khaled moh
زيزوومى فضى
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي

إخواني الكرام .. أعضاء وزوار ..

الدرس (4) من دورة السينما فوردى قوائم nurbs [شرح مفصل بالصور]

.NURBS : هي أداوت تقوم بتجسيم الأشكال ثنائية الأبعاد إلى ثلاثية الأبعاد. نصل إليها سواء من القائمة الرئيسية من objects ثم : تحتار إحداها ضمن مجموعة NURBS كما في الصورة .

أو مباشرة ً من شريط الأدوات , و ذلك بالضغط المستمر على الأيقونة الثالثة من اليسار ,

فتنبثق منها مجموعة تتكون من 06 أيقونات مختلفة:
كما في حالت المجسمات الأولية و الأشكال (السبلاين) ,,, الـNurbs تمتلك مجموعة من الخصائص المشتركة و هي
( Basic و Coordinationو Phong) . أما الــ Object
فهي خاصة بكل واحدة منها ,,سندرس كل واحدة على حدا ً,,,

.01. Hyper NURBS : هي أداة لتنعيم المجسمات ذات الحواف الحادة, مثال :
.نقوم بإدراج مكعب في الفضاء.
.ثم ندرج هذه الأداة (جميعها لا تظهر في الفضاء) و لتفعيلها نقوم :

.سحب (حملها بمؤشر الفأرة) أيقونة المكعب و نضعها فوق أيقونة النوربس..

هنا تسمى هذه الأخيرة بالأيقونة الأم و بداخلها أيقونة المكعب (الأيقونة البنت) كما في الصورة...

. فيظهر تأثيرها على المكعب (تنعيم أطرافه)..

.يمكن التحكم في قيم التنعيم حسب الرغبة.
.نفس الشيء مع عدد التقسيمات : فتغيير تقسيمات المكعب في المحاور الثلاثة يؤدي إلى تغير الشكل الناتج :

. هنا قمنا برفع تقسيمات Nurbs من لوحة الـObject الخاصة به.

.02. Extrude NURBS : هي أداة تجسم الأشكال ثنائية البعد.
تستعمل خاصة في الكتابة. مثال :
. أدرج أداة الكتابة و قم بتغيير الكلمة كما تشاء (الدرس السابق) :

. أدرج أيضا أداة الــExtrude NURBS .
. قم بسحب أيقونة الكتابة إلى داخل أيقونة النوربس.فتتجسم الكتابة.

. يمكنك التحكم في الحجم و التقسيمات و محور انبثاق الشكل ثلاثي الأبعاد.

. من خانة Caps تجد المزيد من الخيارات :
مثلا إختيار نوع (None) يجعل الكلمة و كأنه مجوفة.

. أما الخيار Fillet Cap يجعل الأطراف محدبة كما في الصورة.. البقية إكتشفها بنفسك.

