1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

الهندسة العكسية وسر الحصول علي مفاتيح وسيريالات البرامج ..

الموضوع في 'منتدى نقاشات واختبارات برامج الحماية' بواسطة egyptian, بتاريخ ‏يونيو 16, 2015.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. egyptian

    egyptian زيزوومى فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 1, 2015
    المشاركات:
    531
    الإعجابات :
    1,119
    نقاط الجائزة:
    310
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7


    [​IMG]



    [​IMG]





    الأخوة والأخوات الكرام أعضاء منتدي زيزوووم الكرام


    أهلا وسهلا بكم جميعا




    سبق وأن طرحت موضوع منذ سنوات عن سر كسر البرامج بصفة عامة وبرامج الحماية بصفة خاصة وكيفية الحصول علي سيريالات ومفاتيح البرامج هنا


    الهندسة العكسية... وسر الحصول علي سيريالات برامج الحماية



    اليوم نجدد سويا الموضوع لأهميته ومستجداته




    [​IMG]




    تعريف الهندسة العكسية



    تسمي بال (Reverse Engineering) ...وهي آلية برمجية تعني بتحليل آلية عمل برنامج ما ومعرفة سلوكه وطريقته في العمل والبيئة التي يعمل بها..والهندسة العكسية فرع من فروع البرمجة المتقدمة.

    كما أنها تعرف ب ...

    هي عملية إكتشاف مبدأ عمل أداة أو جهاز أو برنامج بصيغة تكنولوجية محضة وذلك من خلال تحليل النظام المثبت على تلك الآلة بهدف معرفة كيفية وطريقة عمله ، وغالبا ما يتم أخد ذلك البرنامج أو الجهاز وتحليله بغية تحويله لبرنامج جديد حيث يقوم بنفس المهام الموكلة إليه دون نسخ الأصل




    [​IMG]




    مثال بسيط


    انت شخص تعمل مبرمجا مستقلا, في يوم ما استخدمت برنامجا لضغط الملفات و اكتشفت ان الملفات الخارجة تضغط بشكل مثالي, حيث ان مساحة الملف تتقلص بشكل كبير, فاعجبتك الفكرة و قررت ان تبرمج برنامجا يتعامل مع هذا النوع من الملفات المضغوطة. الان ستتوجه مباشرة الي موقع برنامج الضغط لتبحث فيه عن أي وثيقة تسرد تفاصيل و البنية الداخلية للبيانات بداخل الملف المضغوط و اي معلومات تقنية عنه, ففوجئت ان المبرمج لم يقم بوضع أي توثيق علني لبنية الملف المضغوط. حينها ستدرك انه من الستحيل ان تجد بنية الملف المضغوط, هل ستستسلم و تقول ما باليد حيلة فصاحب البرنامج نفسه لم يفصح لي عن السر؟ الكثير يمكن ان يفعل ذلك, لكن اذا كنت شخصا فضوليا, و عندك مهارات الهندسة العكسية, فستذهب فورا و تبدأ بفتح البرنامج و تراقب آلية عمله, و تبدأ بدراسته دراسة ممعنة و دقيقة, حتى تصل للكود الخاص بكتابة الملف المضغوط, و تبدأ بفهم لوغارتمية البنية الداخلية للبيانات بداخل الملف المضغوط .


    اذا صاحبنا هنا استعمل الهندسة العكسية ليفهم آلية عمل برنامج ما (او جزء منه), وبدأ بدراسته حتى وصل لنقطة مكنته من كتابة برنامج يحوي هذه الخاصية .


    كما تمكننا الهندسة العكسية من التعديل -اذا اردنا- على برنامج ما, والممتع هنا ان التعديل يكون بأي شكل من الاشكال, اما حذف خاصية مزعجة لا نريد استخدامها او رؤيتها في البرنامج, او تعديل خاصية موجودة (مثل تغير لون جزء من البرنامج, تغير كلمة او جملة في البرنامج, الخ…), و ايضا اضافة خاصية كنا نتمنى وجودها في البرنامج.


    أذا اعطتنا الهندسة العكسية قدرة التعديل على البرنامج, بمعني اخر اصبحنا مبرمجين, مثلنا مثل صاحب البرنامج بالضبط.


    والهندسة العكسية مستخدمة فعليا في غالب جوانب البرمجة, فالمعربين (اللذين يعربون البرامج الاجنبية) يستخدمون الهندسة العكسية في تغيير قيم الجمل و العبارات و الكلمات من لغة البرنامج الاصلية الي العربية, معدلين بذلك على البرنامج نفسه. كما يستخدمها المخترقون في فهم آلية عمل برنامج ما ليجدوا ثغرة أمنية فيه تمكنهم من تخطي نوع معين من الحمايات الرقمية او خرق خاصية (مثل خاصية ادفع ثم استخدم البرنامج) المنتشرة في كثير من الالعاب و البرامج.




    [​IMG]





    طيب ممكن تبسط لي الموضوع أخي أسامة أكثر ؟


    حاضر سأفعل :)


    في الواقع الهندسة العكسية هي في حد ذاتها علم يستخدم من طرف علماء متخصصين في البرمجيات وإستخراج الكود سورس سواء كان لبرنامج أو أداة معينة ، بحيث يمكنك إيجاد مفهوم الهندسة العكسية في العديد من المجالات المتقدمة مثل علم الاحياء و الفيزياء حيث تعتبر هندسة عكسية للآلات البيولوجية او آلات العالم المادي ، لكن في علوم الحاسوب تعتبر الهندسة العكسية مدخلك لعلم بناء الحواسيب وهندستها .

    يمكنك كذلك عمل هندسة عكسية لبرنامج معين بهدف إستخراج الكود سورس الخاص بذلك البرنامج ، مع العلم أن هذا الكود يكون سري من طرف الشركة المصنعة للبرنامج لكن يمكنك استخراجه عن طريق عكس الأكواد المبرمجة داخل البرنامج وبالتالي الحصول على مبتغاك


    [​IMG]




    طيب سؤال أخي أسامة

    هل يقتصر هذا العلم على البرمجة فقط ؟



    قطعا لا, فالهندسة العكسية تستخدم في علم الميكانيكا, كان اليابانيون قديما يشترون المحركات الانجليزية و يقومون بفكها و فهم و دراسة اجزائها بانفسهم, ثم يعيدوا تجميعها و صنع محركات محلية مشابهة لنظيراتها الاوروبية.
    كما تستخدم ايضا في علم الالكترونيات, و في هذا العلم بالذات, معظم المهندسين يستخدمون الهندسة العكسية لفهم آلية بنية متحكم ما ليقوموا بالاتصال و البرمجة عليه, كما تستخدم في التعرف على الاجزاء الغير معلومة من دائرة كهربائية او الكترونية و معظم استخداماتها هنا تكمن في فهم ارجل الدوائر المتكاملة, لان كثيرا من الشركات لا تقوم بنشر وثيقة تقنية لتلك الدائرة المتكالمة, فتأتي هنا الحاجة للهندسة العكسية لفك غموض تلك الدائرة و التعرف على سبل للتخاطب معها.






    [​IMG]





    طيب ما مصلحات الهندسة العكسية والمصطللحات المستخدمة بها أخي أسامة ؟



    أقول لحضرتك ... :):)

    Compiler : مترجم

    Assembler : مجمع

    Documentation : وثيقة

    Reverse Engineering : هندسة عكسية

    Processor : معالج

    Controller : متحكم

    Integrated Circuit: دائرة متكاملة

    WinAsm _ Masm32 _ PE _ PEedit .....وغيرها الكثييييير
    :grin::grin:






    [​IMG]





    طيب بعد ما عرفتنا أخي أسامة فكرة عن الهندسة العكسية .. كيف نستخدمها ؟ وماذا نحتاج لإستخدامها ؟؟



    أقول لحضرتك ...



    الموضوع يعتمد بدرجة كبيرة على هدفك النهائي.


    ان كنا نتحدث على المستوى البرمجي, فنحتاج ان نكون على دراية كبيرة بلغة المجمع, هذا لانك لن ترى البرنامج المراد فهم خصائصه على صورته الاصلية التى برمج بها اي بلغة عالية المستوى (الا بعض البرامج التي يمكن ان نعيد تجميع لغة المجمع من الملف التنفيذي الخاص بها, و نرجعها لكود عالي المستوى مثل الجافا او السي شارب, ولكن في معظم الحالات للأسف هذا غير ممكن ), فلهذا نقوم بمعظم التغييرات و الدراسات على الملف التنفيذي للبرنامج نفسه, فنقوم بدراسة و قراءة كود المجمع الذي بداخله, و نبدأ بتحليله حتى نصل الي هدفنا, سواء تعديل او فهم خصيصة ما.

    للأسف, الدراية بلغة المجمع وحدها لن تكفي, فجزء كبير من كود المجمع في اي برنامج يكون خاص بنظام التشغيل و المترجم الذي قام صاحب البرنامج بترجمة البرنامج عليه. فهنا نحتاج لفهم على الاقل بعض المفاهيم و الاساسيات في علم المترجمات و علم نظم التشغيل, و كلما كان العلم موجه لنظام تشغيل بعينه, كان افضل, لان نظام التشغيل ويندوز يختلف عن نظام التشغيل لينكس, وهما بدورهما يختلفان على غيرهما في كثير من الامور التقنية, فلابد من فهم الفروقات او على الاقل التركيز على احداهما, حسب نظام تشغيل البرنامج المراد دراسته و فهمه.


    طبعا هناك برامج نستخدمها يمكن ان تسهل علينا بعض من تلك العمليات, لكن و على غير العادة, لن نجد برنامج ابدا تدخله الملف التنفيذي و يخرجلك تقرير يشرح آلية عمله, بل انت الذي ستقوم بالتحليل و القراءة و الدراسة لتتمكن من فهم البرنامج المراد دراسته, و هنا تكمن متعة هذا العلم.


    وهنا نذكر أنه


    أشهر برامج الهندسة العكسية هو برنامج OLLYDBG





    [​IMG]





    طيب السؤال المهم أخي أسامة... هل الهندسة العكسية أمر قانوني أم لا ؟



    مممممم :grin::grin:


    حقيقة, لا أحد يستطيع الجزم بأنه أمر قانوني أو لا, لأن هذا يعتمد على ماذا ستفعل بعد أن تقوم بفهم البرنامج أو التمكن من كسر حمايته. فبعض الناس يمكن أن تستخدم تلك المعلومات في صناعة برنامج آخر يملك نفس المواصفات و المميزات, و غيرهم سيقوم بأخذ الجزء الذي كان مهتم بفهمه ليقوم بتحسينه و وضع النسخة المحسنة في برنامجه, و البعض الاخر يمكن ان يستفيد بتلك المعلومات لاكتشاف ثغرة امنية تمكنه من اختراق مستخدمي البرنامج بدون ابلاغ الشركة المبرمجة للبرنامج. الامثلة كثيرة و النوايا غير معلومة, فلهذا الموضوع يحوي الكثير من الجدال, و لكن اختصارا كل شئ يتوقف على استخدامك للمعلومات التي قمت بمعرفتها بعد كسرك لحماية البرنامج و دراسته.


    واحدة من أشهر القضايا في الهندسة العكسية, بين شركتي سيجا اليابانية المشهورة بصناعة أجهزة الالعاب و ألعاب الفيديو, و شركة أكولاد الأمريكية المبرمجة للألعاب. في عام 1990 قامت شركة سيجا بصناعة جهاز ألعاب الفيديو الحديث حينئذ (جينسيس) و لم تفصح عن أي وثيقة تقنية عن معالج هذا الجهاز حتى لا يمكن لأي شركة أخرى برمجة ألعاب للجهاز الا هي. فقامت شركة أكولاد بعمل هندسة عكسية على معالج الجهاز الحديث جينسيس و قامت بفهم بل و طباعة اول وثيقة تقنية تتحدث عن آلية البرمجة على هذا المعالج, و بدأت بصناعة و بيع ألعاب خاصة بها تعمل على جهاز جينسيس, ولكن سرعان ما أكتشفت سيجا ذلك و قامت برفع قضية دولية على شركة أكولاد, بسبب نشرها وثيقة تفصح فيها عن اسرار و تفاصيل تقنية من شأنها أن تتسبب في خسائر كبيرة للشركة, فأنتهت القضية لصالح شركة أكولاد الامريكية بحجة أن أكولاد لم تهتك أي قانون دولي, بل قامت ببرمجة ربحية للمعالج جينسيس و انتهى الأمر على ذلك.





    [​IMG]





    طيب نصل الي أهم سؤال أخي أسامة .. وما علاقة هذا بالسيريالات؟



    ان لكل برنامج مفتاح وهذا المفتاح أو السيريال يحتوي علي وظيفة مقارنة ما بين المفتاح والخرج منه..
    يقوم المبرمج بتتبع البرنامج من لحظة عمله (عن طريق برامج الهندسة العكسية) وحتي حدوث الخطأ الذي يكون طبعا في المفتاح او السيريال المدخل للبرنامج..
    بمجرد حدوث الخطأ...يقوم المبرمج بالرجوع عكسيا حتي يصل الي المعادلة التي تمكنه من انتاج السيريال عن طريق برامج معينة.






    [​IMG]





    إلي هنا أكون قد انتهيت من إعطاء فكرة مبسطة عن الهندسة العكسية وطبيعة عملها واستخداماتها


    الموضوع مجمع من مصادر عديدة لتبسيطه للأخوة



    أتمني من الله أن أكون وفقت قي إفادة الأخوة والأخوات

    إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمنى ومن الشيطان

    إحترامي ،،،



    [​IMG]





    [​IMG]










     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏يونيو 29, 2015
  2. Mr. Abdul Bari

    Mr. Abdul Bari زيزوومي ماسى

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 31, 2014
    المشاركات:
    2,239
    الإعجابات :
    6,931
    نقاط الجائزة:
    1,120
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    السعودية
    برامج الحماية:
    Norton
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    شكرا لك يا خبير الهندسة العكسية الأستاذ اسامة كمبية كبير من المعلومات المفيدة
     
    sabir_2007 ،ALI 145 ،napolione و 4آخرون معجبون بهذا.
  3. Abdallah Pro

    Abdallah Pro عضو شرف

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 4, 2013
    المشاركات:
    9,022
    الإعجابات :
    16,629
    نقاط الجائزة:
    1,245
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    موضوع رائع و مفيد أخى الكريم
    جزاك الله خيرا على الطرح المميز
     
    nasa3 ،أبو رمش ،sabir_2007 و 2آخرون معجبون بهذا.
  4. التميمي14

    التميمي14 .: خبراء نقاشات الحماية :.

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 23, 2012
    المشاركات:
    4,060
    الإعجابات :
    11,303
    نقاط الجائزة:
    1,900
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    السعوديه
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    windows 11
    رائع وجميل اخي وصديقي المخضرم :wink:


    موضوع وتجميعه متكامله تشكر عليها

    دمت بخير
     
    أبو رمش ،sabir_2007 ،ALI 145 و 2آخرون معجبون بهذا.
  5. SkY MaRvEL

    SkY MaRvEL زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 25, 2013
    المشاركات:
    5,018
    الإعجابات :
    16,024
    نقاط الجائزة:
    1,220
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    بغداد
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    جزاك الله خير الجزاء
     
    أبو رمش ،sabir_2007 ،ALI 145 و 2آخرون معجبون بهذا.
  6. nasa3

    nasa3 زيزوومي ماسى

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 19, 2014
    المشاركات:
    2,530
    الإعجابات :
    8,333
    نقاط الجائزة:
    1,170
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows8.1
    موضوعك هذا يحتاج الى كوب من القهوة :wink::wink:
    و ينقرأ بمزاج عالى :sneaky::sneaky:
    تسلم يا غاااااااااااااااااااااااااالى :frowning::frowning:
     
    أبو رمش ،sabir_2007 ،ALI 145 و 2آخرون معجبون بهذا.
  7. black007

    black007 إداري سابق وداعم للمنتدى (خبير فحص ملفات) داعــــم للمنتـــــدى ★ نجم المنتدى ★ كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 17, 2013
    المشاركات:
    4,600
    الإعجابات :
    24,170
    نقاط الجائزة:
    2,970
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    موضوع رائع اخى الكريم

    فقد قرائته كله سريعا

    على الرغم من انك لم تدخل فى كثير من التفاصيل التى تحتاج الى توضيح الا انك بسط الامور بشكل رائع

    كما ذكرت ان الهندسه العكسيه تختلف بنوايه الذى يريد الاعمل بها

    فمنها من يستخدمها فى عمل كراك لبرنامج ما

    ومنها من يستخدمها لسحب اكواد السورس كود للبرنامج نفسه بشكل كامل وسرقته

    وهنا الحاجه الى برنامج تحمى الاكواد من السرقه وظهرت كثير من البرامج على هذا الشكل

    وايضا منها من يستخدمها فى استخراج سريال لبرنامج ما

    ومنها من يستخدمها فى البحث عن ثغرات فى البرامج

    ومنها من يستخدمها فى التحليل بشكل عام

    وهناك الكثير والكثير

    علم الحاسب الالى نفسه علم كبير وواسع جدا وستجد ان كل شى مترابط ببعضه البعض

    تحياتى لشخصك الرائع
     
    samerira ،hatem-ghouthi ،waledakmal و 11آخرون معجبون بهذا.
  8. egyptian

    egyptian زيزوومى فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 1, 2015
    المشاركات:
    531
    الإعجابات :
    1,119
    نقاط الجائزة:
    310
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7

    العفو أخي الحبيب
    ولا خبير ولا حاجة :relaxed:
     
    sabir_2007 و أبو رمش معجبون بهذا.
  9. ahmad123422

    ahmad123422 زيزوومي ماسى

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 19, 2009
    المشاركات:
    8,078
    الإعجابات :
    2,896
    نقاط الجائزة:
    1,170
    الإقامة:
    لا يوجد
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Windows8.1
    جزاك الله خيرا
     
    sabir_2007 و أبو رمش معجبون بهذا.
  10. egyptian

    egyptian زيزوومى فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 1, 2015
    المشاركات:
    531
    الإعجابات :
    1,119
    نقاط الجائزة:
    310
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7

    شكرا لك مراقبنا الكريم
     
    ALI 145, sabir_2007, Abdallah Pro و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  11. egyptian

    egyptian زيزوومى فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 1, 2015
    المشاركات:
    531
    الإعجابات :
    1,119
    نقاط الجائزة:
    310
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7

    الأجمل هو أنت صديقي وحبيبي الغالي :)
     
    التميمي14 ،sabir_2007 و nasa3 معجبون بهذا.
  12. egyptian

    egyptian زيزوومى فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 1, 2015
    المشاركات:
    531
    الإعجابات :
    1,119
    نقاط الجائزة:
    310
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7

    وإياكم أخي
     
    SkY MaRvEL ،sabir_2007 و nasa3 معجبون بهذا.
  13. egyptian

    egyptian زيزوومى فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 1, 2015
    المشاركات:
    531
    الإعجابات :
    1,119
    نقاط الجائزة:
    310
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7

    خد وقتك واعمل لي فنجان زيادة معاك :grin:
    تحياتي ،،،
     
    أبو رمش ،sabir_2007 و nasa3 معجبون بهذا.
  14. egyptian

    egyptian زيزوومى فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 1, 2015
    المشاركات:
    531
    الإعجابات :
    1,119
    نقاط الجائزة:
    310
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7

    شرفني مرورك صديقي القديم :)
     
    sabir_2007 و nasa3 معجبون بهذا.
  15. أحمد بدر الدين

    أحمد بدر الدين عضو مطرود للأبد

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 16, 2011
    المشاركات:
    6,515
    الإعجابات :
    13,752
    نقاط الجائزة:
    1,345
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    جمهورية مصر العربية
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    يارك الله فيك يالغالي موضوع رائع ومفيد جزاك الله كل خير
     
    ALI 145, sabir_2007, أبو رمش و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  16. egyptian

    egyptian زيزوومى فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 1, 2015
    المشاركات:
    531
    الإعجابات :
    1,119
    نقاط الجائزة:
    310
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7

    الأروع هو ردك الرقيق أخي وتشريفك للموضوع
    كل عام وأنت بخير
     
    elmasry2006 و sabir_2007 معجبون بهذا.
  17. tiktoshi

    tiktoshi زيزوومي VIP ★ نجم المنتدى ★

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 14, 2014
    المشاركات:
    3,982
    الإعجابات :
    17,857
    نقاط الجائزة:
    1,495
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى
    جزاك الله خيرا
     
    elmasry2006, sabir_2007, أبو رمش و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  18. egyptian

    egyptian زيزوومى فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 1, 2015
    المشاركات:
    531
    الإعجابات :
    1,119
    نقاط الجائزة:
    310
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 7

    شكرا لك
     
    sabir_2007 و tiktoshi معجبون بهذا.
  19. mha1m

    mha1m زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 21, 2012
    المشاركات:
    3,287
    الإعجابات :
    8,056
    نقاط الجائزة:
    1,275
    برامج الحماية:
    BullGuard
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    بارك الله فيك يالغالي
    طرح مهم
     
    egyptian ،sabir_2007 ،ALI 145 و 2آخرون معجبون بهذا.
  20. eesamfars

    eesamfars زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 20, 2013
    المشاركات:
    747
    الإعجابات :
    800
    نقاط الجائزة:
    620
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    McAfee
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    موضوع كبيييير ... والشرح بسيط وجميل
     
    egyptian ،sabir_2007 و أبو رمش معجبون بهذا.
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...