1. إستبعاد الملاحظة
  2. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  4. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

ما حُـكم مهنة السمسرة؟

الموضوع في 'المنتدى الإســـلامي العــام' بواسطة راجية الجنة, بتاريخ ‏نوفمبر 12, 2018.

  1. راجية الجنة

    راجية الجنة مُديرة عامّة طـــاقم الإدارة ★ نجم المنتدى ★ عضو المكتبة الإلكترونية نجم الشهر عضوية موثوقة ✔️

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 9, 2015
    المشاركات:
    11,821
    الإعجابات :
    39,964
    نقاط الجائزة:
    21,345
    الجنس:
    أنثى
    الإقامة:
    الدُّنيا ظلّ زائل
    برامج الحماية:
    AVG
    نظام التشغيل:
    Windows XP




    فتوى, فتاوى, الفتاوى العامة,

    ما حُـكم مهنة السمسرة ؟

    [​IMG]



    اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مباركًا فيه؛
    ملء السماوات و ملء الأرض،
    و ملء ما بينهما، و ملء ما شئت من شيء بعد.


    ،’

    فتوى؛

    ما حُـكم مهنة السمسرة ؟

    ،’

    فتوى نافعة؛
    أرجو أن نفيد منها جميعًا.

    /

    [​IMG]

    /

    فتوى؛
    .......................

    ما حُـكم مهنة السمسرة ؟

    .:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.
    لفضيلة الشيخ/ عبالرحمن بن عبدالله السحيم؛
    حفظه الله تعالى.

    السّؤال:

    أحد إخواني يُزاول مهنة السمسرة في مجال بيع و شراء الأراضي،
    و قد فتح الله عليه في هذا المجال فبدأ يكسب من سمسرته مع تحري الحلال و الصدق ؛
    و معلوم أن المتداول عندنا في القانون و العرف المغربي أن السمسار يأخذ بعد الصفقة التجارية؛
    عمولة 1 أو 1.5 في المائة من البائع و المشتري بل إن البائع و المشتري؛
    يرضيان بذلك و تتم كتابة العقد في أحد مكاتب العدول عندنا .


    إلا أن المشكلة تكمن في أنني قرأت أن جمهور أهل العلم يشترط ؛
    أن تكون أجرة السمسار معلومة يعني عدم جواز أخذ النسبة المئوية؛
    - حسب فهمي - خلافاً للحنابلة .


    و قد بدأت الشكوك تراودني هل الكسب بهذه الطريقة حرام؛
    علماً أن هذا الأخ ملتزم و يخاف ربه و يتحرى الحلال؟
    و قد سبق لهذا الأخ أن عرض علي أن أساعده في عمله فترددت عندما قرأت فتوى الجمهور .


    فهل أخطأت في فهم الفتوى ؟ أم أنني على حق ؟ و إذا كان جمهور العلماء؛
    يرون عدم جواز أخذ النسبة المئوية كأجرة للسمسار فما هو دليلهم لو سمحت ؟
    و بماذا تنصحونني جزاكم الله خيراً .


    هل أشتغل مع هذا الأخ أم أترك مساعدته و أنصحه بترك عمله .

    [​IMG]




    الجوابُ:

    اختُلِف في السمسرة .
    قال الإمام البخاري : بَاب أَجْرِ السَّمْسَرَةِ .
    وَلَمْ يَرَ ابْنُ سِيرِينَ وَعَطَاءٌ وَإِبْرَاهِيمُ وَالْحَسَنُ بِأَجْرِ السِّمْسَارِ بَأْسًا .
    وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : لا بَأْسَ أَنْ يَقُولَ بِعْ هَذَا الثَّوْبَ فَمَا زَادَ عَلَى كَذَا وَكَذَا فَهُوَ لَكَ .

    وَقَالَ ابْنُ سِيرِينَ : إِذَا قَالَ بِعْهُ بِكَذَا فَمَا كَانَ مِنْ رِبْحٍ فَهُوَ لَكَ ، أَوْ بَيْنِي وَبَيْنَكَ ؛ فَلا بَأْسَ بِهِ .
    وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْمُسْلِمُونَ عِنْدَ شُرُوطِهِمْ .
    قال ابن حجر في قول ابن عباس هذا : وَهَذِهِ أَجْر سَمْسَرَة أَيْضًا لَكِنَّهَا مَجْهُولَة ،
    وَلِذَلِكَ لَمْ يُجِزْهَا الْجُمْهُور ، وَقَالُوا : إِنْ بَاعَ لَهُ عَلَى ذَلِكَ فَلَهُ أَجْر مِثْله ،
    وَحَمَلَ بَعْضهمْ إِجَازَة اِبْن عَبَّاس عَلَى أَنَّهُ أَجْرَاهُ مَجْرَى الْمُقَارِض ،
    وَبِذَلِكَ أَجَابَ أَحْمَد وَإِسْحَاق . اهـ .

    وقال ابن بطال : اخْتَلَف العلماء في أجر السمسار ؛ فأجازه غير من ذكرهم البخاري ،
    منهم : مالك وأحمد ابن حنبل ، وقال مالك : يجوز أن يستأجره على بيع سِلع إذا ضَرَب لذلك أجلاً ،
    قال : وكذلك إذا قال له : بع لي هذا الثوب ولك درهم ، أنه جائز وإن لم يوقّت له ثمنًا ،

    وهو جُعْل ، وكذلك إن جَعَل له في كل مائة دينار شيئًا ، وهو جُعْل .



    [​IMG]


    وسُئلت اللجنة الدائمة في المملكة هذا السؤال :

    كثر الجدل حول مقدار السعي الذي يأخذه الدلال، فساعة (2.5) في المائة، وساعة (5) في المائة،
    فما هو السعي الشرعي، أو أنه حسب الاتفاق بين البائع والدلال؟
    فأجابت اللجنة : إذا حصل اتفاق بين الدلال والبائع والمشتري؛

    على أن يأخذ من المشتري أو من البائع أو منهما معًا سعيًا معلومًا جاز ذلك ،
    ولا تحديد للسعي بنسبة معينة ، بل ما حصل عليه الاتفاق والتراضي ممن يدفع السعي جاز ،
    لكن ينبغي أن يكون في حدود ما جَرَت به العادة بين الناس؛
    مما يحصل به نفع الدلال في مقابل ما بَذَلَه مِن وَساطة وجُهد لإتمام البيع بين البائع والمشتري ،
    ولا يكون فيه ضرر على البائع أو المشتري بزيادته فوق المعتاد .

    فالذي يظهر أنه إذا عُرِفت قيمة العقار ، وحُدِّدت النسبة ، أو المقابِل ،

    وانتفى التنازُع ؛ أنه جائز ؛ لأن المنع بسبب الجهالة لِمَا يقع بسببه من التنازع .
    هذا من جهة.


    ومن جهة ثانية فإن الغالب أن أجرة السمسار تكون معلومة قبل عقد البيع ،
    فإذا تم الاتفاق بين البائع والمشتري؛
    على أن الأرض بمائة ألف - مثلا - فقد عُلِم ما للسمسار .


    والله تعالى أعلم .

    .........................

    ما حُـكم مهنة السمسرة؟

    ~ أفتى السّائل فضيلة الشيخ/ عبدالرحمن بن عبدالله السّحيم؛
    حفظهُ اللهُ تعالى.


    [​IMG]


    المصدر: منتديات مشكاة الإسلامية.
     
    أعجب بهذه المشاركة حسين القناشي
  2. رضا سات

    رضا سات مشرف قسم الاخبار مشرف ★ نجم المنتدى ★ نجم الشهر

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 15, 2016
    المشاركات:
    11,175
    الإعجابات :
    9,374
    نقاط الجائزة:
    5,825
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    تونسي وافتخر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    windows 11
    وهناك صفات يجب على السمسار التمتع بها ليكون ناجحًا، أهمها امتلاك المهارات اللفظية والاجتماعية من أجل التحاور مع الزبائن بأسلوب مريح، إضافة إلى ضرورة إتقانه فن التفاوض والاطلاع على العروض والخيارات كافة، وتجهيز الردود المناسبة لها مسبقًا، إلى جانب قدرته على إقناع وتشجيع الزبائن والعملاء على قبول العروض المطروحة.
     
    أعجب بهذه المشاركة راجية الجنة
  3. حسين القناشي

    حسين القناشي زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏مارس 15, 2009
    المشاركات:
    3,950
    الإعجابات :
    2,631
    نقاط الجائزة:
    1,560
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    طبرق-ليبيا
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بارك‏ ‏الله‏ ‏فيك‏ ‏اختي‏ ‏راجية‏ ‏الجنة
     
    أعجب بهذه المشاركة راجية الجنة

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...