khaled moh
زيزوومى فضى
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي

إخواني الكرام .. أعضاء وزوار ..

الدرس (7) من دورة السينما فوردى قائمة التشويه Deformation [شرح مفصل بالصور]

.Deformation: هي قائمة من المؤثرات الخاصة التي تقوم بتشويه أشكال المجسمات و العناصر. فهي تقو بتغييرات جذرية على المجسمات و شكلها العام ,,, نصل إليها سواء من القائمة الرئيسية من objects ثم : تختار إحداها ضمن مجموعة Deformation كما في الصورة .

أو مباشرة ً من شريط الأدوات , و ذلك بالضغط المستمر على الأيقونة الثانية من جهة اليمين ,

فتنبثق منها مجموعة تتكون من 18 أيقونات مختلفة:
كما في الأدوات السابقة ,,, قائمة الـتشويه تمتلك مجموعة من الخصائص المشتركة و هي Basic و Coordination . و الكثير من الخواص الخاصة بكل أداة ,,,

· كل هذه الأدواة لها تأثير كما هو موضح في شكل أيقوناتها.
· هي الأخرى تعتبر وسائط: لكن على عكس أدوات النمذجة و التجسيم ... أيقونات التشويه هي التي توضع بداخل أيقونات المجسمات في قسم عرض المجسمات و ليس العكس.
.01. Bend : تستخدم لإمالة المجسمات في إتجاه معين :
. مثلا أدرج مكعب وقم بتكبير إرتفاعه كما في الشكل. لا تنسى ان ترفع عدد التقسيمات في المحاور الثلاثة.

. قم بإدراج أداة الديفورميشن و قم بإدخالها داخل أيقونة المكعب :

. ملاحظة : كل أداوت التشويه تظهر بلون بنفسجي قاتم لما تدرج في الفضاء. من خانة Object الخاصة بها يمكن تغيير مقاساتها (Size) في الإتجاه الذي تريده. كما في هذا المثال :

Mode: يمكنك تغيير نوع التأثير.
. الآن من النقطة البرتقالية في أعلى المكعب البنفسجي.. إسحب تلك النقطة في إحدى الاتجاهات. و سترى ميلان المكب لتلك الجهة بالدرجة التي تختارها.

. أو مباشرة من خانة strength: في لوحة Object.
. Angle : اختيار زاوية الميلان.

.02. Twist : تقوم بتلفيف (تدوير) المجسم حول مركزه.
الآن حذفت الأداة الأولى و اخترت الثانية Twist..

. قم بإدراجها داخل أيقونة المكعب و غير مقاساتها لتلائم شكل المكعب.

. الآن غير زاوية الالتفاف و سترى تأثيرها على المجسم حسب قيمة الزاوية التي عينتها.

.03. Bulge : هذه الأداة تقوم بتقليص أو تمديد جزء من المجسم.
. أدرج أيقونة هذه الأداة إلى داخل أيقونة المكعب.

. غير قيمة strength و سترى الفرق :
. هنا بقيمة موجبة + 70 بالمائة.

. هنا بقيمة سالبة - 53 بالمائة.

. يمكنك أيضا تغيير قيم Curvature و النتيجة ,,,

.04. Shear : عمل هذه الأداة مشابه لـBend لكن هذه المرة الميلان يكون مستقيم و ليس منحنيا ً ,,,
. إدراج هذه الأداة داخل المكعب..

. إمالة الشــــكل ,,, مع تغيير إعدادات الزاوية ,,,

.05. Taper : يقوم بتضييق جزء من المجسم أو توسيعه دون سواه.
. إدراج هذه الأداة و إدخالها لأيقونة المكعب :

. هنا بقيمة سالبة : - 170 بالمائة. توسيع الجزء العلوي

. هنا بقيمة موجبة : + 76 بالمائة. تضييق الجزء العلوي

.06. Bone : تستخدم لربط حركات المجسمات المترابطة.
هي عادة تستعمل لتحريك الدمى (الشبيهة للإنسان)... لذلك إدراجها مع مجسمات أخرى (كالمكعب) تختفي هذه الأداة (تظهر إشارة خطأ).

.07. FFD : تستخدم هذه الأداة في التحكم بنقاط المجسم المدموجة معه.
. مثلا أدرجتها مع المكعب و قم برفع تقسيمات هذه الأداة Grid:

. قم بتحرير الـمكعب مع إختيار أيقونة النقاط (على اليسار البرنامج)

. الآن ما عليك سوى تحديد النقاط التي تريد. و قم بسحبها كما ترغب

. النتيجة :

.08. Formula : لها تأثير خاص على المجسمات ما عليك سوى تجريبها :

. هنا بعد تغيير النوع..

.09. Wind : تجعل المجسم يرفرف كالعلم.
. قم بإدراجه غلى داخل أيقونة المستوي :

. توجد الكثير من الإعدادات .. قم بتجريبها لتحصل على تأثيرات مختلفة على المجسم.

.10. Explosion : تستخدم لتفجير المجسمات.. حيث يصبح على شكل قطع متناثرة حسب عدد تقسيمات المجسم قبل إدراج الأداة إلى داخل أيقونة المجسم. مــثال :

. بعد رفع قيمة Strngth :

. يوجد الكثير من الإعدادت تحتاج للتجريب :

. هنا مثال مطبق على الكرة بدلا من المكعب :

.11. Explosion FX : نفس عمل الأداة السابقة... لكن هي تقوم بتكسير المجسمات. تملك الكثير من إعدادات المختلفة و الخواص :

.

. كما ترى ما عليك سوى تغيير قيم الخواص لتكتشفها :

.12. Melt : نقوم بإذابة المجسم (صهره و جعله يشبه السائل).

.13. Shatter : تقوم بتكسير المجسمات و تهديمها و انهيارها على الأرض :

. بعد تغيير إعدادات الإنهيار :

. هنا جعل المجسم محطم إلى أجزاء متراكمة على الأرضية :

.14. Wrap : تقوم بتحديب المجسمات المسطحة و جعلها دائرية في الاتجاه الذي تريد :

. إمكانية إختيار أنواع مختلفة من خانة wrap :

.15. Polygon reduction : يقوم باختزال المجسم المحرر.
. مثلا هنا وضعت مستوي مربع.

. بعد إدراج الأداة أختزل للنصف فصار مثلثا ً.

.16. Spherify : يقوم بتكوير مجسم مسطح.
. مثلا : إدخال هذا الوسيط إلى أيقونة المكعب :

. فأصبح مدورا ً

.17. Spline Rail : يقوم بتحويل الأشكال (خطوط السبلاين) وفق شكل آخر. لا تستخدم كثيرا هذه الأداة لصعوبتها.

.18. Spline deformer : كما في الأداة السابقة... نادرا ما يستخدم هذه الوسيط.
..::::

هذه كآنت أدوات Deformation,
لم تبقى سوى قائمة واحدة من قوائم الـ Objects ...
سنتعرفها و إيآكم في الدرس القادم بحول الله

الخاتمه:
ان شاء الله تكونوا استفدتوا
جميع الحقوق محفوظه لمنتديات .زيزوووم ولــ khaled moh
ارجو الرد وتقييم الموضوع

