1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

هل يمكن أن نعيد رسم التاريخ؟!

الموضوع في 'المنتدى الإســـلامي العــام' بواسطة slaf elaf, بتاريخ ‏مارس 19, 2018.

  1. slaf elaf

    slaf elaf ✰ مميز في القسم العـــــــــــــــــام ✰ ★ نجم المنتدى ★

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 8, 2014
    المشاركات:
    1,704
    الإعجابات :
    2,996
    نقاط الجائزة:
    5,545
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Baidu
    نظام التشغيل:
    Windows 10


    [​IMG]

    في حياة الشعوب كثيرٌ من المنعطفات التي غَيَّرت مسار التاريخ؛ صعدت بها إلى الأعلى، أو هبطت بها إلى الأسفل، والتاريخ -في نهاية الأمر- ليس إلَّا رجل وموقف، وعبر سلسلة من الرجال والمواقف يكتب التاريخ أحداثه.
    لذا فنحن قادرون على رسم التاريخ، وأن نُوَرِّث لأبنائنا تاريخًا خيرًا من الذي ورثناه عن أجدادنا؛ فلقد ورثنا عنهم من الخبرة مالم يتوفَّر لهم، كما سنورِّث أبناءنا من الخبرات ما يجعلهم قادرين على أن يُورِّثوا أولادهم تاريخًا خيرًا ممَّا وَرِثُوه منَّا، كلُّ ذلك شريطة أن يتولَّى رسم المسار رجالٌ يؤمنون بالتعايش بين بني الإنسان؛ فيتصرَّفُون في المواقف بما يُمليه عليهم الواجب الإنساني.
    وهذا ليس من قبيل الأماني؛ فكثيرٌ من التجارِب والنماذج استطاعت أن تُعيد رسم مسارها في التاريخ، وأن تنتقل من خضمِّ المشكلات إلى آفاق التعاون والتواصل والتفاهم، وقد اخترنا النموذج الإيطالي كمثال على هذا الانتقال.

    النموذج الإيطالي

    شهد التاريخ الإنساني العديد من النظم الحاكمة التي تُعَدُّ فاشلة بحقٍّ في التعايش السلمي؛ سواءٌ مع شعوبها أو مع جيرانها، ثُمَّ ما لبثت أن تغيَّرت الظروف، وتحوَّلت هذه الأنظمة إلى قمَّة النجاح في التعارف والتعايش..
    وفي تاريخنا الحديث، وتحديدًا بعد انتهاء الحرب العالميَّة الأولى (1914-1918م) ظهر نجم عدَّة نظم نحسبها من أفشل النظم في قضيَّة التواصل والعيش المشترك مع الدول والحضارات المجاورة ممَّا أفرز جوًّا متوترًا أدَّى للأسف الشديد إلى انهيار كلِّ العلاقات الدبلوماسيَّة، وأدَّى كذلك إلى "فقدان ذاكرة" أنست هذه النظم ويلات الحرب العالميَّة الأولى؛ ومن ثَمَّ دخلوا بعد حوالي عشرين سنة في حربٍ عالميَّةٍ ثانية أشدَّ وأعتى، ومع ذلك فمن بين هذه النظم الفاشلة هناك نموذج استطاع النجاح في الالتقاء الحضاري والتعايش المشترك -سواءٌ على مستوى فئات الشعب أو على المستوى الأعلى- إلى مرحلة التواصل الناجح مع سائر الشعوب والحضارات في العالم بكامله، والنجاح بل والتميُّز في تقديم نموذج جيِّد للالتقاء الحضاري، ذلك هو النموذج الإيطالي.
    وسوف نعرض فيما يلي لهذه التجربة المتميِّزة..
    واجهت إيطاليا عقب الحرب العالميَّة الأولى أزمة اقتصاديَّة واجتماعيَّة ونفسيَّة حادَّة، عجزت الحكومات المتعاقبة عن علاجها وفقدت الدولة هيبتها؛ إذ تعاقبت على إيطاليا خمس وزارات في أربع سنوات فقط، لم تكن لأيٍّ منها سياسة مرسومة في الداخل أو الخارج، وتفشَّت البطالة، وفشل الجنود العائدون من الحرب في الحصول على أيِّ فرصة عمل[1].

    في هذا الوقت وبفعل هذه الظروف القاسية برز على الساحة الإيطاليَّة شخص يُدعى (بنيتو موسوليني) الذي سيكون له أعظم الأثر في مرحلة الفشل الإيطالي في التعايش الحضاري والإنساني.
    استشعر موسوليني مزاج الشعب وحالته النفسيَّة، وكان يرى غضب الجنود بسبب إهمال أمرهم بعد انتهاء الحرب؛ ولذا فقد وجد فيهم وبسهولة العديد من الأتباع والمريدين، الذين تشكَّلت منهم النواة الأولى للحـزب الفاشـي، والفِرَق الفاشية المسلحة التي كانت ترتدي القمصان السود كعلامةٍ مميِّزةٍ لهم، وكانت هذه الفرق تقوم بدورٍ مهمٍّ بالنسبة إلى موسوليني؛ حيث كانت تُؤَدِّب المعارضين له؛ سواءٌ بالضرب أو بنهب بيوتهم وتخريبها، وأحيانًا بالاغتيال[2].
    وبهذه الطرق الملتوية لم تَحُلْ نهاية عام 1920م حتى كانت الفاشيَّة قد حقَّقت لنفسها تأييدًا سياسيًّا كبيرًا[3]؛ وذلك إمَّا بدافع الخوف من بطش الفاشيِّين، أو بسبب مشاعر الإحباط واليأس في ظلِّ حالة الفوضى السياسيَّة، التي جعلت المواطن الإيطالي يفقد شعوره بالأمان في وطنه، بالإضافة إلى ضيق ذات اليد، وعجزه عن الوفاء بالحدِّ الأدنى من احتياجاته الأساسيَّة، التي تكفل له الحياة الكريمة.
    في ظلِّ هذه الحالة من الضعف نجح موسوليني في مغازلة الشعب الإيطالي واللعب على وتر إشباع احتياجاته الأساسيَّة، بالإضافة إلى إذكاء نزعته القوميَّة باستدعاء ذكريات الإمبراطوريَّة الرومانيَّة الغابرة؛ ولذا نجده يعترف صراحةً ودون مواربة بطموحات حزبه المتطرِّف؛ فيقول: "الفاشيَّة حشدٌ ممتدٌ من الطاقات الماديَّة والمعنويَّة هدفها صراحةً هو الحكم، وبرنامجها هو القيام بكلِّ ما يلزم لضمان عظمة الشعب الإيطالي الماديَّة والأدبيَّة"[4].

    وفي احتفال بمدينة نابولي الإيطاليَّة في أكتوبر من 1922م وقف موسوليني يصرخ: "إمَّا أن تستسلم لنا الحكومة أو نستولي عليها بالزحف على روما"[5].
    ثُمَّ سيَّر بالفعل مسيرةً ضخمةً من أتباعه إلى العاصمة الإيطاليَّة للاستيلاء على الحكم بالقوَّة، فيما سُمِّي بـ"مسيرة روما"، ومِنْ ثَمَّ دَعَى الملك الإيطالي (فيتوري مانويلي الثالث) موسوليني لتأليف حكومةٍ جديدة، وكان عمره آنذاك 39 سنة، وأصبح أصغر رئيس وزراء في تاريخ إيطاليا في 31 أكتوبر 1922م[6].
    وما إن تولَّى موسوليني وأتباعه السلطة إلَّا وعاث فيها فسادًا، أو تطهيرًا من وجهة نظره، وراح يُفرِّغ جهاز الدولة الإيطاليَّة من كلِّ العناصر التي لا تُؤمن بالفاشيَّة، أو لا تُقَدِّم السمع والطاعة للحزب الفاشي الحاكم، بغضِّ النظر عن معيار الكفاءة، وبدأ بتطبيق سياسة الفصل الجماعي للمعارضين، فعلى سبيل المثال فصل 36 ألف عاملٍ من عمَّال السكك الحديديَّة فقط، فزادت معدلات البطالة، وفقدت جماهير الشعب الإيطالي نتيجةً للقمع الوحشي قدرتها على التعبير عن غضبها بأيِّ وسيلة احتجاج[7].
    وهكذا استطاع موسوليني أن يفرض النظام الفاشي الدكتاتوري المطلق على البلاد؛ وأدَّى ذلك إلى خنق الحريَّات في إيطاليا وإرهاب الناس، وعاشت البلاد ظروفًا عصيبةً، وعمَّ الخوف الناس، فلم يَعُدْ أحدٌ يستطيع أن يُعَبِّر عن آرائه بحريَّة؛ نقول ذلك ونحن نعلم أنَّ الإيديولوجيَّة الفاشيَّة تقوم أساسًا على عبادة الزعيم الأوحد، وعلى تقديس الهيبة العليا للسلطة، والخضوع لها بشكلٍ كاملٍ من قِبَلِ الشعب، ومن لا يخضع يُصفَّى جسديًّا إذا لزم الأمر[8].


    وأصبح النظام الفاشي مفروضًا على إيطاليا بشكلٍ رسمي؛ إذ أُلغِيَ البرلمان والانتخابات الحرَّة في البلاد[9]. فالديمقراطيَّة هي ألدُّ أعداء الفاشيَّة.
    ولم يكتفِ موسوليني بهذا؛ فألغى أيَّ حقٍّ سياسيٍّ للمعارضة، وأصدر قانونًا في 26 فبراير 1925م يمنع أيَّ شكلٍ من أشكال التجمهر، واستمرَّ قمع الحكومة لمؤسَّسات الحكم المنتخبة وقُتل القادة الذين عارضوا الفاشيِّين، كما قام بحملة إعدامات طالت العديد من معارضيه، ليختفي بعدها أيُّ أثرٍ لأحزاب المعارضة في إيطاليا الفاشيَّة، ليقول في 28 أكتوبر 1925م في ذكرى استيلائه على السلطة في إيطاليا: "إنَّ النظام الفاشي لن يسقط إلَّا بالقوَّة"[10].

    بل وأكثر من ذلك؛ إذ عمد موسوليني إلى سلب سلطة مجلس الوزراء لنفسه، بأن تولَّى ثمانية مناصب وزاريَّة من خمسة عشر! ولم تَعُدِ الدولة الإيطاليَّة سوى "الدوتشي"؛ أي: الزعيم الذي أصبح القائد الأعلى للجيش[11].
    بذلك تركَّزت السلطة في يد شخصٍ واحد؛ الذي يُعَدُّ بمثابة القائد الملهم -وفقًا للمبادئ الفاشيَّة- وهذا الشخص هو موسوليني بطبيعة الأمر، الذي أَتْبَعَ حَلَّ البرلمان بإعداد قانونٍ انتخابيٍّ جديد يُعطي الحزب الفائز في الانتخابات ثلثي مقاعد البرلمان وتُقسَّم نسبة الثلث المتبقية على أحزاب المعارضة؛ ليضمن بذلك أنَّ قراراته ستحظى دومًا بمباركة الأغلبيَّة البرلمانيَّة[12].
    وانتشرت في المجتمع الإيطالي ثقافة فرض الرأي الأوحد على الجميع، وكراهية كلِّ القيم الإنسانيَّة القائمة على التسامح وحقِّ الاختلاف في الرأي، واختفت السياسة العقلانيَّة من إيطاليا وحَلَّت محلَّها الثقافة الاستبداديَّة؛ واضطرَّ معظم المثقفين إلى الخضوع لموسوليني وحزبه الفاشي، بل إنَّ بعضهم فعل ذلك عن طيب خاطر؛ معتقدًا بأنَّ الفاشيَّة هي مستقبل إيطاليا؛ لأنَّها إيديولوجيا جديدة تضرب على وتر الغرائز القوميَّة.
    وهكذا خسر الشعب الإيطالي الكثير من قيمه الراقية، وتحوَّل إلى شعبٍ مُسْتَعْبَد، يُصَفِّق للدكتاتور؛ إمَّا حُبًّا أحيانًا، وإمَّا خوفًا منه في أكثر الأحيان[13].


    وللأسف فإنَّ هذه السياسات كانت تحظى برضى من الدول الكبرى في هذه الفترة المظلمة من التاريخ؛ فأيَّدت الولايات المتحدة الأميركيَّة وإنجلترا الفاشيَّةَ الإيطاليَّة، كما أسهمت القروض الأميركيَّة لإيطاليا في عام 1926م في تدعيم الحكم الفاشي.
    وعبَّر موسوليني عن امتنانه للدعم الأميركي قائلًا: "الأميركيُّون شعبٌ عظيمٌ ونظام حُكْمِه نظامٌ "صارم"، وعلى الرغم من وجود تمثال للحريَّة على شاطئ بلاده فكلُّ شيءٍ في داخل بلادهم يخضع لضوابط، وهذا ما يُفسِّر تعاطفهم مع حكَّام إيطاليا الجدد"[14].

    فشل في الداخل والخارج:

    وقد تجنَّبت السياسة الخارجيَّة التي اتبعها النظام الفاشي خِيار السلام بشكلٍ قطعي، واعتبرته ظاهرةً متعفِّنة، وبالمقابل دعمت فكرة إعادة مجد الإمبراطوريَّة الرومانيَّة القديمة، وطمحت في توسيع مناطق نفوذ إيطاليا[15]؛ إذ كان موسوليني يحلم علنًا بأن يُسيطر على كلِّ حوض البحر الأبيض المتوسط، ويُحَوِّله إلى بحيرةٍ إيطاليَّة، وأنَّ يُنشئ إمبراطوريَّة تمتدُّ من الحبشة إلى ساحل غينيا الغربي، وكان يدعو إلى زيادة النسل؛ ليزيد عدد الإيطاليِّين، فيُمْكِنُهم بالتالي استعمار واستيطان هذه الإمبراطوريَّة الشاسعة.
    وفي سبيل هذه الأحلام راح آلاف الضحايا الأبرياء؛ فأثناء محاولاته ترسيخ الاستيطان الاستعماري في ليبيا قُتِلَ 200 ألف نسمة من المواطنين الليبيِّين خلال ثلاث سنوات فقط، قبل عثوره على المجاهد عمر المختار واعتقاله وإعدامه، على الرغم من سنِّه الذي جاوز الخامس والسبعين، وقد واصل الإيطاليُّون استباحتهم للشعب الليبي، فوصل عدد الشهداء إلى ما يزيد على 570 ألف شهيد، بالإضافة إلى مصادرتهم الأراضي الليبيَّة من أصحابها.


    وفي أكتوبر عام 1935م بدأت إيطاليا الفاشيَّة عدوانها على إثيوبيا، الذي يُعتبر نموذجًا لحرب الإبادة[16] وذلك دون إعلان حرب؛ على اعتبار أنَّها أقل من أن تستحق هذا الشرف؛ إذ كان موسوليني يُريد تقدُّمًا سريعًا يرفع مكانته ويضعه بين كبار السفَّاحين في العالم، ولتحقيق هذا الهدف عيَّن "بادوليو" -الذي ذاع صيت وحشيَّته في ليبيا- كقائدٍ لأركان قوَّاته، ولم يُخَيِّب بادوليو ظنَّ الدوتشي؛ حيث جعل هدفه المعلن إبادة القوَّات الإثيوبيَّة بالكامل واحتلال إثيوبيا برمَّتها، واستخدم لذلك كلَّ ما أُوتي من قوَّةٍ حربيَّة، من القصف الجوي وغاز الخردل بصورةٍ مروِّعةٍ لتحقيق هدفه، وانهارت المقاومة الحبشيَّة تمامًا، ودخل بادوليو العاصمة أديس أبابا في مايو 1936م[17].

    وفقدت إثيوبيا خلال العدوان الفاشي عليها من عام 1935 إلى 1936م 275 ألف قتيل، بالإضافة إلى 75 ألف إثيوبي قُتلوا في حرب العصابات التي استمرَّت في السنوات التالية، و18 ألفًا في عمليَّات التطهير التي كان يقوم بها الجيش الإيطالي، و35 ألفًا في معسكرات الاعتقال، و24 ألفًا أُعدموا رميًا بالرصاص؛ وفقًا لأحكام المحاكم العسكريَّة الإيطاليَّة، التي كانت تُقام للمقاومين[18].
    ثمَّ في عام 1937م أعلن الدوتشي خروج إيطاليا من عصبة الأمم[19]؛ معلنًا بذلك كفره بأيِّ فرصةٍ للتواصل الإنساني مع العالم الخارجي.


    وفي 9 نوفمبر 1938 -أي: قبل اندلاع الحرب العالميَّة الثانية بتسعة أشهر- أصدر موسوليني مرسومًا بضمِّ ليبيا وجعلها جزءًا من الوطن الأم، مع منح السكان الجنسيَّة الإيطاليَّة، وإلزامهم بتعلُّم اللغة، ومن عارض ذلك هُتِكَ عِرْضُه، بالإضافة إلى إلقائه كثيرًا من الناس من الطائرة وهم أحياء.. إلى غير ذلك من الأعمال الوحشيَّة.
    وعندما نشبت الحرب العالمية الثانية عام 1939م حاول هتلر النازي إقناع حليفته إيطاليا الفاشيَّة بخوض الحرب، ولكن القوَّاد الإيطاليِّين أكَّدوا أنَّ إيطاليا لن تكون مستعدَّة قبل ثلاث سنوات، وقَبِل هتلر أن يُحِل حليفته من الاتفاق، وفي هذه الأثناء بذل الحلفاء (بريطانيا، وفرنسا) جهودًا دبلوماسيَّة لإبقاء إيطاليا بعيدةً عن الحرب، واشتركت الولايات المتحدة الأميركيَّة في هذه الجهود.
    لكن موسوليني -الذي كان يرقب انتصارات هتلر المتلاحقة بانبهار- ضرب بآراء العسكريِّين وبالجهود الدبلوماسيَّة ومعارضة الرأي العام الإيطالي عُرْض الحائط؛ وانطلق إلى هتلر معلنًا دخول إيطاليا الحرب في العاشر من يونيو 1940م، ممنِّيًّا نفسه بنصيبٍ من الغنائم؛ غير مكترسٍ بما ستُحْدِثُه هذه الحرب من تفسُّخٍ للعلاقات بين الدول والشعوب، وما ستُخَلِّفه من ملايين الضحايا وأنهار الدماء[20].

    لكن سرعان ما تبخَّرت أحلام موسوليني؛ حيث لم تأتِ نهاية عام 1942م إلَّا والصورة قد تغيَّرت، واستعادت الولايات المتحدة الأميركيَّة توازنها أمام اليابان؛ فأوقعت بالأسطول الياباني هزيمةً ثقيلةً في المحيط الهادي[21]، وتلقَّى القائد الألماني روميل ضربةً قاصمةً في معركة العلمين الشهيرة، ثمّ حدثت مفاجأةُ استسلامِ الجيش الألماني في معركة ستالينجراد مع الجيش الروسي[22].
    وبدأت دول الحلفاء تسترد الكَرَّة على دول المحور (ألمانيا، واليابان، وإيطاليا) وبالطبع ركَّزت على أضعف الدول الثلاثة وهي إيطاليا الفاشيَّة؛ فبدأت في تقليم أظافرها في القارَّة الإفريقيَّة، وطُرِدَ الجيش الإيطالي من المستعمرة تلو الأخرى، وبمرور الوقت أصبحت إيطاليا مهدَّدة بالغزو في عقر دارها؛ ممَّا اضطر الألمان إلى إرسال قوَّاتٍ عسكريَّةٍ لحمايتها، فتحولَّت الدولة الإيطاليَّة من الحليف إلى مجرَّد تابعٍ ذليل[23].
    وفي 10 يوليو 1943م بدأ غزو دول الحلفاء لجزيرة صقلِّيَّة الإيطاليَّة، ولم يمر شهر إلَّا وكانت الجزيرة تحت سيطرتهم، بعد طرد القوَّات الإيطاليَّة وقوَّات دول المحور الداعمة لها[24].
    أصبحت إيطاليا على الهاوية؛ جيشها مهزوم وجائع، ولديهم نقص في العتاد والسلاح، وكان هناك نقص في المؤن داخل إيطاليا نفسها.


    وأخيرًا استيقظ الإيطاليُّون..

    غضب الشعب الإيطالي ووقف ضدَّ استمرار الحرب، ورأوا أنَّ موسوليني قد كذب عليهم؛ حتى وصل الأمر أنَّ بلادهم قد احْتُلَّت من قِبَلِ الجيوش البريطانيَّة والأميركيَّة، وأصبح موسوليني عدوَّ الشعب الأوَّل.
    وتمرَّد أبناء الشعب الإيطالي على الطاغية موسوليني فخلعوه من رئاسة الحكومة والحزب، وطالبوا باعتقاله، فعزله المـَلِكُ، وتشكَّلت حكومةٌ جديدةٌ برئاسة المارشال بادوليو، الذي قرَّر خروج إيطاليا من الحرب، وعَقَد هدنة مع دول الحلفاء تقضي باستسلام إيطاليا دون قيدٍ أو شرط[25].
    عند هذه النقطة أمر هتلر جنوده بغزو إيطاليا؛ كمحاولةٍ أخيرة للحَوْل دون وقوعها في أيدي أعدائه، وبالفعل دخل الجيش الألماني العاصمة الإيطاليَّة روما في العاشر من سبتمبر 1943م، فانحازت حكومة بادوليو إلى الحلفاء، واستطاع الألمان "خَطْف" موسوليني وعاونوه على تكوين حكومة في الشمال الإيطالي باسم "جمهوريَّة إيطاليا الاشتراكيَّة".
    هكذا انقسمت إيطاليا ودخل أبناؤها في حربٍ أهليَّةٍ طاحنة؛ بين فريقين أحدهما موالٍ للحلفاء كأملٍ أخيرٍ للتحرُّر من طغيان الفاشية، وآخَر تابع لموسوليني وحلفائه.

    وقد استمرَّ هذا الوضع المزري ولم يبلغ نهايته الحاسمة إلَّا مع انتهاء الحرب العالميَّة الثانية؛ إذ اعتُقِلَ الدوتشي في 26 أبريل 1945م في منطقة بحيرة كومو شمال البلاد، في اليوم التالي أتت الأوامر من مجلس جبهة التحرير الشعبيَّة بإعدام موسوليني، وأُعْدِم هو ورفاقه في 28 أبريل 1945م، وعُرضت جثَّته مع جثث خمسة قادة فاشيِّين آخرين معلَّقة من الأرجل في ميدان ميلانو المقرِّ القديم لرئاسة الحزب الفاشي[26].
    وأخيرًا انهارت خطوط الدفاع الألمانيَّة في إيطاليا واستسلمت قوَّاتها في شهر مايو 1945م[27].
    وكان ذلك إيذانًا بنهاية الفاشيَّة والنازيَّة في آنٍ معًا، وتَوْق إيطاليا وأوربَّا إلى عصرٍ جديدٍ تعلو فيه قيم الحريَّة والإنسانيَّة.


    إيطاليا وعصر جديد

    تركت فترة الحكم الفاشي العديد من الآثار السلبيَّة في نفوس الشعب الإيطالي، الذي عانى من تقييد حريَّته ومن القهر والظلم والاستبداد بالرأي، ولم ينزاح الفاشيُّون عن كاهل الشعب الإيطالي إلَّا بعدما أذاقوه مرارة الهزيمة والانكسار.

    أفاق الإيطاليُّون بعد انتهاء الحرب والهزيمة الساحقة -التي مُنيَت بها إيطاليا- على واقعٍ مريرٍ وأليم؛ بلد محطَّم واقتصاد منهار، وفوق ذلك رصيدٌ كبيرٌ من الكراهية الموروثة لدى معظم دول العالم لإيطاليا الفاشيَّة، وعلى الرغم من إدراك الشعب الإيطالي لصعوبة إصلاح ما أفسدته الأفكار الفاشيَّة المتطرِّفة، فإنَّهم قرَّرُوا المضيَّ في طريق الإصلاح والتعايش الإنساني إلى نهايته.
    ويُلاحظ الباحث المدقِّق للتجربة الإيطاليَّة الحديثة تركيزها على عاملين أساسيَّين لتحقيق نهضتها وخروجها من الآثار السلبيَّة للهزيمة: العامل الأوَّل كان في توفير مناخٍ داخليٍّ صحِّيٍّ يكفل الاحتياجات الأساسيَّة لأبنائها، ويُحافظ على كرامتهم وحريَّتهم.
    وأمَّا العامل الآخر فهو إصلاح الأخطاء القاتلة التي سبَّبتها الحقبة الفاشيَّة على السياسة الخارجيَّة لإيطاليا، والعمل بقوَّة على علاج مشاعر الكراهية تجاه الإيطاليِّين، واستبدالها بمشاعر الودِّ والتآلف، ومحاولة إقناع دول العالم بإمكانيَّة التعايش السلمي مع الدولة الإيطاليَّة الجديدة.
    فعلى صعيد الإصلاح الداخلي صوَّت الإيطاليُّون في يناير 1947م على إلغاء الملكيَّة، وإعلان قيام الجمهوريَّة الإيطاليَّة، ووضعت دستورًا جديدًا يُعلي مبادئ الحريَّة الشخصيَّة، ويُتيح المشاركة السياسيَّة في صنع القرار الإيطالي لكلِّ الإيطاليِّين؛ وأصبح لكلِّ إيطالي تجاوَزَ الثامنة عشر من عمره الحقُّ في الانتخاب[28].


    أمَّا على الصعيد الخارجي فقد انضمَّت إيطاليا إلى معاهدة إنشاء الجماعة الأوربيَّة للفحم والصلب في باريس عام 1951م، التي كانت بمثابة الأساس الذي قام عليه الاتحاد الأوربِّي[29].
    ومع بداية عام 1960م أصبح من الواضح تحوُّل إيطاليا من بلدٍ زراعيٍّ فقير إلى دولةٍ صناعيَّةٍ وقوَّةٍ اقتصاديَّة أوربيَّة واعدة، وانخفضت معدَّلات البطالة نتيجةً للتزايد المستمرِّ في أعداد المنشآت الصناعيَّة، وبحلول عام 1980م توقَّفت ظاهرة الهجرة خارج إيطاليا بحثًا عن فرص عمل، هذه الظاهرة التي كانت متأصِّلة في المجتمع الإيطالي؛ بل أصبحت إيطاليا تستقبل المهاجرين لها من سائر دول العالم[30].
    انعكست النهضة الاقتصاديَّة والتكنولوجيَّة والثقافيَّة على الحياة اليوميَّة الإيطاليَّة، واستطاع المواطن الإيطالي تلبية احتياجاته الأساسيَّة؛ وخاصَّةً الشعور بالأمن في وطنه، نتيجة اعتماد سياسة السلم محلَّ الحرب، وكذا احترام الحريَّات الشخصيَّة واعتماد مبادئ الشورى بدلًا من الدكتاتوريَّة.
    وسادت المشاعر الإيجابيَّة بين الإيطاليِّين، وتَعَدَّتْهم لتشمل الزائرين لإيطاليا من خارجها؛ حيث ازدهر قطاع السياحة الإيطالي، وأصبح يحتلُّ المرتبة الخامسة عالميًّا، بعد فرنسا والولايات المتحدة وإسبانيا والصين[31]، ويعمل فيه مليون ومائة ألف إيطالي[32].

    وبمرور الأعوام ازدادت التجربة الإيطاليَّة نضجًا، واستطاعت تغيير الصورة الذهنيَّة السلبيَّة المرسومة لها، ليس في أذهان الأوربيِّين فقط، بل في العالم بكامله؛ فبعدما كان العالم ينظر إلى الإيطاليِّين كمجموعةٍ من الهمجيِّين والمستعمرين، أصبح الآن يراهم شعبًا متحضِّرًا، مهتمًّا بالمشتركات الحضاريَّة والإنسانيَّة، وأستشهد هنا بواقعةٍ حدثت خلال إحدى زياراتي للولايات المتحدة الأميركيَّة عندما ألمَّ مرضٌ بأحد الأصدقاء من المسلمين في الولايات المتحدة فقمنا، أنا وبعض الزملاء - ثمانية أفراد- بزيارته في المستشفى، وهناك حدث موقفٌ غريبٌ لفت انتباهي بشدَّة؛ فحينما قابلتنا إحدى الممرضات -مبديةً دهشتها من عددنا الكبير- سألتنا:

    هل أنتم من المسلمين أم من أبناء الجالية الإيطاليَّة؟

    فالأميركان لا يرون مثل هذا التجمُّع والحرص على زيارة المرضى إلَّا من المسلمين أو من الإيطاليِّين، وهذا أمرٌ يُوَضِّح التطوُّر الذي استطاع الإيطاليُّون تحقيقه في معاملاتهم الإنسانيَّة.
    هذا على الجانب الإنساني، أمَّا عن جانب المصالح الماديَّة والاقتصاديَّة التي جناها الشعب الإيطالي بعدما تعايش مع نفسه ومع الآخر، فيكفينا في هذا المجال أنَّ إيطاليا اليوم تُشَكِّل اليومَ سادسَ أقوى اقتصاد بالعالم، بجانب عضويَّتها في مجموعة الثمانية G8؛ مجموعة الدول الصناعيَّة الثمانية الكبرى في العالم، التي تضمُّ الولايات المتحدة الأميركيَّة، واليابان، وألمانيا، وروسيا الاتحاديَّة، وبريطانيا، وفرنسا، وكندا، وتمتلك نحو 65% من الاقتصاد العالمي[33].

    وشهدت الصناعة الإيطاليَّة طفرات متلاحقة بمعدل نموٍّ يصل إلى 12% سنويًّا، وتعدَّدت مجالاتها من الآلات والحديد والصلب، والكيماويَّات، إلى الصناعات الغذائيَّة، والمنسوجات والملابس، والأحذية والسيراميك[34]، فضلًا عن صناعة السيارات التي تحتلُّ مكانةً متقدِّمةً في الصناعات الإيطاليَّة؛ حيث تُعَدُّ إيطاليا هي أكبر منتجٍ للسيارات في أوربَّا منذ عام 2006م[35].
    كما أصبحت إيطاليا اليوم بلدًا متقدِّمًا، بشهادة خبراء الاقتصاد، وتُعَدُّ من الدول الأعلى في الرفاهية ونوعيَّة الحياة في العالم؛ حيث تكفل لمواطنيها مستوًى عالٍ جدًّا من المعيشة، يتجاوز ألمانيا وبريطانيا واليونان[36]؛ إذ بلغ الناتج المحلي الإجمالي لإيطاليا 1,76 تريليون دولار في عام 2009م، بمعدَّل نموٍّ سنوي 4,8%، وتجاوز نصيب الفرد في إيطاليا 30 ألف دولار وفقًا لتقديرات عام 2009م[37].
    وذلك إلى جانب النتائج الباهرة التي استطاعت إيطاليا الجديدة تحقيقها على كافَّة الأصعدة؛ من قضائها على أُمِّيَّة شعبها، حيث بلغ معدَّل معرفة القراءة والكتابة للبالغين في إيطاليا 99%[38]، إلى جانب اهتمامها بالصحَّة والعدالة والثقافة، فضلًا عن قضايا البيئة[39].

    كما تحرص إيطاليا على إقامة علاقات جيِّدة مع مختلف دول العالم، بما فيها الدول التي كانت خاضعة للاحتلال الإيطالي وحصلت على استقلالها، مثل ليبيا التي نالت استقلالها في عام 1951م[40]؛ ونجد فيها الآن أكثر من 100 شركة إيطاليَّة تستثمر في مختلف القطاعات الاقتصاديَّة، وتُعَدُّ إيطاليا الشريك الأوَّل لليبيا حيث تستورد منها 25 % من احتياجاتها من الطاقة والغاز.
    وقد كَلَّلت إيطاليا جهودها للانفتاح على ليبيا باعتذار رسمي قدَّمه رئيس الوزراء الإيطالي سلفيو برلسكوني مُعرِبًا عن اعتذار بلاده عن فترة استعمارها لليبيا، معترفًا بالضرر الذي ألحقته تلك الحقبة بهذا البلد، ووقَّع معاهدة "الصداقة" مع ليبيا؛ التي تَعَهَّدت إيطاليا فيها بدفع تعويضات تصل قيمتها إلى خمسة مليارات دولار في شكل استثمارات تشمل شقَّ طريق سريع عبر ليبيا من الحدود التونسيَّة إلى جمهوريَّة مصر العربيَّة[41].

    كل هذا في ظلِّ مناخ داخلي مستقرٍّ يحتضن العديد من الأديان والطوائف؛ ففي عام 2009م بلغ عدد المسلمين المقيمين في إيطاليا ما بين تسعمائة ألف ومليون مسلم[42]، وينتظم أكثر من نصفهم على ارتياد المساجد في حريَّة ملموسة[43]، وهناك أكثر من 200 ألف من أتباع العقائد الناشئة في شبه القارَّة الهنديَّة، منهم 70 ألف من السيخ، ولهم 22 معبدًا في أنحاء إيطاليا[44]، طبقًا لإحصائيَّة صادرة في 2004م، كما يُوجد 70 ألف من الهندوس، و50 ألف من البوذيِّين[45].
    هذه الطوائف وغيرها يعيشون في سلام مع الشعب الإيطالي البالغ عدده 58 مليون نسمة، ويعتنق 90% من أبنائه المذهب الكاثوليكي[46].
    حتى في بطولة كأس العالم لكرة القدم التي عقدت بجنوب إفريقيا في يونيو 2010م، وشهدت مشاركة 386 لاعبًا من المحترفين الدوليِّين في أندية خارج بلادهم، كان منهم 80 لاعبًا محترفًا في الأندية الإيطاليَّة؛ حيث تُعَدُّ إيطاليا ثالث دول العالم جذبًا للمحترفين في رياضة كرة القدم[47].
    لقد اختار الشعب الإيطالي طريق التعايش والمشاركة بوضوح وإصرار، وتجتهد الحكومات الإيطاليَّة المتعاقبة منذ سقوط النظام الفاشي لتحقيق الرغبة الشعبيَّة، وعملت بجهدٍ واضحٍ على بناء إيطاليا الجديدة، التي تعلَّمت الكثير من الدروس من الفترة الفاشيَّة؛ لذا قرَّرت المضي في طريق السلام والتعايش والتنمية؛ سواءٌ في داخل المجتمع الإيطالي أو مع الدول المجاورة لإيطاليا أو مع العالم بكامله.


    .................................................
    المصدر:
    كتاب المشترك الإنساني.. نظرية جديدة للتقارب بين الشعوب، للدكتور راغب السرجاني.

    [1] عبد العظيم رمضان: تاريخ أوربا والعالم في العصر الحديث، 3/68.
    [2] هـ. أ. ل. فِشر: تاريخ أوربا في العصر الحديث، ص601.
    [3] عبد العظيم رمضان: تاريخ أوربا والعالم في العصر الحديث 3/72.
    [4] جوسيبي دي لونا: موسوليني، ص59.
    [5] عبد العظيم رمضان: تاريخ أوربا والعالم في العصر الحديث 3/73.
    [6] عبد العظيم رمضان: تاريخ أوربا والعالم في العصر الحديث 3/73.
    [7] جوسيبي دي لونا: موسوليني، ص62.
    [8] ريتشارد بوسورث: إيطاليا في عهد موسوليني.. الحياة في ظلِّ الدكتاتورية، دار بنجوين، لندن، 2006م.
    [9] جوسيبي دي لونا: موسوليني، ص65.
    [10] جوسيبي دي لونا: موسوليني، ص73.
    [11] عبد العظيم رمضان: تاريخ أوربا والعالم في العصر الحديث، 3/74.
    [12] جوسيبي دي لونا: موسوليني، ص65.
    [13] ريتشارد بوسورث: إيطاليا في عهد موسوليني.. الحياة في ظل الدكتاتورية، دار بنجوين، لندن، 2006م.
    [14] جوسيبي دي لونا: موسوليني، ص74.
    [15] عبد العظيم رمضان: تاريخ أوربا والعالم في العصر الحديث 3/75.
    [16] هـ. أ. ل. فِشر: تاريخ أوربا في العصر الحديث، ص646.
    [17] جوسيبي دي لونا: موسوليني، ص107–109.
    [18] المرجع السابق، ص111.
    [19] عبد العظيم رمضان: تاريخ أوربا والعالم في العصر الحديث 3/75.
    [20] هـ. أ. ل. فِشر: تاريخ أوربا في العصر الحديث، ص672.
    [21] عبد العظيم رمضان: تاريخ أوربا والعالم في العصر الحديث 3/108.
    [22] شوقي الجمل، وعبد الله عبد الرازق: تاريخ أوربا من النهضة حتى الحرب الباردة، ص286.
    [23] عبد العظيم رمضان: تاريخ أوربا والعالم في العصر الحديث 3/149-151.
    [24] هـ. أ. ل. فِشر: تاريخ أوربا في العصر الحديث، تعريب أحمد نجيب هاشم، ص698.
    [25] شوقي الجمل، وعبد الله عبد الرازق: تاريخ أوربا من النهضة حتى الحرب الباردة، ص294، 295.
    [26] هـ. أ. ل. فِشر: تاريخ أوربا في العصر الحديث، ص700.
    [27] عبد العظيم رمضان: تاريخ أوربا والعالم في العصر الحديث، 3/151-153.
    [28] مسعود الخوند: الموسوعة التاريخية الجغرافية، ص280.
    [29] محمد مصطفي كمال، وفؤاد نهرا: صنع القرار في الاتحاد الأوربي، ص23.
    [30] الموسوعة البريطانية: .
    [31] UNTWO (April 2010). "UNTWO World Tourism Barometer Interim Update" (PDF). /eng/pdf/barometer/UNWTO_Barom10_update_april_en_excerpt.pdf. Retrieved 2010-05-07.
    [32] مسعود الخوند: الموسوعة التاريخية الجغرافية، 4/266.
    [33] صحيفة الجارديان البريطانية، 8 يوليو 2009م: .
    [34] Fact Book 2009,
    [35] تقرير الرابطة الأوربية لمصنِّعي السيارات عام 2008م، التقرير منشور على موقع الرابطة: .
    [36] تقرير العالم في عام 2005م، صحيفة الإيكونومست البريطانية، .
    [37] Fact Book 2009,.
    [38] تقرير التنمية البشرية الصادر عن الأمم المتحدة لعام 2009م - .
    [39] تقرير المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء عام 2009م،
    [40] عبد الله عبد الرازق إبراهيم، شوقي الجمل: تاريخ إفريقيا الحديث والمعاصر، ص 286-288.
    [41] أخبار الجزيرة، 13 أغسطس 2008م، .
    [42] من تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية بتاريخ 10/4/2009، وتقرير "المسلمون في أوربا؛ دليل الدول" نشرته شبكة بي بي سي بتاريخ 23/12/2005.
    [43] موقع المسلم الإلكتروني، 25 أكتوبر 2005م، .
    [44] تقرير "السيخ في إيطاليا" منشور بتاريخ 15/11/2004م.
    [45] من تقرير "(Most Baha'i Nations 2005)" منشور بموقع ARDA) Association of Religion Data Archives).
    [46] Fact Book 2009, .
    [47] العربية نت، 5 يونيو 2010م، .
     
    aelshemy ،abdou05 و ziad zoud معجبون بهذا.
  2. سيد ابوعلى

    سيد ابوعلى زيزوومي VIP الأعضاء النشطين لهذا الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 30, 2017
    المشاركات:
    4,653
    الإعجابات :
    4,902
    نقاط الجائزة:
    2,805
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    windows 11
    الف شكر ربنا يكرمك يارب
     
  3. ziad zoud

    ziad zoud زيزوومي ماسى

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 14, 2017
    المشاركات:
    871
    الإعجابات :
    1,057
    نقاط الجائزة:
    1,120
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الجزائر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    السلام عليكم
    بارك الله اخي على المقال الجميل لدكتور راغب السرجاني.
    نقل مميز ورائع اعجبني ذكر المصادر
    هل يمكن أن نعيد رسم التاريخ لدكتور أ.د. راغب السرجاني
    ملخص المقال
    إننا قادرون على إعادة رسم التاريخ؛ فكثيرٌ من التجارِب والنماذج استطاعت أن تُعيد رسم مسارها في التاريخ، وأن تنتقل من خضمِّ المشكلات إلى آفاق التعاون
     
    أعجب بهذه المشاركة راجية الجنة
  4. aelshemy

    aelshemy زيزوومى مبدع ★ نجم المنتدى ★ الأعضاء النشطين لهذا الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 20, 2009
    المشاركات:
    9,266
    الإعجابات :
    7,970
    نقاط الجائزة:
    715
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر أم الدنيا
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    windows 11
    بارك الله فيك أخى العزيز على عرض هذة المقالة الرائعه للدكتور راغب السرجانى وشكرا لك
     
  5. راجية الجنة

    راجية الجنة مُديرة عامّة طـــاقم الإدارة ★ نجم المنتدى ★ عضو المكتبة الإلكترونية نجم الشهر عضوية موثوقة ✔️

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 9, 2015
    المشاركات:
    11,913
    الإعجابات :
    40,235
    نقاط الجائزة:
    21,745
    الجنس:
    أنثى
    الإقامة:
    الدُّنيا ظلّ زائل
    برامج الحماية:
    AVG
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    السّلامُ عليكمُ ورحمةُ الله تعالى وبركاتهُ
    جزاكمُ اللهُ تعالى خيرًا أخي المُبارك.
    ::

    برُغم طول المَقال؛ لكنّه يستحقّ القراءة حقًا.
    نسألُ الله تعالى بكرمه؛ أن يردّنا إليهِ ردًّا حميدًا؛ آمينَ.
    ::

    وجعلهُ الله تعالى في مزيان حسناتكمُ، ووفّقكمُ.
     
    أعجب بهذه المشاركة ziad zoud
  6. slaf elaf

    slaf elaf ✰ مميز في القسم العـــــــــــــــــام ✰ ★ نجم المنتدى ★

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 8, 2014
    المشاركات:
    1,704
    الإعجابات :
    2,996
    نقاط الجائزة:
    5,545
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Baidu
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بوركتم وجزيتم الجنة ..
     
  7. abdou05

    abdou05 زيزوومى فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 3, 2008
    المشاركات:
    219
    الإعجابات :
    93
    نقاط الجائزة:
    300

    Capture9.PNG
    رسم التاريخ الماضي بالتقيد بالحاضر ومزامنة الأحداث لا يعتبر رسما للتاريخ ولكن واقعا في الحاضر
    أن نتبع ما سار عليه الأولون وأن نرتبط بما هو جدي وملزم
    أما عن الفهم العام للماضي فيعتبر ماض في حد ذاته وعلى هذا الأساس يمكن بناء حاضر ومستقبل
    من بقايا ما صلح من الماضي للعبرة والحكمة فقط فالوسائل الحديثة والفكر الحديث أصبح ينفي القيم التاريخية
    للمجتمعات بكل ما مرت به من محن أو سعادة
     
    آخر تعديل: ‏ابريل 1, 2018

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...