة:

ثم نقوم بتخفيف الشفافية للصورة كما في الصورة:

ولا ننسى قفل طبقة الصورة حتى لاتتحرك الصورة من مكانها أثناء التصميم

نبدأ برسم أول شكل وهو مستطيل من الأداة كما في الصورة وقد قمنا بشرح طريقة الرسم في القسم النظري فوق:

ومن أجل جعل القسم السفلي من المستطيل على شكل قوس متجه لأسفل نتبع الخطوات كما في الصور:


ولضبط الشكل بشكل أدق نستعمل أداة zoom لنحصل على رؤية أفضل ومن ثم نقوم بالخطوات المبينة في الصور أسفله:



الآن ننتقل للقسم العلوي من الصورة ونبدأ برسم شكل دائري كما في الصورة:

ثم مرة أخر نرسم الدائرة الداخلية الأصغر وتجدر الإشارة إلى أننا الآن لن نهتم بترتيب الطبقات وكل ما سنقوم به هو رسم الخطوط الخارجية محاكين الشكل في الصورة الأصلية وفي مرحلة لاحقة عندما سنصل لمرحلة تعبئة الأشكال بالألوان والتدرجات اللونية عندها سنرتب كل طبقة حسب موقعا في التصميم.

الآن وبعد رسم دائرة كما في الصورة سيصبح لدينا دائرتين بجنب بعض نحددهما كما في الصورة وطبعا قد شرحنا سابقا طريقة التحديد.
ثم ومن خلال خاصية pathfinder نقوم بالتالي:


نواصل رسم دائرة جديدة كما في الصورة:

ثم مرة أخرى

ثم مستطيلا

لنقوم مرة أخرى بتغيير القسم السفلي منه ليصبح على شكل قوس كما في الصورة:

وبما أننا شرحنل في القسم النظري طرق وأنواع رسم الأشكال بالتفصيل تابعوا معي الصور بدون أن أكثر من الكلام





وكما تلاحظون انتهينا من مرحلة رسم الأشكال فوق الصورة الأصلية وبعد إخفائها حصلنا على الشكل التالي:

ولنبدأ عملية التلوين لنجعل الصورة الأصلية التي استخدمناها على جنب بعد أن نرجع لها الشفافية 100%
كما في الصورة:

ثم نبدأ عملية التعبئة والتي تبدأ معها عملية مراعاة ترتيب الطبقات تابعوا معي الصور:








كما تلاحظون شكل الكأس بدأ بالظهور بشكل جيد:



نتابع:


نتابع الغهتمام بتفاصيل اصغر في التصميم كما في الصورة الأصلية تفاصيل نسيتها أو بالأحرى لكونها صغيرة ارتئيت تركهل لهذه المرحلة لتظهر لنا النتيجة بشكل أوضح بعد التلوين


الآن سنقوم ببعض الإضافات على التصميم لنحصل على كأس هو نفسه الموجود في الصورة الأصلية لكن نريده شفافا ويحتوي على مشروب:





مع الإهتمام بالتفاصيل


هنا نهتم بالإضائة والقليل من الظلال






الحمد لله انتهينا من تصميمنا لنحصل على النتيجة التالية:



في النهاية أود أن أشير إلى أنني تعمدت عدم التعرض لبعض الخطوات تفاديا للتكرار لطول الدرس من جهة ومن جهة أخرى للتشجيع على نتنفيذ القسم النظري من الدرس بالإعتماد على النفس.
فهذا الدرس مختلف عن الدروس السابقة يتطلب منكا فهم الأدوات المستعملة فيه لتصبح قادرا على تصميم تصاميمك الخاصة وما درس تصميم الكوب الذي انهيناه للتو إلا مثالا بسيطا.

لطول الدرس وكثرة الصور فيه قمت بتنظيم الصور في ملفات ليسهل تصفحها ورفعت لكم المجلد كاملا وهو يحوي ملف العمل أيضا



[hide]


في النهاية أتمنى أن أكون قد وفقت في درسي هذا وأتمنى أن يستفيد الجميع. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أخوكم في الله عبد المنعم.


التعديل الأخير بواسطة المشرف: