khaled moh

زيزوومى فضى
إنضم
4 أبريل 2011
المشاركات
5,762
مستوى التفاعل
238
النقاط
870
الإقامة
مصـــر
غير متصل
c4bc91f2cdddfec30b1319c5750b3558.gif



إخواني الكرام .. أعضاء وزوار ..

zyzoomorg1%287%29.gif


الدرس (4) من دورة السينما فوردى قوائم nurbs [شرح مفصل بالصور]


zyzoomorg1%287%29.gif



.NURBS : هي أداوت تقوم بتجسيم الأشكال ثنائية الأبعاد إلى ثلاثية الأبعاد. نصل إليها سواء من القائمة الرئيسية من objects ثم : تحتار إحداها ضمن مجموعة NURBS كما في الصورة .
dd124ff5c6069fb50bbf07d91f971327.jpg





أو مباشرة ً من شريط الأدوات , و ذلك بالضغط المستمر على الأيقونة الثالثة من اليسار ,
56922bea2a13e41223c2158c255a3c80.jpg



فتنبثق منها مجموعة تتكون من 06 أيقونات مختلفة:​
كما في حالت المجسمات الأولية و الأشكال (السبلاين) ,,, الـNurbs تمتلك مجموعة من الخصائص المشتركة و هي​
( Basic و Coordinationو Phong) . أما الــ Object​
فهي خاصة بكل واحدة منها ,,سندرس كل واحدة على حدا ً,,,
3349ef50a737df889d845dd2b697ae28.jpg




.01. Hyper NURBS : هي أداة لتنعيم المجسمات ذات الحواف الحادة, مثال :​
.نقوم بإدراج مكعب في الفضاء.​
.ثم ندرج هذه الأداة (جميعها لا تظهر في الفضاء) و لتفعيلها نقوم :


259fa48ec112d7ad692a854d8a50a782.jpg



.سحب (حملها بمؤشر الفأرة) أيقونة المكعب و نضعها فوق أيقونة النوربس..


259fa48ec112d7ad692a854d8a50a782.jpg


هنا تسمى هذه الأخيرة بالأيقونة الأم و بداخلها أيقونة المكعب (الأيقونة البنت) كما في الصورة...
9641abea534b1c9848ffdc96be3318ed.jpg




. فيظهر تأثيرها على المكعب (تنعيم أطرافه)..


807f6023c44d21262c2b888a4c5cd72e.jpg


.يمكن التحكم في قيم التنعيم حسب الرغبة.​
.نفس الشيء مع عدد التقسيمات : فتغيير تقسيمات المكعب في المحاور الثلاثة يؤدي إلى تغير الشكل الناتج :
ae45fb36fe1908bb940a223c4a49e662.jpg




. هنا قمنا برفع تقسيمات Nurbs من لوحة الـObject الخاصة به.
3a0b8b50b0cf44801d688fc522af352d.jpg




.02. Extrude NURBS : هي أداة تجسم الأشكال ثنائية البعد.​
تستعمل خاصة في الكتابة. مثال :​
. أدرج أداة الكتابة و قم بتغيير الكلمة كما تشاء (الدرس السابق) :
16d22c4fe0b49a1c94620d1574afc57b.jpg



. أدرج أيضا أداة الــExtrude NURBS .​
. قم بسحب أيقونة الكتابة إلى داخل أيقونة النوربس.فتتجسم الكتابة.
edfe6b95f756ee61f1265dcce1c87abb.jpg




. يمكنك التحكم في الحجم و التقسيمات و محور انبثاق الشكل ثلاثي الأبعاد.
12b76719b4e8081cfb8ee79ee7fadccf.jpg




. من خانة Caps تجد المزيد من الخيارات :​
مثلا إختيار نوع (None) يجعل الكلمة و كأنه مجوفة.


4bd88e40043e4597d07dd79291c2b44a.jpg


. أما الخيار Fillet Cap يجعل الأطراف محدبة كما في الصورة.. البقية إكتشفها بنفسك.


1a56388acbf68d9fc12421c4309fd147.jpg



 

.03. Lathe NURBS : و هي أداة المخروط أو ما تسمى الجرة ,,,​
. ما عليك سوى رسم شكل بخطوط السبلاين ,,, ليتم تكرير ذلك الشكل 360 درجة و بالتالي يصبح دائري (إكتمال دورة كاملة)..​
. من مقابض التحكم في الفضاء ...​
إختر الواجهة (المستوي) اليمنى أو الأمام ( Right أو Front )..​
. أرسم شكل (بالـSpline) مناسب حسب رغبتك:​
(تأكد أن نقطة البداية هي المركز) . و أنا رسمت ما يلي:
464859da0053895579769ab9b8f8b540.jpg



. أدخل أداة الجرة و قم بإدراج أيقونة السبلاين إلى داخل الـNURBS​
سيكتمل الشكل كما يلي :
c74359aa55472c9d586bfbefb421aa20.jpg



. بعد العودة إلى الفضاء العمل Perspective سترى الجرة مكتملة.
c74359aa55472c9d586bfbefb421aa20.jpg



. أكيد هي الاخرى تملك الإعدادات المألوفة كالحجم و عدد التقسيمات .. كلما نقص عدد التقسيمات صار الشكل غير دائري و بالتالي الحصول على أشكال جديدة و مميزة ..أنظر المثال :
6bd20d50f8a889e0d702c05205cd6d83.jpg



.الزاوية Angle : تكون افتراضية عند العدد 360 (دورة كاملة).. إنقاص هذه القيمة يؤدي إلى عدم إكتمال الجرة و بالتالي أشكال جديدة حسب رغبتك :
955551fef7f8b334fcf3d32af51e1f94.jpg

.04. Loft NURBS : هي أداة تربط بين شكلين أو أكثر من أشكال السبلاين : مثلا​
. أدرجت في الفضاء نجمة و زهرة :
ca05dc600f42e5ceacdfa8e28451931f.jpg


.قم تحديد أيقوناتهما (في قسم عرض المجسمات) و أدخلهما إلى أيقونة النوربس هته :
146ff23d2b93dff0e7031e6dcbe5b314.jpg



.سيتم ربط الشكلين من البداية إلى النهاية كما في الشكل :
146ad6e4d934fe60794f8d5692e50004.jpg



. بالطبع يملك معظم الإعدادات التي ذكرنها في الأيقونات السابقة :​
. كــالتقسيمات :
45feace774b0a3803d6ef84d1a89deb9.jpg




. و تجويف الشكل بتفعيل خاصية Loop :
48267e5969ee983d1217ad3602dc314f.jpg



. أو تحديب الحواف من خانة Caps :
dbd6b7934ccd37a6c87a91f6a97e67b9.jpg




.05. Sweep NURBS : يعمل على إنشاء ما يشبه الأنابيب :​
. مثلا قم برسم خط ملتوي بأداة السبلاين..
0e778c5d70fa43564d9d98bf4c189231.jpg




. قم بإدراج هذه الأداة و أدخل أيقونة الخط إليها.. كما ستلاحظ لن يتغير شيء و ذلك سبب قطر الخط الملتوي الذي يعتبر معدوما.
e8050929e94f03ce1aaea1f95daf9022.jpg



. لذلك عليك بإدخال دائرة إليها ...
89fce7b9be887b77c752d00a1fd6deef.jpg




قطر الدائرة هي الذي سيعين سمك الأنبوب. إخرته 30 في هذا المثال.


7610ce8e1779f8a788834ce16a3d995e.jpg


. يمكن أن تضع نجمة أو زهرة مكان الدائرة و أنظر النتيجة :
04d6aafbad5286002ae3b4f9b3e6f233.jpg




.End rotation : تقوم بتلفيق (دوران) الأنبوب :
b7b04a07c5a8ba9970224039253e507a.jpg



. أسفل قائمة Object ستجد كلمة Details : أضغط عليها و ستظهر لك إمكانية تغيير سمك الأنبوب في أي نقطة منه سواء كانت البداية أو النهاية أو الوسط.
5f667c1056519ce40dbf9f6aeac1ba46.jpg




. أيضا إمكانية تدوير الأنبوب حول نفسه. سواء في بدايته أو في أي نقطة تريدها . ما عليك سوى تحريك تلك النقط.
e867cfbeabeb9b01b94ab1f4622e6e44.jpg



.06. Bezier NURBS : هو مستوي يمكن التحكم في جميع نقاطه.
db3f02e82b374ebbdc80aa7a48e084e2.jpg



. ما عليك سوى تعيين التقسيمات .و نقاط تقاطع الخطوط العرضية مع الطولية هي التي يمكن تحريك كل واحدة منها بنعومة كاملة (دون ظهور حواف حادة) في الإتجاه الذي تريد .​
.مثال هذه النتيجة :
12f107fac09d569ce6f3d481ef6862b5.jpg




aab0c323e4d326cc9615e009cae93cd9.jpg


zyzoomorg1%287%29.gif


الخاتمه:

ان شاء الله تكونوا استفدتوا

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات .زيزوووم ولــ khaled moh

ارجو الرد وتقييم الموضوع


c921055b8531abecc5da171d101f3075.gif
[/B]
..::::..​
هذه كآنت أدوات التجسيم من 2D إلى 3D لدى السينما فوردي,​
ما زال الكثير من قوائم Objects ...​
سنتعرفها و إيآكم في الدروس القادمة بحول الله​

 
64d60664bd49344ad1c6a9219931c4b4.jpg
 
توقيع : اشرفasser
عودة
أعلى