الوفي
زيزوومى مبدع
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
بسم الله الرحمن الرحيم
ستمع وتعلم .. من غيرك شيئا جديدا
الحمد لله الذي بفضله يقبل الصالحات ويتجاوز
عن السيئات وأصلى وأسلم على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه وسلم.
عن السيئات وأصلى وأسلم على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه وسلم.
جاء في حكاية :
أحد العاملين القدامى في إحدى الشركات الصناعية
الضخمة وهو في نفس الوقت عضو بمجلس إدارة
الشركة ممثلا عن العمال، وكان قد اعتدى أن يخرج
من كل اجتماع يعقـده مجلس الإدارة وهـو غير
راضى ، وقــد أسر لصديق له إن أعضاء مجلس
الإدارة ورئيسه يعطـــون لأنفسهم حق الحديث
ولا يسمحون لأحد منا أن يتحدث إلا إذا كان سيؤيد
وجهة نظرهم .
الضخمة وهو في نفس الوقت عضو بمجلس إدارة
الشركة ممثلا عن العمال، وكان قد اعتدى أن يخرج
من كل اجتماع يعقـده مجلس الإدارة وهـو غير
راضى ، وقــد أسر لصديق له إن أعضاء مجلس
الإدارة ورئيسه يعطـــون لأنفسهم حق الحديث
ولا يسمحون لأحد منا أن يتحدث إلا إذا كان سيؤيد
وجهة نظرهم .
لذلك لم تتقدم شركتنا كثيرا إلا عندما تم تعيين
رئيس مجلس إدارة جـــديد بدلا من السابق
وأصبح هذا الرجل يتركنا خلال الاجتماعات نعبر
بحرية عن أفكارنا وجهات نظرنا ، ولا يفعل إلا
أن يكتب ملاحظات حول كل ما نقول وفى نهاية
الاجتماع يلخص كـــل ما قلناه ، لكنه يلخصه
بطريقة يقصد بها أن يشعرنا جميعا أن الرأي الذي
يوافـق عليه هو رأينا جميعا ، ومنذ أتبع هذا
الأسلوب تقدمت الشركة تقدما واضحا .
رئيس مجلس إدارة جـــديد بدلا من السابق
وأصبح هذا الرجل يتركنا خلال الاجتماعات نعبر
بحرية عن أفكارنا وجهات نظرنا ، ولا يفعل إلا
أن يكتب ملاحظات حول كل ما نقول وفى نهاية
الاجتماع يلخص كـــل ما قلناه ، لكنه يلخصه
بطريقة يقصد بها أن يشعرنا جميعا أن الرأي الذي
يوافـق عليه هو رأينا جميعا ، ومنذ أتبع هذا
الأسلوب تقدمت الشركة تقدما واضحا .
وعندها قال الصديق " ولقـد سألت رئيس مجلس
الإدارة الجديد عن سر تمسكه بهذا الأسلوب الناجح
فقال لي:
الإدارة الجديد عن سر تمسكه بهذا الأسلوب الناجح
فقال لي:
" إذا تكلمت فأنت تردد ما تعرف، أما
إذا أصغيت واستمعت إلى غيرك فلا بد
أن تتعلم شيئا جديدا يفيدك ويفيدهم ".
إذا أصغيت واستمعت إلى غيرك فلا بد
أن تتعلم شيئا جديدا يفيدك ويفيدهم ".
والسؤال
هل استمعت الأمة إلى بعضها البعض ؟
هل أخذت بمبدأ الشورى وهو أصل من أصول الشرع ؟
هل تناصحت الأمة وأخذت من أهل الحل والعقد ؟
هل أخذت الأمة بالحوار من أجل الصالح العام ؟
هل أخذت بأدب الحوار بين الحكام والمحكومين ؟
هل أخذت بمبدأ رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأى غيري خطأ يحتمل الصواب ؟
هل أخذت بأدب الخلاف ومتى نختلف وفيما نختلف ؟
هل أخذت بمبدأ الشورى وهو أصل من أصول الشرع ؟
هل تناصحت الأمة وأخذت من أهل الحل والعقد ؟
هل أخذت الأمة بالحوار من أجل الصالح العام ؟
هل أخذت بأدب الحوار بين الحكام والمحكومين ؟
هل أخذت بمبدأ رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأى غيري خطأ يحتمل الصواب ؟
هل أخذت بأدب الخلاف ومتى نختلف وفيما نختلف ؟
وهل وهل وهل !!!!
يجب على مجموع الأمة أن تعيد النظر فيما
هي عليه حتى ترتقي إلى ما كانت عليه في عصور
الصحوة من سلفها الصالح وأخر دعوانا أن
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وبارك على
نبينا محمدا وعلى آله وصحبه أجمعين.
هي عليه حتى ترتقي إلى ما كانت عليه في عصور
الصحوة من سلفها الصالح وأخر دعوانا أن
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وبارك على
نبينا محمدا وعلى آله وصحبه أجمعين.

