الشبل اليماني
زيزوومى محترف
- إنضم
- 10 يوليو 2008
- المشاركات
- 2,462
- مستوى التفاعل
- 14
- النقاط
- 730
- الإقامة
- ۩ زيزووومي للأبد ۩
- الموقع الالكتروني
- www.zyzoom .org
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
بعد فتح مكة أبقى النبي محمد على كسوة الكعبة، ولم يستبدلها حتى احترقت على يد امرأة تريد تبخيرها.
فكساها الرسول، بالثياب اليمانية، ثم كساها الخلفاء الراشدون من بعده، أبو بكر وعمر بالقباطي،
وعثمان بن عفان بالقباطي والبرود اليمانية. حيث أمر عامله على اليمن (يعلى بن منبه) بصنعها فكان عثمان أول رجل في الإسلام،
يضع على الكعبة كسوتين، أحدهما فوق الأخرى ، أما علي فلم يذكر المؤرخون أنه كسا الكعبة، نظراً لانشغاله بالفتن التي حدثت في عهده.
وفي عهد الدولة الأموية ، فقد ثبت أن "معاوية بن أبي سفيان" كان يكسو الكعبة، مرتين سنوياً، بالديباج يوم عاشوراء،
وبالقباطي في آخر شهر رمضان، ابتهاجاً واستعداداً لعيد الفطر، كما أجرى معاوية الطيب للكعبة المشرفة عند كل صلاة،
كما خصص للكعبة عبيداً يخدمونها، وإنارة للمسجد بالزيت، ثم سار الخلفاء الأمويون على نهجه في ذلك،
فكساها "يزيد بن معاوية" بالديباج الخسرواني، ثم لما بسط "عبد الله بن الزبير" سيطرته على مكة المكرمة أثناء ولايته،
قام بإعادة بناء الكعبة المشرفة، وعندما فرغ من بنائها سنة 64هـ، خلقها بالعنبر والمسك من داخلها وخارجها،
ومن أعلاها وأسفلها فكان أول من دهن جوف الكعبة بالعنبر والمسك، ثم كساها القباطي وقيل الديباج الخسرواني،
وأمر عبد الملك بن مروان، بعد ذلك، الحجاج بن يوسف الثقفي أن يكسو الكعبة المشرفة. ونهج على نهجه أيضاً، الوليد بن عبد الملك وهشام بن عبد الملك سنة 91هـ.
وفي العصر العباسي ، اهتم الخلفاء العباسيون بكسوة الكعبة المشرفة اهتماماً بالغاً، لم يسبقهم إليه أحد،
وقد بلغ من اهتمامهم بها أنهم كانوا يكسونها ثلاث مرات في العام ، وقد حج المهدي العباسي عام 160هـ،
فذكر له سدنة الكعبة أن الكسا، كثرت على الكعبة والبناء ضعيف ويخشى عليه أن يتهدم من كثرة ما عليه،
فأمر بتجريدها مما عليها وألا يسدل عليها إلا كسوة واحدة، وهو المتبع إلى الآن. ثم أمر فطلي البيت كله بالخلوق الغالية والمسك والعنبر.
وبعد عامين أمر المهدي بصنع كسوة أخرى للكعبة المشرفةأما هارون الرشيد فقد أمر بصنع الكسوة من طراز تونة سنة (190هـ) وكانت الكعبة تكسى مرتين.
أما الخليفة المأمون (206هـ)، فقد كسا الكعبة المشرفة ثلاث مرات في السنة.واستمر اهتمام العباسيون بكسوة الكعبة إلى أن بدأت الدولة العباسية في الضعف فكانت الكسوة تأتى من بعض ملوك الهند وفارس واليمن ومصر حتى اختصت مصر بكسوة الكعبة.
وبعد سقوط الدولة العباسية عام 656هـ كان أول من كساها من ملوك مصر المملوكية "الظاهر بيبرس البندقداري".
واستمرت الكسوة ترد من مصر حيناً ومن اليمن حيناً آخر، حتى عهد الملك "الصالح إسماعيل بن ناصر بن قلاوون"،
الذي اشترى عام 750هـ ثلاث قرى هي "بيسوس" و"سندبيس" و"أبو الغيط"، من قرى القليوبية ودفع ثمنها من بيت مال المسلمين، ثم وقفها على كسوة الكعبة المشرفة.
ومن الملاحظ أن الكعبة المشرفة كانت تكسى في العصور الماضية مرة أو مرتين في السنة،
ولكن منذ القرن السادس الهجري أصبحت تكسى مرة واحدة، وذلك في صباح يوم النحر من كل عام،
ويرجع السبب في ذلك إلى تطوير فن النسيج. وأصبح قوياً من حيث المتانة حتى أنه لا تحتاج الكعبة معه أكثر من كسوة واحدة في السنة.
واستمرت مصر في نيل شرف كسوة الكعبة بعد سقوط دولة المماليك وخضوعها للدولة العثمانية ،
فقد اهتم السلطان "سليم الأول" بتصنيع كسوة الكعبة وزركشتها وكذلك كسوة الحجرة النبوية الشريفة ، وكسوة مقام إبراهيم الخليل عليه السلام.
وفي عهد السلطان "سليمان القانونى" أضاف إلى الوقف المخصص لكسوة الكعبة سبع قري أخرى لتصبح عدد القرى الموقوفة لكسوة الكعبة عشرة قرى وذلك للوفاء بالتزامات الكسوة ،
وظلت كسوة الكعبة ترسل بانتظام من مصر بصورة سنوية يحملها أمير الحج معه في قافلة الحج المصري.
وقد تأسست دار لصناعة كسوة الكعبة بحي "الخرنفش" في القاهرة عام 1233هـ ، وهو حي عريق يقع عند التقاء شارع بين الصورين وميدان باب الشعرية ،
وما زالت هذه الدار قائمة حتى الآن وتحتفظ بآخر كسوة صنعت للكعبة المشرفة داخلها ،
واستمر العمل في دار الخرنفش حتى عام 1962م إذ توقفت مصر عن إرسال كسوة الكعبة لما تولت المملكة العربية السعودية شرف صناعتها.
وفي عام 1397هـ الموافق1977م أنشأت السعودية مصنعا جديدا لكسوة الكعبة بمنطقة "أم الجود" بمكة المكرمة،
وزودته بأحدث الإمكانيات اللازمة لإنتاج الكسوة، مع الإبقاء على أسلوب الإنتاج اليدوي لما له من قيمة فنية، ومصنع "أم الجود" ما زال مستمرا حتى الآن في نيل شرف صناعة الكسوة المشرفة.
