راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
قد سَوّاك الله وَجَمّلَك وعَدّلَك ، فَجَمِّل أنت ظاهِرَك وبَاطِنَك
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مقالٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
/
::
~ قد سَوّاك الله وَجَمّلَك وعَدّلَك ، فَجَمِّل أنت ظاهِرَك وبَاطِنَك
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مقالٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/

/
::
~ قد سَوّاك الله وَجَمّلَك وعَدّلَك ، فَجَمِّل أنت ظاهِرَك وبَاطِنَك
/


قد سَوّاك الله وَجَمّلَك وعَدّلَك ، فَجَمِّل أنت ظاهِرَك وبَاطِنَك
قد سَوّاك الله وَجَمّلَك وعَدّلَك ، فَجَمِّل أنت ظاهِرَك وبَاطِنَك.
وإيّاك وما يُسقِطك مِن أعْيُن الناس ! فإن مَن سَقَط مِن عين الله سَقَط مِن أعين الناس .
قال ابن القيم : مَن تَزَيّن للناس بما لَيْس فيه سَقَط مِن عَيْن الله .
(مَدَارِج السالكين).
وإيّاك وما يُسقِطك مِن أعْيُن الناس ! فإن مَن سَقَط مِن عين الله سَقَط مِن أعين الناس .
قال ابن القيم : مَن تَزَيّن للناس بما لَيْس فيه سَقَط مِن عَيْن الله .
(مَدَارِج السالكين).

وكان الصحابة رضي الله عنهم يَحرِصُون على الْجَمَال والتجمّل
لمّا أُصِيبَت عَيْن قَتَادة بن النعمان رضي الله عنه يوم أُحُد ،
أتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم وهي في يَدِه ،
فقال : ما هذا يا قَتَادة ؟
قال : هذا ما تَرَى يا رسول اللَّه ،
قال : إن شِئت صَبَرْتَ ولَك الجنّة ،
وإن شئتَ رَدَدْتها ، ودَعَوت اللَّه لك ، فلم تَفقِد فيها شيئا ،
فقال : يا رسول اللَّه ، واللَّه إن الْجَنّة لَجَزَاء جَزِيل ، وعَطاء جَلِيل ، .... ولكن تَرُدّها لي ،
وتَسأل اللَّه لي الجنّة ،
فقال : أفعَل يا قَتادة ، ثم أخَذَها رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم بِيدِه ،
فأعادَها إلى مَوضِعها ، فكانت أحسَن عَينيه إلى أن مات ، ودعا اللَّه له بِالْجَنّة .
(إمتاع الأسماع ، للمَقريزي).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وَفِي رِوَايَة : فَرَفَع حَدَقَتَه حَتّى وَضَعَها مَوْضِعَها ،
ثُمّ غَمَزَهَا بِرَاحَتِه ، وقال : اللَّهُمّ اكْسِبْه جَمَالا .
فَمَات وَمَا يَدْرِي مَن لَقِيَه أَيُّ عَيْنَيْه أُصِيبَت .
رَواه عَنه أَهْل الْمَغَازِي .
(مجموع الفتاوى).
وحَدّثَنِي صاحبي أن مَجْنونا – كان في قَرْيَتِنا – أراد أن يَزُور مَجُنونا آخَر؛
قد بُتِرَت قَدَمه وهو في المستشفى ، وفي الطريق نَظَر الْمَجُنون " الزّائر " إلى ثِيابِه الْمُتّسِخَة ،
فقال : ما يَصلُح أرُوح بهذه الثّيَاب للمستشفى !
فمَرّوا على سُوق تُباع فيه الملابس واشتَرَوا له ثوبا جديدا وغُترَة جديدة !


ومع ذلك : حرِص على الظهور بِمَظهَر سَلِيم جَمِيل !
وفي نَظْرَة سريعة إلى الأسواق والمطارات تَلفِت نَظَرك مَشاهِد لِمَلابس؛
أجْزِم أنه يَستَحيِي مِن لُبْسِها ذلك الْمَجُنون !!
بل هناك مَلابس غَربِيّة كُتِب عليها عبارة : (مَلابس الْمَجَانِين) ، ويَلْبَسها مَن يَدّعِي العَقل !

مرّ سَهْلُ بنُ الْحَنْظَلِيَّة رضي الله عنه على أبي الدرداء رضي الله عنه ،
فقال له أبو الدرداء : كَلِمَةً تَنْفَعُنَا وَلا تَضُرُّك .
فقال سَهْلُ : قال رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : إِنَّكُم قَادِمُون عَلى إِخْوَانِكُم ، فَأَحْسِنُوا لِبَاسَكُم ،
وَأَصْلِحُوا رِحَالَكُم حتّى تَكُونُوا كَأَنّكُم شَامَةٌ فِي النَّاسِ ؛ فَإنّ اللَّه لا يُحِبُّ الْفُحْشَ وَالتَّفَحُّش .
رواه ابن أبي شيبة والإمام أحمد وأبو داود والحاكم وصححه ووافقه الذهبي ،
ورواه البيهقي في " شُعَب الإيمان " . وحسّن إسنادَه ابنُ مفلح في " الآداب الشرعية " .

.................
قد سَوّاك الله وَجَمّلَك وعَدّلَك ، فَجَمِّل أنت ظاهِرَك وبَاطِنَك
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
المصدر/ مشكاة الإسلاميّة.
●●●●●
المصدر/ مشكاة الإسلاميّة.
●●●●●

............................
,’
اللّهمّ علّمنا ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.

