الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الفارس اليماني

زيزوومى ذهبى
إنضم
9 أبريل 2012
المشاركات
1,912
مستوى التفاعل
2,823
النقاط
1,020
غير متصل
9SF3E.webp






فوائد عزيزة من شرح رياض الصالحين

للشيخ .. محمد الصالح العثيمين .. رحمه الله

2vbjxft.gif


الفائدة الأولى :

قال علامة ابن عثيمين رحمه الله : ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة الحديبية لما أن ناقته حرنت وأبت أن تمشي , فقال الصحابة : ( خلأت القصواء, خلأت القصواء ) - يعني حرنت وبركت من غير علة - قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( والله ما خلأت القصواء , وما ذاك لها بخلق ) , النبي صلى الله عليه وسلم يدافع عن بهيمة , لأن الظلم لا ينبغي ولو على البهائم . انتهى من شرح رياض الصالحين 1/16 -طبعةمكتبة الأنصار .

2vbjxft.gif


الفائدة الثانية :

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله في شرحه لحديث ( يغزو جيش الكعبة ...) قال :
وفي هذا الحديث عبرة أن من شارك أهل الباطل وأهل البغي والعدوان فإنه يكون معهم في العقوبة ؛ الصالح والطالح , العقوبة إذا وقعت تعم ولا تترك أحدا , ثم يوم القيامة يبعثون على نياتهم ؛ يقول الله عز وجل : ( واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة ) ... شرح رياض الصالحين 1/17.

2vbjxft.gif


قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى في شرحه لحديث ( لك مانويت يا يزيد ولك ما أخذت يا معن ) :
ففي هذا الحديث : دليل كما ساقه المؤلف من أجله على أن الأعمال بالنيات وأن الإنسان يكتب له أجر ما نوى وإن وقع الأمر على خلاف ما نوى , وهذه القاعدة لها فروع كثيرة :
منها : ما ذكره العلماء - رحمهم الله - أن الرجل لو أعطى زكاته شخصا يظن أنه من أهل الزكاة فتبين أنه غني وليس من أهل الزكاة فإن زكاته تجزئ وتكون مقبولة تبرأ بها ذمته لأنه نوى أن يعطيها من هو أهل لها , فإذا نوى فله نيته .
ومنها : أن الإنسان لو وقف شيئا كمثل أن يقف بيتا صغيرا , فقال : وقفت بيتي الفلاني وأشار إلى الكبير لكنه خلاف ما نواه بقلبه , فإنه على ما نوى وليس على ما سبق به لسانه .
ومنها : لو أن إنسانا جاهلا لا يعرف الفرق بين العمرة والحج , فحج مع الناس فقال : لبيك حجا وهو يريد عمرة يتمتع بها إلى الحج فإنه له ما نوى , ما دام قصده يقيم العمرة , ولكن قال : لبيك حجا مع الناس , فله ما نوى , ولا يضر سبق لسانه بشيء .
ومنها أيضا : لو قال الإنسان لزوجته : انت طالق وأراد أنت طالق من قيد لا من نكاح فله ما نوى , ولا تطلق بذلك زوجته .
المهم أن هذا الحديث له فوائد كثيرة وفروع منتشرة في أبواب الفقه ...( شرح رياض الصالحين 1/20 ) .

2vbjxft.gif



الفائدة الرابعة :

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله : الإنسان ربما تأخذه العاطفة فيندفع ويقول هذا لله , هذا أنا سأفعله سأصدع بالحق , سأقول , سوف لا تأخذني في الله لومة لائم , وما أشبه ذلك من الكلام , ثم تكون العاقبة وخيمة , ثم إن الغالب أن الذي يُحَكِّمُ العاطفة ويتبع العاطفة و لاينظر للعواقب ولا النتائج ولا يقارن بين الأمور , الغالب أنه يحصل على يديه من المفاسد ما لا يعلمه إلا الله عز وجل , مع أن نيته طيبة وقصده حسن , لكن لم يحسن أن يتصرف , لأن هناك فرقا بين حسن النية وحسن التصرف , قد يكون الإنسان حسن النية لكنه سيء التصرف , لكن مع ذلك قد يحسن التصرف لينال غرضه السيء , فالإنسان يحمد على حسن نيته لكن قد لا يحمد على سوء فعله إلا أنه إذا علم منه أنه معروف بالنصح والإرشاد فإنه يعذر بسوء تصرفه ويلتمس له العذر ولا ينبغي أيضا أن يتخذ من فعله هذا الذي لم يكن موافقا للحكمة , بل لا يجوز أن يتخذ منه قدح في هذا المتصرف وأن يحمل ما لا يتحمله , لكن يعذر ويبين له وينصح ويرشد ..........المهم أن في حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه ينبغي للإنسان أن يستشير من هو أكمل منه رأيا وأكثر منه علما . شرح رياض الصالحين1/26

2vbjxft.gif


الفائدة الخامسة :

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله : فلا مانع من كلمة ( لا ) فإنها ليست سوء أدب وخلق , كثير من الناس الآن يأنف أن يقول ( لا ) يقول ( سلامتك ) هذا طيب أن تدعو له بالسلامة , لكن إذا قلت ( لا ) فلا عيب عليك ...شرح رياض الصالحين 1/27.

2vbjxft.gif


الفائدة السادسة :

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى في شرحه لحديث النفر الثلاثة الذين حبسوا في الغار :
ففي هذا الحديث من الفوائد والعبر : فضيلة بر الوالدين وأنه من الأعمال الصالحة التي يفرج بها الكربات ويزيل بها الظلمات ... شرح رياض الصالحين 1/37

2vbjxft.gif
2vbjxft.gif


الفائدة السابعة :

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى : والفلاح كما قال أهل العلم بالتفسير وباللغة أنها كلمة جامعة يحصل بها المطلوب ويزول بها المرهوب . شرح رياض الصالحين 1/42

2vbjxft.gif


الفائدة الثامنة :

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى في شرحه لحديث الرجل الذي فقد دابته فقال " اللهم انت عبدي وأنا ربك ":
وفيه دليل على أن الإنسان إذا أخطأ في قول من الأقوال ولو كان كفرا , سبق لسانه إليه ؛ فإنه لا يؤاخذ به ......لكن لما صدر هذا عن خطأ من شدة الفرح صار غير مؤاخذ به وكذلك غيرها من الكلمات , لو سب أحدا على وجه الخطأ بدون قصد أو طلق زوجته على وجه الخطأ دون قصد أو أعتق عبده على وجه الخطأ بدون قصد , فكل هذا لا يترتب عليه شيء ؛ لأن الإنسان لم يقصده , فهو كاللغو في اليمين ..... شرح رياض الصالحين 1/45

2vbjxft.gif


الفائدة التاسعة :

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى في شرحه لحديث زر بن حبيش عند سؤاله لصفوان بن عسال رضي الله عنه :
أنه ينبغي إذا أشكل عليه شيء أن يسأل ويبحث عمن هو أعلم بهذا الشيء حتى لا يبقى في قلبه حرج مما سمع لأن بعض الناس يسمع الشيء من الأحكام الشرعية ويكون في نفسه حرج ويبقى متشككا مترددا لا يسأل أحدا يزيل عنه هذه الشبهة وهذا خطأ , بل الإنسان ينبغي له أن يسأل حتى يصل إلى أمر يطمئن إليه و لا يبقى عنده قلق ...شرح رياض الصالحين 1/48

2vbjxft.gif


الفائدة العاشرة :

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى في تفسير قوله تعالى ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) :
قوله ( بغير حساب ) لأن الأعمال الصالحة مضاعفة الحسنة بعشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة .
أما الصبر فإن مضاعفته تأتي بغير حساب من عند الله عز وجل وهذا يدل على أن أجره عظيم وأن الإنسان لا يمكن أن يتصور هذا الأجر لأنه لم يقابل بعدد بل هو أمر معلوم عند الله ولا حساب فيه , لا يقال مثلا الحسنة بعشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف بل يقال إنه يوفى أجره بغير حساب وفي هذه الآية من الترغيب في الصبر ما هو ظاهر . شرح رياض الصالحين 1/62

 

توقيع : الفارس اليماني
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى