1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

مقال النّباتات صائدة الحشرات

الموضوع في 'المنتدى الــعـــام للمواضيــع العامــة' بواسطة moawad96, بتاريخ ‏فبراير 9, 2019.

  1. moawad96

    moawad96 زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏فبراير 9, 2019
    المشاركات:
    3
    الإعجابات :
    1
    نقاط الجائزة:
    0
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    avast
    نظام التشغيل:
    Windows 7


    [​IMG]
    النّباتات صائدة الحشرات هي النّباتات اللّاحمة والتي تحصل على القسم الأضخم من المغذيّات من تناول الحشرات عن طريق جذبها إلى فخٍ من الإنزيمات التي تهضم وتمتص المكونات الغذائيّة من الحشرات.

    إنّ تلك النّباتات تقطن في الأنحاء التي تسطع فيها الشّمس على نحوٍ هائل، والتربة غير الخصبة. تبقى العديد من النّباتات اللّاحمة في العالم؛ فثمة زيادة عن عشر أعراق منها تنقسم إلى عدّة أشكال، وهي متطوّرة أكثر من النّباتات الأُخرى، فعلى الرّغم من أنها تقوم بعمليّة التّمثيل الضّوئي، ولكن تبقى فيها أعضاء تصطاد الحشرات للاستحواز على النّيتروجين الضائع من التّربة الفقيرة.

    الإنزيم المتواجد في تلك النّباتات يُساعد على هضم البروتين والأحماض النوويّة التي تبقى في الحشرات عن طريق تدشين مادّة الأحماض الأمينيّة وأيونات الفوسفات، وأوّل من كتب عن النّباتات اللّاحمة هو كارلوس داروين، وقد نشر كتابه في عام ألفٍ وثمانمئة وخمسٍ وسبعين، واسم الكتاب هو (Insectivorous Plants)، ومنذ هذا الوقت تطوّرت تلك النّباتات بشكل ملحوظ عبر فترات إلى أن بلغت إلى أكثر من ستمئة وثلاثين نوعاً.

    آليّة الإمساك بالحشرات تبقى خمس أساليب وطرق عمل رئيسيّة نحو تلك النّباتات، وهي:
    النّبتة ذات الورقة الإسطوانيّة (Pitcher Plants): وهي نباتات تُمسك بالحشرات بواسطة جذبها إلى السّائل الإنزيميّ المتواجد في الورقة، تنجذب الحشرات إلى الزّهرات ذات الألوان الفاقعة المتواجدة عليها. النّباتات ذات الأوراق الطّائرة (Flypaper): تمسك الحشرات من خلال مادّة لاصقة حاضرة على الأوراق. النباتات ذات الفخ السّريع (Snap Trap): عندما تحط الحشرة على الورقة فإنّها تقوم بالإطباق عليها بشكل سريع وهضمها.
    [​IMG]
    النّباتات اللّاحمة ذات القربة (Bladder Traps): تبقى في تلك النّباتات قربة ذات فتحة مقفلة ضئيلة، وتوجد في مواجهتها حسّاسات، فعندما تحط الحشرة بجوار القربة وتصطدم بهذه الحسّاسات تُفتح الفتحة وتجذب النبتة الحشرة إلى داخلها. نباتات جراد البحر أو المعروفة باسم فخ ثُعبان البحر: تُجبر تلك النبتة الحشرات على الوصول إلى عضو الهضم المتواجد فيها بواسطة الشّعر المتواجد فيها. بعض أشكال النّباتات اللّاحمة الأتي من الامثلة على النباتات اللاحمه :

    ساراسينا Sarracenia: تنمو تلك النّبتة شمال أمريكا، وفي ولاية تكساس، ومنطقة البحيرات الهائلة في هذه الأنحاء، وتنمو كذلكً جنوب في شرق كندا. نيبينثس Nepenthes: تنمو في الصّين، وماليزيا، وأندونيسيا، والفلبّين، وأستراليا، ومدغشقر، وتُسمّى تلك النّبتة بأكواب القردة، لأن القردة كانت تشرب مياه المطر التي تسقط فيها. جينليسا Genlisea: يبقى واحد وعشرون نوعاً من تلك النّبتة وتنبت في الأنحاء الرّطبة، وتنمو في إفريقيا، وفي وسط وجنوب أمريكا.
     
    آخر تعديل: ‏فبراير 10, 2019
    أعجب بهذه المشاركة حميد خميس
  2. حميد خميس

    حميد خميس زيزوومي ماسى

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 11, 2011
    المشاركات:
    2,189
    الإعجابات :
    1,398
    نقاط الجائزة:
    1,190
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    رام الله فلسطين
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Windows 7
    أحسنت وبارك الله فيك
     
  3. Mahmoud Abas

    Mahmoud Abas زيزوومي VIP

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 6, 2019
    المشاركات:
    2,123
    الإعجابات :
    2,523
    نقاط الجائزة:
    1,670
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الأسكندرية، مصر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    windows 11
    أحسنت وسلمت يداك
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...