الشبل اليماني

زيزوومى محترف
إنضم
10 يوليو 2008
المشاركات
2,462
مستوى التفاعل
14
النقاط
730
الإقامة
۩ زيزووومي للأبد ۩
الموقع الالكتروني
www.zyzoom .org
غير متصل
معية الله للذاكرين

باب الذكر والدعاء:

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-:
H2.gif
يقول الله تعالى: أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه
H1.gif
أخرجه ابن ماجه وصححه ابن حبان وذكره البخاري تعليقا . وهذا حديث صحيح: "أنا مع عبدي ما ذكرني" يعني مدة دوام ذكره، مدة دوام ذكره لي، يعني تكون ما هنا مصدرية ظرفية مدة دوام ذكره لي "وتحركت بي شفتاه" وإسناده صحيح وقد أخرجه البخاري-رحمه الله- معلقا مجزوما به.
والحديث ثبت معناه في الصحيحين صحيح البخاري، حديث أبي هريرة:
H2.gif
أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني، فإذا ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإذا ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم. ..
H1.gif
الحديث، لكن المصنف -رحمه الله- أشار بهذا اللفظ إلى قوله: "وتحركت بي شفتاه " وقوله: "أنا مع عبدي ما ذكرني".
وهذا الحديث فيه فضل الذكر، يعني أن الله معه معية خاصة:
B2.gif
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
B1.gif
وهذه معية خاصة للذاكرين وهو الذي يلازم الذكر ويجتهد في ذكره -سبحانه وتعالى- بأسمائه الحسنى وصفاته العلى " وتحركت بي شفتاه" تحركت بي يعني باسمه، وهذا واضح لا يخطر على بال إنسان يقول تحركت بذاته، والألفاظ التي ترد في كل مقام تفسر بما دلت عليه القرائن.
كذلك لفظ الجلالة إذا جاء يفسر في كل مقام بحسب ما يدل عليه المقام والقرائن، وذلك أن كل موجود كما نبه أهل العلم، له أنواع من الوجود، أربعة أنواع من الوجود: وجودي عيني، ووجود علمي، ووجود لفظي، ووجود رسمي.
كل موجود له أربعة أنواع، وجود عيني: وجوده في ذاته كوجوده - سبحانه وتعالى- باستوائه على العرش - سبحانه وتعالى- الوجود العيني. والوجود العلمي: وهو الوجود في القلب بمعنى أنه إيمانه بالله وذكره له بقلبه ويقينه به- سبحانه وتعالى- ووجود لفظي: وهو التلفظ به، بذكر اسمه سبحانه وتعالى. وجود رسمي: هو كتابته.
كذلك كل إنسان، بل كل موجود حتى الكأس وجوده في ذاته، وجوده العلمي، بأنه يعلم ذلك ومعناه في قلبه موجود، ووجود لفظي حينما يتكلم يقول هذا كأس، ووجود رسمي حينما يكتب، كذلك أيضا كل إنسان له هذه الأنواع الموجوديات الأربعة.
كذلك هو سبحانه وتعالى "تحركت بي شفتاه" يعني المراد بها الوجود اللفظي أنك تتلفظ باسمه - سبحانه وتعالى- مثل:
B2.gif
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
B1.gif
.
والذكر والدعاء من أجل الأعمال وأفضلها وأثنى الله- سبحانه وتعالى- فختم الآية يقول:
B2.gif
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
B1.gif
قال - سبحانه - نداء:
B2.gif
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
B1.gif
وقال:
B2.gif
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
B1.gif
.
والآيات والأدلة في هذا كثيرة عنه -عليه الصلاة والسلام- في فضل الذكر وأنه من أجل الأعمال، قال النبي- عليه الصلاة والسلام-:
H2.gif
سبق المفردون. قالوا: ومن المفردون يا رسول الله؟ قال: الذاكرون الله كثيرا والذاكرات
H1.gif
رواه مسلم، وفي لفظ قال:
H2.gif
أتى على جمدان. قال: ما هذا؟ قال: جمدان. ثم قال: سبق المفرِّدون
H1.gif
وقال: المفرِّدون والمُفرِدون أي: الموحدون، وفي لفظ عند الترمذي:
H2.gif
من المفردون؟ قال المُسْتَهْتَرون في ذكر الله
H1.gif
مستهترون، من أهتر بالشيء إذا لزمه، ومنه المستهتر، يقول: فلان مستهتر. إذا كان يلزم شيئا ويعبث به من قول أو فعل، من أهتر بالشيء إذا لزمه.
وكذلك هذا المعنى جاء في عدة أخبار عنه -عليه الصلاة والسلام- حديث أبي الدرداء رواه أحمد والترمذي، ورواه موقوفا أحمد من حديث معاذ أنه -عليه الصلاة والسلام- قال:
H2.gif
ألا أدلكم على خير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: ذكر الله سبحانه وتعالى
H1.gif
.
وقال النبي -عليه الصلاة والسلام-:
H2.gif
لأن أقول سبحان الله، والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس
H1.gif
رواه مسلم.
وقال:
H2.gif
ما اصطفى الله لملائكته أو لعباده سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
H1.gif
رواه مسلم.
وقال:
H2.gif
من قال في يوم مائة مرة سبحان الله وبحمده غفرت له ذنوبه، وإن كانت مثل زبد البحر
H1.gif
.
وفي اللفظ الآخر قيدها صباحا ومساء، وقال:
H2.gif
من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، وحط عنه مائة خطيئة، ولم يأت أحد بأفضل مما قال إلا رجل قال مثل ما قال أو زاد
H1.gif
.
وقال النبي -عليه الصلاة والسلام- حديث رواه مسلم من حديث جابر مثل ما رواه الترمذي من حديث جابر:
H2.gif
من قال سبحان الله وبحمده غرست له نخلة في الجنة
H1.gif
إلى غير ذلك.
H2.gif
والباقيات الصالحات: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله
H1.gif
جاءت من عدة طرق عنه -عليه الصلاة والسلام-:
B2.gif
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
B1.gif
.
وقال النبي- عليه الصلاة والسلام- في حديث عبد الله بن قيس في الصحيحين لما مر في ركب يذكرون الله، قال:
H2.gif
ما تقول يا عبد الله؟ قال: كنت أذكر الله بيني وبين نفسي. قال قل: لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها كنز من كنوز الجنة
H1.gif
إلى غير ذلك، من الأخبار الدالة على فضل الذكر وأنه من أجل الأعمال وأفضلها.
بل جاءت أخبار في هذا المعنى أنه ذكر المجاهدين وذكر المصلين، وذكر الصائمين، والمزكين وبين أن الذاكر أفضل منهم درجة، وأنه لو جاهد حتى ينكسر وحتى يختضب بدمه فإن الذاكر أفضل درجة، وهذا المراد به والله أعلم، الذاكر الذي جمع الذكر القلبي والذكر اللساني، وأضاف إليه الأعمال الصالحة من الجهاد وغيره في سبيل الله سبحانه وتعالى.
المقصود أن الذكر من أفضل الأعمال ومع ذلك بفضل الله من أيسر الأعمال، وأن العبد يذكر الله على كل حال، سواء كان طاهرا أو على غير وضوء نائما أو مستيقظا:
B2.gif
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
B1.gif
والمصنف-رحمه الله- ذكر هذا الخبر كما تقدم لبيان فضل الذكر وأنه من أجل الأعمال. نعم.
 

توقيع : الشبل اليماني
بارك الله فيك اخوي الشبل اليماني
موضوع رائع
استمر في تميزك
تحياتي وتقديري
 
جزاك الله خيراا
 
توقيع : m_aboterika
فعلا الموضوع رائع
 
توقيع : m_aboterika
جزاك الله خير


ونفع بك

تحياتي
 
توقيع : امبراطور الظلام
اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

جزاك الله كل خير أخي الكريم​
 
توقيع : سعود
اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك



جزاك الله كل خير أخي الكريم


:ok:
اللهم امين يا قادر يا كريم
بارك الله فيك اخوي
وجزاك الله من فضله ونفع بك
 
توقيع : abu_youssefabu_youssef is verified member.
جزاك الله خيراااااا وادخلك فسيح جناته
 
توقيع : alemalbyelaram
شكراً .. وبارك الله فيك..
 
بارك الله فيك
 
عودة
أعلى