غ
غزلان بنت سحمي
Guest
غير متصل
لإنشاء أشكال فيكتور , يمكن أن تستفيد من التقنيات التي سنتعلمها في هذا
Gradient Mesh و Mesh Blends
سنستخدم في هذا الدرس قوة أدواة
الدرس لإنشاء الكائنات المختلفة , لذلك دعونا نبدأ !
تفاصيل الدرس التعليمي :
برنامج : Adobe Illustrator CS3 – CS5
الصعوبة : متوسط
يقدر وقت الانتهاء : 2 ساعة
الخطوة 1:
خذ أداة Ellipse Tool (L )وإنشاء المسار التالي.
خذ أداة التحديد المباشر ‘ Direct Selection Tool’ (A) وغيير المسار. وينبغي أن تكون لديك صورة مثل المبينة أدناه.
الخطوة 2
خذ أداة القلم ‘ the Pen Tool ‘ (P)، أضف نقطة ربط، وحويل المسار إلى الشكل التالي.
املأ هذا المسار بالأحمر الداكن.
الخطوة 3
دعونا الآن نصنع الشبكة.اختر أداة الشبكة Mesh Tool (U) وإضافة نقطة ربط شبكة (the mesh anchor point ) في وسط شكل البندورة.أنظر إلى الرسم المبين في الأسفل وتخذه كمرجع.
ثم نقل هذه النقطة نزولا.
أضف نقاط ربط الشبكة
الخطوة 4
ثم تحويل نقاط الربط باستخدام أداة التحديد المباشر (A) إلى النموذج التالي من أجل تمثيل الشكل كروي للبندورة.
كرر هذه الإجراءات لكل من: الجزء العلوي والجزء السفلي من حبة الطماطم.
إضافة المزيد من نقاط الربط شبكة.
الخطوة 5
اختر إحدى نقاط الربط وغير لونها.
غيير لون نقطة الربط الإغلاق.
أضف توزيع الضوء على سطح الطماطم.
الخطوة 6
الاستمرار في تغيير ألوان نقاط الربط. انظر الرسم الشكل.
الخطوة 7
أرسم الآن دائرتين ذات شكل بيضاوي متحدتين في المركز في الجزء السفلي من الطماطم. قم بتعبئة الشكل البيضوي الكبير باللون الأبيض وجعلها أسفل الدائرة البيضاوية الصغيرة.
تغيير عتامة الدائرة البيضاوية البيضاء إلى الصفر.
ثم انتقل إلى كائن Object ثم Blend واختر Blend Options and set the Spacing ضع Specified steps وضع القيمة 100.
حدد كلا الدائرتين البيضاويتين وإنتقل إلى Object ثم Blend واختر Make (Command + Alt + B). أرسل هذا المزيج إلى الخلف. سوف تمثل الظل.
الخطوة 8
تعقيد الشبكة من أجل إظهار الصورة الواقعية لسطح الطماطم.
الخطوة 9
دعونا الآن ننشئ جذع الطماطم . ارسم الورقة الأولى. ملئها بأي لون.
رسم الأوراق الأخرى.
الخطوة 10
أرسم الغصن الأوسط.
أنشئ السطح الجانبي للورقة
كرر هذه الإجراءات على لأوراق أخرى.
الخطوة 11
املآ السطح الجانبي للورقة بتدرج الخطي. تحتاج إلى تحقيق النتيجة التالية.
القيام بنفس الشيء مع الأوراق الأخرى.
الخطوة 12
تعبئة قسم قطع من الغصن بالتدرجات الخطية.
الخطوة 13
رسم المسار الثلاثي.
اسحب وأسقطه في لوحة الفرش. حدد الخيار فرشاة الفن في مربع الحوار.
تعيين العناصر للفرشاة كما هو مبين في الرسم أدناه.
خذ أداة القلم (P)، ورسم المسار التالي. ثم تطبيق فرشاة الفنية عليه. تغيير لون المسار وتغيير الوزن السكتة، إذا لزم الأمر.
إنشاء مسار آخر مماثل.
الخطوة 14
ثم قم برسم المسار التالي.
الخطوة 15
حدد المسار الأحمر الأول الذي تم رسمه في الخطوة السابقة،ثم انتقل إلى Object ثم Ungroup .وملئ المسار بالتدرج الخطي (Linear gradient).
تعبئة المسارات الحمراء الأخرى بالتدرجات الخطية.
الخطوة 16
اختر الجذع الأحمر، وخذ أداة شبكة ‘ Mesh Tool’ (U) وحوله إلى شبكة. انظر الشكل أدناه.
لونها بالأخطر
إضافة ألوان الخضراء الداكنة للجذع.
خطوة 17
وضع الذيل على الطماطم. تغيير أبعاد الذيل، إذا كان ذلك ضروريا.
أنشئ فرشاة فنية Art brush التي تظهر في الرسم أدناه.
ثم قم برسم المسار التالي في الجزء العلوي من الذيل باستخدام هذه الفرشاة وملئه بالتدرج الخطي.
أرسم المسار البيضاوي المبين أدناه وملئه بالتدرج الخطي أيضا .
خطوة 18
دعونا نبين ظلال الأوراق.أرسم مسار وملئه بالتدرج الخطي .
كرر هذه الخطوة على أوراق الطماطم الأخرى.
الخطوة 19
ارسم مسار صغير وجعله يبدو وكأنها قطعة المندرين. إملئها بالمندرين. يجب أن يكون حجمها في اتجاه وعبر المسار عدة بكسل فقط.
ثم سحبها وإسقاطها في لوحة الفرش. حدد الخيار فرشاة مبعثر في مربع الحوار. تعيين العناصر للفرشاة كما هو مبين في الصورة أدناه.
الخطوة 20
أرسم المسارين المبينين أدناه على سطح الطماطم.
طبق فقط إنشاء فرشاة مبعثر لهم.
الخطوة 21
إنتاج فرشاة مبعثر التالية مليئة بالأخضر زيتوني الداكن.
رسم مسارات أكثر على ذيل الطماطم.
وطبق الفرشاة المبعثرة الجديدة عليهم.
الخطوة 22
دعونا نضع قطرات الندى على الطماطم. أولا، أرسم مسار عريض تحت الذيل على السطح الأحمر من الطماطم.
كرر هذه.
والآن إنشاء مسار معبئ بالتدرج شعاعي ‘ Radial gradient’.
أرسم شكل كفافي وملئه بالتدرج الشعاعي حيث اللون الثاني موقف (المشار عليه بالسهم في الصورة التالية) ولديه شفافية منعدمة.
كرر هذا الإجراء على مسار آخر.
وأكرر مرة أخرى.
الخطوة 23
ضع العديد من قطرات النحو الذي تريد.
المعاينة النهائية :
تحية طيبة للجميع ,
في آمان الله دمتم بخير .
التعديل الأخير بواسطة المشرف: