1. إستبعاد الملاحظة
  2. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  4. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

وسائل إبداعية لحفظ القرآن الكريم

الموضوع في 'أرشيف الموضوعات' بواسطة محمد مختار, بتاريخ ‏أغسطس 6, 2014.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. محمد مختار

    محمد مختار زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 9, 2014
    المشاركات:
    25
    الإعجابات :
    8
    نقاط الجائزة:
    20
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    El-Saff, Al Jizah, Egypt
    برامج الحماية:
    Avira
    نظام التشغيل:
    Windows XP


    السلام عليكم ورحمة الله
    دى اول مشاركة لى على المنتدى أدعو الله أن تكون خالصة لوجهه الكريم
    و أن ينتفع بها كل المسلمين
    دى عبارة عن تفريغ نصى لمحاضرة بعنوان

    وسائل إبداعية لحفظ القرآن الكريم


    لفضيلة الشيخ الدكتور: يحيى الغوثاني.

    ده لينك المحاضرة



    - تمهيد:


    قال تعالى ((ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر)).

    وقال (( إنَّا نَحنُ نَزَّلنَا الذِّكر وإنَّا له لحافظون))

    وقال تعالى (لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله)).

    لماذا نحفظ القرآن الكريم ؟


    1- للعلم والتعلم : قال صلى الله عليه وسلم: (خيركُم مَن تَعلّمَ القرآنَ وعَلمه).

    2- للهداية و الإستهداء به: (إنَّ هذا القُرآنَ يَهدِي للّتِي هي أقومُ ويُبَشِّرُالمؤمنين).

    3- للإستشفاء به: (وننزل من القرآن ما هو شفاء) , هناك دراسة تقول أن 20 % من الناس في العالم مصابون بالإكتئاب والقلق (ألا بذكر الله تطمئن القلوب).

    4- للتدبر والتفكر: (كتاب أنزلناه إليك مباركا ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب).

    5- ليحفظنا الله به : إن حفظة القرآن يتمتعون بعقول نيرة ,ويحفظهم الله تعالى , ((بل هو آيات بينات في صدور الذين آوتوا العلم )), ((إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)) , فالقرآن الكريم يحفظ القلوب والأبدان التي حفظته.


    [​IMG]

    اطبع هذه الآية على صفحات قلبك وعقلك , وأزل كل العوائق التي تقيدك عن الحفظ , هذه أول وسيلة للحفظ , إزالة الإعتقادات التي تعيقك عن الحفظ , ومن ذلك أن تحدث نفسك بما يلي :
    ((( حفظ القرآن صعب - حفظ القرآن يحتاج إلى زمن طويل - حفظ القرآن للصغار فقط - بعد ما شاب ودوه الكتاب ))


    فعليك بإبعاد هذه الكلمات وإزالتها وأن تطبع على قلبك قوله: ((ولقد يسرنا)) , نقولها لكل من يدعي الانشغال بالأهل أو البيت أو العمل أو الدراسة , فقل له: ((ولقد يسرنا)) . تأمل: ((ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر)) .

    · إحدى الأخوات تقول لقد علمت بهذه الطريقة التي ستُلقَى عليكم في الدورة وفي أسبوع واحد حفظت البقرة وآل عمران والنساء.

    إذن أزل القناعات السابقة ومهد الطريق لحفظ القرآن الكريم , وقل بإذن الله أستطيع وبإذن الله أقدر كما قدر الآخرون.

    - سنقف في هذه الدورة على العديد من القصص الواقعية للعبرة والتطبيق ولكي تكون نموذجا وعبرة لنا , نستلهم منها نقاط القوة ونبتعد عن نقاط الضعف(( لقد كان فى قصصهم عبرة )).

    - فهيا سويا لننفض عن العقول غبارها وكسلها , ونُحرك في القلوب طاقاتها.. فلقد منح الله تعالى عقولنا طاقة كبيرة وذاكرة عظيمة.

    · إحدى الدراسات أثبتت أن الأذكياء يستخدمون ما لا يزيد عن 10 % من طاقة الدماغ وقدراتهم العقلية .

    فأنا أدعوك أخي الكريم بأن تشغِّل دماغك في الاتجاه الصحيح واعلم انه إذا وجد انسان حفظ القرآن فى مدة صغيرة فأنت تستطيع فى نفس المدة .

    · هناك أناس حفظوا القرآن الكريم في سنة وفي ستة أشهر وفي أربعة أشهر بل في أقل من شهرين , باستخدام الطرق التي سنبِينها لك .

    - إذا استطعت أن تزيل القناعات المُقِّيدة والمعيقة فأبشر , لأنك الآن في الاتجاه الصحيح , سل نفسك الآن ما هي السورة الصعبة في القرآن الكريم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    - لا صعب في القرآن …((ولقد يسرنا)) كل سور القرآن الكريم سهلة ويسيرة ولطيفة, إذا قرأتها يطمئن قلبك (( ألا بذكر الله تطمئن القلوب )).

    - احذر أن تقول لا أستطيع أو لا أقدر أو ذاكرتي ضعيفة …. احذر ذلك فهذا من الأوهام الخطيرة االتي تدمر طريق الحفظ لديك , من الذي قال لك أن ذاكرتك ضعيفة , ربما قيلت لك وأنت صغير , ولكن هذا ليس بصحيح ! , أنت تملك ذاكرة لكنك لم تشغلها وتستغلها في الاتجاه الصحيح


    * شاب يقول أنه ضعيف الذاكرة وأنه يحفظ الصفحة في أسبوع , فلما قيل له أنك تستطيع أن تحفظ الصفحة في عشر دقائق قال: مستحيل . فقال له الشيخ : أخرِج كلمة مستحيل من عقلك وطبق الطريقة , وفي اليوم التالي جاء وقد حفظ لأول مرة أول صفحة من سورة يونس في تسع دقائق.


    - ثق تماما بأنك إذا أزلت القناعات والاعتقادات السلبية فستنطلق بالحفظ بإذن الله إنطلاقة رائعة جداً.

    - والآن ننتقل إلى هذه الخطوة المهمة …

    هل أنت,وهل أنتم راغبون حقيقة من أعماق قلوبكم من دون أي مجاملات في حفظ القرآن الكريم؟

    هناك فرق كبير بين الراغب رغبة حقيقية وبين من يشتهي ويتمنى ويقول: أرجو وأتمنى أن أكون حافظا وسأحاول , قف عن التمنيات , وقرر الرغبة الآن وقلها الآن بعمق وبصدق وحماس: نعم بإذن الله…نعم بإذن الله , قلها بيقين وسيفتح الله عليك , قل يا رب يا كريم , وسيعطيك الله، فالله كريم، والكريم إذا أعطى أدهش .

    * إمرأة سمعت هذه الكلمة: الكريم إذا أعطى أَدهش , فتأثرت بها جداً وقالت: بإذن الله تعالى أحفظ القرآن الكريم في أقل من شهرين , وتعلَّمت طريقة الحفظ بالتخيل، والتي سيأتي شرحها , وإذا بها تتخيل وتضع في ذهنها أن الله كريم، وأنه إذا أعطى أدهش , تخيلت أن تختم القرآن الكريم في يوم عرفة والناس على عرفة, وهي بالجزائر تدعو الله أن يكون يوم ختمها يوم وقوف الناس بعرفة، وفعلاً ختمت في نفس الليلة تماما ولكن المفاجأة هي كم يوما استغرفت في ذلك؟؟؟؟ (47 ) يوماً وبحفظٍ متِينٍ رائع , وقالت: لقد نور القرآن بيتي ، ونور القرآن صدري , ولقد أصبحت بالقرآن شخصية ثانية, ولدت من جديد …………..فيا سبحان الله .

    - إذن قرر الآن هل أنت راغب من أعماق أعماق قلبك أن تحفظ القرآن الكريم كاملاً وبإتقان ؟ وسيتضاعف حفظك بعد هذه الدورة إلى ثلاثة أضعاف بإذن الله تعالى . نعم , أخرجوها بقوة ومن أعماق أعماق قلوبكم , فالله تعالى حاشا أن يرد من وقف ببابه.


    - قبل أن نبدأ بالخطوات دعونا نتذكر بعضا من: -


    - فضائل القرآن :

    * روى الإمام مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( إقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه ) اللهم اجعلنا من قراء القرآن الكريم ومن حفاظه ومن أصحاب القرآن الكريم .

    هل تحب أن تكون من أصحاب القرآن الكريم ؟ نعم يا رب.... قلها من أعماق قلبك بقوة واطرد كل وساوس الشيطان واطرد كل تخوف وكل تردد وكل صعوبة واطرد أيضا كلمة مستحيل وكلمة لا أستطيع واجعل هذا كله خارج دائرة عقلك .

    * روى البخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: (مَثلُ الْمؤْمِنِ الَّذِي يقْرأُ الْقُرآن كَمَثلِ الْأُتْرجةِ رِيحها طَيب و َ طعمها طَيب ومَثلُ الْمؤْمِنِ الَّذِي لَا يقْرأُ الْقُرآن كَمَثلِ التَّمرةِ لَا رِيح لَها و طعمها حلْو ومَثلُ الْمَنافِقِ الَّذِي يقْرأُ الْقُرآن مَثلُ الريحاَنةِ رِيحها طَيب و َ طعمها مر ومَثلُ الْمَنافِقِ الَّذِي لَا يقْرأُ الْقُرآن َمَثلِ الْحنْظََلةِ لَيس لَها رِيح وطعمها مر) ………. ماذا تحب أن تكون , ومن أي نوع تحب أن تكون؟ اللهم إنا نسألك يا ذا الجلال والإكرام أن تجعلنا مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب , قل آمين , قل آمين من أعماق قلبك.

    *وعن ابن عباس رضي الله عنهما فيما رواه الترمذي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الذي ليس في جوفه شئ من القرآن كالبيت الخرب).

    * وقال صلى الله عليه وسلم: (من استمع إلى آية من كتاب الله كتبت له حسنة مضاعفة . ومن تلاها كانت له نورا يوم القيامة ). وفيه ضعف .

    * وقال صلى الله عليه وسلم: ( عليك بتلاوة القرآن فإنه نور لك في الأرض وذكرلك في السماء ) قال الألباني صحيح لغيره .

    * وقال صلى الله عليه وسلم: (من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها , لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف ) صححه الألباني .

    - إذن فالثواب كبير كبير جدا. أريدك أخي الكريم أن تتذكر التجربة السابقة , واسأل نفسك ما مدى حاجتي و رغبتي لحفظ كتاب الله الكريم , وهل أنت حقيقة راغب في الحفظ , وهل أنت حقيقة راغب في أن تحقق هدفك بحفظ كتاب الله - تعالى - , اتخذ قرارك من الآن وكن حريصا مع نفسك واطرد كل تردد وتخوف يمنعك ويعيقك عن الحفظ , فإنك حين ترغب في شيء ما لدرجة أنك تستعد لإتمامه مهما كلفك الأمر فثق أنك ستنجح , على الرغم من أن ذلك سيكلفك بعض الوقت وبعض الجهد أيضا ولكني أبشرك بأن كل ما تنفقه على حفظ كتاب الله الكريم من وقت ومال وجهد فإن الله عز وجل يبدله لك سعادة ولذة وسرور ونجاحا بإذنه تعالى .

    - هيا انطلق وحول رغبتك إلى عاطفة جارفة , واعلم أن قوة الرغبة تحولها إلى دافع وحافز عظيم يستحوذ على كل تفكيرك , وإذا كانت لديك هذه القوة فستستطيع بإذن الله مقاومة أي يأس أو إحباط أو نقد أو تعليقات من المثبطين , ولكن انتبه فقد أوجدت الدافع والرغبة لديك فانطلق بإذن الله تعالى .

    إليك الخطوات العشرة التالية يا من ترغب أن تكون مبدعا في حفظ القرآن الكريم , مبدعا في تثبيته , ومراجعته ......... برمج دماغك على هذه الخطوات خطوة خطوة :


    - أولا : حدد ما تريد حفظه ( أريد أن أحفظ أربعة أوجه من سورة الأنفال ) حددها .

    - ثانيا : اجعل لك أهدافا في حفظ القرآن الكريم ....... اسأل نفسك لماذا أحفظ القرآن ؟ وسيأتيك الجواب إضافة إلى ما تقدم من الأجر والثواب , والمكانة عند الله وعند الناس..... ( الماهر في القرآن مع السفرة الكرام البررة) متفق عليه . ضع أهدافا لك واكتبها كتابة وعلقها في غرفتك , على الأقل ثلاثة أهداف , لأن الدراسات تقول بأن الذين يحددون أهدافهم يحققون منها 30 % , ولكن الذين يكتبون أهدافهم يحققون 90 % منها .

    - ثالثا : ضع تصوراً داخلياً لأهدافك وتخيلها , كما لو أنها تتحقق أمامك , تخيل نفسك يوم القيامة ينادى عليك لتكرم والديك ولتقدم لهم أعظم هدية حلة من حلل الجنة، أو تاج الكرامة والوقار، فإذا كان هذا جزاء الوالدين فماذا سيكون جزاؤك؟ أنت يا من حفظت القرآن الكريم , يا حافظ القرآن هنيئا لك , إذن تخيل ذلك وتصوره جيداً , وأيقن بتحقيقه ثقة منك بكرم الله عز وجل , وتذكر أن الله كريم , والكريم إذا أعطى أدهش , قد أكرم الكثيرين بحفظ كتابه فكيف لا يكرمك !! تخيل أنه يكرمك .......... رجل تخيل أنه سيكرم بحفظ القرآن الكريم في ليلة السابع والعشرين من رمضان ، وبدأ يحفظ ، وما شاء الله اتصل بالشيخ في ليلة السابع والعشرين من رمضان ليقول له: هذه الليلة أسعد ليلة في حياتي ، وبعدها أخذ يقول والدموع تملأ عينيه ، والدنيا لا تسعه من الفرح ، كم أنت عظيم يا الله ، أخي الكريم إن الذي مَنّ على هذا الرجل بحفظ القرآن الكريم في خمسين يوماً فقط ، حددها بالضبط ، هو الذي يمن عليك بحفظ كتابه فاربط حبلك بالله وثق بالله وتوكل عليه .

    - رابعا : حدد ما الذي تريد أن تحفظه خلال مدة زمنية محددة، واجعل كلامك هذا حقيقة ، وكرره محاولا أن تراه ، حاول أن تسمع كلامك، أن ترى نفسك وأنت تتلو القرآن ، حاول أن تشعر بها وكأنها تحققت أمامك تماما ،

    وهذا التحديد

    نوعان:

    -1 تحديد زمن جزئي : مثال (في هذا الأسبوع بإذن الله سأحفظ سورة الأعراف وسورة الأنفال ) وتخيل ذلك ، وانطلق.

    -2 تحديد زمن كلي : أن تتخيل حفظك لكامل القرآن في زمن معين كأن تحدد ستة أشهر أو سنة كاملة ، أنت أدرى بنفسك وظروفك ، بل حدد اليوم الذي ستختم فيه القرآن الكريم وتخيل نفسك في ذلك اليوم كأنه أمامك ، لكن عليك أن تتصور ذلك جيداً.

    - خامساً : ثق بالله عز وجل الذي منحك هذا العقل , هذه المنحه الربانية ، منحك القدرة ، قال تعالى (( وفي أنفسكم أفلا تبصرون )) ُادخل في أعماق نفسك وتأمل منحة الله وفضله عليك فقد منحك قدرات مذهلة ومدهشة في دماغك (( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )) ، (( يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك في أي صورة ما شاء ركبك )) أنت أيها الإنسان قد مَنّالله عليك بعقل رائع مبدع مخترع منجز منتج ، الكثير من الناس أغلقوا هذا العقل ووضعوا عليه غشاوة وقالوا: لا نستطيع أن نحفظ القرآن ، فاستعن بالله وثق به وتوكل عليه ... انطلق.

    - سادسا : ركز ذهنك على ما تريد وليس على تفاصيل عمل ما تريد ( فلو أردت ان تحفظ البقرة حدد الزمن الكلي وانطلق بالحفظ ولا تشغل بالك بالتفاصيل والجزئيات والوسائل ، فسوف تأتي على الطريق وسيفتح الله عليك فيها وستجد أنك حفظت الجزء الأول من البقرة بطريقة معينة ، وفي الجزء الثاني فتح الله عليك بطريقة أخرى أسهل وهكذا، ولكنأهم شيء أن يكون طريقك لحفظ القرآن الكريم _الطريق العقلي ممهداً ، وأن يكون دماغك مستعدا ، وأن تكون راغبا من أعماق أعماقك .

    - سابعا : فكر في عدد من نتائج وثمار حفظك لكتاب الله تعالى ، ماذا ستربح عند الله تعالى، وماذا ستربح في الدنيا من خيرات ومن مكانة رفيعة ، وتفوق وتميز في ذاكرتك، أثبتت التجارب أن حفظة القرآن الكريم يتفوقون في مدارسهم وكلياتهم وعملهم وحتى في نظم الشعر بما لديهم من مفردات وتصورات بلاغية ، اسأل نفسك ماذا ستربح ثم اكتب الأرباح التي ستجنيها إذا حفظت القرآن في الدنيا وفي الآخرة ، وأرباح الآخرة كنز لا يحصى أقلها أن تكون مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ، وتكون من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته ، فلهم عند الله إكرامات كثيرة بإذنه تعالى ، فكر في ذلك جيدا واجعله أمام عينيك .

    - ثامنا : زد أو قلل عدد النتائج أو كرر قراءتها كل فترة بما يجعلها دائما قوة دفع لك، ضع دوما الثمار التي تجنيها من حفظ القرآن الكريم أمام عينيك ، خذ هذا على سبيل المثال واكتبه بخط عريض امامك ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) هذا الحديث دافع قوي للحفظ إذا أصابك الفتور ، أو ( إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم وبشر المؤمنين ) ما أجمل هذه الكلمة ( ويبشر المؤمنين ) إنها كافية لأن تزيل همك وغمك وألمك وغضبك وكل ضيق في حياتك .

    - تاسعا : فكر في أسلوب وطريقة لضغط الجدول الزمني لإنجاز المهمة ، والطريقة أنت ستستخرجها ، بدل أن تحفظ سورة البقرة في شهر أو شهرين ، فكر كيف ستحفظها في أقصر مدة زمنية، لأن فكرة الزمن هي وهم من الأوهام عند الكثيرين من الناس . هل تعلم أن الوجه من القرآن يأخذ بشكل طبيعي من خلال التجارب التي تجاوزت المئات حوالي عشر دقائق إلى ربع ساعة فقط ، الوجه الواحد عند الشخص الطبيعي عشر دقائق فإذا كنت تحفظ الوجه في نصف ساعة وأكثر فهذا دليل على أن لديك خللاً في الطريقة والأسلوب .

    أنظر إلى طريقتك وأسلوبك في الحفظ وإلى الوقت الذي تستغرقه في حفظ الصفحة ، واضغط الزمن وتابع نفسك . إياك من الشرود أو أن تسرح أثناء الحفظ ضع الساعة أمامك وركز واعتبر كل دقيقة جزءمن عمرك فلا تذهبها خسارة وبلا فائدة ...أليس من الخسران أن ليالياً تمر بلا نفعٍ وتُحسب من عمري اضغط الوقت وانظر إلى الساعة: عشر دقائق إلى ربع ساعة لا بد أن أحفظ فيها وجها كاملا وإلا فإن هناك خطأً وخللا ولا بد أن تعرف أين الخطأ والخلل لديك ، ربما في تصحيح التلاوة أو في القناعة .

    شاب حضر الدورة وبدأ يطبِّق الاستراتيجية ليحفظ القرآن خلال شهرين وحفظ البقرة وآل عمران والنساء إلى أن وصل إلى سورة هود فأتاه هاجس بأن في سورة هود آيات متشابهه وقصصاً متداخلة فهي صعبة فلم يستطع حفظها مع أنه حفظ 12 جزء ، أنظر إلى القناعة السلبية ماذا تفعل في صاحبها ، مرت خمسة أيام فلم يحفظ فأصيب بالإحباط، وقال: أنا طاقتي هي أن أحفظ عشرة أجزاء فقط ولا أستطيع أكثر من هذا فيكفيني إلى هنا، وفي اليوم التالي جائته رسالة من أخيه في الحفظ - وهذا أسلوب ممتاز أن يكون لكل من يحفظ أخ في الحفظ يحفظ معه ويشجعه - فأرسل له رسالة ما أخبار

    حفظك يا فلان... وما أخبار ( الَفرق الذي صنع الَفرق ) أي الاستراتيجيات التي تعلمَتها والتي جعلتك تتقن الحفظ بسرعة ،

    قال : فتذكرت وكأنما أحيتني الكلمات من جديد ، وكأنما أيقظني من نومي وسباتي فانطلقت وفتحت المصحف على سورة هود وإذا بي أحفظها بشكل جيد ، لأنه تذكر حفظه السابق وإنجازاته السابقة .

    فعليك أيها الحافظ لكتاب الله أن تتذكر حفظك السابق وإنجازاتك وابنِ عليها فما أكرمك الله به سابقا يكرمك به لاحقا ، وادع الله ( اللهم كما أكرمتني بحفظ سورة كذا فأكرمني بحفظ سورة كذا وكذا ) وتوكل على الله وستجد النتيجة ، فحفظ ذلك الأخ سورة هود في يوم واحد ثم أكمل القرآن في 58 يوما . أسأل الله أن يجعلك مثله وأفضل ، قل آمين من أعماق قلبك ،

    جرب أن تضع لنفسك مدة زمنية بسيطة، وجرب مثلا سورة مريم في يوم واحد ، وستفعل إذا كنت صادقا في أعماق قلبك ، جرب ذلك .

    - عاشرا : عش المشاعر والأحاسيس التي يعيشها حافظ القرآن : حافظ القرآن عنده ثقة بالله تعالى كبيرة جداً، ولديه أيضا يقين عظيم بالله تعالى، تخيل نفسك وأنت تنعم بحفظ القرآن الكريم كاملا ، وأنت ترتله أمام الآخرين إماماً بالناس، تُرتله أمام أحب الناس إليك ........ كم سيكون هذا المشهد جميلا ، وبإذن الله، وبِهمة عالية منك سيكون هذا المشهد قريبا جدا إن شاء الله ، ثق بالله وبأن الله يعطيك وتخيل بأنك تصلي بالناس مرتلا مجودا ولا تخطئ خطأ واحدا ،

    واحذر أن تقول لا أستطيع أن أتخيل ، فكلمة لا أستطيع طردناها من عقولنا ، وعليك أن تضع داخل عقلك ..... نعم بعون الله أستطيع ، وبتوفيقه أنطلق ، تخيل نفسك وأنت تعيش في هذه المشاعر والأحاسيس وانطلق... أعد قراءة هذه الخطوات وتأملها، وانسخها واجعلها

    أمامك، وأكثِر من قراءتها كلما احتجت إليها (( أسأل الله أن يَمُنّعليك بفضله وكرمه ومنته ))




    [​IMG]

    خمسة و عشرون طريقة لحفظ القرآن

    1- الطريقة الأولى التاءات العشر:

    (نظرية التاءات العشر من أجمل ما وقفت عليه و جمعته)

    التاء الأولى: التهيئة النفسية:

    أعد نفسي لحفظ القران الكريم نفسياً و إيمانياً, أتخيل أنني قد حفظت القرآن بعد إزالة القناعات السابقة فالدماغ يستجيب للتشويق و التشجيع أكثر من استجابته للخوف والتهديد.

    التاء الثانية: التخيل:

    أ- تخيل جزئي أنك تحفظ سورة كذا في هذا الأسبوع.

    ب-تخيل كلِّي تتخيل نفسك و قد حفظت القرآن قبل رمضان مثلا.

    وهناك فائدة مهمة وهي أن الدماغ يتفاعل مع الخيال كما يتفاعل مع الحقيقة.

    *فعندما تشرب فنجان من القهوة بحرارة معينة و بمذاق معين ,فإن الدماغ يستجيب و يتفاعل مع ذلك بذبذبات معينة , إذا تخيلت نفسك وأنت تشرب نفس فنجان الشاي بنفس الطريقة و بنفس الحرارة والمذاق فإن الدماغ يستجيب و يسجل نفس الذبذبات.

    - استخدم هذه الطريقة و تخيل كل يوم أنك حافظ للقرآن و أنك تجوده بصوت جميل, و بهذا سيسهل الحفظ , و يتحسن تجويد صوتك, ولو لم يكن صوتك جميلاً في البداية إذا تخيلت نفسك أحد الحفاظ المقرئين فستكون كذلك شيئا فشيئا.

    * تمرين الليمونة و التخيل..(ارجع للشريط).

    التاء الثالثة : التسخين :

    إذا استيقظت للفجر و أردت أن تحفظ بعد الصلاة وهو من أفضل أوقات الحفظ فابداء بالتسخين (التحمية ) 5-7 دقائق غيبا لما تحفظه سابقا حتى يتهيأ الدماغ و يستعد للحفظ بقوة و نشاط : إذا تهيأت نفسيا و تخيلت ما ستحفظه اليوم وفي هذا الأسبوع و بدأت بالتسخين فستجد دماغك مستعدا وكأنه يقول لك : هيا حفِّظْنِي ..ماذا تنتظر ..أنا متشوق كثيرا لحفظ القران ..هيا أعطني آية و ستجد نفسك تحفظ بسرعة وبشكل مدهش .

    التاء الرابعة التركيز:

    بأن تضع المصحف أمامك ,وإذا كان إلى الأعلى يساراً فذلك أفضل, ثم انظر إلى الآية التي تريد أن تحفظها, و حذار أن يذهب نظرك يميناً أو يساراً خارج المصحف.. ركز نظرك في الآية بدقة كأنك تصور الآية ثم خذ نفساً عميقاً ثم اقرأ الآية ثم كرر ذلك من لوح خيالك 3 مرات ستجد نفسك قد حفظت الآية مع ملاحظة أن تقرأ الآيات من لوح خيالك وحاول أن ترى الآيات مرسومة أمامك أثناء القراءة قد تجد صعوبة في البداية ولكنها تصبح مهارة سهلة و هي من أحدث المهارات التي تدرس حالياً و ستندهش من هذه الطريقة.

    التاء الخامسة / التنفس:

    وقد ذكرناه قبل قليل وهو أخذ نفس عميق (شهيق ) قبل قراءة الآية و ستجد أن الآية ستدخل إلى الدماغ بقوة وخلايا الدماغ ستكون سريعة الاستقبال والحفظ لما ستقرأه, لأن الأُكسجين إذا دخل الدماغ فإن الدماغ يعمل بفعالية عالية.

    التاء السادسة : الترتيل والتجويد والتنغيم:

    لا تقرأ قراءة عادية, لأنك عندما تنغم الآية ستحفظها بشكل مضاعف جرب ذلك, وإذا لم تكن تعرف التنغيم فاستمع للقراءة و ستتقن ذلك شيئا فشيئا, فلا بد من حفظ القرآن بالتجويد.

    التاء السابعة : التكرار:

    مرتين أو ثلاث إلى خمس مرات وستجد أنك تحفظ بسهولة.

    التاء الثامنة : الترابط :

    بعد أن تحفظ الآية الأولى جيدا ثم تحفظ الآية الثانية جيدا فإنك تربط بين الآيتين, و هذا الرابط يحتاج إلى مهارة تتفاوت باختلاف نمط الشخص السمعي يربط بطريقة سمعية و البصري يربط بطريقة بصرية .

    التاء التاسعة : التثبيت والمراجعة: (و سيأتي تفصيله.)

    التاء العاشرة : التوكل على الله :

    وجعلناها العاشرة حتى تكون متغلغلة في كل تاء من التاءات السابقة.

    - هذه الطريقة الأولى و المُثلى لحفظ القران... طريقة التاءات.

    2- الطريقة الثانية: حفظ القران الكريم بين اثنين :

    وهي أن تتخذ أخا لك في الله , والأخت تتخذ أختا في الله للحفظ أو للمراجعة أو للتصحيح والتجويد...والطريقة كالتالي:

    - أن يتواعد الإثنان ويجلسان متقابلين ثم يبدأ أحدهما بقراءة آية, فيعيدها الآخر غيباً ثم يعيدها الأول غيباً وهكذا يكرران حتى يحفظا الآية وهذه الطريقة ممتازة للناس السمعيين في القراءة والحديث والشعر وغيره فاحرص أن يكون لك أخ في الله واحذر أن تضيعا الوقت المحدد في الحديث الجانبي, واحرص على التعاون على أساليب الربط بين الآيات.

    3 -الطريقة الثالثة: الاستفادة من الأوقات الضائعة :

    في السيارة (مثلا) بأن يكون معك مصحف مُجزَّءأ, أو مصحف على شكل بطاقات, كل يوم يكون معك بطاقة أو بطاقتين, أضعهما أمامي فإذا وقفت على الإشارة قرأت أية فإذا سرت بالسيارة

    أخذت تكررها حتى تقف مرة أخرى لتحفظ آية أخرى, واحذر من قراءة البطاقة أثناء سير السيارة وكذلك المرأة تنشغل وهي راكبة في السيارة بالحفظ . وكذلك الاستفادة من الشريط.

    4 - الطريقة الرابعة: الحفظ للمهنيين :

    أحد المشايخ حفظ 18 جزءا في أربعة أشهر وهو يعمل في النسيج والمصحف أمامه ويقرأ, وأنت تعمل على الحاسوب ضع مصحفا بجوارك واستغل وقتك بالحفظ وأنت تعمل, أحد الخبازين في دمشق كان يضع المصحف أمامه و هو يعمل أمام الفرن و يحفظ حتى حفظ القرآن كاملا.

    5 - الطريقة الخامسة: السماع من آلة التسجيل كالمصحف المعلم :

    وهذا مناسب للسمعيين و كذلك استخدم مُسَجِلا صغيراً يُحمل في الجَيب.

    6-الطريقة السادسة: الحفظ بتسجيل صوتك:

    فالإنسان يحب صوته ويستجيب ويتفاعل معه إذا سمعه, وإذا سمعت لنفسك فقل ما شاء الله هذا حفظ جيد وهذه قراءة رائعة وهذا أداء جيد.

    7- الطريقة السابعة: تحفيظ الأطفال بتسجيل صوتهم :

    فالطفل عندما يسمع صوته فإنه سَيُحِبُ الحفظ.

    8- الطريقة الثامنة: استدعاء الذاكرة عن طريق الكتابة :

    إذا حفظت فاكتب ما حفظته من حفظك و بنفس ترتيب الآيات في الصفحة التي حفظت منها.

    9 - الطريقة التاسعة: الاستفادة من اللوح :

    (السبورة )المنزلية, لتكتب عليها لنفسك أو لأولادك كل يوم تكتب آية أو أحاديث أو حكما أو شعرا, لأن الطفل يحب ما يُكتًب أمامه بخط كبير فيحفظ ما تكتبه له ثم اجعله يكتب هو على اللوحة

    ما قد حفظ من الآيات, و ستخرج لنا طلابا متمكنين في الحفظ والكتابة.

    10- الطريقة العاشرة: حفظ القران بواسطة اللوح :

    وهذه منتشرة في المغرب, يُملي الشيخ على الطلاب الآيات فيكتبون ثم يحفظون الآيات ثم يمسحون اللوح ثم يأمرهم الشيخ بكتابة الآيات من حفظهم فيفعلون, فيتعلم بواسطة السماع والنظر والكتابة باليد, ويتعلم الخط والإملاء ورسم المصحف.

    11- الطريقة الحادية عشرة: إثارة الهمم :

    عن طريق المسابقات والحوافز و الجوائز, مع مراعاة التوازن في ذلك لئلا يكون حفظ الطالب من أجل الجائزة.

    12- الطريقة الثانية عشرة:حفظ الصفحة

    بأن أمسك المصحف وأضع ورقة بيضاء على الصفحة وأحفظ سطرا سطرا, زحزح الورقة واسحبها شيئا فشيئا, وهذه تناسب البصريين لكيلا يتشتت , و ينصح بهذه الطريقة عند قراءة أسئلة الاختبارات لكيلا ترتبك و تتشتت.

    13 - الطريقة الثالثة عشرة: نفس الطريقة السابقة ولكن تبدأ من السطر الأخير إلى الأول و هذه لا ينصح بها.

    14- الطريقة الرابعة عشرة: حفظ القرآن بالصوت و الصورة:-

    الأطفال بالذات يحبون الحفظ إذا رأو الصورة ورأوا طريقة النطق, لا سيما إذا كان صوت طفل و معه أطفال يقرؤون فالحفظ بالصوت مع الصورة تستخدم فيه أكثر من وسيلة وهذا أثبت للحفظ و أفضل.

    15- الطريقة الخامسة عشرة: الحفظ عن طريق تقنيات الكمبيوتر

    المواقع القرآنية.

    16- الطريقة السادسة عشرة: اقتران الآيات بزمن خاص :

    في كل موسم تتجدد حالة الإنسان النفسية, و في كل فصل, فركز أن تحفظ في عشر ذي الحجة الجزء الفلاني, وأن تحفظ الجزء الفلاني في رحلة العمرة وهكذا, هذا الاقتران يساعد الدماغ ويجعلك أكثر تركيزا، (الإجازة, رمضان ).

    17- الطريقة السابعة عشرة: اقتران الحفظ الجديد بالحوادث المؤثرة :

    الحوادث المؤثرة تمر بنا كثيرا كالزواج, الفرح و حادث معين استغل هذه المناسبة أو الحادثة في حفظ سورة أو جزء من القرآن فإذا أكرمك الله بالزواج مثلا فبهذه المناسبة احفظ أنت وزوجتك سورة أو جزءا بمناسبة الزواج وفي شهر العسل, وكذلك في أي حادث يصيبك فالقرآن مما يخفف المصاب.

    18-الطريقة الثامنة عشرة: اقتران الآيات بالمحسوسات و الصور والأشكال:

    وهذا مناسب للصغار فإذا أردت أن أُحفِّظ الطالب أو ابني سورة القمر أخرج أنا وإياه في الليل وأريه القمر, وأشرح له كيف يضيء وعظمة القمر, وقصة القمر مع النبي – صلى الله عليه وسلم –, ثم تحفظه الآيات فيقرن بينها و بين ما رأى.

    19- الطريقة التاسعة عشرة: الاعتماد على فهم معاني الآيات :

    وهذا جيد لمن هم فوق العشرين ليسهل عليهم الحفظ, ولا بأس باستخدام مصحف فيه معاني الكلمات وأسباب النزول , وننصح الذين يهتمون بالمعنى بأن يبدؤوا بحفظ السور التي تحوي قصصا كسورة يوسف و مريم و طه لوضوح المعاني و تسلسلها .

    20- الطريقة العشرون : طريقة حفظ القرآن عند المكفوفين :

    إذا نظرت إلى المكفوفين فإنك ستساعدهم على الإنجاز, أشعرهم بأنهم أناس يملكون عقلا و

    ذاكرة و تفكيرا متميزا , أنفث فيهم روح العزيمة و الإبداع , ولا تحقرهم أو تثبطهم . أحد المعاقين لا يستطيع الجلوس إلا على بطنه , ومع ذلك يحفظ القرآن الكريم مع أرقام الآيات , المكفوف يحفظ بواسطة اللمس , بطريقة برايل , ويحفظون بالسمع , ويحفظون بأرقام الآيات.

    21- الطريقة الحادية العشرون : حفظ القران بواسطة حلقات

    التحفيظ في المساجد:

    وهي بادرة رائعة جدا , وكذلك الذي يصحح للطالب يسمع له و يراجع له .. حبب الطالب بالمساجد و الحلقات و معلم القران .

    22- الطريقة الثانية العشرون : طريقة الدوران :

    و تستخدم في إفريقيا , بان يحفظوا و يراجعوا عن طريق المشي والدوران حول المدرسة بحيث يمشون و يقرؤون ويراجعون , و كلما كانت الدائرة واسعة كلما كان ذلك أفضل لكي لا يدوخ الطالب، فالبعض يناسبه أن يحفظ ماشيا و هذا ينصح به لمن تعب من الحفظ وأصابه الملل , قم وامش عدة دقائق وارجع للحفظ و ستجد أنك مقبل على الحفظ بطريقة جيدة .

    - في دراسة حديثة تقول أن الذاكرة تتحسن إذا مشى الإنسان 5-10 دقائق .

    - وإذا أردت اتخاذ قرار مهم , فحاول أن تمشي في الهواء الطلق 5-10 دقائق ثم اجلس للتفكير واتخاذ القرارات.

    ويمكن تطبيق هذه الفكرة على الأطفال بطريقة التعليم باللعب (العب و امرح) أن نجعل الأطفال يقفون صفا كالقطار و يحفظون سورة معينة كل قطار له سورة هذا قطار سورة الضحى – هذا قطار سورة الأعلى فيسير القطار و يحفظون فإذا حفظوا أخذوا جائزة ولو بسيطة .

    23- الطريقة الثالثة و العشرون : الطريقة الأوزبكية:

    (نسبة إلى جمهورية أوزبكستان) : تعتمد على كثرة النظر للصفحة , أن يقرأ الصفحة 300 مرة فيحفظها بالنظر والتكرار إلى أن ينتهي من القرآن كاملا .

    24- الطريقة الرابعة والعشرون : الطريقة التركية:

    (وهذه يستخدمها الملايين ) وهي أن يصحح الطالب القرآن لمدة سنة كاملة دون أن يحفظ شيئا , و بعد سنة يحفظ الصفحة الأخيرة من الجزء الأول في اليوم الأول، وفي اليوم الثاني يحفظ الصفحة الأخيرة من الجزء الثاني , وهكذا وفي اليوم الثلاثين يحفظ الصفحة الأخيرة من الجزء الثلاثين , ثم يحفظ الصفحة قبل الأخيرة من الجزء الأول و هكذا فيحفظ ثلاثين صفحة كل شهر , فيحفظ من كل جزء صفحة كل شهر , و هاتان الطريقتان الأخيرتان نذكرهما للعلم.

    25- الطريقة الخامسة والعشرون : اقتران الآيات بمشاهد واقعية

    و شرح السورة للطالب بطريقة تصويرية كأن تشرح للطفل قصة الوحي قبل أن يحفظ سورة المزمل هذا يحرك الفص الأيمن من الدماغ و يزيد من قوة الحفظ و ترسخ السورة في ذهن الطفل , وكذ قبل أن يحفظ سورة المسد أيضا نصور له قصة أبي لهب وزوجته .


    [​IMG]

    - المراجعة في غاية الأهمية والقرآن أشد تفلتا من الإبل في عقلها , وهي لا تقل أهمية عن الحفظ . خصص يوما للمراجعة , لا تقل أنا أحفظ فقط ثم أراجع , وإنما احفظ وراجع .

    - طرق وأساليب المراجعة :


    أ‌- إذا كنت تحفظ جزءا إلى عشر أجزاء فنظامك للمراجعة أسبوعي , فينبغي عليك أن تمر عليها مرة واحدة على الأقل أسبوعيا، وزعها لمدة أسبوع, إلى مدى الحياة ولو انشغلت يوماً تقضيه في اليوم الثاني.

    ب‌- إذا كان حفظك من 10 -15 جزء فعليك أن تُقسم مراجعتها على أسبوعين ، مرة واحدة على الأقل.

    ت‌- إذا كان حفظك من 15 -20 جزء فعليك أن تقسم مراجعتها خلال ثلاثة أسابيع، مرة واحدة على الأقل .

    ث‌- إذا كان حفظك من 20- 29 فعليك أن تقسم مراجعتها خلال أربعة أسابيع، مرة واحدة على الأقل.

    · فإذا ختمت القرآن فعليك بالطرق التالية :

    أولا الحمد لله أنك حفظت القران الكريم كاملا ... أسأل الله أن يحقق لك ذلك يا رب يا أكرم الأكرمين ... أكرِمنا بحفظ كتابك يا رب العالمين .

    لك في المراجعة طريقتان: المراجعة الفردية , والمراجعة الجماعية .

    - أولا: المراجعة الفردية ولها عدة صور وأساليب:

    الصورة الأولى : تسديس القرآن , أن تقرأ غيباً كل يوم ستة أجزاء, وتضع المصحف بجوارك فإذا أخطأت نظرت إلى المصحف .

    الصورة الثانية : كل يوم خمسة أجزاء فيختم في ستة أيام (( قيل من حفظ على الخمس لم ينس))

    الصورة الثالثة : تسبيع القرآن على سبعة أسباع نظمها الشاعر بقوله:

    بكر عقود يونس سبحانا.................. الشعرا يقطين قاف بانا

    - السبت من أول البقرة إلى أول سورة العقود (المائدة) .

    - والأحد من المائدة إلى أول يونس .

    - الاثنين من أول يونس إلى أول الإسراء(سبحان الذي أسرى).

    - والثلاثاء من أول الإسراء إلى أول الشعراء .

    - والأربعاء من أول الشعراء إلى سورة ( اليقطين ) الصافات .

    - والخميس من أول الصافات إلى أول قاف .

    - والجمعة من قاف إلى الناس.

    وهي تسمى بطريقة (فمي بشوق) ف/الفاتحة ,م/ المائدة , ي/يونس, ب/ بني إسرائيل (الإسراء) , ش / الشعراء, و / والصافات , ق/ قاف.

    الصورة الرابعة ختم القران خلال عشرة أيام , كل يوم مراجعة ثلاثة أجزاء ,

    و هي طريقة حلوة معتدلة جدا.

    الصورة الخامسة : مبدأ التخصيص والتكرار , بأن تخصص جزءا تراجعه لمدة أسبوع تكرره لمدة أسبوع , أسبوع الجزء الأول مثلا ثم أسبوع الجزء الثاني . وتسمى ختمة الترميم أو ختمة التركيز, و هي مهمة للذين حفظوا القرآن الكريم منذ زمن وأصابهم النسيان فيرممون حفظهم بهذه الطريقة .

    الصورة السادسة : وهي سهلة جدا جدا ختمة واحدة كل شهر , ويسميه بعض مشايخ مصر

    ( مذهب الكسالى).

    الصورة السابعة : الانطلاق بختمتين معا ختمة بالصورة الخامسة و ختمة بالصورة السادسة وهي طريقة جيدة.

    الصورة الثامنة :المراجعة في الصلوات لا سيما السنَّة والنوافل بدلا من قراءة قصار السور فقط

    الصورة التاسعة : المراجعة بسماع شريط مسجل للجزء وسماعه في السيارة أو قبل النوم و سماع المراجعة قبل النوم رائع جدا ويشغل العقل اللاواعي طوال الليل فتستيقظ وأنت تكرر نفس الآيات التي سمعتها قبل النوم.

    الصورة العاشرة : طريقة إعادة الحفظ من جديد , و هذه للذين حفظوا و لم يراجعوا منذ زمن فكأنه طوى الصفحة الماضية و بدأ بمشروع جديد للحفظ فهذا يحرك كل عصرونات الدماغ المسئولة عن الحفظ الجديد ...هذا ما يتعلق بالمراجعة الفردية و صورها.

    - أما المراجعة الجماعية فأبرز طرقها و صورها :


    الصورة الأولى: عرض الطالب ما يحفظه على شيخه ليراجع عليه وينبهه على أخطائه , فالشيخ مهم جدا للطالب.

    الصورة الثانية : المدارسة والتكرار , دارِس زميلاً لك، و ذلك بأن تتواعد للجلوس ومراجعة سورة من القرآن فيقرأ الصفحة الأولى ثم تقرؤها ثم يقرؤها هو ثم أنت حتى تقرآنها بدون أخطاء ثم تنتقلان لمراجعة الصفحة الثانية، وهكذا إلى نهاية السورة افعلها مع أخيك و مع زميلك و مع زوجك , آن الأوان لكي تنطلق للآن . اليوم أيتها الأخت تواعدي مع أخت لك و اتفقا على موعد للمراجعة.

    فأَدِم للعلمِ مذاكرةً.... فَدوامالعِلمِ مذَا َكرتُه

    الصورة الثالثة : المعارضة الجبريلية . و نقصد بها ما كان يفعله جبريل مع النبي – صلى الله عليه وسلم – في رمضان حيث كان يعارضه القرآن , فيقرأ ربعاً مثلاً و الثاني يقرأ الربع الثاني، وهكذا ثم العكس: الثاني يعيد قراءة الربع الأول و الأول يقرأ الربع الثاني فيكون كل واحد قد سمع و قرأ السورة كاملة.

    - من الصور المراجعة الدائرية بأن يكون الطلاب جاهزين فيقرأ كل واحد آية ويكمل الثاني و هكذا تدور الحلقة بتواصل كل واحد يكمل الآية بعد زميله.


    * قضية مهمة : أركان القراءة :

    1- الإتقان

    2- السند المتصل

    – و احرص على السند المرتفع العالي الأسانيد العالية من 27-30 رجلا في السند.

    وصايا عامة :

    1 - أخلص النية لله تعالى فهو سر الفتح من الله تعالى.

    2 - احذر المعاصي :

    قال الشافعي:

    شكوتُ إلى وكيعٍ سوءحفظي ... فأرشدني إلى ترك المعاصي

    وأخبرنِي بأن العلم نور ..... ونورالله لا يؤْتَى لعاصي



    فتُب إلى الله وأقبل على الله بالعبادة , الآن يا أخي فإن المعصية حاجز بينك وبين الله تعالى و بين الحفظ , تُب من السيئات والمعاصي الماضية , والله تعالى يقلب لك السيئات حسنات (فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات).

    3- اتخذ لك صديقا مؤمنا يدلُّك على الله حالُه، و يذّكرك بالله مقالُه , قال تعالى واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعدعيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا , (ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه و كان أمره فرطا) آية عجيبة تدل على أهمية الصاحب الطيب , و أنه إذا كان لك أصحاب سيئون فمن الآن ابتعد عنهم . و قرر أن تبحث عن

    صديق لك يدلك على الله و يحفِّظك القرآن فالصديق مهم في مجال حفظ القرآن.

    4- احذر من مشاهدة المسلسلات و الأفلام , ففي دراسة علمية أن الإدمان على التلفاز يضعف الذاكرة , احذر من كل المحرمات و المجلات , فكّر دائما في معالي الأمور , و كن إيجابيا , و ليكن لك برنامج رياضي فالرياضة تساعد على التذكر , وأقلها المشي والتنفس فالمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف.

    5- كن ذكيا فطنا , وتعلم مهارات الذكاء , و احذر من الألعاب الملهية التي تشغلك و تضيع عمرك .

    6- احرص على كل دقيقة من وقتك.. و اسأل نفسك في كل ساعة ماذا أنجزت في الساعة الماضية.

    7- ليكن لك شيخ و استشر أهل العلم فيما تقرأ , و أكثر القراءة و المطالعة المفيدة.

    8- وجه قدرتك على الحفظ لكتاب الله .

    9- احذر من عقوق الوالدين و اكسب رضاهما و اطلب دعاءهما فهو مهم جدا جدا

    10- احذر من الفراغ فهو مدخل للشيطان و أشغل نفسك بالطاعات والمباحات .

    11- إذا خلوت وحدك فتذكر أن الله معك يراقبك, كن مع الله ترى الله معك .

    12- احذر من مجالسة أهل الدنيا المستغويين فيها والجلوس معهم يظلم القلب و اجلس مع أهل الله , اجلس مع أهل التفوق و الإبداع و التطوير العلمي.

    13- راقب قلبك و نيتك دوما .

    14 - اسأل نفسك في كل مساء ماذا قدمت للإسلام و ماذا سأقدم له.

    ختاما نستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه و أسأل الله لك التوفيق و الثبات

    والصدق و الإخلاص و أن تحفظ القران الكريم في أقصر مدة زمنية

    ولا تنسنا من دعائك

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    حقوق النسخ والاستفادة متاحة لكل مسلم بشرط العزو وذكر المصدر

    محاضرة : وسائل إبداعية لحفظ القرآن الكريم

    إعداد وتقديم الشيخ الدكتور: يحيى الغوثاني.

    قام بتفريغه وكتابتها: أبو معاذ البلقاوي

    2008 ه /1/ البلقاء / الأردن 10 / محرم / 1429 ه الموافق 19

    منتدى البحوث والدراسات القرآنية:
     
  2. كريم الجنابي

    كريم الجنابي مدير عام للمنتدى والمكتبة الالكترونية طاقم الإدارة طـــاقم الإدارة ★ نجم المنتدى ★ عضو المكتبة الإلكترونية نجم الشهر كبار الشخصيات عضوية موثوقة ✔️

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2012
    المشاركات:
    25,537
    الإعجابات :
    70,062
    نقاط الجائزة:
    9,920
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ZYZOOM
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بارك الله فيك

    مكرر
    يغلق ويؤرشف
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...