راجية الجنة
مُديرة عامّة
طاقم الإدارة
طـــاقم الإدارة
★ نجم المنتدى ★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
إخوتي وأخواتي روّاد القسم الإسلاميّ العامّ؛
فتوى نافعة؛
أرجو أن نفيد منها جميعًا.
/
/
فتوى؛
.......................
لفضيلة/ عبدالرّحمن السّحيم.
هل يجوز مُفاصلة التاّجر في سعر البضاعة؟
و هل ينطبق ذلك على الحاجّ؟
السّؤال:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته سؤالي هو :
هل يجوز مفاصلة التاجر في سعر البضاعة؛
إذ أني سمعت أناساً من العامة يتكلمون بتحريم ذلك.
و هل ينطبق ذلك على الحاج أيضا فيقع تحت قوله تعالى :
( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ) ؟
فهل مفاصلة الحاج للتاجر في سعر بعض البضاعة يقع تحت الجدال الذي حرّمه الله ؟
الجوابُ:
تجوز المفاصلة ، وهي تُعرف بالمماكسة .
ويدلّ عليه ما رواه الإمام مالك في الموطأ ،ومن طريقه البخاري عن ابن شهاب عن مالك بن أوس؛
أنه التمس صرفا بمائة دينار قال : فدعاني طلحة بن عبيد الله فتراوضنا حتى اصطرف مِنِّي ،
فأخذ الذهب يُقلّبها في يده ، ثم قال : حتى يأتي خازني من الغابة ، وعُمَر يَسمع ذلك ،
فقال : والله لا تفارقه حتى تأخذ منه ،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الذهب بالذهب ربا إلا هاء وهاء ،
والبُرّ بالبُرِّ ربا إلا هاء وهاء ، والشعير بالشعير ربا إلا هاء وهاء ، والتمر بالتمر ربا إلا هاء وهاء .
قال ابن عبد البر رحمه الله :
وفيه [ يعني في الحديث ] المماكسة في البيع والمرواضة ، وفيه تقليب السلعة ،
وأن يتناولها المشتري بيده ليقلّبها وينظر فيها ،
وهذا كله دليل على الاجتهاد في أن لا يُغبَن الانسان .
وتحرم هذه المفاصلة إذا كان البائع لا يُحسن البيع فيُخدع بذلك ،
ويدلّ عليه ما رواه البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما؛
أن رجلا ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم أنه يُخدَع في البيوع ،
فقال : إذا بايعت فقل لا خلابة .
قال الإمام النووي : ومعنى " لا خلابة " لا خديعة ،
أي لا تحلّ لك خديعتي ، أو لا يلزمني خديعتك . اهـ .
وأما المماكسة والمفاصلة في البيع في الحج؛ فلا تدخل في الجدال في الحجّ.
قال ابن مسعود وابن عباس : الجدال أن يُماري صاحبه ويُخاصِمه حتى يُغضبه .
وقال عطاء : الجدال هنا أن تُمارِي مسلماً حتى تغضبه ، فينتهى إلى السِّباب ،
فأما مُذاكرة العِلم ، فلا نهي عنها . وقال قتادة : الجدال السِّباب .
والله تعالى أعلم .
.........................
~ أفتى السّائل/ فضيلة الشّيخ عبدالرّحمن بن مُحمّد السّحيم؛
الدّاعية بمكتب الدّعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالرّياض.
اللّهم إنّا نسألك لنا ولإخوَتي ولوالدينا الجنّة؛ برحمتك.
المصدر: شبكة مشكاة الإسلاميّة.
~ أفتى السّائل/ فضيلة الشّيخ عبدالرّحمن بن مُحمّد السّحيم؛
الدّاعية بمكتب الدّعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالرّياض.
اللّهم إنّا نسألك لنا ولإخوَتي ولوالدينا الجنّة؛ برحمتك.
المصدر: شبكة مشكاة الإسلاميّة.