1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

لينوكس [الهجرة] - الجزء الثالث - تعرّف على بعض واجهات (بيئات) سطح المكتب لنظام لينكس

الموضوع في 'منتدى أنظمة اللينكس والماك' بواسطة Monner, بتاريخ ‏سبتمبر 15, 2015.

  1. Monner

    Monner داعم للمنتدى داعــــم للمنتـــــدى

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 30, 2008
    المشاركات:
    761
    الإعجابات :
    3,238
    نقاط الجائزة:
    1,470
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux






    [​IMG]






    Part-3.png



    يتوفر لنظام التشغيل غنو/لينكس العديد من واجهات أسطح المكتب أو بيئات أسطح المكتب Desktop Environment
    تتميز كل واجهة أو بيئة عن الأخري بمميزات، مما يجعل لكل واجهة جمهور ومستخدمين محبين لها. لن أذكر خطوات أو خطوة تثبيت بيئة سطح المكتب!
    لأن توزيعة غنو/لينكس التي ستقوم بتحميلها و تثبيتها تأتي بواحدة مسبقً. لذلك عليك أختيار التوزيعة التي تأتي افتراضيً أو تدعم البيئة التي تريد العمل عليها.

    على سبيل المثال، تُصدر توزيعة لينكس منت (Linux Mint) بعدة واجهات سطح مكتب وهي Cinnamon، MATE، Xfce، KED
    قم بتحميل ملف iso توزيعة لينكس منت مع الواجهة التي ترغب باستخدامها، تستطيع من تثبيت أكثر من واجهة على نفس التوزيعة والتبديل بينهما.

    مثال أخر للتوضيح: لو كنت ترغب باستخدام بيئة سطح مكتب KED مع توزيعة ubuntu فلا تقم بتحميل توزيعة ubuntu ثم تحذف بيئة سطح المكتب الافتراضية unty وتقوم بتثبيت واجهة KED مثلا!!
    بل قم بتحميل توزيعة Kubuntu لأنها هي توزيعة ubuntu + بيئة سطح مكتب KED

    في بعض التوزيعات كدبيان (Debian) مثلاً يوجد بملف الــ iso أكثر من بيئة سطح مكتب، تستطيع الأختيار في مراحل تثبيت التويعة الواجهة التي ترغب بالعمل عليها.


    س/ ما هي الواجهة أو واجهة سطح المكتب (بيئة سطح المكتب)؟
    في العادة عند تشغيل جهاز كمبيوتر تظهر شاشة سوداء مثل هذة (تختلف من جهاز إلى آخر) يُعرض بها بعض المعلومات عن اللوحة الأم (Motherboard) وبعض العتاد. ثم تنتقل بعد ذلك لشاشة مدير تسجيل الدخول مثل هذة (تختلف من نظام تشغيل إلى آخر ويمكن تجاوز هذة الخطوة بتغير الإعدادات) ثم تظهر لك شاشة بها أيقونات برامج أو مجلد وخلفية وشريط مهام والتوقيت والتاريخ (الهجري أو الميلادي) وقائمة بالضغط عليها تَعرض لك المزيد من البرامج، مثل هذة أو هذة أو هذة. و هذه هي المعنية بالواجهة أو واجهة سطح المكتب أو بيئة سطح المكتب. والأمر مستوحاه من سطح المكتب الحقيقي حيث معظم المكاتب بها أدوات تساعدك على تأدية مهمامك اليومية مثل: دباسة الأوراق، خرامة الأوراق، أقلام، تقويم، أوراق، ...إلخ. ايضًا بيئة سطح مكتب النظام يوفر لك الأدوات التي تساعدك على تأدية مهامك اليومية بسهولة على نظام التشغيل.

    س/ الواجهات متعددة! ما هي أفضل واجهة سطح مكتب؟
    ايضًا، ليس هناك إجابة قاطعة بما هي أفضل واجهة سطح مكتب. لكل واجهة مميزات تتميز بها عن الأخري ولكل منها جمهورها ومحبيها، لذا الأمر هنا متوقف عليك أنت في الأختيار، فقط عليك مراعاة عتاد جهازك! لأن بعض الواجهات تحتاج لعتاد جيد لتعمل بشكل جيد. ويجب مراعاة استخدام التوزيعة التي تدعم واجهتك المفضلة. مثال: لا تقم بتحميل توزيعة ubuntu ثم تحذف واجهة يونتي (Unity) وتثبيت واجهة كيدي(KDE)،ﻻ! بل قم بتحميل توزيعة kubuntu فهي نفس توزيعة ubuntu لكن تأتي بواجهة كيدي(KDE).



    Fasel1_zpsc268fa8d.png


    Cinnamon

    Cinnamon_icon_zps7c8fd45c.png

    سينامون (Cinnamon) هي بيئة سطح (واجهة سطح مكتب) لأنظمة تشغيل جنو/لينكس (Gun/Linux) يتم تطويرها من قبل مطوري توزيعة لينكس منت (Linux Mint) وتعتمد على المكتبات الرسومية جتك+ (GTK+)، تم إشتقاقها في البداية من سطح مكتب جنو شيل (GNOME Shell) ثم بعد ذلك أصحبت مستقلة. تتميز واجهة سينامون بالخفة والجمال وسهولة التعامل (وهذا في رأي ما جعل توزيعة لينكس منت تتفوق على جميع التوزيعات)



    == ( صورة الواجهة ) ==


    linux-mint-cinnamon-desktop_zps47899f1d.jpg





    Fasel1_zpsc268fa8d.png



    Gnome

    Gnome_icon_zpsd8d77369.png

    جنوم (Gnome Project) هو مشروع عالمي يهدف إلى إنشاء بيئة سطح المكتب سهلة الاستعمال مبنية حصرا على البرمجيات الحرة. يدخل في هذا المسعى تكوين أدوات تساعد المطورين على كتابة تطبيقات برمجية قائمة بذاتها، وانتقاء وترشيح من البرامج حسناها لتكون ضمن الإصدار الرسمي، والتركيز على ما يسمى "البيئة المكتبية"، أي جميع البرامج المتدخلة في إطلاق البرامج وتدبير المستندات وتنظيم النوافذ والأشغال الجارية. جنوم جزء من مشروع جنو ويمكن استخدامه مع مختلف أنظمة التشغيل الشبيهة بيونيكس، وبالأخص لينكس، وكلك كجزء من سطح مكتب أوبن سولاريس.

    يستضيف مشروع جنوم باقة من البرامج المختلفة، والتي تُنتخب منها مجموعة محدودة تصدر تحت الاسم الشامل جنوم. يعمل جنوم على نظام تشغيل مثل لينكس أو سولاريس لشركة صن ميكروسيستيمز مكونين نظاما حاسوبيا مكتمل الأوصاف. يعد جنوم جزءا من نظام تشغيل جنو، وهو بيئته المكتبية الرسمية. تنطق كلمة جنوم رسميا /گْنُوْمْ/،غير أن نطقها /نُوْمْ/ شائع أيضا. يعرب اسمه رسميا "جنوم".

    == ( صورة الواجهة ) ==


    Gnome_desktop_zps94334dbb.png




    Fasel1_zpsc268fa8d.png



    KDE


    KDE_icon_zpsbe47e769.png


    كدي (KDE اختصار K Desktop Environment) هو مشروع برمجيات حرة يهدف إلى صنع بيئة سطح مكتب سهلة الاستخدام تعمل على نظم يونكس وأشباه يونكس، مثل جنو/لينكس، وبي إس دي (BSD)، وسولاريس (Solaris)، وغيرهم. يوجد أيضا نسخ تعمل على نظام ماك أو إس أكس (Mac OS X) من خلال طبقة س 11 (X11) الخاصة به وأيضا نظام ميكروسوفت ويندوز من خلال Cygwin. يعمل مشروع كدي أيضا كمظلة لعدة برامج تعتمد على تكنولوجيا كدي مثل KOffice و K3B و Amarok

    يستخدم كدي مكتبات Qt من شركة (Digia) لبناء واجهته وواجهة البرامج التي تعمل عليه، بقدوم النسخة الرابعة من كدي (كيدي 4) يتوقع أن تعمل كل تطبيقات كدي مباشرة على ماك أو إس أكس ومايكروسوفت ويندوز.

    كلمة KDE تعني بالعربية "بيئة سطح المكتب كىٰ (K)" واختير هذا الاسم كتلاعب باسم سي دي إي (CDE وهي اختصار Common Desktop Environment أو بالعربية "بيئة سطح المكتب الشائعة") وهي إحدى بيئات المكتب المتاحة لأنطمة يونكس. في البدء، اقتُرح الحرف كىٰ (K) كاختصار لكلمة Kool (و هي تحريف لكلمة Cool التي تعنى بالعربية رائع أو جذاب) ولكن بعد فترة وجيزة اُتفق على ألا يرمز هذا الحرف إلى شيء بعينه.

    شعار كدي هو حرف كىٰ (K) فوق عجلة ترس وتميمة للمشروع هو تنين أخضر يدعى كونكي (Konqi). يتواجد كونكي في العديد من التطبيقات فمثلا عند تسجيل خروج من كدي أو داخل نافذة "عن كدي".



    == ( صورة الواجهة ) ==


    KDE_desktop_zps105a9aaf.png




    Fasel1_zpsc268fa8d.png



    LXDE


    LXDE_icon_zpsd2f5052b.png


    إل إكس دي إي (LXDE) هو بيئة سطح مكتب حر ومفتوح المصدر لمنصات يونكس والمنصات الأخرى المتوافقة مع بوزيكس POSIX مثل لينكس وبي إس دي.(lxde هي اختصار لـ "Lightweight X11 Desktop Environment" وتعني "بيئة سطح مكتب إكس11 الخفيفة).تم تصميم ال اكس دي اي للعمل بشكل جيد مع أجهزة الكمبيوتر ذات الاداء المنخفض والموارد المحدودة, والقديمة. وقد أظهرت التجارب ان ال اكس دي اي تستهلك ذاكرة أقل بكثير من بيئات سطح مكتب اخرى. كما انها تعمل بنظام ترقيات مستمرة.



    == ( صورة الواجهة ) ==


    LXDE_desktop_zps1a5a74f8.png



    Fasel1_zpsc268fa8d.png



    Xfce



    إكس إف سي إي(Xfce) بيئة سطح مكتب حرّة خفيفة لأنظمة يونكس والأنظمة الشبيهة بها مثل لينكس وسولاريس وبي.إس.دي. مبنية باستخدام مكتبات جتك+ (مثل جنوم)، صممت لإنتاجية أفضل، تُحمِّل وتُنفِّذ التطبيقات أسرع مع الاقتصاد في استعمال موارد النظام.

    بدأ أوليفير فوردان هذا المشروع في عام 1996، المقصود بالاسم Xfce هو اختصار ل‍ "XForms Common Environment"، و XForms هي المكتبات البرمجيه التي استُخدمت لبناء واجهة المستخدم الرسومية في إكس إف سي إي، ولكن أُعيد كتابة إكس إف سي إي وإلغاء استخدام مكتبات XForms وعلى الرغم من ذلك ظل الاسم باقيًا، ولا يتم كتابة اسمه الآن باستخدام الأحرف الإنجليزيه الكبيرة بهذا الشكل "XFce" بل يتم كتابته بالشكل التالي "Xfce".


    == ( صورة الواجهة ) ==


    XFCE_Desktop_zps676c9300.png




    Fasel1_zpsc268fa8d.png



    Unity

    Unity_icon_zpscd424030.png


    يونتي (Unity) هي واجهة شل لبيئة سطح المكتب جنوم طورت من طرف كانونيكال ليمتد لصالح نظام التشغيل أوبونتو.يونتي بدأت مع إصدار نتبوك أوبونتو 10.10 وهي مصممة لاستخدام أكثر فعالية للمساحة نظراً لصغر حجم شاشة النتبوك بما في ذلك على سبيل المثال ،تبديل التطبيقات عموديا. خلافا لجنوم تجميعة البرامج KDE أو إكس إف سي إي ( Xfce)، يونتي ليست تجميعة تطبيقات وإنما صممت لتستعمل مع برامج +GTK.[4] تعتبر يونتي جزء من مشروع Aytana project ،و هي مبادرة لتحسين تجربة المستخدم في أوبونتو.بالإضافة إلى يونتي هناك مؤشرات التطبيق وغيرها من المشاريع مثل MeMenu، ونظام الإخطار notification systemوNotifyOSD

    == ( صورة الواجهة ) ==


    Unity_desktop_zpsd45a4b2e.jpg




    Fasel1_zpsc268fa8d.png



    MATE

    MATE_icon_zps684e6908.png

    ماتي (MATE) هي بيئة سطح (واجهة سطح مكتب) لأنظمة تشغيل جنو/لينكس (Gun/Linux)، وهي إشتقاق أو استمرارية تطوير سطح مكتب جنو2 (Gnome2)


    == ( صورة الواجهة ) ==


    MATE_Desktop_zpsa2f7a63c.png



    Fasel1_zpsc268fa8d.png


    العقاب

    elokab_zps70ojepuw.png

    بيئة سطح المكتب العقاب بيئة مجانية مفتوحة المصدر تعمل على جنو/لينكس كغيرها من بيئات سطح المكتب المتطورة مثل KDE ,تعتمد هذه البيأة على مكتبات Qt. يمكن لفرد أو جماعة نسخها أو توزيعها كما يمكن التعديل عليها أو تطويرها بما تسمح به رخصة جنو العمومية GPL
    كلمة العقاب تعني صنف من الطيور الجارحة ,هذا الطائر هو مميز عند العرب والمسلمين .

    العقاب يتم تطويره ليكون بيئة أسهل للإستعمال وفي متناول الجميع وخاصة المجتمع العربي حيث أن صاحب هذه البيئة يطمح إلى إنشاء توزيعة القرطاس لتحوي جميع أو أغلب البرامج الحرة العربية وخاصة برامج مجموعة القرطاس التي لقت رواجا وإستحسانا من المجتمع العربي.

    بدأ أبو زكريا الجزائري مشروع العقاب في أواخر سنة 2012 وكان قد أنتج عدة برامج مشهورة نذكر منها مكتبة القرطاس التي ذاع صوتها وأصبحة من المكتبات الإلكترونية الأكثر إستعمالا ,أضف إلى ذالك المصحف الإلكتروني الفرقان و صحيح البخاري مسموع ومقروء



    == ( صورة الواجهة ) ==

    Elokab-full-01_zps0q5c9ebw.png



    القي نظرة على هذا الموضوع
    سطح مكتب العقاب


    Fasel1_zpsc268fa8d.png

    ملاحظات الموضوع:
    - التعريف عن الواجهات فقط مقتبس من ويكبيبديا.
    - بنر الموضوع قمت بتصميمة، ببرنامجي Gimp & Shutter
    - الموضوع بالأصل كتبتة بمدونتي بالمنتدي.





    [​IMG]



     
    آخر تعديل: ‏سبتمبر 11, 2017
    wikihow ،dark light ،AYMAN25 و 5آخرون معجبون بهذا.
  2. Abu-Ahmad 22

    Abu-Ahmad 22 عضو شرف

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 4, 2013
    المشاركات:
    4,333
    الإعجابات :
    8,510
    نقاط الجائزة:
    1,270
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    المملكة العربيه السعودية
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    يا عيني عليك يا منير طرحك ولا اروع اتشوف لطرحك دائما

    اما بخصوص الواجهات من تجربه جربت الكثير من الواجهات بصراحه

    ما اسرت قلبي الا وحده عشقتها فعلا لسهولتها وتلبيتها لما اريد بكل يسر

    اكيد تعرفوها KDE :222D:222love: واجتمعت من معشوقتي opensuse اصبحت لا انظر الى اخرى :222love:

    البلازما جميله ( KDE5 ) الى الان لم اعطيها حقها من التجريه للاسباب الي يمر فيها جهازي :222(

    باذن الله الامور في تحسن وهنراويكم قريبا ان شاء الله جمال دي الواجهه (222y)

    اكرر شكري لك حبيبنا منير على الطرح الاكثر من رائع وان شاء الله تتم الهجره 222:)
     
    Monner و أبو عبد الرحمن. معجبون بهذا.
  3. أبو عبد الرحمن.

    أبو عبد الرحمن. عضو شرف

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 28, 2011
    المشاركات:
    10,655
    الإعجابات :
    20,472
    نقاط الجائزة:
    2,196
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى
    رائع جدا جدا
    الله يجزيك كل خير تتحفنا دائما بموضوعاتك الرائعة يا غالي
     
    Abu-Ahmad 22 و Monner معجبون بهذا.
  4. Monner

    Monner داعم للمنتدى داعــــم للمنتـــــدى

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 30, 2008
    المشاركات:
    761
    الإعجابات :
    3,238
    نقاط الجائزة:
    1,470
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux
    الله يسر لك أمورك أخي أبو أحمد، دائمًا مشاركاتك وتعليقات مبهجة وطيبة
    اتنمى لك دوام الصحة والتوفيق في الدارين

    جزاء الله خير على المشاركة الطيبة أخي أبو عبد الرحمن
    اتنمى لك دوام الصحة والتوفيق في الدارين​
     
    Abu-Ahmad 22 و أبو عبد الرحمن. معجبون بهذا.
  5. طارق طاهر

    طارق طاهر زيزوومي نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 2, 2008
    المشاركات:
    79
    الإعجابات :
    24
    نقاط الجائزة:
    130
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    Egypt
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    فعلا أستاذ منير مشاركةمتميزة لان معظم المستخدمين الحاسوب فى منطقتنا العربية بتعاملوا فقط مع الويندوز ومعندهمش فكرة عن ماك اوبونتو وغيرهم
    لكن سؤال هل ممكن اضع بيئة Gnome Project على برنامج تشغيل خاص بويندوز 10 برو 64 بت
    ااقصد كسطح مكتب يغير نظام الفولدرات ارجو الايضاح لو تكرمت
    وأخيرا تحياتى البوست بتاعك يجنن بجد وتحفة وكنا مستنيونو وكتر خيرك اخى الحبيب
    [​IMG]
     
    swissi و Monner معجبون بهذا.
  6. Monner

    Monner داعم للمنتدى داعــــم للمنتـــــدى

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 30, 2008
    المشاركات:
    761
    الإعجابات :
    3,238
    نقاط الجائزة:
    1,470
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Linux
    شكراً أخي طارق على ردك وكلامك الطيب (222y)

    بالنسبة لسؤالك، لم أفهمة جيداً
    لكن على العموم لا تستطيع تشغيل برامج أو واجهة سطح مكتب خاصة أو موجة لنظام لينكس على نظام الويندوز
    إلا في حالة قام المطور أو المبرمج من تصدير نسختين واحدة خاصة بنظام لينكس والأخري خاصة بنظام الويندوز

    وبيئة أو واجهة سطح المكتب جنوم خاصة لأنظمة لينكس ولا تتوفر لنظام الويندوز​
     
    طارق طاهر ،swissi و أبو عائشه معجبون بهذا.
  7. أبو عائشه

    أبو عائشه عضو شرف وداعم ذهبي للمنتدى داعــــم للمنتـــــدى ★ نجم المنتدى ★ الأعضاء النشطين لهذا الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 13, 2007
    المشاركات:
    16,263
    الإعجابات :
    16,920
    نقاط الجائزة:
    5,405
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    حيث يكون أي نظام تشغيل مجاني حر تجدني
    برامج الحماية:
    Bitdefender
    نظام التشغيل:
    Linux

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...