1. إستبعاد الملاحظة

لينوكس [الهجرة] - الجزء الأول - سؤال و جواب حول أنظمة غنو/لينكس

الموضوع في 'منتدى أنظمة اللينكس والماك' بواسطة Monner, بتاريخ ‏يوليو 21, 2015.

  1. Monner

    Monner زيزوومي ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 30, 2008
    المشاركات:
    703
    الإعجابات المتلقاة:
    2,953
    نقاط الجائزة:
    1,045
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux



    [​IMG]

    كيف حال جميع الأعضاء :) وكل عام وأنتم بخير
    أخيرًا قسم مستقل :victoryhand: حسنًا هذة البداية فقط إلى أن يكون المنتدي بأكمله منتدي أنظمة غنو/لينكس :flexedbiceps:
    مبارك للجميع وجزى الله الإدارة خيرً
    واتمنى من الله التوفيق لي ولبقية الأخوان بالنهوض بهذا القسم إلى أفضل ما نستطيع.

    مازلت أقول أني لست خبيراً أو محترف بنظام لينكس كما يعتقد البعض، أنا مجرد مستخدم عادى/ متوسط أحاول التقدم أكثر وأكثر وكسب المزيد من الخبرة من البحث والتجارب.
    (فإن رأيتم مني خطاءً فصوبوني)

    و أفتتاح القسم بداية جيدة لنا جميعاً لنتعلم جميعاً شيء جديد أو على نظام تشغيل آخر ونتبادل الخبرات فيما بيننا ونستفيد ونتعلم من بعضنا البعض.


    = = = = =

    = ( سؤال و جواب حول أنظمة غنو/لينكس ) =


    = = = = =

    هذا الموضوع ليس بجديد لكن مهم لكل قادم جديد لأنظمة غنو/لينكس أو لم يسمع بهذا النظام من قبل أو لا يعرف عنه شيئًا أو مازلت لدية بعض الأستفسارات والتساؤلات.
    فمن البديهي تكون هناك أسئلة متكررة أو شائعة يبحث القادمين الجدد عن إجابات لها.

    قمت بكتابتها أول مرة في المدونة ثم قمت بتحسينها في موضوع الهجرة الثاني، وهنا ايضًا قمت بإضافة لها بعض الأسئلة التي أرى من الجيد والمفيد أن يعلمها القادمين الجدد وغيرهم، وإن شاء الله تكون القائمة في تحسن مستمر.

    = = = = =

    س/ ما هو لينكس (غنو/لينكس)؟
    هو نظام تشغيل متكامل ومتعدد المهام للحاسب الآلي، كُتِبَ ليشابه نظام يونكس (نظام تجاري محتكر) دون استخدام شفراته المصدرية، يَطلق عليه الغالبية من المستخدمين اسم "لينكس" اختصارًا له، لكنّ اسم النظام هو غنو/لينكس. نظام غنو/لينكس يُلبّي الكثير من احتياجات مختلف مستخدمين أجهزة الحاسب، تستطيع تأدية أغلب المهام التي كنت تؤديها في نظامك السابق، سواءً أكان ويندوز أو ماك أو غيرها من الأنظمة الأخرى. يتميّز نظام غنو/لينكس عن غيره من الأنظمة بمميزات جعل له شعبية بين مستخدمي أجهزة الحاسب والشركات، هذه بعضها دون الخوض بتفاصيلها: [مجّاني، حرّ، مفتوح المصدر، سهل، تنوّع التوزيعات والواجهات، التخصيص، الأمان، الثبات، ..]. أفضل طريقة لتتعرّف على النظام هي بقراءة الأساسيات ثم تجربة النظام وإعطاؤه وقتًا كافيًا من التجربة.

    س/ ما هو غنو (GNU)؟
    غنو (أو مشروع غنو) هو في الأساس النظام الذي تمّ ذكره سابقًا (في السؤال أعلاه). وكملة "GNU" اختصار لعبارة "GNU's Not Unix" بمعنى "غنو ليس يونكس"، أي أنّ نظام غنو ليس نظام يونكس، لكنّه كُتِبَ ليشابه نظام يونكس دون استخدام شفراته المصدرية أو اتباع نهجة التجاري أو الاحتكاري.

    س/ ما سبب التسمية بِغنو/لينكس وليس غنو فقط؟
    يعود ذلك إلى أنّ جميع أجزاء نظام التشغيل غنو قد أُنجزت ما عدى نواة النظام التي لم تكتمل بعد، (والتي تسمّى "هيرد/Hurd" النواة الخاصة بنظام غنو في الأساس)، وفي تلك الأثناء ظهرت نواة لينكس لتسُدّ ذلك الفراغ. لذا سُمّي النظام بِغنو/لينكس (لكنّ الأغلبية تطلق عليه اسم "لينكس"). باختصار، جميع الأدوات هي لمشروع غنو بينما لينكس هو نواة النظام.

    س/ ما هي النواة (بالنسبة لنظام التشغيل)؟
    النواة هي قلب كل نظام تشغيل للحاسوب، حيث تقوم بدور حلقة الوصل بين عتاد الحاسوب وبرمجياته، وتقوم أيضا بعملية التحكم بمصادر الجهاز. كحلقة وصل بين العتاد والبرمجيات، تقوم النواة بتوفير طبقة يمكن للبرمجيات الاتصال بها مما يوفر إمكانيات الحاسب الآلي للبرمجيات التي يتحكّم بها المستخدم. [ من ويكيبيديا ]

    س/ ما هي نواة لينكس؟
    هي نواة نظام التشغيل غنو/لينكس التي كتبها "لينوس تورفالدس" (Linus Torvalds) ونشرها على شبكة الإنترنت. يشارك الآن آلاف المطوّرين حول العالم (وبعض الشركات أيضًا) في تطوير هذه النواة.

    س/ ما هو نظام يونكس؟
    يونكس أو يُنِكس (Unix) (أو UNIX حيث تُكتَب العلامة التجارية بالأحرف الكبيرة) هو نظام تشغيل للحواسيب بدأ بكتابته وتطويره موظّفو شركة AT&T (في مختبرات بيل). من الأشخاص الأوائل الذين أشرفوا على هذا المشروع: "كين تومسون"، "دينيس ريتشي"، وَ"دوجلاس مكيلروي". فأصبح اليوم أساسًا تتكوّن منه مجموعة متفرّعة من الأنظمة التي تشكّل أهمّ عوائل نُظم التشغيل في العالم. [من ويكيبيديا]

    س/ ما معنى "برامج حُرة"؟
    "البرمجيات الحرة" هي البرمجيات التي تحترم حرية المستخدمين والمجتمع. بصورة تقريبية، يملك المستخدمون الحرية في تشغيل ونسخ وتوزيع ودراسة وتعديل وتحسين البرمجيات. مع هذه الحريات، يتحكّم المستخدمون (سواءً اﻷفراد أو المجموعات) بما يفعله البرنامج لهم. يكون البرنامج حرًا إذا امتلك مستخدموه الحريات اﻷربع الأساسية:
    حرية تشغيل البرنامج، لأي غرض كان (الحرية 0).
    حرية دراسة كيفية عمل البرنامج، وتعديله ليعمل وفق رغباتك (الحرية 1). (الوصول إلى الشفرة المصدرية شرط لازم لهذا.)
    حرية إعادة توزيع نسخ من البرنامج لتتمكن من مساعدة جارك (الحرية 2).
    حرية توزيع نسخ من إصداراتك المُعدَّلة للآخرين (الحرية 3). وبذلك يمكنك أن تمنح المجتمع بأسره فرصة الاستفادة من تعديلاتك. الوصول إلى الشفرة المصدرية شرط لازم لهذا. [من موقع غنو الرسمي]

    س / ما معنى "مفتوح المصدر"؟
    "المفتوح المصدر" هو مصطلح يعبّر عن مجموعة من المبادئ التي تكفل الوصول إلى تصميم وإنتاج البضائع والمعرفة. يُستخدم المصطلح عادة ليشير إلى شفرات البرامج المتاحة بدون قيود الملكية الفكرية. وهذا يتيح لمستخدمي البرمجيات الحرية الكاملة في الاطلاع على الشفرة البرمجية للبرامج، وتعديلها أو إضافة مزايا جديدة لها. من الممكن اختصار تعريف البرمجيات المفتوحة المصدر بأنها البرمجيات التي تحقق الشروط التالية:
    حرية إعادة توزيع البرنامج.
    توفير الشفرة المصدرية للبرنامج، وحرية توزيع الشفرة المصدرية.
    حرية إنتاج برمجيات مشتقّة أو معدّلة من البرنامج الأصلي، وحرية توزيعها تحت نفس الترخيص للبرمجيات الأصلي.
    من الممكن أن يمنع الترخيص توزيع الشفرة المصدري للنسخ المعدلة على شرط السماح بتوزيع ملفات التي تحتوي على التعديلات بجانب الشفرة الأصلية.
    عدم وجود أي تمييز في الترخيص لأي مجموعة أو أشخاص.
    عدم وجود أي تحديد لمجالات استخدام البرنامج.
    الحقوق الموجودة في الترخيص يجب أن تُعطى لكل من يُوزَّع البرنامج إليه. [من ويكيبيديا]

    س/ لماذا ظهر مصطلح "مفتوح المصدر"؟
    ظهر مصطلح Open Source (الذي يُترجَم إلى "مفتوح المصدر") في محاوله لإيجاد مصطلح بديل عن مصطلح برمجيات حرة (free software) الذي كان يُفهم خطأً على أنه برمجيات مجّانية بسبب اللبس الحاصل في معاني كلمة Free في اللغة الإنجليزية، إذ كان قطاع الأعمال يتخوّف من العمل في لينكس والبرمجيات الحرة، لأن كلمة (Free) كانت تعني لهم المجانية، وبالتالي عدم وجود أرباح، ولكن مع المصطلح الجديد قلّ من هذا اللبس. [من ويكيبيديا]

    س/ من أين استطيع الحصول على نظام غنو/لينكس؟
    من مواقع توزيعات النظام الرسمية، فهي مجانية و لا يتطلب منك دفع رسوم للاستخدام. ألقِ نظرة على هذا الموقع الذي يحصي جميع التوزيعات تقريبًا: http://distrowatch.com

    س/ ما هي التوزيعة؟
    التوزيعة هي تجميع لنظام غنو/لينكس مع مجموعة من البرامج (مثل متصفّح الإنترنت ومعالج الكلمات وبرنامج التراسل الفوري (الـ Messenger) وغيرها) وكل توزيعة تتميز عن الأخرى بأنها موجهة لمستخدمين معينين.
    توزيعة لينكس تحتوي على:
    نظام غنو/لينكس: نواة لينكس Linux kernel + أدوات غنو GNU utilites
    نظام إكس للنوافذ X Window System: لتشغيل الواجهة الرسومية.
    مدير الحزم Package Manager: برنامج يسهّل عملية إضافة وحذف الحزم (الحزم تعني الأدوات التي يحتاجها البرنامج ليعمل).
    واجهة استخدام رسومية مع سمة (Theme) افتراضية.
    البرامج الأخرى: الألعاب ومتصفّح الإنترنت وطقم المكتب (Office Suite) وغيرها. [مقتبس]

    س/ هل أستطيع نسخ التوزيعات على DVD أو USB ؟
    نعم، كما تتعامل مع ملفات أيزو (ISO) نظام الويندوز، فالنظام أو التوزيعة تأتي في صورة ملف أيزو (ISO).

    س/ ما هذا؟! يوجد الكثير والكثير من التوزيعات! ما هي أفضل توزيعة؟
    كل توزيعة لها أهداف وأفكار يحملها مطوروها، وهي تختلف عن غيرها. بعض الاختلافات تكون اختلافات جذرية والبعض الآخر لا يُذكر. عمومًا، التنوّع شيء جميل لكن الإفراط فيه قد يكون له مردود سلبي! لا توجد إجابة قاطعة عن اسم أفضل توزيعة أو أسوأ توزيعة، ما تراه أنت مناسب غيرك يراه غير مناسب. لذا يجب أن تسأل نفسك هذا السؤال: "ما هي أفضل توزيعة بالنسبة لي؟" و لن تعرف الإجابة إلا بعد تجربة عدد معين من التوزيعات المتخلفة. إن كُنت مبتدئ في عالم غنو/لينكس فأُدخل إليه عبر توزيعة سهلة الاستخدام والتثبيت ومشهورة لها مستخدمين ودعم كبير. مثال على بعض التوزيعات سهلة الاستخدام و التثبيت: منت (Mint)، أبونتو (Ubuntu)، إلمنتري (Elementary). شخصيًّا، أنصح (حاليًّا) كل مبتدئ Mint هي أفضل خيار له.

    س/ ما هي الواجهة أو واجهة سطح المكتب (بيئة سطح المكتب)؟
    في العادة عند تشغيل جهاز كمبيوتر تظهر شاشة سوداء مثل هذة (تختلف من جهاز إلى آخر) يُعرض بها بعض المعلومات عن اللوحة الأم (Motherboard) وبعض العتاد. ثم تنتقل بعد ذلك لشاشة مدير تسجيل الدخول مثل هذة (تختلف من نظام تشغيل إلى آخر ويمكن تجاوز هذة الخطوة بتغير الإعدادات) ثم تظهر لك شاشة بها أيقونات برامج أو مجلد وخلفية وشريط مهام والتوقيت والتاريخ (الهجري أو الميلادي) وقائمة بالضغط عليها تَعرض لك المزيد من البرامج، مثل هذة أو هذة أو هذة. و هذه هي المعنية بالواجهة أو واجهة سطح المكتب أو بيئة سطح المكتب. والأمر مستوحاه من سطح المكتب الحقيقي حيث معظم المكاتب بها أدوات تساعدك على تأدية مهمامك اليومية مثل: دباسة الأوراق، خرامة الأوراق، أقلام، تقويم، أوراق، ...إلخ. ايضًا بيئة سطح مكتب النظام يوفر لك الأدوات التي تساعدك على تأدية مهامك اليومية بسهولة على نظام التشغيل.

    س/ الواجهات متعددة! ما هي أفضل واجهة سطح مكتب؟
    ايضًا، ليس هناك إجابة قاطعة بما هي أفضل واجهة سطح مكتب. لكل واجهة مميزات تتميز بها عن الأخري ولكل منها جمهورها ومحبيها، لذا الأمر هنا متوقف عليك أنت في الأختيار، فقط عليك مراعاة عتاد جهازك! لأن بعض الواجهات تحتاج لعتاد جيد لتعمل بشكل جيد. ويجب مراعاة استخدام التوزيعة التي تدعم واجهتك المفضلة. مثال: لا تقم بتحميل توزيعة ubuntu ثم تحذف واجهة يونتي (Unity) وتثبيت واجهة كيدي(KDE)،ﻻ! بل قم بتحميل توزيعة kubuntu فهي نفس توزيعة ubuntu لكن تأتي بواجهة كيدي(KDE).

    س/ هل فعلاً النظام لا تصيبة الفيروسات أبداً ولا يُخترق أبداً ولا توجد به ثغرات أبداً؟
    لا، هذا الكلام غير صحيح وإنما هذة أقوال بعض المستخدمين المتعصبين للنظام فقط! حسنًا، لماذا يقال هذا أو تسمع هذا؟ لأن معظم (إن لم يكن الكل) مستخدمين نظام غنو/لينكس يستخدم النظام لفترة طويلة ولم يصبة أو يتعرض له فيروس واحد (وقرأت أن الفيروسات الموجه نحوه قليلة جداً وتم القضاء عليها). لكن لا نستطيع الجزم بكلمة "أبداً" أو عبارة "أنه أمن 100%" بل نقول: أن النظام أكثر أمنً من الأنظمة الأخري لما يتميز به من مميزات. بالنسبة للثغرات، نعم ظهرت أو أكتشفة بالنظام بعض الثغرات لكن تُصدر التحديثات والترقيعات بسرعة عند إكتشاف الثغرة مع مراعاة أن بعض الثغرات يكون سببها أحد البرامج المثبتة. وبالنسبة للأختراق، فطالما توجد ثغرات فيمكن أختراق النظام ولمستخدم الجهاز أو النظام دور في كل ماسبق.

    س/ هل تتوفر له برامج حماية وهل أحتاجها أم لا؟
    نعم، تتوفر له برامج حماية. ومعظم والجمهور من مستخدمين نظام غنو/لينكس لا يستخدمون برامج حماية فلن تحتاجها، كل ما تحتاجة هو القليل من الوعي الأمني. مثال: لا تقم بتثبت برامج من مصارد غير موثوقة أو مجهولة، لا تستخدم توزيعة غير معروفة أو مجهول صاحبها، لا تهمل تحديث النظام، وهكذا.

    س/ هل لينكس نظام صعب؟ هل التعامل معه صعب؟ اسمع الكثيرين يقولون أنّه صعب!
    من أكثر الإشاعات التي تُطلق على نظام غنو/لينكس أنّه صعب، وأنّه سطر أوامر فقط وللمحترفين والمبرمجين فقط، كما وليس له واجهة رسومية وأنّ برامجه قليلًا للغاية. ستسمع الكثير من الأكاذيب التي تُقال عنه، وقائلها أمّا أنّه لم يستخدم النظام مطلقًا أو بدأ التّعلّم على توزيعة للمستخدمين المتقدمين (كما يفعل أغلب المستخدمين المستجدّين بالتوجّه لتوزيعات الأمن والحماية الخاصّة بإجراء اختبارات الاختراق!). أو أنّه لم يستطع التعوّد على التغيّر الجديد أو لم يعرف كيف يتعامل مع النظام، أو... أو...
    تمامًا كما كنت في أوّل مرة قُدْتَ فيها سيارة. على سبيل المثال، لو أحضرت شخصًا لا يعرف القيادة أبدًا، سيقول لك صعب أو علّمني! ثم بعد الممارسة والاعتياد على قيادة السيارة، ومع مرور الوقت، سيتعلّم أن الأمر كان أسهل مما يظنّ!
    بل هو نظام سهل ومن السهل التعامل معه، بل ربما تعاملك مع سطح مكتب نظام غنو/لينكس لا يختلف عن ويندوز أو ماك كثيرًا. مثل: النقر المزدوج لفتح مجلد، إنشاء مجلد، تغيير الخلفية، سلة المهملات، عمليات النسخ واللصق، الاستماع ومشاهدة مقاطع الفيديو، تصفّح الإنترنت وفيسبوك ويوتوب وتويتر (لن تحتاج الطرفيّة لفعل ذلك!) أنت تتعامل مع سطح مكتب سهل، وليس مع خادم (Server)! الاختلاف يكون فقط في التصميم والبنية الداخلية، كاختلاف الأنوية، تركيب شجرة ملفات النظام وتفرّعها، تسمية الأقراص، ...، ... إلخ.

    س/ هل يدعم اللغة العربية؟
    نعم. بما أنّ نظام غنو/لينكس يدعم المعايير القياسية العالمية مثل تقنية UTF-8، فإنّ بإمكانك استخدام أيّ لغة. وهناك عملية ترجمة كاملة لواجهات النظام وبرامجه بجهود متطوّعين عرب، حيث يمكنك الحصول على واجهة سطح مكتب عربية كاملة. هذه الصفحة كُتِبَت بجهاز يعمل بنظام غنو/لينكس!! وبما أنّه مفتوح المصدر، سيمكنك إضافة لغتك لو لم تكن موجودة. [مقتبس]

    س/ هل أستطيع تقسيم القرص الصلب أثناء تثبيت النظام أو بعد تثبيته كما في ويندوز؟
    نعم. تسطيع أثناء عملية تثبيت التوزيعة التعامل مع الأقراص من تقسيم وتهيئة وحذف كما كنت تفعل في ويندوز. بالاضافة تستطيع تقسيم القرص الصلب بعد الانتهاء من التثبيت عبر برنامج Gparted.

    س/ ما هذا!؟ أين الأقسام C،‏ D،‏ E التي أعرفها؟
    في أنظمة غنو/لينكس لن تجد مسمّيات أقسام القرص الصلب كما في ويندوز (,...,C,D,E)، غنو/لينكس يتّبع طريقة أخرى لتسمية الأقراص الصلبة. ستجد مسمّيات مثل: sda1,sda2,sda3,sdb1,sdb2

    س/ لدي ملفات مهمة وأخشى أن تُحذف أثناء تثبيت نظام غنو/لينكس، ما الحل؟
    سابقًا في ويندوز غالبًا ما يُقسَّم القرص الصلب إلى ثلاث أقسام، C وD وE، وعندما تريد إعادة تثبيت النظام تنقل الملفات المهمة إلى القسم D أو E ثمّ يُثبَّت النظام مجدّدًا على C (القسم الذي فيه ويندوز). الأمر نفسه في نظام غنو/لينكس، أنت فقط تحتاج إلى معرفة تسمية أقسام القرص الصلب المُتَّبَعة أو معرفة اسم القسم الذي عليه بياناتك المهمة والذي تريد تثبيت النظام عليه وتطبيق نفس الخطوات السابقة.

    س/ ما هو قسم السواب (Swap) أو مساحة الإبدال؟
    هي مساحة يتم أقتصاصها من القرص الصلب لتعمل كذاكرة وصول عشوائي إضافية عندما يتم استهلاك الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الأساسية للجهاز.

    س/ يا للهول!! لقد حَذف النظام جميع ملفاتي المهمّة (ساعدوني، الحقوني، أنقذوني، ...) ما الحل؟
    من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المبتدئين هو مسح القرص الصلب كاملًا أو تهيئة القسم الذي يحوي البيانات المهمة الخاصّة به! وبالتالي تُحذف جميع ملفاته المهمّة وغيرها، يعود ذلك للتسرّع في تثبيت النظام دون قراءة وفهم خطوات التثبيت جيّدًا وعدم اتّباع الخطوات السليمة، النظام هنا يُنفّذ أوامرك أنت! (أنت الذي تأمره بأن يثبّت أو يحذف أو يهيّئ). نصحية: إذا كان لديك ملفات مهمة جدًّا، انسخها أو انقلها على قرص صلب خارجي أو اصبع USB أو قرص CD/DVD. إن كُنت ترى بأنّ هناك أجزاء في الشرح لم تفهمها، لا تغامر ببياناتك. ثبّت النظام أو طبّق الشرح في برنامج VirtualBox عدّة مرات إلى أن ترى بأنّك قادر على فعل ذلك دون حذف ملفاتك. و إن شاء القدر وفقدت بياناتك، ستجد برامج لاستعادة الملفات المحذوفة على نظام غنو/لينكس وَويندوز أيضًا.

    س/ ثبّتّت النظام بنجاح، لكن لا توجد أيّة برامج! ولا يدعم البرامج! هل مقولة أنّ البرامج التي فيه قليلة صحيحة؟
    من أكثر الإشاعات التي تُطلق على نظام غنو/لينكس هي أنّ لا برامج فيه أو أنّ البرامج التي فيه قليلة جدًّا. حسناً، سأتكلّم بمزيد من التوضيح. أولًا، عبارة "لا يدعم البرامج" أو (فعليًّا) "لا يدعم برامج نظام ويندوز"، هذه العبارة من الخطأ قولها أساسًا! برامج ويندوز (الملفات التنفيذية exe) لا تعمل على بيئة نظام غنو/لينكس وحتّى على بقية الأنظمة الأخرى (النظام تجاري محتكر). وبرامج غنو/لينكس المخصّصة لـغنو/لينكس لا تعمل على أنظمة ويندوز، هذه بيئة مختلفة وتلك بيئة مختلفة. سؤال للتوضيح: هل تعمل برامج نظام ويندوز على نظام ماك؟ هل تعمل برامج نظام ويندوز على نظام أندرويد؟ هل تعمل برامج نظام ويندوز على نظام IOS؟ أنظمة ويندوز لها برامج مخصّصة وموجَّهة إليها، وكذلك لنظام غنو/لينكس برامج مخصّصة وموجَّهة إليه.يتوقّف الأمر هنا على الشركة صاحبة البرنامج أو على المبرمج نفسه إن أصدرت/أصدر نسخة لنظام غنو/لينكس أم لا! على سبيل المثال برنامج RealPlayer، تُصدر الشركة نسخة خاصة بنظام ويندوز (exe) ونسخة أخرى خاصة بنظام لينكس (deb/rpm). نسخة ويندوز لا تعمل على لينكس ونسخة لينكس لا تعمل على ويندوز! وإلّا لكانت أصدرت نسخة واحدة تعمل على كلا النظامين وانتهى الأمر!


    ثانيًا، مقولة "أن البرامج قليلة جدًّا فيه!"
    الآن، المستخدم المبتدئ في نظام غنو/لينكس عندما يأتي يريد برامج لتسريع التنزيل أو إدارة التنزيلات سيذهب مباشرة إلى IDM، ليتفاجئ بأنّ البرنامج لا يعمل على غنو/لينكس! ثمّ يذهب إلى برنامج EagleGet وهو الآخرلا يعمل على غنو/لينكس! (تكلّمت بالأعلى عن السبب) فيأتي ويقول: "لا توجد برامج" أو "البرامج قليلة جدًّا" أو "لا يدعم البرامج". حسنًا، سؤال مهمّ، لماذا توجّه إلى IDM و EagleGet؟ لأنّه يعرف تلك البرامج ويعرف أسمائها ووظيفتها، لكنّه لا يعرف أن بغنو/لينكس يوجد برنامج Linux Download Manager‎‏ وبرنامج JDownloader وبرنامج MultiGet وبرنامج Uget وبرنامج Xtreme Download Manager وبرنامج Axel Download Accelerator وبرنامج aria2 وبرنامج wget و... و... فالمشكلة كلّها أنّه لا يعرف (يجهل) أسماء تلك البرامج الخاصة بغنو/لينكس! وأعتقد هكذا صدرت إشاعة "لا يوجد لهُ برامج" أو "برامجه قليلة جدًّا" أو "لا يدعم البرامج" (وجهة نظري الشخصية).

    س/ ماذا عن تعريفات القطع؟
    نظام غنو/لينكس يتعرف تلقائياً على جميع القطع المدمجة باللوحة الأم عند تثبتة، كما تتوفر تعاريف لمعظم القطع الخارجية (كبطاقات الشاشة الخارجية وغيرها). كما يتوفر برنامج مدير التعاريف الذي يساعدك على تعريف القطع ايضًا.

    س/ ماهي أقل مواصفات أو عتاد يمكن تشغيل لينكس علية؟
    تتوفر توزيعات لينكس تعمل على الأجهزة ذات العتاد الضعيف جداً. مثلاً توزيعة Puppy Linux حجم التوزيعة هو MB100 و تعمل على Ram:128MB و processor: 500 MHZ ألقي نظرة على هذة الصفحة. بل أن البعض نجح بتشغيها على مواصفات أقل من السابقة ( CPU 333MHz and Ram 64MB) ، ألقي نظرة على هذة الصفحة. توجد ايضًا توزيعة SliTaz حجم هذة التوزيعة هو 42 MB فقط. إن كان توزيعة Linux Mint التي تعد من أفضل توزيعات لينكس لا تتطلب سوى هذة المواصفات ليعمل النظام.

    س/ هل أستطيع تشغيل برامج ويندوز على غنو/لينكس؟
    لا، لا تستطيع. فبنية وتصميم نظام ويندوز تختلف عن بنية وتصميم نظام غنو/لينكس، فلن تعمل الملفات التنفيذية "exe" عليه!

    س/ ألا يوجد حلّ لتشغيل برامج ويندوز على غنو/لينكس؟
    يوجد حل، هناك برنامج واين (Wine) يحاول تشغيل البرامج والألعاب المخصّصة لِويندوز على نظام غنو/لينكس، لذا فليس مضمونًا أن تعمل كل البرامج والألعاب. ويفضّل أيضًا عدم استخدام واين إلّا في حالات الضرورة. حاول التكيّف والتعوّد على برامج غنو/لينكس الجديدة كي تعتادها ولا تعود إلى برامج ويندوز، والتي ستقودك إلى نظام ويندوز.

    س/ كيف أثبّت البرامج في غنو/لينكس؟
    توجد طرق متنوّعة ومختلفة أسهلها هو مركز البرمجيات (مثل متجر غوغل پلاي "Play Store" أو متجر تطبيقات آبل "App Store")، أو عبر ملفات الحزم deb/rpm بالنقر المزدوج عليها (كما تتعامل مع ملفات exe)، أو عبر مدير الحزم، أو الطرفيّة (سطر الأوامر)، أو بناء البرنامج من المصدر، وغيرها من الطرق.

    س/ أعدت تثبيت ويندوز مجدّدًا واختفى نظام غنو/لينكس، ما الحلّ؟
    نظام غنو/لينكس موجود كما هو (في حالة لم تقم بتهيئة القسم الموجود عليه). المشكلة كلها هي أنّ محمّل إقلاع ويندوز لا يتعرّف على نظام غنو/لينكس، يلزمك فقط إعادة تثبيت محمّل إقلاع نظام غنو/لينكس المسمّى بِـ Grub.

    س/ لماذا يظهر الكلام العربي معكوس في مشغل flash player ؟
    يعود ذلك لخلل في إصدار flash player الموجهة لنظام غنو/لينكس، وهذة المشكلة لم تصلحها الشركة حتى الآن! لكن يوجد العديد من الخيارات الأخري لمشاهدة اللغة العربية بشكل جيد ومنها استخدام html5
    شرح تفعيل HTML5 على متصفح فيرفكس والاستمتاع بأعلى جودة للفيديو

    س/ ما هو المستخدم الجذر (Root) ؟
    هو المستخدم الرئيسي أو المسؤول في النظام (Administrator) و هو الذي من خلاله تستطيع من حذف وتثبت وترقية البرامج أو تحديث النظام وحتى التعديل على ملفات النظام، لذلك يُنصح دائمًا بعدم استخدمة واستخدام مستخدم عادي للنظام ذو صلاحيات محدودة.

    س/ سابقًا في الويندوز كنت أعرف أن القسم "C" به ملفات النظام ومجلد "Program Files"، أين توجد في لينكس؟
    في هذة النقطة، أنظمة غنو/لينكس تختلف عن أنظمة الويندوز. يرمز دائمًا القسم الذي يحوي ملفات النظام بعلامة الشرطة المائلة " / " وستجده تحت مسمى "file system" في جهاز الكمبيوتر. ولن تجد مجلد بالاسم "Program Files" شجرة تفرع ملفات نظام غنو/لينكس يختلف كليً عن نظام الويندوز، ألقي نظرة على هذة الصفحة.

    س/ أريد تجربة نظام لينكس، ما الطرق المتاحة لذلك؟
    توجد العديد من الخيارات، يمكنك تجربة النظام دون تثبتة من خلال القرص الحي (Live CD or USB) أو عن طريق تثبتة على الآلة الأفتراضية في قرص وهمي أو تثبتة بقسم مستقل على القرص الحقيقي بجانب نظام تشغيلك السابق دون التأثير علية.

    س/ هل يوجد لهُ ألعاب؟ وهل تعمل ألعاب ويندوز عليه؟
    معظم الألعاب ألعاب تجارية وموجّهة إلى نظام ويندوز، وكما قلنا سابقًا أنّه يمكنك تشغيل برامج ويندوز وألعابه عبر واين. بالنسبة إلى نظام غنو/لينكس، فشركة Valve الأمريكية لتطوير ألعاب الفيديو أعلنت عن دعمها للنظام ونقل منصة Steam إليه. هذه أخبار سارّة لمستخدمين لينكس. بل إنّها تُقدِم على إصدار توزيعة "SteamOS" (ملاحظة: منصّة Steam متوفّرة على أبونتو ويمكنك تجربتها). فالنظام في تطوير وتقدّم مستمرّ في هذه الناحية. وتوجد الكثير من الألعاب المتوفّرة والتي يمكنك تجربتها. طالع هذه الروابط أو ابحث في مركز البرمجيات.

    س/ لا أستطيع تصفح أقسام لينكس من خلال نظام الويندوز؟
    في أنظمة غنو/لينكس يستخدم غالباً نظام ملفات للقرص الصلب يدعي "Ext4" بدلاً من ما يعرفة غالبية مستخدمين أنظمة الويندوز "fat" و "ntfs". أنظمة الويندوز لا تتعرف على نظام ملفات اللينكس Ext4، بينما أنظمة غنو/لينكس تستطيع التعرف على fat و ntfs وتصفح الأقراص الصلبة. يمكن استخدام برامج مخصصة لحل هذة المشكلة مثل ext2fsd
     
    آخر تعديل: ‏سبتمبر 9, 2017
  2. Monner

    Monner زيزوومي ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 30, 2008
    المشاركات:
    703
    الإعجابات المتلقاة:
    2,953
    نقاط الجائزة:
    1,045
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux
  3. Abu-Ahmad 22

    Abu-Ahmad 22 عضو شرف

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 4, 2013
    المشاركات:
    4,348
    الإعجابات المتلقاة:
    8,458
    نقاط الجائزة:
    1,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    المملكة العربيه السعودية
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    احسنت اخي منير في الطرح والاجابه على الاساله التي من المتوقع ان تخطر في بال اي شخص جديد

    موركت في الطرح
     
    tariq al ،Monner ،النــاريــ و 2آخرون معجبون بهذا.
  4. أبو عبد الرحمن.

    أبو عبد الرحمن. كبير المراقبين رتبة كبير المراقبين عضو المكتبة الإلكترونية

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 28, 2011
    المشاركات:
    9,442
    الإعجابات المتلقاة:
    16,929
    نقاط الجائزة:
    1,320
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى
    شكرا جزيلا لك يا غالي
     
    Abu-Ahmad 22, Monner, tariq al و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  5. abu_youssef

    abu_youssef مدير عام مساعد المدير العام المساعد

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 15, 2008
    المشاركات:
    33,856
    الإعجابات المتلقاة:
    53,122
    نقاط الجائزة:
    1,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    www.zyzoom.org
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    بارك الله قيك اخي منير على الطرح المميز
    تم تتبيت الموضوع للاهمية ولتعم الفائدة
    همسة" الرجاء تكيبر الخط
     
  6. Monner

    Monner زيزوومي ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 30, 2008
    المشاركات:
    703
    الإعجابات المتلقاة:
    2,953
    نقاط الجائزة:
    1,045
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux
    الله يبارك فيك ويصلح ويسر لك أمورك (222y)

    مرحبًا أخي أبو عبد الرحمن
    اسأل الله أن يسهل لك أمورك ويفرج همك وينفس عنك كرباتك
    بالتوفيق

    أهلاً وسهلاً بالأستاذ أبو يوسف، الله يبارك فيك وشكراً لك على المتابعة
    وتم طلبك، تمنياتي لك بدوام التوفيق
     
  7. عمرعوض الجريري

    عمرعوض الجريري زيزوومي مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 4, 2013
    المشاركات:
    741
    الإعجابات المتلقاة:
    766
    نقاط الجائزة:
    645
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    حضرموت-
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    بارك الله فيك
     
    Abu-Ahmad 22 و Monner معجبون بهذا.
  8. AseelAlhomaidi

    AseelAlhomaidi عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 12, 2014
    المشاركات:
    170
    الإعجابات المتلقاة:
    45
    نقاط الجائزة:
    210
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Riyadh, Saudi Arabia
    برامج الحماية:
    avast
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    ماشاء الله تبارك الله موضوع جميل جدا أسأل الله العلي القدير ان يوفقك في هذا ويجعلها في ميزان حسناتك ولكن عندي سؤال ...لدي لابتوب ديل مواصفاته متوسطة core i5 ram 4gb ولكن النظام الذي عليه ويندوز وهو بطيئ عندي لا اعرف لماذا ولكن لاحظت ان بجانب علامة المعالج والمواصفات في اللابتوب يوجد ملصق لنظام أوبونتو وقد جذبني هذا لتجربة نظام لينيكس ماذا تقول في هذا الكلام اخي هل هو جيد ؟ وشكرا
     
    أعجب بهذه المشاركة Abu-Ahmad 22
  9. AseelAlhomaidi

    AseelAlhomaidi عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 12, 2014
    المشاركات:
    170
    الإعجابات المتلقاة:
    45
    نقاط الجائزة:
    210
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Riyadh, Saudi Arabia
    برامج الحماية:
    avast
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    ماشاء الله تبارك الله موضوع جميل جدا أسأل الله العلي القدير ان يوفقك في هذا ويجعلها في ميزان حسناتك ولكن عندي سؤال ...لدي لابتوب ديل مواصفاته متوسطة core i5 ram 4gb ولكن النظام الذي عليه ويندوز وهو بطيئ عندي لا اعرف لماذا ولكن لاحظت ان بجانب علامة المعالج والمواصفات في اللابتوب يوجد ملصق لنظام أوبونتو وقد جذبني هذا لتجربة نظام لينيكس ماذا تقول في هذا الكلام اخي هل هو جيد ؟ وشكرا
     
    Abu-Ahmad 22 و Monner معجبون بهذا.
  10. Mohammed112

    Mohammed112 زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 29, 2015
    المشاركات:
    13
    الإعجابات المتلقاة:
    11
    نقاط الجائزة:
    30
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    ZoneAlarm
    نظام التشغيل:
    Linux
    السلام عليكم
    اخي انا طفشت من نظام الويندوز تحديثات وتفعيل للنظام وتحديثات بها برامج تجسس ومدري ايش...
    المهم انا كمبيوتري قديم وناوي اشغل عليه نظام لينكس والهاردسك مسحته 30 قيقا :222D
    ابغاك تعطيني توزيعه تنفع للمبتدءين وسهله وتكون عربي ؟

    وهل استطيع تثبيت النظام من داخل الويندوز ؟

    وشكرا لك اخي الغالي:rose::rose:
     
    أعجب بهذه المشاركة Abu-Ahmad 22
  11. Monner

    Monner زيزوومي ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 30, 2008
    المشاركات:
    703
    الإعجابات المتلقاة:
    2,953
    نقاط الجائزة:
    1,045
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux
    الله يبارك فيك أخي Aseel Alhomaidi
    مواصفات جهازك جيدة حتى نظام الويندوز من المفترض إلا يكون بطئ لديك! (لا أعلم أسباب البطئ بالتحديد)
    شركة Dell من أكبر الداعمين لنظام أبونتو وتأتي مجموعة من أجهزتها مثبت به النظام مسبقًا
    والنظام جيد ولن تخسر شيء من التجربة ربما يعجبك

    أرشح لك تجربة توزيعة liunx mint فهي مبنية على توزيعة أبونتو وتفوقة عليها
    دليلك الإرشادي لاستخدام Linux Mint 17 Cinnamon
    خطوات تثبيت Linux Mint 16 Petra و ما بعد التثبيت
    الدليل الشامل لاستخدام Linux Mint 17 بواجهة Cinnamon
    وأن أردت تجربة توزيعة أبونتو فلا بأس بذلك ايضًا فهي توزيعة جيدة​
     
  12. Monner

    Monner زيزوومي ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 30, 2008
    المشاركات:
    703
    الإعجابات المتلقاة:
    2,953
    نقاط الجائزة:
    1,045
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux
    لم تذكر نوع المعالج و حجم الرام؟

    توجد طريقة للتثبيت من داخل الويندوز لكن الكثير يذم هذة الطريقة لحدوث الكثير من المشاكل (ولا تشمل كل التوزيعات)
    ممكن تجرب النظام على الآلة الأفتراضية، لكن لو موصفات جهازك قليلة قد يكون هناك بطئ
    ممكن أن تجرب النظام من خلال القرص الحي live CD / USB
    أو الخيار الأفضل هو تثبيت النظام على القرص الصلب​
     
    Abu-Ahmad 22 و أبو عبد الرحمن. معجبون بهذا.
  13. Mr. Abdul Bari

    Mr. Abdul Bari زيزوومي ماسي

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 31, 2014
    المشاركات:
    2,245
    الإعجابات المتلقاة:
    6,924
    نقاط الجائزة:
    1,120
    الإقامة:
    السعودية
    برامج الحماية:
    Norton
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    يا سلام سلم

    موضوع جميل

    ما هو المميز في الويندوز
     
    Abu-Ahmad 22 و Monner معجبون بهذا.
  14. أبو عبد الرحمن.

    أبو عبد الرحمن. كبير المراقبين رتبة كبير المراقبين عضو المكتبة الإلكترونية

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 28, 2011
    المشاركات:
    9,442
    الإعجابات المتلقاة:
    16,929
    نقاط الجائزة:
    1,320
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى
    الالعاب:222p:222p:222p والفيروسات:222eek::222eek::222eek:لمحبي التجارب طبعا:222ROFLMAO::222ROFLMAO:
     
    أعجب بهذه المشاركة Abu-Ahmad 22
  15. أبو عبد الرحمن.

    أبو عبد الرحمن. كبير المراقبين رتبة كبير المراقبين عضو المكتبة الإلكترونية

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 28, 2011
    المشاركات:
    9,442
    الإعجابات المتلقاة:
    16,929
    نقاط الجائزة:
    1,320
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى
    بعد اذن استاذي منير
    مهما كانت مواصفات جهازك يا غالي
    اختار اي توزيعة تعجبك مثلا منت لكن الواجهة هي التي تفرق مع مواصفات جهازك اختر واجهة xfce او واجهة lxde وافضل الاولى لانها قابلة اكثر للتخصيص والجماليات
    http://www.linuxmint.com/edition.php?id=181
    او ابونتو بواجهة xfce
    xubuntu
    http://xubuntu.org/
     
    Abu-Ahmad 22 و Monner معجبون بهذا.
  16. mha1m

    mha1m زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 21, 2012
    المشاركات:
    3,240
    الإعجابات المتلقاة:
    7,987
    نقاط الجائزة:
    1,275
    برامج الحماية:
    BullGuard
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    مشكور على الطرح
    لقد جربت تثبيت نسخة الباك تراك لكنها ليست بسهولة الويندوز
    اثناء التثبيت ولعدم درياتي باوامره لم اكمل التثبيت ولم اعد التجربة
     
    Abu-Ahmad 22 و Monner معجبون بهذا.
  17. أبو عبد الرحمن.

    أبو عبد الرحمن. كبير المراقبين رتبة كبير المراقبين عضو المكتبة الإلكترونية

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 28, 2011
    المشاركات:
    9,442
    الإعجابات المتلقاة:
    16,929
    نقاط الجائزة:
    1,320
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى
    اخي الكريم
    الباك تراك توزيعة تعتبر للمتقدمين في الليونكس وهي مصممة لفئة معينة من هواة الاختبارات الذين يسميهم البعض الهاكرز والاختراقات
    ان اردت تجربة توزيعة وانت مبتدئ فعليك بمنت او ابونتو
     
    Monner ،Abu-Ahmad 22 و mha1m معجبون بهذا.
  18. mha1m

    mha1m زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 21, 2012
    المشاركات:
    3,240
    الإعجابات المتلقاة:
    7,987
    نقاط الجائزة:
    1,275
    برامج الحماية:
    BullGuard
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    قصدت شح المصادر
    اضف اردت تجربتها من باب الفضول الا انني جربت اصعبها:222oops:
    وسوف اخذ بنصيحتك و اجرب نسخة للمبتدئين (222y)
     
    أعجب بهذه المشاركة Abu-Ahmad 22
  19. AseelAlhomaidi

    AseelAlhomaidi عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 12, 2014
    المشاركات:
    170
    الإعجابات المتلقاة:
    45
    نقاط الجائزة:
    210
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Riyadh, Saudi Arabia
    برامج الحماية:
    avast
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    أخي الويندوز عندي لا اعلم ماهو الخلل به ركبت اكثر من نظام 7 و8.1 ولكن فيها بطئ شديد وجذبني الشعار ا الملصق لذي بجانب شعار Intel تحت الكيبورد لهذا أردت أن أجرب أوبنتو
     
    أعجب بهذه المشاركة Abu-Ahmad 22
  20. Monner

    Monner زيزوومي ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 30, 2008
    المشاركات:
    703
    الإعجابات المتلقاة:
    2,953
    نقاط الجائزة:
    1,045
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux
    واحد من أكثر الأخطاء التي تتكرر مع مستخدمين نظام لينكس المستجدين هو، استخدام توزيعة متقدمة جداً.
    التوزيعة ليست للمستخدمين المتقدمين وحسب! بل أنها للخبراء الأمنين.
    هذة التوزيعة تستخدمها شركات البرمجيات الكبري وغيرها لمعرفة وأختبار وجود الثغرات بأنظمتها و من ثم سد تلك الثغرات وترقيعها
    لذلك تخرج إشاعات عن نظام اللينكس أنه نظام صعب!
    و تكلمت عن هذا ضمن الأسئلة (سأخصص سؤال بعينة عن هذة التوزيعات)

     
    Abu-Ahmad 22 و mha1m معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...