راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
12,876
مستوى التفاعل
43,366
النقاط
27,654
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
خمسٌ مِن سُنن العيد l تذكيرٌ قيّمٌ

بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته


،'

اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.


/
\


،’

مقالٌ؛
وطيب توضيح وبيانٍ؛

أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.


/

%D8%B8%C6%92%D8%B8%D9%B9%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%C6%92%D8%B7%DA%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%E2%80%A6%D8%B8%E2%80%9A%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E.jpg


/
::


~ خمسٌ مِن سُنن العيد l تذكيرٌ قيّمٌ


/
6531999_preview.png

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


خمسٌ مِن سُنن العيد l تذكيرٌ قيّمٌ



مِن سُنن العيد - 1

التكبير مِن ليلة العيد إلى صلاة العيد

قال تعالى : (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)

قال ابن قدامة : يُستحب للناس إظهار التكبير في ليلتي العيدين؛

في مساجدهم ومنازلهم وطُرُقهم ، مسافرين كانوا أو مقيمين ، لظاهر الآية المذكورة .
قال بعض أهل العلم في تفسيرها : لتكملوا عدة رمضان ،

الله عند إكماله على ما هداكم .

ومعنى إظهار التكبير : رفع الصوت به .


واستُحِبّ ذلك لما فيه من إظهار شعائر الإسلام ، وتذكير الغير ...
واختُصّ الفِطر بمزيد تأكيد ؛ لِوُرود النص فيه ، وليس التكبير واجبا ...

وقال أبو الخطاب : يُكبِّر من غروب الشمس من ليلة الفطر إلى خروج الإمام إلى الصلاة ،

في إحدى الروايتين . وهو قول الشافعي .

وقال ابن كثير في تفسير الآية السابقة :

أخَذَ كثير من العلماء مشروعية التكبير في عيد الفطر مِن هذه الآية :
(وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُم) ...


وقوله : (وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) أي : إذا قُمتم بما أمركم الله من طاعته بأداء فرائضه ،

وترك محارمه ، وحفظ حدوده ، فلعلكم أن تكونوا مِن الشاكرين بذلك . اهـ .

قال ابن حجر : وأما صيغة التكبير؛

فأصحّ ما وَرد فيه ما أخرجه عبد الرزاق بسند صحيح عن سلمان قال :
كبّروا الله : الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر كبيرا .

(فتح الباري).

ومِن صِيَغ التكبير :


الله أكبر ثلاثا ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ولله الحمد .
الله أكبر كبيرا ، الله أكبر كبيرا ، الله أكبر وأجَلّ ، الله أكبر ولله الحمد .


قال الأسود : كان عبد الله بن مسعود يُكبِّر مِن صلاة الفجر يوم عرفة؛

إلى صلاة العصر مِن النَّحْر ،

يقول : الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله والله أكبر ، الله أكبر ولله الحمد .


رواه ابن أبي شيبة.

ورَوَى عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما؛

أنه كان يُكبِّر مِن صلاة الفجر يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق ،
يقول : الله أكبر كبيرا ، الله أكبر كبيرا ، الله أكبر وأجَلّ ، الله أكبر ولله الحمد .


رواه ابن أبي شيبة .

وهذه الصِّيَغ ليست خاصّة بالتكبير في الأضحَى ،
فلها حُكم العموم : في الفِطْر والأضحى .


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


مِن سُنن العيد - 2

أن يأكل تمرات وِتْرًا قبل خروجه لصلاة عيد الفطر

قال أنس رضي الله عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم؛

لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تَمرات ، وفي رواية : ويأكلهن وترا .

رواه البخاري .

وفي رواية الإمام أحمد : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم؛

إذا كان يوم الفِطر ، لم يَخرج حتى يأكل تمرات ، يأكلهن إفْرَادا .

قال ابن رجب : وخرّجه ابن شاهين في " كتاب العيدين " ،

وزاد : ثلاثا ، وكان أنس يأكل ثلاث تمرات أو خمسا ، وإن شاء زاد ، إلاّ أنه يجعلهن وترا ...
وقد استَحب أكثر العلماء الأكل يوم الفطر قبل الخروج إلى المصلى ،

ومنهم علي وابن عباس .
وروي عنهما أنهما قالا : هو السُّنّة ...


وذَكر بعضهم معنى آخر ، وهو أن يوم الفطر قبل الصلاة؛

تُشرّع الصدقة على المساكين بما يأكلونه خصوصا التمر ،
فشُرِع له أن يأكل معهم ويشاركهم ،
وفي النحر لا تكون الصدقة على المساكين إلاّ بعد الرجوع من الصلاة ،
فيُؤخّر الأكل إلى حال الصدقة عليهم ، ليشاركهم أيضا . اهـ .

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


.................

20120227-924392001537187.jpg

خمسٌ مِن سُنن العيد l تذكيرٌ قيّمٌ

~ يُتبع بإذنِ الله تعالى.

المصدر/ شبكة مشكاة الإسلامية.


388104.png


............................
d8b9d98ad8afd983d985-d985d8a8d8a7d8b1d983-1440.png

,’

اللّهمّ علّمنا ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.


gallery_1238042588.gif
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
خمسٌ مِن سُنن العيد l تذكيرٌ قيّمٌ

بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته


،'

اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.


/
\


،’

تابِعٌ؛

~ خمسٌ مِن سُنن العيد l تذكيرٌ قيّمٌ

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png



مِن سُنن العيد - 3


يُستَحب أن يذهب مِن طريق ويرجع مِن طريق آخر

قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما :

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالَف الطريق .

رواه البخاري .

وفي حديث ابنُ عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛

كان يخرج إلى العيدين من طريق ، ويرجع من طريق أخرى .

رواه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه .

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


من سُنن العيد - 4

يُستَحب المَشي إلى المُصلّى

ففي حديث ابن عمر رضي الله عنهما ، قال :

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى العيد ماشِيا ، ويَرجِع ماشِيا .

وقال عليّ رضي الله عنه : مِن السُّنة أن تَخرج إلى العيد ماشيا ،

وأن تأكل شيئا قبل أن تخرج . رواه الترمذي ، وقال : هذا حديث حسن .

والعمل على هذا الحديث عند أكثر أهل العلم ؛ يَستَحِبّون أن يَخرج الرَّجل إلى العيد ماشيا ،

وأن يأكل شيئا قبل أن يخرج لصلاة الفطر .

قال : ويُستَحب أن لا يَركب إلاّ مِن عُذر .



7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


مِن سُنن العيد - 5

يُستحبّ التجمّل ولبس الجديد يوم العيد مِن غير إسراف ولا خيلاء

قال الإمام البخاري : باب قول الله تعالى :

(قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ).

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : كُلوا واشربوا والْبَسوا وتصدّقوا في غير إسراف ولا مَخِيلة .

وقال ابن عباس : كُلْ ما شئت والْبَس ما شِئت ما أخطأتك اثنتان : سَرَف أو مَخِيلَة .

قال الإمام القرطبي في تفسير قوله تعالى :

(قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ) :

دَلَّت الآية على لباس الرفيع من الثياب والتجمّل بها في الجمع والأعياد،

وعند لقاء الناس ومزاورة الأخوان .
قال أبو العالية : كان المسلمون إذا تزاوروا تجمّلوا .

وقال :
وقد اشترى تميم الداري حُلّة بألف درهم كان يُصَلِّي فيها ،

وكان مالك بن دينار يلبس الثياب العدنية الجياد ،
وكان ثوب أحمد بن حنبل يُشترى بنحو الدينار . اهـ .

وقال الحافظ ابن كثير عن هذه الآية :

(قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ) :
ولهذه الآية وما ورد في معناها من السنة يُستحب التجَمّل عند الصلاة ؛
ولاسيما يوم الجمعة ويوم العيد ، والطيب لأنه من الزينة،
والسواك لأنه مِن تمام ذلك ، ومن أفضل اللباس البياض . اهـ .

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


.................

20120227-924392001537187.jpg

خمسٌ مِن سُنن العيد l تذكيرٌ قيّمٌ

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

المصدر/ شبكة مشكاة الإسلامية.


388104.png


............................
Eid-Mubarak-%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D8%AF-Photos-G.jpg

,’

اللّهمّ علّمنا ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.


gallery_1238042588.gif
 
توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
بارك الله فيكم أختنا الكريمة وبوركت مجهوداتكم
وكل عام وأنتم بخير
عيدكم مبارك
 
توقيع : MesterPerfectMesterPerfect is verified member.
بارك الله فيكم ووكل عام وأنتم بخير
 
توقيع : Ghost rider7
شكراً على حضورك ومشاركتك
 
توقيع : أسيرالشوق
جزاكم الله خيرا
 
عودة
أعلى