راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي

إخوتي وأخواتي روّاد
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
؛فتوى نافعة؛
أرجو أن نفيد منها جميعًا.
/

/
فتوى؛
.......................
لفضيلة/ عبدالرّحمن السّحيم.
هل يجوز مُفاصلة التاّجر في سعر البضاعة؟
و هل ينطبق ذلك على الحاجّ؟
السّؤال:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته سؤالي هو :
هل يجوز مفاصلة التاجر في سعر البضاعة؛
إذ أني سمعت أناساً من العامة يتكلمون بتحريم ذلك.
و هل ينطبق ذلك على الحاج أيضا فيقع تحت قوله تعالى :
( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ) ؟
فهل مفاصلة الحاج للتاجر في سعر بعض البضاعة يقع تحت الجدال الذي حرّمه الله ؟

الجوابُ:
تجوز المفاصلة ، وهي تُعرف بالمماكسة .
ويدلّ عليه ما رواه الإمام مالك في الموطأ ،ومن طريقه البخاري عن ابن شهاب عن مالك بن أوس؛
أنه التمس صرفا بمائة دينار قال : فدعاني طلحة بن عبيد الله فتراوضنا حتى اصطرف مِنِّي ،
فأخذ الذهب يُقلّبها في يده ، ثم قال : حتى يأتي خازني من الغابة ، وعُمَر يَسمع ذلك ،
فقال : والله لا تفارقه حتى تأخذ منه ،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الذهب بالذهب ربا إلا هاء وهاء ،
والبُرّ بالبُرِّ ربا إلا هاء وهاء ، والشعير بالشعير ربا إلا هاء وهاء ، والتمر بالتمر ربا إلا هاء وهاء .
قال ابن عبد البر رحمه الله :
وفيه [ يعني في الحديث ] المماكسة في البيع والمرواضة ، وفيه تقليب السلعة ،
وأن يتناولها المشتري بيده ليقلّبها وينظر فيها ،
وهذا كله دليل على الاجتهاد في أن لا يُغبَن الانسان .
وتحرم هذه المفاصلة إذا كان البائع لا يُحسن البيع فيُخدع بذلك ،
ويدلّ عليه ما رواه البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما؛
أن رجلا ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم أنه يُخدَع في البيوع ،
فقال : إذا بايعت فقل لا خلابة .
قال الإمام النووي : ومعنى " لا خلابة " لا خديعة ،
أي لا تحلّ لك خديعتي ، أو لا يلزمني خديعتك . اهـ .
وأما المماكسة والمفاصلة في البيع في الحج؛ فلا تدخل في الجدال في الحجّ.
قال ابن مسعود وابن عباس : الجدال أن يُماري صاحبه ويُخاصِمه حتى يُغضبه .
وقال عطاء : الجدال هنا أن تُمارِي مسلماً حتى تغضبه ، فينتهى إلى السِّباب ،
فأما مُذاكرة العِلم ، فلا نهي عنها . وقال قتادة : الجدال السِّباب .
والله تعالى أعلم .

يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
~ أفتى السّائل/ فضيلة الشّيخ عبدالرّحمن بن مُحمّد السّحيم؛
الدّاعية بمكتب الدّعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالرّياض.
اللّهم إنّا نسألك لنا ولإخوَتي ولوالدينا الجنّة؛ برحمتك.

المصدر:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
