khaled moh

زيزوومى فضى
إنضم
4 أبريل 2011
المشاركات
5,762
مستوى التفاعل
238
النقاط
870
الإقامة
مصـــر
غير متصل
c4bc91f2cdddfec30b1319c5750b3558.gif



إخواني الكرام .. أعضاء وزوار ..

zyzoomorg1%287%29.gif


الدرس (7) من دورة السينما فوردى قائمة التشويه Deformation [شرح مفصل بالصور]

zyzoomorg1%287%29.gif




.Deformation: هي قائمة من المؤثرات الخاصة التي تقوم بتشويه أشكال المجسمات و العناصر. فهي تقو بتغييرات جذرية على المجسمات و شكلها العام ,,, نصل إليها سواء من القائمة الرئيسية من objects ثم : تختار إحداها ضمن مجموعة Deformation كما في الصورة .
3b54c94672c4d9965ccbc6f197948f23.gif


أو مباشرة ً من شريط الأدوات , و ذلك بالضغط المستمر على الأيقونة الثانية من جهة اليمين ,
32eddf5a128985e72de2b872e914ddd9.jpg


فتنبثق منها مجموعة تتكون من 18 أيقونات مختلفة:

كما في الأدوات السابقة ,,, قائمة الـتشويه تمتلك مجموعة من الخصائص المشتركة و هي Basic و Coordination . و الكثير من الخواص الخاصة بكل أداة ,,,
97ad65bbc9cea27b497698992c835cf9.gif


· كل هذه الأدواة لها تأثير كما هو موضح في شكل أيقوناتها.

· هي الأخرى تعتبر وسائط: لكن على عكس أدوات النمذجة و التجسيم ... أيقونات التشويه هي التي توضع بداخل أيقونات المجسمات في قسم عرض المجسمات و ليس العكس.

.01. Bend : تستخدم لإمالة المجسمات في إتجاه معين :

. مثلا أدرج مكعب وقم بتكبير إرتفاعه كما في الشكل. لا تنسى ان ترفع عدد التقسيمات في المحاور الثلاثة.
405dbc7bfe8d7a14226cd34fe790f12d.gif


. قم بإدراج أداة الديفورميشن و قم بإدخالها داخل أيقونة المكعب :
6af17c020de2a0b23d250ebf91a6576f.gif


. ملاحظة : كل أداوت التشويه تظهر بلون بنفسجي قاتم لما تدرج في الفضاء. من خانة Object الخاصة بها يمكن تغيير مقاساتها (Size) في الإتجاه الذي تريده. كما في هذا المثال :
1139ad6ba4b6a056a53443c1a47a68e5.gif


Mode: يمكنك تغيير نوع التأثير.

. الآن من النقطة البرتقالية في أعلى المكعب البنفسجي.. إسحب تلك النقطة في إحدى الاتجاهات. و سترى ميلان المكب لتلك الجهة بالدرجة التي تختارها.
cdae261edff0d6c44641eb0d41c7220c.gif


. أو مباشرة من خانة strength: في لوحة Object.

. Angle : اختيار زاوية الميلان.
62a8a4a9a3bab84785066b23f8dae55e.gif


.02. Twist : تقوم بتلفيف (تدوير) المجسم حول مركزه.

الآن حذفت الأداة الأولى و اخترت الثانية Twist..
8735149b722892f05ad8560537701a8d.gif


. قم بإدراجها داخل أيقونة المكعب و غير مقاساتها لتلائم شكل المكعب.
c83e5f4b832393a2795e0804d9a4978d.gif


. الآن غير زاوية الالتفاف و سترى تأثيرها على المجسم حسب قيمة الزاوية التي عينتها.
a826d83ad4d0215afbdf2928230f8225.gif


.03. Bulge : هذه الأداة تقوم بتقليص أو تمديد جزء من المجسم.

. أدرج أيقونة هذه الأداة إلى داخل أيقونة المكعب.
287dcea07b4b59e18d955977a2b76581.gif


. غير قيمة strength و سترى الفرق :

. هنا بقيمة موجبة + 70 بالمائة.
43be0a11ca16b89dc7b6536619eb3be4.gif


. هنا بقيمة سالبة - 53 بالمائة.
e6609fbc3b86468341349bc235d36e24.gif


. يمكنك أيضا تغيير قيم Curvature و النتيجة ,,,
c68a0d53a13a22c03b0f0088173ffc28.gif


.04. Shear : عمل هذه الأداة مشابه لـBend لكن هذه المرة الميلان يكون مستقيم و ليس منحنيا ً ,,,

. إدراج هذه الأداة داخل المكعب..
2da2c6eb5ba635d6d4cf4ad918bd1275.gif


. إمالة الشــــكل ,,, مع تغيير إعدادات الزاوية ,,,
1c8dbc71f567bf7afca36c6c215ccbb6.gif


.05. Taper : يقوم بتضييق جزء من المجسم أو توسيعه دون سواه.

. إدراج هذه الأداة و إدخالها لأيقونة المكعب :
563410ded902127f51c19cd64e5200bd.gif


. هنا بقيمة سالبة : - 170 بالمائة. توسيع الجزء العلوي
4ab287900578661b3197aba3c28fc193.gif


. هنا بقيمة موجبة : + 76 بالمائة. تضييق الجزء العلوي
19dc0e0d9dc3a271a5891eea76a289dc.gif


.06. Bone : تستخدم لربط حركات المجسمات المترابطة.

هي عادة تستعمل لتحريك الدمى (الشبيهة للإنسان)... لذلك إدراجها مع مجسمات أخرى (كالمكعب) تختفي هذه الأداة (تظهر إشارة خطأ).

62423537bef489279ffec89e93d5353b.gif


.07. FFD : تستخدم هذه الأداة في التحكم بنقاط المجسم المدموجة معه.

. مثلا أدرجتها مع المكعب و قم برفع تقسيمات هذه الأداة Grid:
d68df7eebba2906f7a9a31c719a328fc.gif


. قم بتحرير الـمكعب مع إختيار أيقونة النقاط (على اليسار البرنامج)
b68c8106e2effe59100bf5579b8fffca.gif


. الآن ما عليك سوى تحديد النقاط التي تريد. و قم بسحبها كما ترغب
f9baa7309f43eacf73114e792ae5301c.gif


. النتيجة :
6ce1816755ead5bac53db3f4d7f9bebc.gif


.08. Formula : لها تأثير خاص على المجسمات ما عليك سوى تجريبها :
b9363c95d49fcae2da0ccf0803ffef10.gif


. هنا بعد تغيير النوع..
d5dbe64825f0171c1bd7d0b92b4248cc.gif


.09. Wind : تجعل المجسم يرفرف كالعلم.

. قم بإدراجه غلى داخل أيقونة المستوي :
ee72057bee719e26e0b489a45beb20a4.gif


. توجد الكثير من الإعدادات .. قم بتجريبها لتحصل على تأثيرات مختلفة على المجسم.
88720dd893fcfe4f8cf5577d22549c7c.gif


.10. Explosion : تستخدم لتفجير المجسمات.. حيث يصبح على شكل قطع متناثرة حسب عدد تقسيمات المجسم قبل إدراج الأداة إلى داخل أيقونة المجسم. مــثال :
9176f1c47e9dbde647853167df3770be.gif


. بعد رفع قيمة Strngth :
a9b4d5f791763e931058bd5b642645d2.gif


. يوجد الكثير من الإعدادت تحتاج للتجريب :

e04fa8338e22117ce7ecb3f6dfe95669.gif


. هنا مثال مطبق على الكرة بدلا من المكعب :
71d24a68f7407ca3e211dbeeec6c2f13.gif


.11. Explosion FX : نفس عمل الأداة السابقة... لكن هي تقوم بتكسير المجسمات. تملك الكثير من إعدادات المختلفة و الخواص :

4a8438735fc7734d8fa0b644f4d6d153.gif

.
1f999c61e87e1c2514e6c3580512038a.gif


. كما ترى ما عليك سوى تغيير قيم الخواص لتكتشفها :
422ab17d5ba5b2a9e9fa3e0f1b1a2673.gif


.12. Melt : نقوم بإذابة المجسم (صهره و جعله يشبه السائل).

33elth3.jpg


.13. Shatter : تقوم بتكسير المجسمات و تهديمها و انهيارها على الأرض :
6b5e4d3dbecb8134da7cc3b383467ad1.gif


. بعد تغيير إعدادات الإنهيار :
9179f97a46bec24bfa363a0a01658118.gif


. هنا جعل المجسم محطم إلى أجزاء متراكمة على الأرضية :
30a9f5a5a485d61aa0f8497b3d9dc300.gif


.14. Wrap : تقوم بتحديب المجسمات المسطحة و جعلها دائرية في الاتجاه الذي تريد :
462c47f87f74574a7fe80bb7112516db.gif


. إمكانية إختيار أنواع مختلفة من خانة wrap :
90eec7a0285fc080b7999df6ffad7dff.gif


.15. Polygon reduction : يقوم باختزال المجسم المحرر.

. مثلا هنا وضعت مستوي مربع.
c0b087e425132b7e34e4ce9f705c5fe3.gif


. بعد إدراج الأداة أختزل للنصف فصار مثلثا ً.
ee5d64c3dba5a1df3787fcf83dc78e33.gif


.16. Spherify : يقوم بتكوير مجسم مسطح.

. مثلا : إدخال هذا الوسيط إلى أيقونة المكعب :
e6ac1f19781a065315f69604c64c283e.gif


. فأصبح مدورا ً
9660e5a6c705b67f4380f97c5f3e0801.gif


.17. Spline Rail : يقوم بتحويل الأشكال (خطوط السبلاين) وفق شكل آخر. لا تستخدم كثيرا هذه الأداة لصعوبتها.
c23fd3e1195f8ae56e2564cd1d2707ca.gif


.18. Spline deformer : كما في الأداة السابقة... نادرا ما يستخدم هذه الوسيط.

..::::
af752b4bf40d3d72debe4d5e15ce1d8d.gif
..
هذه كآنت أدوات Deformation,

لم تبقى سوى قائمة واحدة من قوائم الـ Objects ...

سنتعرفها و إيآكم في الدرس القادم بحول الله

zyzoomorg1%287%29.gif


الخاتمه:

ان شاء الله تكونوا استفدتوا

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات .زيزوووم ولــ khaled moh

ارجو الرد وتقييم الموضوع


c921055b8531abecc5da171d101f3075.gif


 

الله ينورك استاذ خالد على الشرح اكثر من الرائع
متابع ان شاء الله كل الدروس
بس اخي لم استطع التحميل ممكن رايط مباشر للبرنامج مع السريال يدون تورنت لاني لا اعرف شي عنها
 
الله ينورك استاذ خالد على الشرح اكثر من الرائع
متابع ان شاء الله كل الدروس
بس اخي لم استطع التحميل ممكن رايط مباشر للبرنامج مع السريال يدون تورنت لاني لا اعرف شي عنها


العفو يغاااااالى

اتفضل حمل اخر اصدار من البرنامج من هنا برابط مباشر

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


serial


كود:
[CENTER]Cinema 4D Studio: 14200075692-XMPZ-MJBW-GMCR-PZBS
BodyPaint 3D R12: 11200075692-SKKZ-ZBKH-XRFK-ZTVZ
Net Render: 30200075692-HVJF-BZGS-NBXV-GDZW
-------------------------
أو[/CENTER]
 
[CENTER]Cinema 4D Studio: 14200061486-GWRK-JRCS-LDMJ-GLMD
BodyPaint 3D R12: 11200061486-JLDD-KDXN-KFSL-JVMG
Net Render: 30200061486-HLJW-XNTW-RHBC-RRXR
-------------------------
أو[/CENTER]
 
[CENTER]Cinema 4D Studio: 14200061597-NJGS-LXDX-HCSP-MVMX
BodyPaint 3D R12: 11200061597-SLSS-BDFH-LWTK-VNTJ
Net Render: 30200061597-JLDK-TPVW-PXTM-GZNG[/CENTER]
 
ربي ينور دربك
 
عودة
أعلى