فائده اصوليه
عند الاصوليين ان حكم الجزء ليس كحكم الكل
ولتوضيح اهميه هذه القاعده في الفقه الاسلامي نضرب مثالا فقهيا بسيطا
جمهور اهل العلم علي ان صلاه الوتر مستحبه (سنه مؤكده) -اي ان تاركه لا يأثم-الا ان بينهم اتفاق ان تارك الوتر بالكليه آثم وذلك لان القاعده الاصوليه تقول ان تارك الجزء لا يأخذ حكم تارك الكل فتارك الوتر بالكليه مثلا رغم انه من السنن المؤكده الا ان تركه له كليه دلاله علي عدم مبالاته بسنن المصطفي صلي الله عليه وسلم .
ما اروع تقيعد اهل العلم للمسائل والاحكام