صومه صحيح ، ولو لم يُفطِر ؛ لأنه يجوز أن يُواصِل الصائم صيامه إلى وقت السَّحَر .
والسُّنّة تعجيل الإفطار .
والنوم عُذر لِمن لا يُفرِّط .
وعليه أن يُفطِر ولو على ماء ثم يُبادِر إلى أداء صلاة المغرب قبل خروج وقتها .
قال أنس : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قَطّ صَلى صلاة المغرب حتى يُفطِر ، ولو على شَربة مِن ماء . رواه ابن حبان . وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين .
فإن خَشِي فوات وقت صلاة المغرب بادَر إلى الصلاة ثم يُفطِر بعد ذلك .
وسبق :
ما حكم مَن وَاصَل صيام يومين ؟ وآخر وَاصَل إلى السحور ؟
صومه صحيح ، ولو لم يُفطِر ؛ لأنه يجوز أن يُواصِل الصائم صيامه إلى وقت السَّحَر .
والسُّنّة تعجيل الإفطار .
والنوم عُذر لِمن لا يُفرِّط .
وعليه أن يُفطِر ولو على ماء ثم يُبادِر إلى أداء صلاة المغرب قبل خروج وقتها .
قال أنس : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قَطّ صَلى صلاة المغرب حتى يُفطِر ، ولو على شَربة مِن ماء . رواه ابن حبان . وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين .
فإن خَشِي فوات وقت صلاة المغرب بادَر إلى الصلاة ثم يُفطِر بعد ذلك .
وسبق :
ما حكم مَن وَاصَل صيام يومين ؟ وآخر وَاصَل إلى السحور ؟