طويلب 07
زيزوومي جديد
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي

ﺑﺸﺮﻯ ﻟﻚ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ
1- ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻳﺬﻫﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺍﻟﺨﻄﺎﻳﺎ :
• ﻋﻦ ﺃﻡ ﺍﻟﻌﻼﺀ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ - ﻗﺎﻟﺖ : ﻋﺎﺩﻧﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﷺ ﻭﺃﻧﺎ ﻣﺮﻳﻀﺔ ﻓﻘﺎﻝ : " ﺃﺑﺸﺮﻱ ﻳﺎ ﺃﻡ ﺍﻟﻌﻼﺀ ، ﻓﺈﻥ ﻣﺮﺽ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻳﺬﻫﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺍﻟﺨﻄﺎﻳﺎ ، ﻛﻤﺎ ﺗﺬﻫﺐ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺧﺒﺚ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ " .
- ﺭﻭﺍﻩ (ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ) ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ
ﻓﻲ (ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ) ﺑﺮﻗﻢ (741) .
2 - ﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ ﺗﺤﻂ ﺍﻟﺨﻄﺎﻳﺎ ﺣﻄﺎ :
• ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﻗﺎﻝ : " ﻣﺎ ﻳﺼﻴﺐ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﻧﺼﺐ ، ﻭﻻ ﻭﺻﺐ ، ﻭﻻﻫﻢ ﻭﻻﺣﺰﻥ ، ﻭﻻ ﺃﺫﻯ ، ﻭﻻ ﻏﻢ ، ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺸﻮﻛﺔ ﻳﺸﺎﻛﻬﺎ ﺇﻻ ﻛﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻄﺎﻳﺎﻩ " .
- ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ .
- ﻭﻓﻲ ﻟﻔﻆ ﻟﻤﺴﻠﻢ : " ﺇﻻ ﺣﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺧﻄﺎﻳﺎﻩ ﻛﻤﺎ ﺗﺤﺎﺕ ﻭﺭﻕ ﺍﻟﺸﺠﺮ "
3 - ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺑﻼﺅﻩ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﺜﻮﺍﺑﻪ ﻭﺟﺰﺍﺅﻩ ﺃﻋﻈﻢ ﻭﺃﻛﻤﻞ :
• ﻋﻦ ﺃﻧﺲ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﷺ : " ﺇﻥ ﻋﻈﻢ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀ ﻣﻊ ﻋﻈﻢ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﺣﺐ ﻗﻮﻣﺎً ﺍﺑﺘﻼﻫﻢ ﻓﻤﻦ ﺭﺿﻲ ﻓﻠﻪ ﺍﻟﺮﺿﺎ ﻭﻣﻦ ﺳﺨﻂ ﻓﻠﻪ ﺍﻟﺴﺨﻂ " .
- ﺭﻭﺍﻩ (ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ) ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﺣﺴﻨﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ (ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ)
(228/1) ﻭﻓﻲ (ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ)
ﺑﺮﻗﻢ (276/1)
4 - ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺒﺘﻠﻲ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻟﻴﺮﻓﻊ
ﺩﺭﺟﺎﺗﻪ :
• ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ : " ﺇﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﺰﻟﺔ ﻓﻤﺎ ﻳﺒﻠﻐﻬﺎ ﺑﻌﻤﻞ ﻓﻤﺎ ﻳﺰﺍﻝ ﻳﺒﺘﻠﻴﻪ ﺑﻤﺎ ﻳﻜﺮﻩ ﺣﺘﻰ ﻳُﺒﻠﻐﻪ ﺇﻳﺎﻫﺎ " .
- ﺃﺧﺮﺟﻪ (ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ) (ﻭﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ)
ﻭﺣﺴﻨﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ (ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ)
ﺑﺮﻗﻢ (1599) .
5 - ﺇﻥ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﻳﻐﺴﻞ ﺍﻟﺨﻄﺎﻳﺎ ﻏﺴﻼ :
• ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﷺ : " ﻣﺎ ﻳﺰﺍﻝ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻦ ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺔ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻣﺎﻟﻪ ﻭﻭﻟﺪﻩ ﺣﺘﻰ ﻳﻠﻘﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺧﻄﻴﺌﺔ " .
- ﺭﻭﺍﻩ (ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ) (ﻭﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ) ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ (ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ) ﺑﺮﻗﻢ (5818)
_____________________
▫ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻓﻌﻠﻪ :
ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺗﺠﺎﻩ ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺑﻪ ﻣﻦ ﻣﺮﺽ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﺑﺘﻼﺀ ، ﻭﺻﺒﺮﻩ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺑﺜﻼﺛﺔ
ﺃﻣﻮﺭ :
1 - ﺣﺒﺲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﺰﻉ
ﻭﺍﻟﺴﺨﻂ .
2 - ﻭﺣﺒﺲ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ ﻟﻠﺨﻠﻖ .
3 - ﻭﺣﺒﺲ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﺡ ﻋﻦ ﻓﻌﻞ ﻣﺎ ﻳﻨﺎﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﺮ .
____________________
▫اﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﻌﻴﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﺒﺮ
ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ :
1 - ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻢ ﺑﺄﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻗﺪﺭﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻚ ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﴿ﻗﻞ ﻟﻦ ﻳﺼﻴﺒﻨﺎ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻨﺎ ﻫﻮ ﻣﻮﻻﻧﺎ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻠﻴﺘﻮﻛﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﴾ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ :﴿ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺏ ﻣﻦ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻧﺒﺮﺃﻫﺎ ﴾ ، ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : " ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻘﺎﺩﻳﺮ ﺍﻟﺨﻼﺋﻖ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺨﻠﻖ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ﺑﺨﻤﺴﻴﻦ ﺃﻟﻒ
ﺳﻨﺔ " .
- ﺃﺧﺮﺟﻪ (ﻣﺴﻠﻢ) (2653) .
2 - ﺃﻥ ﺗﺘﻴﻘﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺭﺣﻢ ﺑﻚ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻚ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ : ﻓﻌﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻗﺎﻝ : ﻗﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﺳﺒﻲٌ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺒﻲ ﻭﺟﺪﺕ ﺻﺒﻴﺎً ﻓﺄﺧﺬﺗﻪ ، ﻓﺄﻟﺼﻘﺘﻪ ﺑﺒﻄﻨﻬﺎ ﻭﺃﺭﺿﻌﺘﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ : " ﺃﺗﺮﻭﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻃﺎﺭﺣﺔ ﻭﻟﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ؟ ﻗﻠﻨﺎ : ﻻ ﻭﻫﻲ ﺗﻘﺪﺭ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻄﺮﺣﻪ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻟﻠﻪ ﺃﺭﺣﻢ ﺑﻌﺒﺎﺩﻩ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺑﻮﻟﺪﻫﺎ " .
- ﺃﺧﺮﺟﻪ (ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ) (5999) .
3 - ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺧﺘﺎﺭ ﻟﻚ ﺍﻟﻤﺮﺽ ، ﻭﺭﺿﻴﻪ ﻟﻚ ﻭﻫﻮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﻤﺼﻠﺤﺘﻚ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻚ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻓﻲ ﺻﻨﻌﻪ ﻭﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﺑﺨﻠﻘﻪ ﻭﻳﻀﻊ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺿﻌﻬﺎ ﺍﻟﻼﺋﻘﺔ ﺑﻬﺎ ، ﻓﻤﺎ ﺃﺻﺎﺑﻚ ﻫﻮ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ
4 - ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺭﺍﺩ ﺑﻚ ﺧﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : " ﻣﻦ ﻳﺮﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺧﻴﺮﺍً ﻳﺼﺐ ﻣﻨﻪ " .
- ﺃﺧﺮﺟﻪ (ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ) (5645) .
- ﺃﻱ ﻳﺒﺘﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻟﻴﺜﻴﺒﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ .
5 - ﺗﺬﻛﺮ ﺑﺄﻥ ﺍﻻﺑﺘﻼﺀ ﺑﺎﻟﻤﺮﺽ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻋﻼﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﻌﺒﺪ :ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﺴﻼﻡ " ﺇﻥ ﻋﻈﻢ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀ ﻣﻊ ﻋﻈﻢ ﺍﻟﺒﻼﺀ ، ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﺣﺐ ﻗﻮﻣﺎً
ﺍﺑﺘﻼﻫﻢ "
- ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ .
6 - ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺑﺄﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺩﺍﺭ ﻓﺎﻧﻴﺔ ، ﻭﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺩﺍﺭﺍً ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺃﺟﻞ ﻗﺪﺭﺍً ، ﻓﺎﻟﺠﻨﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻻ ﻋﻴﻦ ﺭﺃﺕ ﻭﻻ ﺃﺫﻥ ﺳﻤﻌﺖ ﻭﻻ ﺧﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺐ ﺑﺸﺮ ، ﻗﺎﻝ ﷺ : " ﻳﺆﺗﻰ ﺑﺄﻧﻌﻢ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ، ﻓﻴﺼﺒﻎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺻﺒﻐﺔ ، ﺛﻢ ﻳﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ : ﻫﻞ ﺭﺃﻳﺖ ﺧﻴﺮﺍً ﻗﻂ ؟ ﻫﻞ ﻣﺮّ ﺑﻚ ﻧﻌﻴﻢ ﻗﻂ ؟ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﻻ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎﺭﺏ ، ﻭﻳﺆﺗﻰ ﺑﺄﺷﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺆﺳﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ، ﻓﻴﺼﺒﻎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺻﺒﻐﺔ ، ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﻫﻞ ﺭﺃﻳﺖ ﺑﺆﺳﺎً ﻗﻂ ؟ ﻫﻞ ﻣﺮّ ﺑﻚ ﺷﺪﺓ ﻗﻂ ؟ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﻻ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﺭﺏ ﻣﺎ ﻣﺮّ ﺑﻲ ﺑﺆﺱ ﻗﻂ ﻭﻻ ﺭﺃﻳﺖ ﺷﺪﺓ
ﻗﻂ " .
- ﺃﺧﺮﺟﻪ (ﻣﺴﻠﻢ) (2807) .
- ﺍﻟﺼﺒﻐﺔ ﺃﻱ ﻳﻐﻤﺲ ﻏﻤﺴﺔ .
7 - ﺍﻟﺘﺴﻠﻲ ﻭﺍﻟﺘﺄﺳﻲ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺃﺷﺪ ﻣﻨﻚ ﺑﻼﺀ ﻭﺃﻋﻈﻢ ﻣﻨﻚ ﻣﺮﺿﺎً : ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : " ﺍﻧﻈﺮﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺃﺳﻔﻞ ﻣﻨﻜﻢ ، ﻭﻻ ﺗﻨﻈﺮﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﻫﻮ ﻓﻮﻗﻜﻢ ، ﻓﻬﻮ ﺃﺟﺪﺭ ﺃﻥ ﻻ ﺗﺰﺩﺭﻭﺍ ﻧﻌﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻜﻢ " .
- ﺃﺧﺮﺟﻪ (ﻣﺴﻠﻢ) (2963)
~~ ﻣﻨﻘﻮﻝ ﺑﺘﺼﺮﻑ ~~
