راجية الجنة
مُديرة عامّة
طاقم الإدارة
طـــاقم الإدارة
★ نجم المنتدى ★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
تموتُ فردًا ، وتأتي يوم القيامة فردًا .. لن يصحبك إلاّ عَملك ؛ فأحسِن العَمل
الخمسُ الوصايا في الصّبر على البلايا | قيّمٌ
الخمسُ الوصايا في الصّبر على البلايا | قيّمٌ
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مقالٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
/
::
~ لا تشغل نفسَك بِالقِيل والقَال
/
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مقالٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
/
::
~ لا تشغل نفسَك بِالقِيل والقَال
/
لا تشغل نفسَك بِالقِيل والقَال
لا تشغل نفسَك بِالقِيل والقَال، وما يَجرِي في العالَم !
فإن كثيرا مِن الناس يتكلّم بِما تُمْلِيه عليه وسائل الإعلام الْمُعاصِرَة ، وتُصوّره له .
وقد نَهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القِيل والقَال ، كما في الصحيحين .
قال ابن عبد البَرّ : معنى " قِيل وقَال " - والله أعلم - : الحديث بِما لا معنى له ولا فائدة فيه؛
مِن أحاديث الناس التي أكثرها غِيبة ولَغط وكَذِب .
ومَن أكثر مِن " القِيل والقَال " مع العامّة لم يَسلَم مِن الْخَوْض في الباطل ،
ولا مِن الاغتياب ، ولا مِن الكَذب ،
والله أعلم .
وقد رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : كَفَى بِالْمَرء كَذِبا أن يُحدّث بِكُل ما يَسمَع .
ومَكتوب في حِكمة داود وفي صُحف إبراهيم : مَن عَدّ كَلامَه مِن عَمَله قَلّ كَلامُه إلاّ فيمَا يَعنِيه .
وفي المثل السائر : التّقِيّ مُلْجَم.
(التمهيد).
قولهم : " التّقِيّ مُلْجَم " ، أي : بِلِجَام التقوى ؛ فالتّقوى تَحجُز التّقِيّ وتَمنَعه ،
كما يَمنَع اللجام الدابّة ويَحجُزها .
لَمّا تَبدّى جبريل عليه السلام لِمَريم عليها السلام قالت :
(إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا).
قال أبو وائل: عَلِمتْ مَريم أن التّقِيّ ذو نُهْيَة حين قالت : (إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا).
رواه البخاري تعليقا.
قال ابن الأثير : أيْ : ذُو عَقْل .
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : أكثَر الناس ذُنوبا يوم القيامة أكثرُهم خَوضًا في الباطل.
رواه ابن المبارك في " الزّهد " ووَكِيع في " الزّهد " ومِن طريقه:
الإمام أحمد في " الزهد " . ورواه أبو داود في " الزّهد " .
سَمِع ابن سيرين رَجُلا يَسبّ الْحَجَّاج ، فقال : مَه !
أيّها الرّجُل ، إنك لو وَافَيتَ الآخِرة كان أصغرُ ذَنْب عَمِلتَه قَطّ أعظمَ عليك مِن أعظم ذَنْبٍ عَمِلَه الحجّاج، واعلَم أن الله عزّ وجَلّ حَكَم عَدل ، إن أخَذ مِن الحجّاج لِمَن ظَلَمه شيئا ،
أخَذ للحجّاج مِمّن ظَلَمه ؛ فلا تَشغَلنّ نفسَك بِسبّ أحَد .
رواه البيهقي في " شُعب الإيمان " .
قال أبو عبد الله الْحُمَيْدِيّ :
لِقَاءُ النَّاسِ لَيْسَ يُفِيْدُ شَيْئاً ... سِوَى الهَذَيَانِ مِنْ قِيْلٍ وَقَالِ
فَأَقْلِلْ مِنْ لِقَاءِ النَّاسِ إِلاَّ ... لأَخْذِ العِلْمِ أَوْ إِصْلاَحِ حَالِ
(سير أعلام النبلاء، للذهبي).
فإن كثيرا مِن الناس يتكلّم بِما تُمْلِيه عليه وسائل الإعلام الْمُعاصِرَة ، وتُصوّره له .
وقد نَهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القِيل والقَال ، كما في الصحيحين .
قال ابن عبد البَرّ : معنى " قِيل وقَال " - والله أعلم - : الحديث بِما لا معنى له ولا فائدة فيه؛
مِن أحاديث الناس التي أكثرها غِيبة ولَغط وكَذِب .
ومَن أكثر مِن " القِيل والقَال " مع العامّة لم يَسلَم مِن الْخَوْض في الباطل ،
ولا مِن الاغتياب ، ولا مِن الكَذب ،
والله أعلم .
وقد رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : كَفَى بِالْمَرء كَذِبا أن يُحدّث بِكُل ما يَسمَع .
ومَكتوب في حِكمة داود وفي صُحف إبراهيم : مَن عَدّ كَلامَه مِن عَمَله قَلّ كَلامُه إلاّ فيمَا يَعنِيه .
وفي المثل السائر : التّقِيّ مُلْجَم.
(التمهيد).
قولهم : " التّقِيّ مُلْجَم " ، أي : بِلِجَام التقوى ؛ فالتّقوى تَحجُز التّقِيّ وتَمنَعه ،
كما يَمنَع اللجام الدابّة ويَحجُزها .
لَمّا تَبدّى جبريل عليه السلام لِمَريم عليها السلام قالت :
(إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا).
قال أبو وائل: عَلِمتْ مَريم أن التّقِيّ ذو نُهْيَة حين قالت : (إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا).
رواه البخاري تعليقا.
قال ابن الأثير : أيْ : ذُو عَقْل .
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : أكثَر الناس ذُنوبا يوم القيامة أكثرُهم خَوضًا في الباطل.
رواه ابن المبارك في " الزّهد " ووَكِيع في " الزّهد " ومِن طريقه:
الإمام أحمد في " الزهد " . ورواه أبو داود في " الزّهد " .
سَمِع ابن سيرين رَجُلا يَسبّ الْحَجَّاج ، فقال : مَه !
أيّها الرّجُل ، إنك لو وَافَيتَ الآخِرة كان أصغرُ ذَنْب عَمِلتَه قَطّ أعظمَ عليك مِن أعظم ذَنْبٍ عَمِلَه الحجّاج، واعلَم أن الله عزّ وجَلّ حَكَم عَدل ، إن أخَذ مِن الحجّاج لِمَن ظَلَمه شيئا ،
أخَذ للحجّاج مِمّن ظَلَمه ؛ فلا تَشغَلنّ نفسَك بِسبّ أحَد .
رواه البيهقي في " شُعب الإيمان " .
قال أبو عبد الله الْحُمَيْدِيّ :
لِقَاءُ النَّاسِ لَيْسَ يُفِيْدُ شَيْئاً ... سِوَى الهَذَيَانِ مِنْ قِيْلٍ وَقَالِ
فَأَقْلِلْ مِنْ لِقَاءِ النَّاسِ إِلاَّ ... لأَخْذِ العِلْمِ أَوْ إِصْلاَحِ حَالِ
(سير أعلام النبلاء، للذهبي).
.................
لا تشغل نفسَك بِالقِيل والقَال
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
المَصدرُ/ شبكة مشكاة.
●●●●●
●●●●●
............................
,’
اللّهمّ علّمنا ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.