1. إستبعاد الملاحظة
  2. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  4. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

الفنون الإسلامية في عصر المماليك

الموضوع في 'المنتدى الإســـلامي العــام' بواسطة slaf elaf, بتاريخ ‏نوفمبر 1, 2018.

  1. slaf elaf

    slaf elaf ✰ مميز في القسم العـــــــــــــــــام ✰ ★ نجم المنتدى ★

    إنضم إلينا في:
    ‏يوليو 8, 2014
    المشاركات:
    1,704
    الإعجابات :
    2,996
    نقاط الجائزة:
    5,545
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر
    برامج الحماية:
    Baidu
    نظام التشغيل:
    Windows 10


    [​IMG]

    الفنون في عصر المماليك الجراكسة والبرجية

    لقد ترك عصر المماليك الجراكسة والبرجية عددًا ضخمًا من التحف المنقولة من الفن الإسلامي المتمثِّل في صناعة الخزف، والمعدن، والزجاج، والحجر، والخشب، والنسيج، والسجاد، وفي الصناعات الخزفيَّة ظهرت الرسوم المغطَّاة بطبقة صقلية، وكان إنتاجها وافرًا في دمشق والقاهرة، بعضها للاستعمال اليومي، وبعضها الآخر هدايا نفيسة تقدَّم من السلاطين والأمراء المماليك.

    الأواني الخزفية

    وهذه الأواني تحمل شكل الجِرار أو البراميل (باريللو) أو الأباريق والصحون، ومن أجمل القطع الخزفيَّة الجرَّةُ المحفوظةُ في متحف الكويت -دار الآثار الإسلامية- وعليها كتابة تُبيِّن أنَّها من عمل يوسف بدمشق برسم أسد الإسكندري.

    وكانت الرسوم مؤلَّفة من تشكيلات رقشية هندسية أو نباتية، أو من رسوم حيوانية أو شعارات، وهناك الرسم المطلي بالبريق المعدني، وقد ظهر أوَّلًا في مدينة الرقة السورية، وتُصنع هذه الأواني على دواليب، ثم ظهرت القوالب، وتأثَّرت الرسوم أحيانًا بالطابع الصيني.

    وتحمل بعض الأواني الخزفية أسماء صانعيها، مثل: الحبيبي، والشامي، والمصري، والهرمزي، وأشهرهم التيروزي وأبناؤه؛ ويُرى إنتاجه في الألواح الخزفية الرائعة التي تكسو جدران جامع التيروزي والحمام في دمشق، وكان الاهتمام بصناعة هذا البلاط قد انتشر في القاهرة منذ عام (733هـ=1333م).

    صناعة الزجاج

    وصلت صناعة الزجاج أوجها في هذا العصر؛ إذ حقَّق الصناع الدمشقيُّون تفوُّقًا واضحًا في صنع الزجاج المطلي بالمينا، وابتدأت هذه الصناعة بالانتشار حتى عام (803هـ=1401م) عندما نهب تيمورلنك دمشق، وصادر العمَّال المهرة إلى سمرقند.

    وكانت صناعة هذا الزجاج سرًّا لم يستطع العمال خارج دمشق كشفه وتقليده، ووصلت هذه الصناعة إلى حدود الروعة عندما كانت تسد طلبات السلطان أو القادة الكبار، وإلى جانبها كانت ثمَّة صناعة خفيفة تسد حاجة العامَّة من الناس في دمشق ومصر، وكان هذا الزجاج شفافًا أو كامدًا ملوَّنًا بالأزرق أو الأخضر أو البني أو الأرجواني، وتزخرف القطع الزجاجية بالقطع أو التحزيز أو التطعيم الملون.

    وقد أبدع الدمشقيُّون أشكالًا مختلفة منها الكئوس الكبيرة والأكواب والأقداح والقوارير والحوامل، وكانت تُستعمل للزينة والاحتفالات، ومن أبرز هذه الصناعات الزجاجية ما كان على شكل مشكاة (مصباح للمسجد)، وفي المتحف الإسلامي في القاهرة نماذج رائعة من هذه المشاكي، وفي المتحف الوطني بدمشق نموذج من هذه المشاكي صنع في دمشق.

    الصناعات المعدنية

    وبلغت الصناعة المعدنية حدود الإبداع في هذا العصر؛ فقد ظهرت أوانٍ معدنيَّةٌ ذات زخارف وتشكيلات راقية كانت تُستعمل هدايا غالبًا، وتبدو موضوعات النقش على هذه الأواني مستمَدَّة من مشاهد أسراب الطيور والحيوانات الخرافية والحقيقية، والطراد، بالإضافة إلى نقوش خطيَّة بالخط الكوفي والنسخي.

    وكانت الهندسة أساسًا للتخطيط ولتقسيم سطوح الأواني المنقوشة، وهي أوانٍ من النحاس أو البرونز أو من الحديد، وقد يُطلى بعضها بالذهب، ويحمل بعضها توقيع الرَّقَّاش، من أمثال: محمد بن سنقر، ومحمد بن الزين، وأحمد بن علي البغدادي، وتحمل بعض القطع شعارات النبالة (الرنك) للسلاطين، ولا سيَّما السلطان ناصر الدين محمد، الذي ظهرت في عهده وفرة من المشغولات كان أكثرها يصنع في دمشق بإشراف أميرها نائب السلطنة تنكز.

    صناعة الأنسجة

    وظهرت في هذا العصر صناعة الأنسجة والبسط والسجاجيد، ولا سيَّما صناعة السجاد الدمشقي الذي تميَّز في هذا العصر بطريقة حبكه وألوانه وصيغ زخارفه، وفي متحف الميتروبوليتان Metropolitan في نيويورك ومتحف فيينا نماذج عنه.

    المخطوطات المذهبة

    ترك هذا العصر روائع من المخطوطات المذهبة، ولا سيَّما مخطوطات المصاحف الشريفة التي حليت صفحاتها برسوم وزخارف مذهبة، وبخطوط الثلث المحقق والنسخي، ومثال ذلك تلك المحفوظة في متحف شستر بيتي في دبلن، أو في دار الكتب في القاهرة؛ وفيها روائع هذه المصاحف الشريفة التي تعود إلى هذا العصر.

    _____________________
    عفيف البهنسي
    المراجع: حسني محمد نويصر: العمارة الإسلامية في مصر .. عصر الأيوبيين والمماليك (مكتبة زهراء الشرق، القاهرة).
     
    أعجب بهذه المشاركة aelshemy
  2. سيد ابوعلى

    سيد ابوعلى زيزوومي VIP الأعضاء النشطين لهذا الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 30, 2017
    المشاركات:
    4,509
    الإعجابات :
    4,635
    نقاط الجائزة:
    2,755
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    windows 11
    ربنا يجعله فى ميزان حسناتك يارب
     
  3. aelshemy

    aelshemy زيزوومى مبدع ★ نجم المنتدى ★ الأعضاء النشطين لهذا الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 20, 2009
    المشاركات:
    9,202
    الإعجابات :
    7,848
    نقاط الجائزة:
    665
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    مصر أم الدنيا
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    windows 11
    بارك الله فيك وزادك من علمة وشكرا لك
     
  4. رضا سات

    رضا سات مشرف قسم الاخبار مشرف ★ نجم المنتدى ★ نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 15, 2016
    المشاركات:
    11,175
    الإعجابات :
    9,374
    نقاط الجائزة:
    5,825
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    تونسي وافتخر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    windows 11
    شكرا لك على الموضوع القيم
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...