راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
القراء(تطنيش) المكالمات والرسائل بين القَبول والردة, فوائد القراءة,الدقائق خنافس الهموم,
(تطنيش) المُكالمات بين القبول والرد
::
الجوال نعمةٌ جليلة، ومنحةٌ عظيمة؛ إذا أُحسن استخدامها واستثمارها فيما ينفع من تفريج كربٍ، أو صلة رحم، أو قضاء حاجة، أو دعوة إلى الله. . . وهلم جر من الفوائد.
نحن بحاجة إلى أن نعي فقه التعامل مع الجوال ونعرف آداب استخدامه، ووقفتنا مع جزئية من الآداب،
وهي طريقة الرد على الاتصالات، والرسائل، والناس فيها على ثلاثة أقسام:
القسم الأول: يُفضل عدم الرد والتطنيش؛
سواءً بالإغلاق، أو التجاهل هرباً من الإزعاج؛
كما يزعم، أو الانشغال. وهذا التجاهل لمكالمات الآخرين، ورسائلهم على وسائل التواصل يترك تذمراً لديهم،
وربما شعوراً بالغضب.
وعدم الرد على الهاتف ووسائل التواصل والتطنيش يشبه أن يطرق أحدهم على باب منزلك، بينما تنتظر أنت وراء الباب لا تُجيب الطارق، إنه لا شك أمرٌ لا يليق، وفعلٌ خارمٌ للمروؤة، ومفسد للأخوة.
ولعل المتصل اختصك من سائر الناس لانجاز مطلوبه، ولقضاء حاجته، تلك الحاجة التي جعل النبي -صلى الله عليه وسلم -قضاءها يساوي اعتكاف شهرٍ في مسجده عليه الصلاة والسلام كما صح عنه.
وفي نفس الوقت؛
ينبغي مراعاة أحوال الناس عند الاتصال، وتلمس العذر لهم،
وعدم اقلاق راحتهم،
فقد يكون من تتصل به،
أو ترسل إليه مريضاً،
أو مستعجلا، أو مشغولا بشيء؛
خاصةً من يستقبل اتصالات كثيرة لعلمٍ،
أو لمسؤولية؛
ولذلك فإن فقه المسلم لقوله تعالى:
﴿وَإِنْ قِيلَ لَكُمْ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ﴾[النور: 28]؛
يحمله على أن يتأدب الأدب،
وألا يُسيء الظن بمن يتصل.
القسم الثاني:
أُصيب بالإدمان يرد على كل من اتصل عليه في؛
كل وقت وفي كل ساعة،
حتى لو كان في مسجد،
تراه بعد منتصف الليل وقُبيل الفجر؛
متصلاً في حالته على الوتس يستقبل الرسائل ويُعلّق عليها، وقد لا يحضر لصلاة الفجر ؛
فتضيع أوقاته، وتُهدر حياته.
يفتح أي رابط، حتى لو كان فيه فيروس يُدمّر جواله وحاسوبه، ويُعلّق على كل منشور، ويقضي نصف يومه بل أكثر يُقلّب الجوال، وما قلّب كتاب ربه ثمُن تلك الفترة.
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض، و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
/
،’
مقالٌ قيّم، وتوجيهٌ مُهمّ؛
:
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
فائدةٌ قيّمة؛
في رِحابِ الوعظ والإرشاد والرقائق؛
انتقاءٌ عسى أن نفيد منهُ جميعًا.
،’
حديثٌ مُنتقى؛ اخترناهُ لكُم؛
:
وفائدَةٌ قيّمة؛
/
::
~ (تطنيش) المكالمات والرسائل بين القَبول والرد | قيّمٌ
/
كتاب،
احدّثوني فكتبتُ
(تطنيش) المُكالمات والرسائل بين القَبول والرد
::
د. أمير بن محمد المدري.السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض، و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
/
،’
مقالٌ قيّم، وتوجيهٌ مُهمّ؛
:
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
فائدةٌ قيّمة؛
في رِحابِ الوعظ والإرشاد والرقائق؛
انتقاءٌ عسى أن نفيد منهُ جميعًا.
،’
حديثٌ مُنتقى؛ اخترناهُ لكُم؛
:
وفائدَةٌ قيّمة؛
/
::
~ (تطنيش) المكالمات والرسائل بين القَبول والرد | قيّمٌ
/

احدّثوني فكتبتُ
(تطنيش) المُكالمات والرسائل بين القَبول والرد
::
(تطنيش) المُكالمات بين القبول والرد
::
الجوال نعمةٌ جليلة، ومنحةٌ عظيمة؛ إذا أُحسن استخدامها واستثمارها فيما ينفع من تفريج كربٍ، أو صلة رحم، أو قضاء حاجة، أو دعوة إلى الله. . . وهلم جر من الفوائد.
نحن بحاجة إلى أن نعي فقه التعامل مع الجوال ونعرف آداب استخدامه، ووقفتنا مع جزئية من الآداب،
وهي طريقة الرد على الاتصالات، والرسائل، والناس فيها على ثلاثة أقسام:

القسم الأول: يُفضل عدم الرد والتطنيش؛
سواءً بالإغلاق، أو التجاهل هرباً من الإزعاج؛
كما يزعم، أو الانشغال. وهذا التجاهل لمكالمات الآخرين، ورسائلهم على وسائل التواصل يترك تذمراً لديهم،
وربما شعوراً بالغضب.
وعدم الرد على الهاتف ووسائل التواصل والتطنيش يشبه أن يطرق أحدهم على باب منزلك، بينما تنتظر أنت وراء الباب لا تُجيب الطارق، إنه لا شك أمرٌ لا يليق، وفعلٌ خارمٌ للمروؤة، ومفسد للأخوة.
ولعل المتصل اختصك من سائر الناس لانجاز مطلوبه، ولقضاء حاجته، تلك الحاجة التي جعل النبي -صلى الله عليه وسلم -قضاءها يساوي اعتكاف شهرٍ في مسجده عليه الصلاة والسلام كما صح عنه.

وفي نفس الوقت؛
ينبغي مراعاة أحوال الناس عند الاتصال، وتلمس العذر لهم،
وعدم اقلاق راحتهم،
فقد يكون من تتصل به،
أو ترسل إليه مريضاً،
أو مستعجلا، أو مشغولا بشيء؛
خاصةً من يستقبل اتصالات كثيرة لعلمٍ،
أو لمسؤولية؛
ولذلك فإن فقه المسلم لقوله تعالى:
﴿وَإِنْ قِيلَ لَكُمْ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ﴾[النور: 28]؛
يحمله على أن يتأدب الأدب،
وألا يُسيء الظن بمن يتصل.

القسم الثاني:
أُصيب بالإدمان يرد على كل من اتصل عليه في؛
كل وقت وفي كل ساعة،
حتى لو كان في مسجد،
تراه بعد منتصف الليل وقُبيل الفجر؛
متصلاً في حالته على الوتس يستقبل الرسائل ويُعلّق عليها، وقد لا يحضر لصلاة الفجر ؛
فتضيع أوقاته، وتُهدر حياته.
يفتح أي رابط، حتى لو كان فيه فيروس يُدمّر جواله وحاسوبه، ويُعلّق على كل منشور، ويقضي نصف يومه بل أكثر يُقلّب الجوال، وما قلّب كتاب ربه ثمُن تلك الفترة.

القسم الثالث:
وهو أكثرهم حكمة له أوقاتٌ للرد على الجوال، أو على وسائل التواصل.
قد يتعذر عن ذلك لسببٍ ما، لكنه بعد نفاد الشغل، وزوال الظرف يرد على من طرق باب جواله باتصال، أو برسالة.
؛
....................
(تطنيش) المُكالمات والرسائل بين القَبول والرد | قيّمٌ
اللهمّ اكتُبنا وإخوتي ووالدينا ووالديهم من سُعداء الدّارين؛ آمينَ.
المصدر/
.................
(تطنيش) المُكالمات والرسائل بين القَبول والرد | قيّمٌ
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
●●●●●
وهو أكثرهم حكمة له أوقاتٌ للرد على الجوال، أو على وسائل التواصل.
قد يتعذر عن ذلك لسببٍ ما، لكنه بعد نفاد الشغل، وزوال الظرف يرد على من طرق باب جواله باتصال، أو برسالة.

؛

....................
(تطنيش) المُكالمات والرسائل بين القَبول والرد | قيّمٌ
اللهمّ اكتُبنا وإخوتي ووالدينا ووالديهم من سُعداء الدّارين؛ آمينَ.
المصدر/
يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
.................

(تطنيش) المُكالمات والرسائل بين القَبول والرد | قيّمٌ
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
●●●●●
............................
,’
:
’
اللّهمّ علّمنا ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا،
وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.
,’
:
’
اللّهمّ علّمنا ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا،
وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.

