ساعي البريد

زيزوومى فعال
إنضم
24 أغسطس 2007
المشاركات
215
مستوى التفاعل
6
النقاط
280
غير متصل
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ

السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

حَدِيثُ الْيَوْم / الثلاثاء / 01/02/1430هـ

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا


أعزائي أعضاء ومتابعي حديث اليوم.
يوم أمس الاثنين / 29/01/1430هـ.
تم نشر هذا الحديث:
عَنْ سَعْدٍ رَضِيَ الله عَنْهُ:
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْطَى ‏رَهْطًا ‏وَسَعْدٌ ‏جَالِسٌ، فَتَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏رَجُلًا هُوَ ‏أَعْجَبُهُمْ إِلَيَّ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَكَ عَنْ فُلَانٍ؟ فَوَاللَّهِ إِنِّي لَأَرَاهُ مُؤْمِنًا، فَقَالَ "أَوْ مُسْلِمًا"، فَسَكَتُّ قَلِيلًا، ثُمَّ غَلَبَنِي ‏مَا أَعْلَمُ مِنْهُ فَعُدْتُ لِمَقَالَتِي، فَقُلْتُ: مَا لَكَ عَنْ فُلَانٍ؟ فَوَاللَّهِ إِنِّي لَأَرَاهُ مُؤْمِنًا، فَقَالَ: "أَوْ مُسْلِمًا"، ثُمَّ ‏ ‏غَلَبَنِي مَا أَعْلَمُ مِنْهُ فَعُدْتُ لِمَقَالَتِي، وَعَادَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ: "يَا ‏سَعْدُ إِنِّي لَأُعْطِي الرَّجُل وَغَيْرُهُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْهُ خَشْيَةَ أَنْ يَكُبَّهُ اللَّهُ فِي النَّارِ".
* رواهـ الـــبـــخـــاري – في – كتاب الإيمان.

وحيث أنه قد سألني أحد الإخوة في الله عن فهم هذا الحديث حيث أنه لم يفهم ما هو قصد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجملة الأخير عند قوله:
("يَا ‏سَعْدُ إِنِّي لَأُعْطِي الرَّجُل وَغَيْرُهُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْهُ خَشْيَةَ أَنْ يَكُبَّهُ اللَّهُ فِي النَّارِ").
وحيث أن هذا الحديث غير واضح الفهم بالنسبة لنا فبحثت عن شرح ميسر للحديث وفهم واضح إن شاء الله بحيث يستطيع الجميع فهم مقصد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجملة الأخيرة في الحديث.
إذاً حديث اليوم / الثلاثاء/ 01/02/1430هـ، هو توضيح لحديث يومالاثنين.
الشرح:
في شرح سنن النسائي للسندي ورد الحديث بطريقة أخرى وقيل في الشرح في قوله "في النار":
أي مخافة أن يرتدوا لضعف إيمانهم إن لم أعطهم أو يتكلموا بما لا يليق فسقطوا في النار.
يعني الذين أعطاهم – هو أعطاهم لسبب: مخافة أن يرتدوا لضعف إيمانهم إن لم أعطهم أو يتكلموا بما لا يليق فسقطوا في النار.
________
وورد الحديث في صحيح مسلم بشرح النووي أيضاً بطريقة أخرى: وقيل في الشرح:
إني لأعطي الرجل وغيره أحب إلي منه " معناه أعطي من أخاف عليه لضعف إيمانه أن يكفر , وأدع غيره ممن هو أحب إلي منه لما أعلمه من طمأنينة قلبه وصلابة إيمانه .
-------------------

أتمنى أن يكون قد وضح لكم الحديث وأن تكونوا استدركتم تماماً ما هو مقصد هذا الحديث، وكيف هي مخافة رسول الله صلى الله عليه وسلم على أمته.
وختاماً

_________________________________________

وأسأل الله لي ولكم التوفيق

وشاكر لكم حُسْن متابعتكم

وإلى اللقاء في الحديث القادم
 

بارك الله فيك ساعي البريد ،،
على احاديثك الصحيحة ،،
 
توقيع : الشبل اليماني
باركـ الله فيـــــــــــــــــــــك
 
عودة
أعلى