abu_youssef
المـــــــدير العـــــام
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
كبار الشخصيات
فريق دعم البرامج العامة
- إنضم
- 15 فبراير 2008
- المشاركات
- 39,234
- مستوى التفاعل
- 70,353
- النقاط
- 13,970
- الإقامة
- www.zyzoom.org
- الموقع الالكتروني
- forum.zyzoom.net
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
اسعدكم الله اخواني اخواتي في الله
الاختلاط في التعليم
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه وبعد:
نظرًا لما يعانيه طلبة وطالبات الجامعات...، مِن قضية اختلاط الجنسين في الصف التعليمي الواحد،
(وأقصد بالاختلاط: اختلاط الرجل والمرأة مع بعضهم البعض، ومنهن النساء الكاسيات العاريات، والمتحجبات)،
وقد أفتى البعض بجواز التعليم المختلط؛ مستدلا باختلاط الرجال والنساء في حالة الطواف في الحج والعمرة،
عِلمًا بأن الزنَى قد تفشى بين الطلبة الغير ملتزمين بالإسلام؛ باسم الحرية الشخصية،
وقد كثرت رحلاتهم المختلطة التي يخلو فيها الطالب والطالبة
فقط، وأصبحت الجامعة مَعرضا لأحدث الأزياء المعاصرة والمكياج وتسريحات الشعر، مع كثرة العزاب من الجنسين.
(وأقصد بالاختلاط: اختلاط الرجل والمرأة مع بعضهم البعض، ومنهن النساء الكاسيات العاريات، والمتحجبات)،
وقد أفتى البعض بجواز التعليم المختلط؛ مستدلا باختلاط الرجال والنساء في حالة الطواف في الحج والعمرة،
عِلمًا بأن الزنَى قد تفشى بين الطلبة الغير ملتزمين بالإسلام؛ باسم الحرية الشخصية،
وقد كثرت رحلاتهم المختلطة التي يخلو فيها الطالب والطالبة
فقط، وأصبحت الجامعة مَعرضا لأحدث الأزياء المعاصرة والمكياج وتسريحات الشعر، مع كثرة العزاب من الجنسين.
لذا نناشدكم بأن تُفتُونا في أسئلتنا، وتبينوا لنا الحق من الباطل وترشدونا إلى الصواب،
وأرجو أن تُسهبوا لنا في الإجابة؛ حيث إنه سيُطبَع ويُوزَّع على طلبة الجامعة. فالسؤال:
وأرجو أن تُسهبوا لنا في الإجابة؛ حيث إنه سيُطبَع ويُوزَّع على طلبة الجامعة. فالسؤال:
1- تبيان حرمة التعليم المختلط مع الأدلة والرد على من يزعم بالجواز مستدلا بالطواف؟
2- وعلى من يقع إثم اختلاطنا في الجامعة؟ علمًا بأننا ننكر ذلك دائمًا،
ولو تركنا الجامعة لعاث فيها المفسدون إفسادًا؟
ولو تركنا الجامعة لعاث فيها المفسدون إفسادًا؟
3- وهل تُبِيح محاولة اختصار المباني، وقلة التكلفة والمدرسين والمختبرات في الجامعة،
إلى أن يُبِيحُوا لنا الاختلاط للتوفير في أجهزة الجامعة ومُدَرِّسِيها؟
إلى أن يُبِيحُوا لنا الاختلاط للتوفير في أجهزة الجامعة ومُدَرِّسِيها؟
وأجابت بما يلي:
أولا: اختلاط الرجال والنساء في التعليم: حرام ومنكر عظيم.
لما فيه من الفتنة وانتشار الفساد، وانتهاك الحرمات.
وما وقع بسبب هذا الاختلاط من الشر والفساد الخلقي: مِن أقوى الأدلة على تحريمه.
أما قياس ذلك على الطواف بالبيت الحرام: فهو قياس مع الفارق.
فإن النساء كُنَّ يَطُفْنَ في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-
مِن وراء الرجال مُتَسَتِّرات، لا يُداخِلْنَهم ولا يختلطن بهم.وكذا حالهن مع الرجال في مصلى العيد؛
فإنهن كن يخرجن مُتَسَتِّرات، ويَجلِسْن خلف الرجال في المصلى.
مِن وراء الرجال مُتَسَتِّرات، لا يُداخِلْنَهم ولا يختلطن بهم.وكذا حالهن مع الرجال في مصلى العيد؛
فإنهن كن يخرجن مُتَسَتِّرات، ويَجلِسْن خلف الرجال في المصلى.
وقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا خطبَ الرجالَ خُطبةَ العيدِ انصرفَ إلى النساء، فذكَّرَهُن ووَعَظَهُنَّ.
فلم يكن اختلاط بين الرجال والنساء.
وكذا الحال في حضورهن الصلوات في المساجد:
كُنَّ يَخرُجْنَ مُتَلَفِّعَات بِمُروطِهن، ويصلين خلف الرجال، لا تُخَالِط صفوفُهُنَّ صفوفَ الرجال.
كُنَّ يَخرُجْنَ مُتَلَفِّعَات بِمُروطِهن، ويصلين خلف الرجال، لا تُخَالِط صفوفُهُنَّ صفوفَ الرجال.
ثانيًا: تقع المسئولية على الحكَّام والعلماء؛ إرشادًا وتنفيذًا، وعلى وليّ أمر المرأة الخاص كذلك، كل بحسبه.
لما ثبت من قول النبي صلى الله عليه وسلم:
«كلكم راعٍ، وكُلُّكم مَسؤول عن رَعِيَّتِه»الحديث رواه البخاري ومسلم.
فالإمام راع ومسئول عن رعيته، والرجل راعٍ في أهله ومسئول عن رعيته،
والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها
«كلكم راعٍ، وكُلُّكم مَسؤول عن رَعِيَّتِه»الحديث رواه البخاري ومسلم.
فالإمام راع ومسئول عن رعيته، والرجل راعٍ في أهله ومسئول عن رعيته،
والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها
ثالثا: لا يبيح القصدُ إلى توفير النفقات والأجهزة والمدرسين الاختلاطَ.
فالتعليم واجب في حدود الاستطاعة، والتنسيق فيه قد يقضي على كثير من المشاكل.
وتَسَتُّرُ المرأةِ باللباس الشرعي: يقضي على كثيرٍ مِن الفتن.
فالذي يفتي بجواز الاختلاط ويقيد فتواه بالقيود التي تجعله متفقاً مع مبادئ الإسلام لا يكون في فتياه ناظراً إلى الواقع
لأن هذا الباب متى فتح ضرب بهذه القيود عرض الحائط ، فالافتاء بهذا خيانة لله والرسول والأمانة
وقد قال الله تعالى (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ )) ( الأنفال:27)
لأن هذا الباب متى فتح ضرب بهذه القيود عرض الحائط ، فالافتاء بهذا خيانة لله والرسول والأمانة
وقد قال الله تعالى (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ )) ( الأنفال:27)
ومَن أراد الخير واتّباع الشرع يَسَّرَ اللَّهُ طريقَه وهَدَاهُ إلى سواء السبيل؛
وقد قال تعالى: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ﴾
إلى أن قال: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا﴾.
وقد قال تعالى: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ﴾
إلى أن قال: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا﴾.
ونسأل الله أن يُوفِّق المسئولين في الحكومات الإسلامية للقضاء على الاختلاط في التعليم ويصلح أحوالَهم؛ إنه سميع مجيب.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
[فتاوى اللجنة الدائمة (12/ 163-166)، الفتوى رقم (6758)]
امانة للاستفادة
جزاكم الله خيرا وبارك الله بالجميع
ودمتم في رعاية الله وحفظه
امانة للاستفادة
جزاكم الله خيرا وبارك الله بالجميع
ودمتم في رعاية الله وحفظه
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
