راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي

إخوَتي وأخواتي رُوّاد الرّكن العامّ؛
مقالٌ؛ قيّمٌ.
مِن بَحر المَعارف اللُّغويّة؛
وفيضِ معينِ لُغتِنا العربيّة؛
عسى أن ننتفع بهِ.
حُسن تصرف اللغة العربيّة وسعتها
أن العرب تضع للشيء الواحد أسماءً من غير تغير يعتريه

مُنتقى موقِع الإمام الآجريّ على الشّبكة.
::
حُسن تصرف اللغة العربيّة وسعتها
أن العرب تضع للشيء الواحد أسماءً من غير تغير يعتريه
حُسن تصرف اللغة العربيّة وسعتها
أن العرب تضع للشيء الواحد أسماءً من غير تغير يعتريه
فيقولون السيف والمهند والصارم.
ويغيرون الاسم بتغيير يعتري فيقولون :
لمن نزل بالركي يملأ الدلو مايح، وللمستقي من أعلاها ماتح،
فالتاء المعجمة من فوق لمن فوق، والياء المعجمة من تحت لمن تحت.
حُسن تصرف اللغة العربيّة وسعتها
أن العرب تضع للشيء الواحد أسماءً من غير تغير يعتريه
وتضع العرب للشيء الواحد أسماء تختلف باختلاف محاله فيقولون:
لمن انحسر الشعر من جانبي جبهته أنزع،
فإذا زاد قليلاً قالوا: أجلح،
فإذا بلغ الانحسار نصف رأسه قالوا: أجلى وأجله،
فإذا زاد قالوا: أصلع،
فإذا ذهب الشعر كله قالوا: أحص،
والصلع عندهم ذهاب الشعر،
والقرع ذهاب البشرة.
ويقولون شفة الإنسان،
ويسمونها من ذوات الخف: المشفر
ويسمونها من ذوات الظلف: المقمة،
ومن ذوات الحافر: الجحفلة،
ومن السباع: الخطم،
ومن ذوات الجناح غير الصايد: المنقار،
ومن الصايد: المنسر،
ومن الخنزير: الفنطسة.
ويغيرون الاسم بتغيير يعتري فيقولون :
لمن نزل بالركي يملأ الدلو مايح، وللمستقي من أعلاها ماتح،
فالتاء المعجمة من فوق لمن فوق، والياء المعجمة من تحت لمن تحت.

حُسن تصرف اللغة العربيّة وسعتها
أن العرب تضع للشيء الواحد أسماءً من غير تغير يعتريه
وتضع العرب للشيء الواحد أسماء تختلف باختلاف محاله فيقولون:
لمن انحسر الشعر من جانبي جبهته أنزع،
فإذا زاد قليلاً قالوا: أجلح،
فإذا بلغ الانحسار نصف رأسه قالوا: أجلى وأجله،
فإذا زاد قالوا: أصلع،
فإذا ذهب الشعر كله قالوا: أحص،
والصلع عندهم ذهاب الشعر،
والقرع ذهاب البشرة.

ويقولون شفة الإنسان،
ويسمونها من ذوات الخف: المشفر
ويسمونها من ذوات الظلف: المقمة،
ومن ذوات الحافر: الجحفلة،
ومن السباع: الخطم،
ومن ذوات الجناح غير الصايد: المنقار،
ومن الصايد: المنسر،
ومن الخنزير: الفنطسة.

حُسن تصرف اللغة العربيّة وسعتها
أن العرب تضع للشيء الواحد أسماءً من غير تغير يعتريه
ويقولون صدر الإنسان،
ويسمونه من البعير الكركرة،
ومن الأسد الزور،
ومن الشاة القص،
ومن الطائر: الجؤجؤ،
ومن الجرادة: الجوشن.

والظفر للإنسان
وهو من ذوات الخف: المنسم،
ومن ذوات الظلف: الظلف،
ومن ذوات الحافر: الحافر،
ومن السباع والصائد من الطير: المخلب،
ومن الطير غير الصائد والكلاب ونحوها: البرثن،
ويجوز البرثن في السباع كلها.
::
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ُمقتطفٌ من كتاب "المُدهش" لابن الجوزيّ.
تمّ بحمد الله تعالى.
المصدر/

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ُمقتطفٌ من كتاب "المُدهش" لابن الجوزيّ.
تمّ بحمد الله تعالى.


المصدر/
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
اللهمّ إنّا نسألُك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ وعملٍ.
حفظكمُ الله تعالى ورعاكمُ.
حفظكمُ الله تعالى ورعاكمُ.
