راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
، لقد كَسَرَني أدَبُك يا عُمر عن كثير مِن الألفاظ !
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مقالٌ رائِقٌ، وطرحٌ ٌشائقٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
::
لقد كَسَرَني أدَبُك يا عُمر عن كثير مِن الألفاظ !
/
:
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مقالٌ رائِقٌ، وطرحٌ ٌشائقٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
::
لقد كَسَرَني أدَبُك يا عُمر عن كثير مِن الألفاظ !
/

:

لقد كَسَرَني أدَبُك يا عُمر عن كثير مِن الألفاظ !
فضيلة/ عبدالرّحمن السّحيم؛ حفظه الله تعالى.إي والله ، لقد كَسَرَني أدَبُك يا عُمر عن كثير مِن الألفاظ !
وصِرْتُ أشْمَئِزّ مِن بعض الألفاظ
لَمّا ذَكَر الله عيسى ابن مريم وأمّه عليهما السلام ، ذكَرَ في إثبات بشَرِيّتهما :
(كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ) ، ومَن أكَل الطعام احتاج إلى ما احتاج إليه البَشَر !
قال ابن عباس رضي الله عنهما في مسألة في التفسير : وَلَكِنَّ اللَّهَ يَكْنِي مَا يَشَاءُ بِمَا شَاء .
رواه ابن جرير في " تفسيره " وابن أبي حاتِم في " تفسيره " .

قال ابن جرير : وقوله : (كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ)؛
خَبَر مِن الله تعالى ذِكْرُه عن المسيح وأمه أنهما كانا أهلَ حاجة إلى ما يَغْذُوهُما ،
وتَقوم به أبْدَانهما مِن المطاعم والمشارب كَسَائر البَشَر مِن بني آدم ؛
فإن مَن كان كذلك فَغَيْرُ كائنٍ إلَهًا ؛ لأن المحتاج إلى الغذاء قِوامُه بِغيره،
وفي قِوامِه بِغيرِه وحَاجَتِه إلى ما يُقيمُه دليل واضح على عَجزه ، والعاجِز لا يكون إلاّ مَرْبُوبا لا رَبّا .
(جامع البيان : تفسير ابن جرير).

وكان السلف يَحفَظُون كلامَهم ويَعدّونه
كان شَدّاد بن أَوْس رضي الله عنه فِي سَفَر ، فَنَزَل مَنْزِلا ، فقال لِغُلامِه :
ائْتِنَا بِالسُّفْرَة نَعْبَثْ بِهَا ، فَأُنْكِر عَلَيه ، فقال : مَا تَكَلَّمْتُ بِكَلِمَة مُنْذ أَسْلَمْت؛
إلاّ وَأنَا أَخْطِمُهَا وَأَزُمُّهَا غَيْرَ كَلِمَتِي هَذِه ، فَلا تَحْفَظُوهَا عَلَيّ .
رواه الإمام أحمد .

وقال العلاء بن هارون : كان عمر بن عبد العزيز؛
يَتَحفّظ في مَنْطِقِه لا يَتَكَلّم بِشَيء مِن الْخَنَا ، فَخَرَج به خُرّاج في إبطه ،
فقالوا : أي شيء عسى أن يقول الآن ؟!
قالوا : يا أبا حَفص ، أين خَرَج مِنك هذا الْخُرّاج ؟
قال : في بَاطِن يدِي .
رواه ابن أبي الدنيا في " ذمّ الكذب " .

وَرَوى عبد العزيز الماجِشُون عن أبي عُبيد قال : ما رأيت رَجُلاً قط أشدَّ تَحَفُظا ؛
في مَنْطِقِه مِن عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى.
رواه ابن أبي الدنيا في " الصّمت " .

وَرَوى الأوزاعي عن يحيى قال : أثنى رَجُل على رَجُل ،
فقال له بعض السّلف : وما عِلْمُك به ؟ قال : رأيتُه يَتَحَفّظ في مَنْطِقِه .
رواه ابن أبي الدنيا في " الصّمت " .
قال ابن القيم : ومِن الألفاظ المكرُوهة :
الإفصاح عن الأشياء التي يَنبغي الكناية عنها بأسْمائها الصريحة .
(زاد المعاد).

.................
، لقد كَسَرَني أدَبُك يا عُمر عن كثير مِن الألفاظ !
اللّهمّ إنّأنسألُك - برحمتك -؛
لنا ولإخوتي ووالِدينا ووالديهم الجنّة؛ آمينَ.
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
اللّهمّ إنّأنسألُك - برحمتك -؛
لنا ولإخوتي ووالِدينا ووالديهم الجنّة؛ آمينَ.
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
المَصدرُ/ شبكة مشكاة الإسلاميّة.
●●●●●

............................
,’
اللّهمّ علّمنا ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.

