1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم

الموضوع في 'المنتدى الــعـــام للمواضيــع العامــة' بواسطة ابوفتحى ss, بتاريخ ‏فبراير 20, 2010.

  1. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    ابن الجزّار .. طبيب القيروان


    الثلاثاء، 23 ديسمبر 2008 - 16:12
    [​IMG]
    غلاف كتاب عن ابن الجزار
    هو أبو جعفر أحمد بن إبراهيم أبي خالد القيرواني، المعروف بان الجزار، وهو طبيب مغربي مشهور، ولد بالقيروان وتوفي فيها سنة 369 هجرية، اشتهرت أسرته بالطب.

    تخرج ابن الجزار على إسحاق بن سليمان الإسرائيلي، ترجم له صاعد الأندلسي وابن أبي أصيبعة، قال صاعد: (كان حافظاً للطب، دارساً للكتب، جامعاً لتأليف الأوائل حسن الفهم لها).
    إسهاماته العلمية
    نال ابن الجزار شهرة تجاوزت حدود بلاده، فكان طلاب الأندلس يتوافدون إلى القيروان لتحصيل الطب عليه وذكر له عدة مصنفات أشهرها: (زاد المسافر) الذي إلى اللاتينية قسطنطين الإفريقي، (الاعتماد) في الأدوية المفردة، (البغية) في الأدوية المركبة.

    عدّل ابن الجزار القوانين الطبية العامة وضبط أسماء النباتات بثلاث لغات هي العربية, اليونانية والبربرية كما يؤكد على قاعدة مازالت سارية المفعول: " يتداوى كل عليل بأدوية أرضه لأن الطبيعة تفزع إلى أهلها".

    يعتبر كتاب " زاد المسافر وقوت الحاضر" لابن الجزار, كتاب ذو قيمة طبية هائلة مالت الكليات والجامعات تستفيد إلى حد الآن من أراءه.

    كانت علوم ابن الجزار تعتمد في الشرق العربي ويناقشها الكثير من ممارسي مهنة الطب, وكانت أيضا تنفذ إلى الأندلس، والملاحظ أن تلك الآراء الطبية الجريئة قد اقتحمت أوروبا في القرن العاشر ميلادي وذلك على اثر نقل قسطنطين الإفريقي لكتب ابن الجزار، كما أن نابليون بونابرت كان يحمل معه كتاب ابن الجزار (زاد المسافر وقوت الحاضر) وذلك أثناء الحملة الفرنسية على مصر.

    أما عن إمكانية بعث مدرسة طبية في عصرنا الحالي, فقد تساءل د. حمزة الصدام عن كيفية تنفيذ هذا الحلم بما أن الحديث عن مدرسة يتطلب وجود مدرس وطالب ومدرسة وآليات تعليم وإمكانيات مادية وهي أمور حددها أحمد بن الجزار منذ العهد الأغلبي، كما أضاف أنه لا يمكن الحديث عن طب عربي دون وجود بحث علمي جاد.
    مؤلفاته
    من أهم مؤلفات ابن الجزار : كتابه "زاد المسافر" الذي ترجمه إلى اللاتينية قسطنطين الإفريقي، ومن كتبه أيضا : الاعتماد في الأدوية المفردة، البغية في الأدوية المركبة، طب الفقراء والمساكين، في المعدة وأمراضها ومداوتها، زاد المسافر في علاج الأمراض، طب المشايخ.

    من مؤلفاته المهمة : كتاب في علاج الأمراض، ويعرف بزاد المسافر مجلدان، كتاب في الأدوية المفردة، ويعرف باعتماد، كتاب في الأدوية المركبة، ويعرف بالبغية، كتاب العدة لطول المدة، وهو أكبر كتاب له في الطب، وحكى الصاحب جمال الدين القفطي أنه رأى له بقفط كتاباً كبيراً في الطب اسمه قوت المقيم، وكان عشرون مجلداً، كتاب التعريف بصحيح التاريخ، وهو تاريخ مختصر يشتمل على وفيات علماء زمانه، وقطعة جميلة من أخبارهم، رسالة في النفس وفي ذكر اختلاف الأوائل فيها، كتاب في المعدة وأمراضها ومداواتها، كتاب طب الفقراء، رسالة في إبدال الأدوية، كتاب في الفرق بين العلل التي تشتبه أسبابها وتختلف أعراضها، رسالة في التحذر من إخراج الدم من غير حاجة دعت إلى إخراجه، رسالة في الزكام وأسبابه وعلاجه، رسالة في النوم واليقظة، مجربات في الطب، مقالة في الجذام وأسبابه وعلاجه، كتاب الخواص، كتاب نصائح الأبرار، كتاب المختبرات، كتاب في نعت الأسباب المولدة للوباء في مصر وطريق الحيلة في دفع ذلك وعلاج ما يتخوف منه، رسالة إلى بعض إخوانه في الاستهانة بالموت، رسالة في المقعدة وأوجاعها، كتاب المكلل في الأدب، كتب البلغة في حفظ الصحة، مقالة في الحمامات، كتاب أخبار الدولة، يذكر فيه ظهور المهدي بالمغرب، كتاب الفصول في سائر العلوم والبلاغات.
     
  2. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    الحسن المراكشي .. أعظم من صنف علم المثلثات


    الثلاثاء، 23 ديسمبر 2008 - 16:12
    [​IMG]

    هو أبو علي الحسن بن علي بن عمر المراكشي، من علماء المغرب، عاش في عصر الموحدين في النصف الأول من القرن السابع الهجري / منتصف القرن الثالث عشر للميلاد، وقد اشتهر المراكشي في الفلك، والرياضيات، والجغرافيا، وصناعة الساعات الشمسية.
    إسهاماته العلمية
    له بحوث في المثلثات مع إدخال عدد من التجديدات عليها. فقد أدخل فيها الجيب، وجيب التمام، والسهم. وعمل أيضاً الجداول للجيب، كما جاء بحلول لبعض المسائل الفلكية.

    وقدم المراكشي تفصيلات عن أكثر من 240 نجماً لسنة 622هـ. وهو أول من استعمل الخطوط الدالة على الساعات المتساوية، إضافةً إلى ذلك، قام المراكشي بإدخال تصحيحات جغرافية مهمة، وجدد في رسم خريطة المغرب.
    مؤلفاته
    اشتهر المراكشي بين علماؤ الغرب بكتابه "جامع المبادئ والغايات في علم الميقات" ، حيث اعتبروه من أعظم فلكيي العرب والمسلمين، ووصف "حاجي خليفة" الكتاب بأنه أعظم ما صنف في هذا الفن، وقال إنه مرتب على أربعة فنون، هي الحساب، ووضع الآلات، والعمل بالآلات، ومطارحات تحصل بها الدراية والقوة على الاستنباط؛ وهو يشتمل على بعض المسائل في الجبر والمقابلة.

    أما "سارطون" فيقول عنه إنه من أحسن الكتب وفيه بحوث نفيسة في المثلثات، والساعات الشمسية المتنوعة. وقد ترجمه "إمانويل سيديو"، ونشر ابنه (لويس أميلي سيديو) هذه الترجمة 1836-1834، كما أن "كارادي فو" نشر من هذا الكتاب الجزء المتعلق بالإسطرلاب.

    وللمراكشي كتب أخرى في الرياضيات منها : "كتاب القطوع المخروطية"، و"رسالة تلخيص العمل في رؤية الهلال".
    وفاته
    توفي المراكشي سنة 660هـ/1262م
     
  3. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    ابن رضوان .. عميد أطباء القاهرة


    الثلاثاء، 23 ديسمبر 2008 - 16:12
    [​IMG]


    طبيب مصري ذائع الصيت، كان طبيب الخليفة الحاكم بأمر الله، وعميد أطباء القاهرة، واسمه الكامل هو أبو الحسن المصري علي بن رضوان بن علي بن جعفر، ولد بالجيزة قرب القاهرة سنة 998م، وعاش فيها وتوفي بها ما بين 1061 (453هـ) وكان طبيباً ورياضياً ومن كبار الفلاسفة في الإسلام.

    لا يعرف الكثير عن حياته. ويقال إن أباه كان فَرَّاناً أو سقَّاء، ولذا اضطر ابن رضوان في صغره إلى العمل ليحصل على ما يشتري به ما يحتاجه من الكتب.

    يقول عن نفسه وأنا في السادسة أسلمت نفسي في التعليم، ولما بلغت السنة العاشرة انتقلت إلى المدينة العظمى وأجهدت نفسي في التعلم، ولما أقمت أربع عشرة سنة أخذت في تعلم الطب و الفلسفة ولم يكن لي مال أنفق منه، فلذلك عرض لي في التعلم صعوبة ومشقة، فكنت مرة أتكسب بصناعه القضايا بالنجوم، ومرة بصناعة الطب، ومرة بالتعليم ولم أزل كذلك وأنا في غاية الاجتهاد في التعليم إلى السنة الثانية والثلاثين.
    إسهاماته العلمية
    من أهم إسهامات "ابن رضوان" في الطب اهتمامه بمعاينة المريض والتعرف على المرض، وذلك بالنظر إلى هيئة أعضاء المريض وبشرته، وتفقد أعضائه الباطنية والخارجية، وطريقة نظره وكلامه ومشيته، والتعرف على نبض قلبه وعلى مزاجه عن طريق توجيه الأسئلة إليه.

    وحدد ابن رضوان واجبات الطبيب في معالجة أعدائه بنفس الروح والإخلاص والاستعداد التي يبذلها عند معالجة أحبائه، وكانت بين ابن رضوان وابن بطلان طبيب بغداد، مراسلات دارت حول صغار الطير وعدد من المواضيع، الأخرى خاصة منها تعلّم الطب اليوناني.

    من منهجه في العلاج يقول "ابن رضوان" إذا دعيت إلى مريض فأعطه ما لا يضره إلى أن تعرف علته فتعالجها عند ذلك، ومعنى معرفة المرض هو أن تعرف من أي خلط حدث أولاً، ثم تعرف بعد ذلك في أي عضو هو، وعند ذلك تعالجه.
    رسالته إلى الأطباء
    كان ابن رضوان كثير الرد على من كان يعاصره من الأطباء وغيرهم، وكذلك على كثير ممن تقدمه، والطبيب في وجهة نظره هو الذي اجتمعت فيه سبع خصال : الأولى أن يكون تام الخلق، صحيح الأعضاء، حسن الذكاء، جيد الروية، عاقلاً، ذكوراً، خير الطبع، والثانية أن يكون حسن الملبس، طيب الرائحة، نظيف البدن والثوب، والثالثة أن يكون كتوماً لأسرار المرضى لا يبوح بشيء من أمراضهم، والرابعة أن تكون رغبته في إبراء المرضى أكثر من رغبته فيما يلتمسه من الأجرة، ورغبته في علاج الفقراء أكثر من رغبته في علاج الأغنياء، والخامسة أن يكون حريصاً على التعليم والمبالغة في منافع الناس، والسادسة أن يكون سليم القلب، عفيف النظر، صادق اللهجة، لا يخطر بباله شيء من أمور النساء والأموال التي شاهدها في منازل الأعلاء فضلاً عن أن يتعرض إلى شيء منها، والسابعة أن يكون مأموناً ثقة على الأرواح والأموال، لا يصف دواء قتالاً ولا يعلمه، ولا دواء يسقط الأجنة، يعالج عدوه بنية صادقة كما يعالج حبيبه.

    ومعلم الطب – وفق ابن رضوان - هو الذي اجتمعت فيه الخصال بعد استكماله صناعة الطب، والمتعلم هو الذي فراسته تدل على أنه ذو طبع خير، ونفس ذكية، وأن يكون حريصاً على التعليم، ذكياً، ذكوراً لما قد تعلمه.
    مؤلفاته
    ألف ابن رضوان عدة كتب في الطب، أشهرها : "كتاب في دفع مضار الأبدان بأرض مصر"، ترجم ماكس مايرهوف فصلاً منه في كتابه : "دراسة المناخ والصحة في مصر القديمة" (1923)، وكتاب "شرح الصناعة الصغيرة لجالينوس"، الذي كان له شهرة عظيمة، وقد ترجمه جيرار الكريموني إلى اللاتينية، ونشر في البندقية سنة 1496م.

    ومن مؤلفاته أيضا : "شرح المقالات الأربع في القضايا بالنجوم لبطليموس"، "كفاية الطبيب فيما صح لدي من التجارب"، و"الكتاب النافع في تعلم صناعة الطب"، ويحتوي هذا الكتاب على عرض لأفكار ابن رضوان وأفكار كثير من زملائه الآخرين عن الطب اليوناني القديم، وتطوره، وقيمته، وطريقة تعلمه.
     
  4. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    الجبرتي.. شيخ المؤرخين وصاحب عجائب الآثار


    الثلاثاء، 23 ديسمبر 2008 - 16:12
    [​IMG]
    عبد الرحمن الجبرتي

    هو عبد الرحمن الجبرتي ولد عام 1167هـ/1754م، لكن والده لم يفرح بولادته كسائر الآباء، بل استقبله استقبالا حزينًا؛ فقد ولد له أطفال كثيرون من قبل، وكان الموت يخطفهم من بين يديه بعد أن يبلغوا من العمر عامًا أو عامين، فكان يخشى أن يكون مصيره مثل مصير إخوته لكن عناية الله أحاطت بـعبد الرحمن فلم تمتد إليه يد الموت، وقدرت له الحياة.

    نشأ عبد الرحمن في بيت أبيه، يحفظ القرآن الكريم، وكغيره من أولاد العلماء ذهب إلى المدارس والكتاتيب لتعلم العلوم الدينية، وعين له والده شيخًا ليحفظه القرآن هو الشيخ (محمد موسى الجناجي) وشب عبد الرحمن فرأى العلماء والأدباء يأتون منزل أبيه؛ يتحدثون في العلوم والآداب، فجلس يستمع إليهم، ويأخذ من علمهم، كما استمع إلى كبار رجال الدولة وأمراء المماليك وأغنياء مصر الذين كانوا لا ينقطعون عن زيارة أبيه، بل إن جماعة من الأوروبيين كانت تأتي إليه؛ ليتعلموا على يديه علم الهندسة، فعرف الجبرتي الكثير عن أحوال مصر وأسرارها، وكان يدخر كل ذلك في ذاكرته الحافظة الواعية، وازداد عبد الرحمن الجبرتي علمًا عندما ارتاد حلقات الأزهر الشريف.

    توفي والد عبد الرحمن عام 1188هـ فترك له ثروة كبيرة وأراضٍ زراعية في أنحاء عديدة من مصر، فاضطر أن يتفقد أملاكه بنفسه، فرحل عن القاهرة حيث توجد هذه الأراضي في أقاليم مصر المختلفة فتهيأت له فرصة مناسبة ليعرف أحوال مصر، وطبقات الشعب من حكام وفلاحين وعمال ثم عاد إلى القاهرة بعد أن ازدادت معارفه، وواصل الشاب دراسته بالأزهر.
    اسهاماته
    تنقل "الجبرتي" في أنحاء مصر ليعرف مواقعها، ويتصل بعلمائها وكبارها وليعرف كيفية الحياة في القرى، وما يعانيه الفلاح من شظف العيش وقد كان بطبيعته ميالاً للشهرة محباً للرحلة، وقد ساعده على ذلك ثروته الكبيرة، ورغبته في المعرفة والاطلاع التي كانت تدفعه دائماً، فأحاط الجبرتي بكثير من أخبار البلاد والعباد، مما جعله صادق الأحكام دقيقاً في تحليل الأمور مستوعباً لكل صغيرة وكبيرة من حياة الشعب المصري في الفترة التي تحدث عنها وتعامل معها.

    ومن أهم اسهاماته كتابه الكبير "عجائب الآثار فى التراجم والأخبار"، الذي أرخ فيه لتاريخ مصر العام والخاص في فترة تزيد عن 150 عاما، فظل يبحث عن مصادره ومراجعه، وبدأ يدون الأسماء للأمراء ومن بلغ منهم مشيخة البلد ومن شاركه في الحكم، واستعان في علمه هذا بكل من اعتقد أن عندهم عوناً، ومن هؤلاء صديقه المشهور إسماعيل الخشاب الذي التحق شاهداً بالمحكمة، وكان من المشهورين بالعلم والأدب في عصره.

    وكان "الجبرتي يرصد ويدوّن الحوادث والمتفرقات، ويسند كل ما يقول ويدون إلى مصدر ثقة أو شاهد عيان سماع عاصر الحدث أو سمع عنه، وكان يحرص أن يعاين الأحداث العامة بنفسه ليتوخى الصدق ويتجنب نقل الأخبار الكاذبة، وتعرّض الجبرتي في سياق ذلك لكل شيء، فقد ذكر الأحوال الاقتصادية من زراعة وتجارة وفلاحة، وإلى أنواع النقود المتداولة في الدولة وإلى الأسعار وأنواع المقايضات التي كانت تحكم العلاقات التجارية، وتعرض إلى الحياة الاجتماعية بكل ما فيها من أحوال شخصية وعادات أسرية وقيم سائدة في المجتمع آنذاك، كما تعرض إلى الحياة الدينية والثقافية وأخبار الأدباء والعلماء المشهورين والمشايخ البارزين.

    وواجه الجبرتي صعوبة في تدوين المئة سنة الماضية عليه، أي من عام 1070 هـ حتى 1170 هـ، لأن هذه السنوات سابقة على حياته، ولذلك حرص على أن يدون الأسماء من الدواوين الرسمية، أما بعد ذلك فهو عليه هيّن، ويقول في شرح ذلك : " إنها تستبهم عليّ (المئة الماضية إلى السنة السبعين) وأما ما بعدها فأمور شاهدتُها، وأناس عرفتهم، على أني سوف أطوف بالقرافات (المقابر) وأقرأ المنقوش على القبور، وأحاول جهدي أن أتصل بأقرباء الذين ماتوا، فأطلع على إجازات الأشياخ عند ورثتهم، وأراجع أوراقهم إن كانت لهم أوراق، وأسأل المعمرين ماذا يعرفون عمن عايشوهم، ولا أرى بعد ذلك مرجعاً أعتمده غير ما طلبتُ منك (أي من الخشاب)" .

    وعندما جاءت الحملة الفرنسية على مصر 1798م ، كان الجبرتي في وقتها في الرابعة والأربعين من عمره، ولذلك فهو لم ينقطع خلال فترة بقاء الفرنسيين في مصر عن تسجيل أعمالهم، ورصد تحركاتهم، والتعليق على أقوالهم وأفعالهم، وكان أكثر العلماء الأزهريين دقة في تدوين ملاحظاته على نظام الحياة في مجتمع الجنود الفرنسيين وطرائقهم في تنظيم حياتهم في كتابه "مظهر التقديس بذهاب دولة الفرنسيس".

    وانقسمت ملاحظات الجبرتي إلى قسمين هما : الملاحظات السياسية وهي التي تتعلق بنظم الحكم الذي اتبعه الفرنسيين ومنشوراتهم وتقاريرهم وتحليل أقوالهم ورصد أهدافهم من الحملة ووجودهم في مصر، والقسم الثاني هو الملاحظات الإجتماعية، الذي تحدث فيها الجبرتي عن مشاهداته الشخصية وتجاربه العملية الحياتية، وقد تفاوتت مواقفه من الحياة الاجتماعية والثقافية للفرنسيين فأحياناً كنتَ تراه معجباً ببعض مظاهر السلوك ولا سيما ما يتعلق بالمعرفة وحب العلم وإجراء التجارب واستخدام الأجهزة والأدوات، وساخطاً فيما يتعلق بتصرفات النساء منهم وخروجهن للعمل سافرات على غير المعهود في المجتمعات الإسلامية في ذلك الوقت.
    مؤلفاته
    ترك عبد الرحمن الجبرتي مؤلفين مهمين الأول هو " عجائب الآثار فى التراجم والأخبار " المعروف باسم "تاريخ الجبرتي" وهو مؤلف من أربع مجلدات تمتد من سنة 1688م إلى سنة 1821م أرخ فيه لتاريخ مصر العام والخاص فى ذلك الوقت ، أما المؤلف الثاني فهو "مظهر التقديس بذهاب دولة الفرنسيس" ويغطي فترة الاحتلال الفرنسي لمصر من سنة 1798م إلى سنة 1800م .
     
  5. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    طالب الإعدادية... يحل امتحان التفاضل الذي أبكي الثانوية العامة


    الثلاثاء، 23 ديسمبر 2008 - 16:12
    [​IMG]


    "عمر عثمان السيد" طالب في الصف الأول الإعدادي قدرته علي فهم وحل الرياضيات تعادل قدرة طالب في السنة الثانية كلية هندسة أو كلية علوم رياضة.. هكذا وصفه مدرسيه بمدرسته مجمع الملك فهد التجريبية للغات، وهناك شهادة تفيد ذلك موقعه من مدرسية موثقة بختم المدرسة.

    في البداية يحكي عمر كيف اكتشف قدراته، فهو وفي الصف السادس الابتدائي سأل مدرس الرياضيات عن طريقة أخري لحل مسألة فالمدرس أعطي له طريقه تدرس في الصف الثاني الإعدادي لكنها لم تقنع عمر، فظل يبحث عن إجابه وذهب لخاله "مهندس ميكانيكا" الذي ساعده في محاوله الوصول للإجابة.

    ومن هنا اكتشف عمر حبه الشديد للرياضيات وقدرته علي فهم الموضوعات الرياضية الأكثر تعقيدا والتي تدرس لطلبة الجامعة.

    ويضيف"عمر": كنت اذهب كثيرا لمدرسيي بعد الحصة لاستفسر منهم عن مسألة رياضية خارج المنهج ولكني وجدت في البداية صد أحيانا وإجابات أحيانا أخري.

    ويقول والد عمر"عثمان السيد عثمان: فعلا "عمر كان بيقلي انه بيتذل عقبال ما حد يجاوب عليه"

    كما أن مدرس الرياضيات الأول الذي جاء للمدرسة هذا العام "عبد الفتاح الحسيني" حكي لي انه فالبداية قال له"أنت حد مسلطك عليا"

    وكانوا بيضايقوا منه لما يسال أسئلة غريبة تفوق مرحلته التعليمية، لكن عندما اكتشفوا قدراته بالفعل وعرفوا انه يمتلك شئ مميز، ساعدوه كثيرا خصوصا المدرس عبد الفتاح الحسيني الذي بدء يرتب له أفكاره لأنه كان مشتت، وحتي الآن يذهب يوميا له في أي حصة "فاضيه" أو حصة ألعاب لمساعدته في الفهم والحل. كما ساعده أيضا أستاذه في الرياضيات مصطفي محمود عبد العليم.

    و"عمر" ليس متفوق فقط في الرياضيات وأنما في الفيزياء كما انه يهوي الكمبيوتر.

    ويقول عمر:" بأحب اقرأ كتب كثيرة عن الرياضيات وكمان بدور كثير علي الإنترنت لغاية ملاقي حل للمسألة اللي عايزه وبجمع أجهزة كمبيوتر"

    وعن ماذا يتمني أن يصبح قال "نفسي أدرس في كلية علوم قسم رياضيات"

    ويضيف الوالد أن عمر استطاع أن يحل امتحان التفاضل والتكامل كله بشكل صحيح الذي بكي من صعوبته طلبه الثانوية العامة العام الماضي.

    ويضيف:كما انه بيعلم نفسه من الكتب ويستوعب منها ثم بعد ذلك يستطيع أن يشرح منها لدرجة أني اشتريت له كتاب مصدقتش أنه انتهي منه في أقل من شهر.

    وعلي فكره أنا سألت البائع في المكتبة قال لي: "هذه الكتب لا يأخذها غير طلبة الكليات المتخصصة".

    ومن جانبه قال موجهه الرياضيات مصطفي أبو السعود انه تم تقييم الطالب من قبل اجتماع موجهي عموم المحافظة فوجدناه يستطيع فهم وحل مواضيع متخصصة في علوم قسم رياضيات.

    وقال أري متفوقين ومبدعين كثيرة لكن حاله عمر مختلفة فهو لديه موهبة وقدرات وليس فقط إبداع.

    وعن الخطوة القادمة قال:عرضنا الأمر علي مستشار المحافظ للطلبة الفائقين ووعد بأن المحافظة ستتبناه وسيكون ليه برنامج خاص.

    وعن أمكانيه تعدي عمر للسنوات الدراسية قال: طبعا هذا ما أفضله لكننا لم نتناقش بعد مع الوزارة، فمن مصلحته أن يوجه لطبقه أعلي في الدراسة.

    ثم توجهنا بالسؤال لوالده "عمر" مبتخفيش من الحسد: قالت طبعا بخاف، بس حرام ندفن قدرته وموهبته وربنا هو الحافظ، كنا مكتمين في البداية لكننا اكتشفنا أننا كده بنقضي علي حاجه ممكن تكبر.

    وأكدت والدته أن "عمر" لم ياخد دروس خصوصية،وهو يقوم بمجهود خارق فهو طالب في مدرسة الصبح وبليل في الكلية لأنه في المساء بيذاكر الكتب اللي بيشتريها ويبحث علي الإنترنت.

    وعن وجود اخوات يتمتعوا بموهبته وقدراته قالت الوالده:لعمر أخ وأخت أصغر منه وهم لم يظهر عليهم موهبه عمر لكن هناك مؤشرات"علي"يهوي الكمبيوتر ويتعلم برامج Visual Basic أما "مريم" فهي مازالت صغيرة.

    وعن ماذا ينويان فعله لموهبه "عمر" تمني الوالد أن تتبني الوزارة موهبته وقال: "نحن نعتمد علي الوزارة وعلي مدرسته في ذلك، وقال من جانبنا لا نبخل عليه بأي كتب يطلبها".

    وعندما سألنا عمر عن مثله الأعلى رد قائلا: أنا مثلي الأعلى دكتور أحمد زويل حيث أشعر بالفخر لأنه ينتمي لمصر، وأريد أن أصبح مثله لكي يفتخر بي أبي وأمي.

    وفي النهاية تقدم كلا من والد عمر ووالدته بالشكر لمدرسته ومدرسيه الذين تبنوا موهبته، وبدورهم يتقدم جميع طاقم موقع وراديو حريتنا دوت نت بأخلص التمنيات لـ"عمر" بمزيد من التفوق

    نقلا عن المصري اليوم
     
  6. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    طفلة سعودية عمرها 8 أعوام تؤلف كتابا بالإنجليزية


    الثلاثاء، 23 ديسمبر 2008 - 16:12
    [​IMG]

    غلاف الكتاب
    تمكنت الطفلة السعودية "اللولو بنت عبد الملك بن أحمد آل الشيخ" ذات الثمانية أعوام، والطالبة في الصف الثالث الابتدائي، من تأليف كتاب باللغة الانجليزية تحت عنوان "الشمس والقمر" لتكون بذلك أصغر سعودية تؤلف كتابا للأطفال يباع في كبرى المكتبات في المملكة.

    وتتمتع الكاتبة الصغيرة بموهبة استثنائية، ساعدت على صقلها بيئة أسرية منفتحة ومثقفة تحب القراءة وتشجع عليها كثيرا، وقد أهدت الطفلة ريع الكتاب بالكامل إلى الجمعيات الخيرية التي تعنى برعاية الأطفال في المملكة.

    وتقول "اللولو": "أحببت الكتابة والقراءة والتعبير عما أعرفه أو أتعلمه من خلال التأليف، وقبل أن أقوم بنشر كتابي الأول كان لي عدد من التجارب أطّلع عليها أفراد عائلتي الصغيرة، وفي كتابي الأول أحكي للأطفال عن قصة قمر يشعر بالوحدة والوحشة لأنه يأتي بعد أن ينام الجميع، إلا أن الشمس تتعاطف معه وتقدم له المعونة، وتسمح له أن يشاركها مشاهدة الأطفال وهم يلعبون عندما يأتي دورها في البزوغ".

    وأضافت: "ألفت الكتاب باللغة الإنجليزية لأنني أجيدها وأحبها، ومن خلال هذه اللغة أتمنى أن يتمكن الأطفال من قراءته عبر العالم، وأن يقرأه الكبار وليس الصغار فقط".

    وتؤكد المؤلفة أنها تطمح أن تكون كاتبة قصص أطفال، وتستعين بقراءة العديد من الكتب والقصص وبشكل خاص تلك الموجهة للأطفال، من أجل تحقيق طموحها الأدبي.

    وقررت الكاتبة الصغيرة التبرع بريع كتابها بالكامل لصالح "جمعية إنسان لرعاية الأطفال الأيتام"، و"جمعية الأطفال المعوقين" وقالت في هذا الصدد: "أردت من خلال إهدائهم ريع كتابي الأول أن أوصل لهم رسالة، تعكس حبي العميق لهم كإخوة وأصدقاء،وتتمنى رسم البسمة على وجوههم".

    وتستعد الطفلة حاليا لإصدار كتابها الثاني وهو باللغة العربية ، وبطله هو عصفور صغير ينعم بالحرية ويخوض الكثير من التجارب، وتؤكد أنها ستحرص على أن تكتب بكل اللغات التي تعرفها، وهي الإنجليزية، الفرنسية إلى جانب العربية، وتحرص "اللولو" في قصصها على توجيه الأطفال بشكل غير مباشر، إلى قيم وأفكار أخلاقية مثل مساعدة الآخرين والتعامل معهم بإنسانية.
     
  7. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    مادة جديدة لتثبيت العظام أقوى من الحديد بثلاثة أضعاف

    الثلاثاء، 23 ديسمبر 2008 - 16:12
    [​IMG]



    تمكن المخترع السعودي محمد الصاعدي من ابتكار مادة تستخدم لتثبيت العظام مصنعة من مواد طبيعية 100%، وأصلب من الحديد بمقدار 3 مرات، وتتفاعل مع الجسم دون أن تسبب أية مضاعفات، وأجريت على المادة الجديدة تجاربا أثبتت نجاحها بطريقة فعالة، وحصل المخترع بموجبها على براءة اختراع.

    والمادة الجديدة تستخدم بدلا من الحديد أو الكروم أو الستانليستيل لتثبيت العظام, والمادة مكونة من ثمان مواد طبيعية كونت مادة صلبة جداً، وبحسب المخترع فإنه يقوم بوضعها كـ( برغي أو مسمار أو صفيحة) لتثبيت العظام المكسورة، فتبدأ بالتثبيت لأنها صلبة جداً.

    يقول الصاعدي: "أجريت على المادة المبتكرة اختبار وقياس بمقياس نيوتن للصلابة فظهرت بأنها أصلب من الحديد بثلاث مرات".

    أما عن طريقة تفاعلها مع الجسم فيقول: "تبدأ المادة بالتثبيت، ثم تبدأ بالتفاعل إيجابياً مع الجسم وتبدأ في الذوبان مع العظام، والتأقلم معه لتصبح جزءاً منه، وتستغرق هذه العملية من شهر إلى تسعة أشهر (أي بعد أن يثبت ويتجبر العظم) وتكون نتيجتها تكون مواد مغذية للجسم (بروتين ودهون وكالسيوم وهيدروجين وسكريات) ولا نحتاج لعملية أخرى لاستخراجها، لذلك فهي توفر المال والجهد والصحة".
     
  8. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    اعبد الرحمن الحمدان صاحب الإنجازات العالمية يحتفل بإطلالته الإلكترونية


    الثلاثاء، 23 ديسمبر 2008 - 16:12
    [​IMG]

    دشن نائب رئيس الاتحادين السعودي والعربي الأمير نواف بن فيصل الموقع الرسمي للطفل السعودي عبدالرحمن الحمدان (www.desert-shark.com) بطل العالم في السباحة لذوي الاحتياجات الخاصة، والذي صمم وأطلق بمبادرة من صحيفة إيلاف في خطوة منها لدعم الرياضة السعودية، ورياضة ذوي الاحتياجات الخاصة تحديدا.

    ولد البطل السعودي عبد الرحمن بن حسن الحمدان في 2/1/1418هـ، وهو ذو إعاقة مزوجة حركية صلب مشقوق، وذهنية صعوبات التعلم، احترف السباحة ونال العديد من الألقاب منها لقب قرش الصحراء، المعجزة السعودية، قاهر المياه، البطل القادم من جزيرة العرب، شارك في أكثر من 11 بطولة محلية وعالمية، وحصل على 18 ميدالية عن مشاركاته داخل المملكة، و6 ميداليات دولية في رياضة المعاقين.

    قصة البطل السعودي بلسان والده

    كان عبد الرحمن يعاني منذ ولادته من مرض يسمى انشقاق العمود الفقري وبالطبع لم أكن أنا ووالدته نعرف ما هو هذا المرض لأن عبدالرحمن هو المولود الأول بالنسبة لنا, ولكننا علمنا بعد ذلك أن من يولد بهذا المرض سيعاني من مشاكل كثر كاستسقاء في الدماغ بمعنى أن السائل الدماغي يكون زائداً جداً بالإضافة إلى تحدب في العمود الفقري ومشاكل في (التبول) إذ لا يمكن التبول إلا تحت إشراف طبي لذلك تحتم علي وعلى والدته أن نأخذ دورة في كيفية استخراج البول والذي يتم بمعدل (5) مرات يومياً، بعد ذلك قمنا بتجهيز غرفة خاصة في المنزل أشبه ما تكون بالعيادة لكي نساعده في عملية التبول في البيت بدلاً من الذهاب به إلى المستشفى كل يوم•

    تركيب الأنبوب

    بعد ولادة عبدالرحمن بقي في المستشفى لمدة (3) أشهر، وكان ما أن يخرج من عملية حتى ويدخل لعمليةٍ أخرى حيث وقاموا بتركيب (أنبوب) في دماغه متصل بالبطن ودور الأنبوب هو تصريف السائل الدماغي وبعد ذلك بدا عليه الهدوء الزائد والخمول بعد أن كان نشطاً ولم نكن نعلم أن الأنبوب هو السبب في ذلك ولكنا علمنا بعد ذلك أن بعض الأطفال يصبحون أكثر هدوءاً بعد تركيب مثل هذا الأنبوب، ولكم أن تتخيلوا سعادتنا عندما نرى استجابة عبدالرحمن لأي مؤثرات.

    شلل نصفي

    كان عبدالرحمن وسيماً جداً، ولكن مع مرور الوقت ظهرت مشاكل أخرى فمثلاً لو شرب الحليب أو الماء لم تكن لديه القدرة على التبول فأصبحت لديه انتفاخات في البطن بسبب تراكم السوائل وعدم خروجها ولم نكن نعلم لماذا •• حتى أنه لا يبكي ولا يتألم بسبب ذلك.

    وكان الشلل يصل من أسفل قدميه إلى أعلى مستوى في البطن، كان يتأثر ويستجيب فقط إذا وصلت السوائل إلى منطقة يحس فيها ما يجعله يبكي من شدة الألم، وكنا بسبب ذلك ندخل به الى المستشفى عصراً ولا نخرج به إلا في اليوم التالي لأننا لا نعرف كيف نستخرج منه تلك السوائل إلى أن تدربنا على ذلك إذ يتطلب لإخراج السوائل من جسمه أن تكون الغرفة معقمة تعقيماً جيداً ولابد من استحمام عبدالرحمن ثم بعد ذلك يُطهر جسمه بالمواد المطهرة ويلزم ان يلبس المستخدم القفازات ثم نأتي بأنبوب طوله تقريبا (40 سم) ثم نأتي بمادة ( لزجة) لكي نتمكن من ادخال الأنبوب في فتحة القضيب وهذا يتم بعد جهد جهيد ويشترط التركيز التام لاستقراره في المكان الصحيح ثم بعد ذلك نقوم بالضغط على بطنه كاملةً من كل مكان لكي يتم تدفق البول وخروجه عن طريق الأنبوب وهذا الشيء كان يحدث يومياً، وكان يتطلب مجهوداً جباراً مني ومن زوجتي.
     
  9. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    طفلة معجزة .. لا تأكل ولا تشرب منذ 7 شهور!



    لو قيل أن هناك طفلة عمرها 11 عاما لا تأكل ولا تشرب ولا تدخل الحمام منذ حوالي7 أشهر.. فسوف ترد فورا : هذه تخاريف أو حكاية من حكايات "ألف ليلة وليلة" !!.

    لكن لهذه الطفلة موجودة على أرض الواقع في مدينة "كفر صقر" بمحافظة الشرقية في دلتا مصر، وهي بالفعل " صائمة " منذ شهر رمضان الماضي حتى الآن.. لا تعجب؛ فها هي "ريهام"؛ صورها وكلماتها وشهودها.

    ففي شارع الجيش بمدينة "كفر صقر" بالشرقية التي تبعد عن القاهرة حوالي 40 كيلو مترا يوجد منزل هذه الطفلة، وهو عبارة عن شقة في الدور الثالث في عمارة مكونة من عدة أدوار .. وإلى أن طرقت الباب وأنا في شك أني سأجد طفلة بهذه المواصفات؛ كنت أقول لنفسي : القصة مجرد أوهام؛ فالعلم يؤكد أنه لا يوجد إنسان بلا طعام ولا شراب ولا إخراج لأكثر من ثلاثة أيام وليس سبعة أشهر كاملة.
    وعندما قابلت والدها حاولت تشكيكه بأن ابنته ربما تأكل وتشرب من ورائه؛ لكنه أكد أنها تتقيأ ما تأكله أو تشربه بمجرد دخوله جوفها، والغريب في الأمر كما يؤكد أبوها أن نموها طبيعي وحياتها طبيعية.

    بصوت يحمل أثر مشوار طويل قال والدها؛ تعبنا في التنقل بين الأطباء والمراكز العلاجية في مصر بحالتها هذه، ولم نجد لها تفسيرا علميا أو طبيا؛ فجميع التحاليل والفحوصات والأشعة التي تم إجراؤها عليها سليمة بل فوجئت بوالد الطفلة يخرج لي حقيبة كبيرة مليئة "بالروشيتات" والتحاليل والأشعة الطبية التي تؤكد صدق قوله عن ابنته التي لم تأكل ولم تشرب ولم تدخل حماما طوال هذه الفترة القياسية!.
    طعام الجن! يضيف الأب : بعدما يئست من عدم جدوى الأطباء والأدوية والتحايلي والأشعة وبعدما قال لي كثيرون "بنتك ملبوسة "؛ فيها جن يطعمها .. ذهبت إلى المشايخ وأنفقت الكثير من المال على طلباتهم وكنت أعلم أنهم لن يفعلوا شيئا .. فأنا لا أؤمن بهذه الخرافات ولا أصدقها .. ويتابع الأب : لقد طلب مني أحدهم 3 آلاف جنيه فقط، فقلت له خذ 6 آلاف جنيه على أن تعوود ابنتي إلى ماكانت عليه؛ طبيعية تأكل وتشرب؛ لكنه عجز ومازالت حالة ابنتي لغزا محيرا لا نعرف له تفسيرا ومشكلة لا نعرف لها حلا .

    والدة الطفلة تقول : بعد أن علم الناس في " كفر صقر " حالة " ريهام" بدأوا يطاردونها بالأسئلة في كل مكان؛ خصوصا في المدرسة حيث أنها تلميذة في الصف السادس الابتدائي، حتى ضاقت من الملاحقة فقررت منعها من الذهاب إلى المدرسة خوفا عليها وقلت لها "ذاكري دروسك في البيت".. أما المضحك المؤلم فهي أن بعض الناس أخذوا يتبركون بها؛ وتتخوف الأم المرتبكة من امتداد ظاهرة الابنة الكبرى إلى أخويها؛ بنت وولد آخرين أصغر منها.

    التقينا "ريهام" التي ظهرت طبيعية وهي طفلة رقيقة تعيش حياتها مثل أي طفلة في سنها ولا تبدو عليها أي أعراض .. سألتها : فعلا يا ريهام.. لا تأكلين ولا تشربين؟ قالت لا .. أي طعام يدخل فمي أتقيأه فورا ـ تحكي : حينما عرضني أبي على الأطباء حاولوا توصيل جلوكوز بذراعي ولكن جسمي رفض الجلوكوز وتورم ذراعي، ومن يوها أوقف الأطباء الجلوكوز وتعجبوا من ذلك، ووذهبت أنا وأبي إلى مستشفى أبو الريش، وكانت مزدحمة جدا وجلست هناك عدة أيام وبعدها قالوا لأبي "بنتك محتاجة طبيب نفساني".
    لا أجوع ولا أعطش سألت ريهام : كيف حدث ذلك؟ ..قالت في شهر رمضان الماضي؛ شعرت بتعب في صدري فذهبت مع والدي وولدتي إلى الطبيب؛ الذي شخص الحالة على إنها حساسية صدر؛ ومن يومها وأنا لا آكل ولا أشرب، بالتالي لا أحتاج إلى دخول دورة المياه. قلت : وهل تجوعين وتعطشين؟ .. ردت : أبدا .. لا أجوع ولا أعطش.

    وعن حالة " ريهام " يؤكد الدكتور سالم محمد مكي (أستاذ الباطنة وروماتيزم القلب بجامعة الزقازيق)؛ أنها حالة غريبة جدا ولم يسبق أن رأى مثلها؛ ويرجح أن يكون هناك انسداد في الفتحة البوابية الموجودة في المعدة؛ أي أن هذه الفتحة مغلقة، وذلك يتسبب القئ بعد الطعام والشراب.. يضيف : هناك بعض الأطفال المولودين هكذا، لكن حالة من الممكن أن تكون ناتجة عن تلوث غذائي والتهاب شديد في المعدة.. هذه استنتاجات الدكتور مكي حول القيء وعدم قدرتها على الغذاء؛ لكنه لا يستطيع تفسير قدرتها طيلة هذا الوقت على الامتناع عن الأكل والشرب بدون انهيار؛ إلا قليلا من الشحوب؛ فليس هناك تفسير طبي لهذه الحالة الفريدة حتى الآن.

    حاتم عبدالله
     
  10. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    كريمة مختار .. معجزة مصرية

    تشكيلية معاقة عمرها 40 سنة ولها أكثر من مائتي لوحة.. بقدميها

    الثلاثاء، 23 ديسمبر 2008 - 16:12

    [​IMG]

    الفنانة كريمة مختار​


    بعد طرقة واحدة على باب شقتها بالعقار رقم 4 بشارع خلوصي بحي المنيل في القاهرة؛ فتحت بسرعة ورشاقة التشكيلية المعاقة كريمة مختار؛ بل صنعت الشاي وقدمته لنا بنفسها.. ثلاثون عاما فقط هو كل عمرها ، استطاعت فيه بطرفيها الوحيدين "القدمين" رسم أكثر من مائتي لوحة تشكيلية متميزة ، شاركت بها في ثلاث معارض، بيعت جميعا، إلا واحدة ترفض بيعها لأنها تجسد حزنها على رحيل والديها اللذين ماتا تباعا في شهر واحد منذ سبع سنوات؛ وأعقبهما وحدة وعزلة قاتلة.

    ولم ترث كريمة من والدها؛ مختار مصباح، وجدها أيضا، سواعدهما الفولاذية ولكنها ورثت منهما جينات الفن والتشكيل، فقد كانا محترفين لصناعة تابلوهات الزجاج المعشق والملون ذي الإضاءات المتفاوتة، كما لم تحل أميتها دون تحصيلها ثقافة تشكيلية جيدة من خلال الندوات والورش بدور الإعاقة ومركز شباب المنيل الذي تعمل به؛ مما جعها شبه متخصصة في في الرسم التجريدي.

    وإمعانا منها في إدهاشنا بمواهبها المتعددة أطلعتنا على بعض منتجات الكروشيه الرائعة، التي قامت بصناعتها بنفسها، وأكدت شقيقتها الصغرى أن كريمة كانت تقوم بإعطاء والدتها جرعات الأنسولين عن طريق الحقن، وأنها ربة وطباخة من الطراز الأول.

    وعن المعارض التي شاركت فيها قالت : شاركت في معرض أقامته إذاعته الشباب والرياضة بمهرجان السياحة والتسوق بأرض المعارض، فوجئت خلاله بشخص لا أعرفه اشترى مني لوحتين، أشاد بهما جدا، واتضح أنه الدكتور والفنان أحمد نوار، رئيس هيئة قصور الثقافة.. وعلمت بعد ذلك أنه قام بوضعهما في صاة المقتنيات بدار الأوبرا، وبعدها شاركت بـ72 لوحة في معرض أقيم بنقابة الفنون التشكيلية، وخلالها طلب سكرتير أحد المسئولين الكبار، المعني بالشئون الثقافية والفنية عشر لوحات لتشترك باسمي في أحد معارض الوزارة، ثم أعاد لي سبعة فقط، وادعى أن ثلاث لوحات فقدت خلال العرض، فكتمت أحزاني ورضخت للأمر الواقع ولإرادة المسئول الكبير جدا.. معرض نقابة الفنون التشكيلية كان له قصة مؤلمة أخرى مع كريمة، فقد دعاها إليه الفنان حسين الجبالي " أحد قيادات النقابة" كشرط للحصول على العضوية.. تقول كريمة: وبالفعل قدمت كل الأوراق المطلوبة ولكنه قال إنني لا أصلح بسبب عدم حصولي على مؤهل دراسي.

    للفرح مساحة من حياة كريمة، تجعلها تردد دائما "الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به كثيرا من خلقه"؛ حيث تباهي جاراتها وزميلاتها في العمل باهتمام وسائل الإعلام مقروءة ومسموعة ومرئية بها وبفنها رغم جسدها الناقص..لكن شيئا صغيرا ووحيدا يملأ قلب كريمة بسعادة حقيقية هو تفاؤل كثيرين من المحيطين بها؛ حتى الباعة الجائلين يحرصون على النداء عليها ليلقوا عليها تحية الصباح؛ كطقس يومي يجلب الحظ.. تتمنى كريمة أن تؤدي فريضة الحج وأن تصل بمعارضها إلى جمهور الخليج الذواق، وأن تنتقل إلى شقة خاصة تستطيع فيها إكمال مشروعها الفني؛ خاصة أنها تقطن في شقة والديها مع أختيها، وإحداهما متزوجة ولديها أبناء.

    حاتم عبدالله
     
  11. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    شاب سعودي .. غذائه الزجاج والجمر وشرابه السم


    الثلاثاء، 23 ديسمبر 2008 - 16:12


    بالرغم من أن الشاب السعودي "أحمد الجمعة" يمتلك قدرات خارقة، فهو يأكل الثعابين والعقارب، ويشرب السم، ويأكل الزجاج والجمر المشتعل ويمشي عليه، ويسحب السيارات بأسنانه، إلا أنه لم ينجح في إقناع منظمي مهرجانات بتبنيه وفريقه، بدلاً من استقدام مقدمي عروض أجانب لهم القدرات ذاتها.

    وأكد "الجمعة" أن القائمين على الفعاليات الترفيهية والمهرجانات يستعينون بأجانب من مختلف الدول، لتقديم عروض حية لقدراتهم في مقابل مبالغ تصل إلى سبعة آلاف ريال في الساعة الواحدة، إضافة إلى التكفل بتكاليف سفرهم وتنقلهم وإقامتهم، فيما يرفضون أن نقدم أفضل من هذه العروض وبأسعار عادية جداً.

    يقدم الجمعة الآن عروضاً خطرة مجاناً للصغار والكبار في الأسواق والمتنزهات، للتعريف بفريقه الذي أسسه قبل عام ويتألف من 15 فرداً، وهو مدرك أنه سيواجه صعوبات كثيرة، ليثبت للسعوديين قدرته على تحدي الأجانب في عروضهم وقدراتهم.

    ويأمل بأن تسهم جهوده واتصالاته المكثفة مع عدد من رجال الأعمال في تبني مشروع السيرك السعودي ويقول : " إن أماكن الترفيه المخصصة للشباب في السعودية نادرة جداً، ومن هنا جاءت فكرة السيرك، الذي سيكون في البداية بحسب أحد رجال الأعمال الذي أبدى تأييده للفكرة، متنقلاً بين جميع مناطق السعودية، ننشئ بعدها سيركاً ثابتاً في كل من الرياض وجدة والدمام".

    واكتشف "أحمد الجمعة" في فريقه موهبة خارقة يمتلكها الطفل "عبدالعزيز الغامدي الذي لم يتجاوز 10 أعوام، ليصبح بذلك نجم الفريق الذي يقوده أحمد الجمعة ويتكون من 15 شخصاً، إذ تثير عروضه في لعبة التايكوندو دهشة الصغار والكبار، لعدم خوفه من بعض الحيوانات الخطرة كثعبان الكوبرا والعقارب، التي يضعها الجمعة إلى جانب الفريق قبل بدء عروضه.

    وحين يشهق بعض الحضور من خطورة الأمر، يقهقه الطفل الصغير ويصفق لقائد فريقه، ويبدو أن جميع أعضاء الفريق مدركون لنجومية الغامدي، الذي يطلق عليه البعض الطفل الخطر، وهو ما جعلهم يمنحونه أطول مدة زمنية في فقرته مقارنة بزملائه.

    ويقاتل الطفل الحاصل على الحزام الأزرق في لعبة التايكوندو بطلين حاصلين على الحزام الأسود، وعلى رغم وضوح أنهم يسمحون له بالتغلب عليهم، إلا أن خفته وحركاته القتالية البهلوانية تؤكد تميزه، وتبشر بمستقبل واعد.
     
  12. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    كينيا تطهو على موقد بلا نار!

    الثلاثاء، 23 ديسمبر 2008 - 16:12

    [​IMG]


    أشهى أنواع الطعام وأطيبها تلك التي تُطهى على نار هادئة لساعات طوال، وأفضل من ذلك أن تكون الحرارة الواصلة لإناء الطهي غير مباشرة، والأفضل لو كانت هذه الحرارة تحيط بقدر الطعام المراد طهيه من كل جهة، وهذه هي إحدى أسرار فنون الطهي البطيء الذي كانت تتقنه الجدات وتكسب الطعام مذاقا يستحق به عن جدارة وصف "الهنيء المريء"، ومؤخرا أفردت لإحيائه مواقع عدة على شبكة الإنترنت؛ لما يتمتع به من سمعة فائقة، في إحدى تجليات العودة إلى الأصالة، والتحرر من ثقل الحداثة والعصرنة والتكنولوجيا.

    وكان المصريون -ولا يزالون- يعتبرون أفضل طبق فول مدمس يمكن أكله ذلك الذي يتم تدميسه في "المستوقد"، وهو مكان يتم في أحد أركانه حرق القمامة، والحرارة الناتجة يتم تصريفها بشكل غير مباشر لتدميس قدر الفول طوال الليل، وتسخين مياه الحمامات العامة بضربة معلم ثلاثية يتم فيها التخلص من القمامة، وطهي إفطار العاصمة، وتنظيف الأبدان وتطهيرها.

    المهم.. لدينا فكرة موفرة ورائعة من كينيا ولها مزايا عديدة، ملخصها كما في عنوان الموضوع أن تطهو على موقد بلا نار.

    كينيا تطهو على موقد بلا نار
    الفكرة كانت لمساعدة الأسر في كينيا للهرب من حلقة الفقر المفرغة التي يدورون في فلكها، ويناضلون لمجرد البقاء على قيد الحياة؛ وذلك من خلال جعل الأسر أقل اعتمادا على الوقود؛ لأن جمع الحطب يحتاج لوقت طويل يحرمهم من تدبير باقي شئون حياتهم، ويُخصم من الوقت اللازم للسعي لتحصيل الرزق.

    الفكرة وطريقة العمل
    الفكرة بسيطة للغاية ونموذج ممتاز لكيفية مساعدة الإنسانية المعذبة بدلا من تعذيبها عن طريق العلم والتكنولوجيا، وهي تعتمد على توصيل الطعام المراد طهيه لدرجة الغليان على موقد عادي بحيث يختزن كمية من الحرارة، ثم وضعه في وعاء بلا نار يحتفظ فيه بالحرارة التي اكتسبها (المختزنة) كما هي لفترة طويلة، حتى يتم إنضاجه تماما.

    ويتم عمل هذا الوعاء بأي شيء مثل سلة قديمة من الخوص، أو صندوق خشبي مهمل، المهم أن يكون الوعاء من مادة غير موصلة جيدا للحرارة، ويبطن بمواد عازلة ليحفظ الحرارة.. في كينيا يستخدمون أوراق أشجار الموز، أو خرق الملابس البالية القديمة، وأخيرا يغطى الوعاء بغطاء من مادة بولي إيثيلين الجاف المقاوم للحرارة.

    هذه هي الفكرة والطريقة، وهي شديدة البساطة كما ترون، وتطهى عليها أطعمة مثل البقوليات من فاصوليا أو لوبيا، ويمكن طهي أرز لذيذ عليه، أو إنضاج بطيء للذرة، وبذلك يتمكن الناس من ترك الأطعمة ليتم نضجها بلا خوف من النار، ويذهبون لأعمالهم لتحصيل القوت وكسب الرزق، أو الخروج لتدبير شئون حياتهم.. الحاصل هو إنقاذ الوقت الثمين من إنفاقه على الطهي.

    خبراء الطهي يقولون يكفي أن يغلي قدر طهي الطعام ثم يتم تخفيض النار تحته حتى تصبح كنار شمعة؛ لأن الطعام وصل بالفعل لدرجة الغليان ولن يزيد على ذلك، وما يحتاجه هو أدنى كمية حرارة تحافظ على الحرارة المكتسبة؛ وهذا ما تحققه الفكرة السهلة الممتنعة هذه، وبها يتم توفير 40% من الوقود اللازم لإتمام عملية نضج الطعام.

    أذكر أن حديثا للرسول صلى الله عليه وسلم نهى فيه عن ترك النار في البيت ليلا، والكثير من ربات البيوت يتركن طعاما في القدور فوق النار طوال الليل لإنضاجه، أو ربما يحتجن للخروج من المنزل ولا يستطعن بسبب انتظار نضج الطعام على النار، وبتنفيذ هذه الفكرة لا داعي لذلك.

    مزايا كثيرة متنوعة
    لا شك أن تلك الفكرة الجميلة تنطوي على كثير من المزايا ليس أقلها موافقة واحدة من أفضل طرق الطهي عن طريق الإنضاج البطيء والغليان الرفيق فيما يعرف باسم simmering، وأجود أنواع اللحم هو الذي يتم إنضاجه بهذه الطريقة على مدار ست إلى ثمان ساعات متصلة، يخرج بعدها اللحم من القدر كالزبد.

    - تحسين صحة الأطفال وسكان الدار، فلا استخدام لوقود هنا على الإطلاق أو للخشب أو الحطب، ولا وجود للدخان أو الغازات السامة (بالتراكم) الصادرة عن مختلف أنواع المواقد التي تستخدم الوقود الحفري، وهي ميزة مفيدة للجهاز التنفسي.

    ومن المؤسف أن نعرف أن الإحصاءات تشير إلى وفاة نحو 1.5 مليون نسمة سنويا بسبب الدخان الصادر من المواقد المنزلية بمعدل 20 نفسا كل ثانية، أي أكثر من وفيات الملاريا على سبيل المثال.

    - خلق فرص للمرأة العائلة التي لا تريد هدر وقتها في الطهي لساعات طويلة؛ مما يتيح لها وحتى لغير العائلة إما الخروج للكسب والعمل، أو استثمار الوقت في شيء أكثر فائدة.

    - خفض استهلاك الوقود بمعدل 40%، وتقليل الاعتماد على المواقد الأخرى، وتوفير نفقاتها.

    - في الأماكن التي يندر فيها الماء الصالح للشرب وحتى بشكل عام سوف يتم توفير نحو 25% من الماء اللازم لطهي الطعام، واحتفاظ الطعام بطراوته وعناصره الغذائية التي تتلف مع النار الشديدة المباشرة، والتمتع بنكهاته التي غالبا ما تفقده إياها الحرارة العالية.

    - وأخيرا.. يعتبر هذا النوع من المواقد موقدا صديقا للبيئة ومحافظا عليها، أي "موقدا أخضر" يعتمد على "تقنية خضراء" لا تبهظ البيئة والغابات والطبيعة، بل تصادقها.

    المصدر: إسلام أون لاين
     
    1 person likes this.
  13. ابوفتحى ss

    ابوفتحى ss زيزوومى مبدع

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 20, 2008
    المشاركات:
    1,826
    الإعجابات :
    43
    نقاط الجائزة:
    680
    الإقامة:
    makka
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    تكنولوجيا الأفران الشمسية تولد الكهرباء وتبخر الماء

    الثلاثاء، 23 ديسمبر 2008 - 16:12
    [​IMG]


    لم يزد الأمر عن إعلان قصير، بالأحرى نصان صدرا عن الخرطوم بعد منتصف الليل، لكن أسطرهما كانت كافية كي تحدث تسونامي ماليا وسياسيا! فقد اضطربت أسواق المال الآسيوية، التي فتحت بعد قليل من صدور الإعلان السوداني عن اتفاقية في شأن طاقة الشمس مع الصين، إلى حدّ أن الشركات الكبرى والمتوسطة في اليابان، ناشدت الحكومة إغلاق البورصات فورا وإعلان يوم عطلة مفاجئ، تفاديا للأسوأ.

    وبعد دقائق من تلك المناشدة، تبنّت الحكومة اليابانية مضمونها. ثم سارعت مجموعة من البلدان الآسيوية إلى اتخاذ قرارات مماثلة، ما عدا بورصتي هونغ كونغ وبيجينغ! وقبل أن تستيقظ أوروبا، اهتزت سماء المحيط الهندي وبحر العرب، بناقلات عملاقة حملت آلاف الصينيين إلى السودان! بعد ذلك بساعات قليلة، أعلنت أسواق أوروبا أنها لن تفتح اليوم، وحدث شيء مماثل في الولايات المتحدة وكندا وبورصات أمريكا الجنوبية.

    الأهم أن مجلس الأمن دعا إلى جلسة طارئة، وسرعان ما تبيّن أن قادة مجموعة الثمانية ومجموعة العشرين سيحضرونها، ولفتت وسائل الإعلام كافة إلى أن الرئيس الصيني غادر بلاده ليُشارك في تلك الاجتماعات أيضا.

    وتداعت منظمة "أوبك" إلى اجتماع طارئ، ودعت الصين إلى إرسال مندوب عنها لحضوره للمرة الأولى تاريخيا.

    ما الذي صدر من السودان، فهزّ العالم؟ في أسطر قليلة، قالت الخرطوم إنها أنجزت مشروعا مشتركا مع الصين، أبقته طيّ الكتمان طويلا، لاستخراج الطاقة الكهربائية من الشمس، وباستخدام التقنية الكهروضوئية التي تحوّل الأشعة إلى كهرباء بصورة مباشرة.

    ومما هزّ العالم الرقم الذي ظهر في ذيل الإعلان السوداني، ليقول: "يمتد المشروع على مساحة ألفي كيلومتر طولا وألف كيلومتر عرضا". ربما كان رقما صغيرا بالنسبة إلى بلد مليوني المساحة مثل السودان، لكنه يعني أن المشروع يفوق بأضعاف المشروع الأوروبي "ديزرتيك" الذي شارف على الانتهاء في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، والذي بات يعطي أوروبا أكثر من خُمس طاقتها من الكهرباء.

    وأورد التصريح السوداني الثاني أن الكهرباء ستنقل إلى الصين عبر خطوط سبق للصين أن وقعّت اتفاقيات عنها مع اليمن وعُمان ودبي وإيران وأفغانستان. وحينها، لم يكن واضحا ما الذي تريده الصين من تلك الخطوط، أما الآن فالأمر جليّ تماما، وبيّنت الكلمات القليلة في التصريح ذاته، أن المشروع الصيني يكفي حاجة السودان والصين من الكهرباء في كل النشاطات (عدا المواصلات)، كما يوفّر فائضا هائلا أعلنت السودان استعدادها للبيع منه بأقل من عُشر ثمن المشروع الأوروبي! أي ضربة هائلة لعالم الطاقة والاقتصاد.

    تذكّر الجميع مقولة "الحالِم" الألماني جيرهارد كنايس: "تعطي الشمس الصحارى في 6 ساعات كمية من الطاقة تفوق حاجات الجنس البشري لسنة كاملة"! فجأة، توافرت فيوض من الطاقة القابلة للاستخدام فوريا. فجأة، صارت السوق الصينية (والهندية أيضا، إلى حدّ كبير) الجائعة تقليديا للطاقة، مُشبعة بالكهرباء لإنارة المنازل وتشغيل المصانع، وما عادت تحتاج النفط إلا للمواصلات!

    وقبل أن تقلع طائرة الرئيس الصيني لتحمله إلى نيويورك، اهتزّت سماء المحيط الهندي وبحر العرب بناقلات الجند العملاقة التي نقلت آلافا من جنود الصين لحماية المشروع، بحسب إعلان مشترك صدر من بيجينغ والخرطوم، ولم يزد طوله عن سطرين أيضا! اهتز العالم، تغيّرت الخريطة الجيوبولوتيكية للطاقة ومصادرها ومنابعها وخطوط إمدادها. وانقلب الحال بشئون السياسة والاقتصاد، ولم يكن ممكنا تفادي السؤال المُضمر- المعلن: "هل تندلع حرب عالمية، بسبب مشروع ضخم للطاقة الشمسية في صحراء إفريقية؟".

    سيناريوهات "ديزرتيك"
    ربما يبدو هذا السيناريو هوليووديا، لكن حساسية مسألة الطاقة تفوق كل خيال. ولا يملك المشروع الأوروبي "ديزتيك" إلا أن يتحدث بلغة تقارب الأحلام، في موقعه على الإنترنت "ديزتيك. أورج"، وأحيانا تلامس لغة ذلك الموقع حدود الكوابيس.

    فعلى صفحة الاستقبال الداخلية، ينثر نقاط مشروعه لاستخراج الكهرباء من طاقة الشمس، على طول خريطة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وإذ تنحصر تلك النقط في الدول العربية، يصعب عدم التفكير في أنها ستصبح مجددا، كحالها الآن، مركزا لاستخراج الطاقة إلى العالم المتقدم.

    وفي الخريطة يتبيّن أن مشروعا منفردا لاستخراج الطاقة في صحراء موريتانيا أو الجزائر أو المغرب، ضمن مربع طول ضلعه 200 كيلومتر، يكفي للحصول على طاقة توازي ما استهلكه العالم في العام 2005.

    ويخاطب المشروع الدول التي يتمدّد عبرها، واعدا إياها بمشاركة تحقّق لها نموا، ويصمت الموقع صمتا ثقيلا عن مسألة نقل تكنولوجيا الأفران الشمسية إلى الدول المستضيفة، وكذلك لا يتحدث الموقع عن مصدر المياه التي يفترض أن أشعة الشمس تحوّلها بخارا ساخنا يدور في توربينات توليد الكهرباء.

    من أين ستأتي كل تلك المياه، مع العلم أن المنطقة العربية تحتاج إلى المياه أصلا، لا نقل لتكنولوجيا الطاقة، ولا حرص على مياه العرب، فهل تتنبّه الجامعة العربية إلى هذين البُعدين في نقاشها مع أوروبا؟ وما العلاقة بين مستقبل الطاقة في المنطقة، وبين مشاريع تتطابق مع خريطة إمداداتها، مثل الاتحاد الأورومتوسطي؟ مجرد أسئلة.

    أحمد مغربي
    المصدر: إسلام أون لاين
     
  14. ABDELAZIZ50

    ABDELAZIZ50 زيزوومى فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 29, 2010
    المشاركات:
    260
    الإعجابات :
    49
    نقاط الجائزة:
    340
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    ESET
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    ارجو منك اخي العزيو ان توفيدين كبفا اصنع بانفسي بيالوسل الباسيط لوحة الطاقة الشمسية في منزلي اخي ان اسكن في الجنوب و عدن ضعق في الكهراباء جزاك الله كل خير
     
  15. belphegour

    belphegour زيزوومي نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏أغسطس 10, 2010
    المشاركات:
    157
    الإعجابات :
    16
    نقاط الجائزة:
    210
    الإقامة:
    zyzoom
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows XP
    اجمل موضوع اخوي و يعطيك العافية و تستحق التقييم
     
  16. farou9

    farou9 زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏أكتوبر 6, 2019
    المشاركات:
    74
    الإعجابات :
    23
    نقاط الجائزة:
    90
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    Mac OS
    بارك الله فيك
     
  17. ziad zoud

    ziad zoud زيزوومي ماسى

    إنضم إلينا في:
    ‏مايو 14, 2017
    المشاركات:
    870
    الإعجابات :
    1,057
    نقاط الجائزة:
    1,120
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الجزائر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    " بسم الله الرحمــن الــرحــيم "
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته""
    (( إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً ))
    " اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى أله وصحبه وسلم ".
    ـــــــــــــــــــــــــــ
    بارك الله فيك وبوالديك وجعلها في ميزان حسناتك
    وجعلنا الله وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه
     
  18. maher13

    maher13 زيزوومي نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏ابريل 23, 2017
    المشاركات:
    177
    الإعجابات :
    73
    نقاط الجائزة:
    220
    الإقامة:
    ستوكهولم
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    أخرى
    ياللاسف ..عندنا كل هذا العلم ونحن من اكثر الامم تخلفا الان
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...