راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
13,053
مستوى التفاعل
43,856
النقاط
27,654
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
ما قلّ ودلّ من كتاب " ذمّ الغيبة والنّميمة " لابن أبي الدُّنيا

بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته


،'

اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.


/
\


،’

مقالٌ؛

أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.


/

%D8%B8%C6%92%D8%B8%D9%B9%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%C6%92%D8%B7%DA%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%E2%80%A6%D8%B8%E2%80%9A%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E.jpg


/
::


~ ما قلّ ودلّ من كتاب " ذمّ الغيبة والنّميمة " لابن أبي الدُّنيا

/
:

15210913807_56c4f8a8e6_z.jpg


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


ما قلّ ودلّ من كتاب " ذمّ الغيبة والنّميمة " لابن أبي الدُّنيا

قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ: أَيْ بُنَيَّ لَا تَعْلَمِ الْعِلْمَ تَبَاهِي به الْعُلَمَاءَ أَوْ تُمَارِي بِهِ السُّفَهَاءَ أَوْ تَرَائِي بِهِ فِي الْمَجَالِسِ.
قِيلَ لِمَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ: مَا لَكَ لَا يُفَارِقُكَ أَخٌ لَكَ عَنْ قِلًى؟، قَالَ: إِنِّي لَا أُشَارِيهِ وَلَا أُمَارِيهِ.
ص6.

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ:
إِنَّ شَقَاشِقَ الْكَلَامِ مِنْ شَقَاشِقِ الشَّيْطَانِ.
ص9.

قال أبو جعفر:
إِيَّاكُمْ وَالْخُصُومَاتِ فَإِنَّهَا تَمْحَقُ الدِّينَ.
وكان يَقُولُ: وَتُوَرِّثُ الشَّنَآنَ وَتُذْهِبُ الِاجْتِهَادَ.

قال عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ:

مَا خَاصَمَ وَرِعٌ قَطُّ - يَعْنِي - فِي الدِّينِ.
ص10.

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


قال مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ:
لَا تُجَالِسُوا أَصْحَابَ الْخُصُومَاتِ فَإِنَّهُمُ الَّذِينَ؛
يَخُوضُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ.

ص11.

قَالَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ:
مَنْ جَعَلَ دِينَهُ غَرَضًا لِلْخُصُومَاتِ أَكْثَرَ التَّنَقُّلَ.
ص12.

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


مَرَّ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ، عَلَى بَغْلٍ مَيِّتٍ،
فَقَالَ:
وَاللَّهِ لَأَنْ يَأْكُلَ أَحَدُكُمْ مِنْ لَحْمِ هَذَا؛
خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ.


قال عَبِيدَةُ السَّلْمَانِيِّ:
اتَّقُوا الْمُفْطِرَيْنِ الْغِيبَةَ وَالْكَذِبَ.
ص18.

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


قال مجاهد: الْمُسْلِمُ يَسْلَمُ لَهُ صَوْمُهُ؛
يَتِّقِي الْغِيبَةَ وَالْكَذِبَ.
ص19.

قال ابن عباس في قوله تعالى:
{
وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ} [الحجرات: 11]

قَالَ:
لَا يَطْعَنْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ.
قال مجاهد في قوله تعالى:
{وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ}[الهمزة: 1]:

الْهُمَزَةُ:الطَّعَّانُ فِي النَّاسِ،
وَاللُّمَزَةُ: الَّذِي يَأْكُلُ لُحُومَ النَّاسِ.
ص20.

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


قال كَعْب:
الْغِيبَةُ تُحْبِطُ الْعَمَلَ.
قال قتادة: ذُكِرَ لَنَا أَنَّ عَذَابَ الْقَبْرِ ثَلَاثَةُ أَثْلَاثٍ: ثُلُثٌ مِنَ الْغِيبَةِ وَثُلُثٌ مِنَ الْبَوْلِ وَثُلُثٌ مِنَ النَّمِيمَةِ.


قال الضَّحَّاكُ فِي قَوْلِهِ تعالى{وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ} [الحجرات: 11]

قَالَ: اللَّمْزُ: النَّمِيمَةُ.
قال الحسن:
وَاللَّهِ لَلْغَيْبَةُ ؛
أَسْرَعُ فِي دِينِ الْمُؤْمِنِ مِنَ الْأَكْلَةِ فِي جَسَدِهِ.

ص21.

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


قال بعض السلف:
أَدْرَكْنَا السَّلَفَ وَهُمْ لَا يَرَوْنَ الْعِبَادَةَ فِي الصَّوْمِ،
وَلَا فِي الصَّلَاةِ وَلَكِنْ فِي الْكَفِّ عَنْ أَعْرَاضِ النَّاسِ.
قال ابن عباس: إِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَذْكُرَ عُيُوبَ صَاحِبِكَ فَاذْكُرْ عُيُوبَكَ.

قال أبو هريرة:
يُبْصِرُ أَحَدُكُمُ الْقَذَى فِي عَيْنِ أَخِيهِ،
وَيَنْسَى الْجِذْلَ فِي عَيْنِهِ.

كان عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يَقُولُ:
لَا تَشْغَلُوا أَنْفُسَكُمْ بِذِكْرِ النَّاسِ ؛
فَإِنَّهُ بَلَاءٌ وَعَلَيْكُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ فَإِنَّهُ رَحْمَةٌ.

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


كَتَبَ سَلْمَانُ إِلَى أَبِي الدَّرْدَاءِ:
أَمَّا بَعْدُ: فَإِنِّي أُوصِيكَ بِذِكْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ؛
فَإِنَّهُ دَوَاءٌ، وَأَنْهَاكَ عَنْ ذِكْرِ النَّاسِ؛ فَإِنَّهُ دَاءٌ.
ص22.

قال عَوْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ:
مَا أَحْسَبُ أَحَدًا تَفَرَّغَ لِعُيُوبِ النَّاسِ ؛
إِلَّا مِنْ غَفْلَةٍ غَفَلَهَا عَنْ نَفْسِهِ.
قَالَ بَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ:
إِذَا رَأَيْتُمُ الرَّجُلَ مُوَلعًا بِعُيُوبِ النَّاسِ ؛
نَاسِيًا لِعَيْبِهِ فَاعْلَمُوا أَنَّهُ قَدْ مُكِرَ بِهِ.

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


قَالَ الْأَحْنَفُ بْنُ قَيْسٍ:
مَا ذَكَرْتُ أَحَدًا بِسُوءٍ بَعْدَ أَنْ يَقُومَ مِنْ عِنْدِي.
كَانَ الْأَحْنَفُ بْنُ قَيْسٍ إِذَا ذُكِرَ عِنْدَهُ رَجُلٌ قَالَ: دَعُوهُ يَأْكُلُ رِزْقَهُ وَيَأْتِي عَلَيْهِ أَجَلُهُ.

قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ: عَلَيْكُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ فَإِنَّهُ شِفَاءٌ، وَإِيَّاكُمْ وَذِكْرَ النَّاسِ فَإِنَّهُ دَاءٌ.
ص23.

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


سُئِلَ ابن عمر عَنِ الْغِيبَةِ، فَقَالَ:
الْغِيبَةُ: أَنْ تَقُولَ مَا فِيهِ،
وَالْبُهْتَانُ:
أَنْ تَقُولَ مَا لَيْسَ فِيهِ.
قال ابن مسعود: الْغِيبَةُ؛
أَنْ تَذْكُرَ مِنْ أَخِيكَ مَا تَعْلَمُ فِيهِ ،
فَإِذَا قُلْتَ مَا لَيْسَ فِيهِ؛
فَذَلِكَ الْبُهْتَانُ.
قَالَ الْحَسَنُ: يَخْشَوْنَ أَنْ يَكُونَ قَوْلُنَا:
حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ، غِيبَةً.

ذَكَرَ ابْنُ سِيرِينَ رَجُلًا فَقَالَ:
ذَلِكَ الرَّجُلُ الْأَسْوَدُ،
ثُمَّ قَالَ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ ؛
إِنِّي أُرَانِي قَدِ اغْتَبْتُهُ.
ص27.

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


قال زيد بن أسلم:

إِنَّمَا الْغِيبَةُ لِمَنْ لَمْ يُعْلِنِ بالْمَعَاصِي.
قال إبراهيم: ثَلَاثٌ كَانُوا لَا يَعْدُوهُنَّ مِنَ الْغِيبَةِ: الْإِمَامُ الْجَائِرُ، وَالْمُبْتَدِعُ
،
وَالْفَاسِقُ الْمُجَاهِرُ بِفِسْقِهِ.


قال الحسن بن علي:

لَيْسَ بَيْنَكَ وَبَيْنَ الْفَاسِقِ حُرْمَةٌ.

قال الحسن بن علي: لَيْسَ لِمُبْتَدِعٍ غِيبَةٌ.
قال إبراهيم:
كَانُوا لَا يَرَوْنَهَا غِيبَةً؛
مَا لَمْ يُسَمَّ صَاحِبُهَا.

ص28.

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


ذَكَرُوا الْغِيبَةَ عِنْدَ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ فَقَالَ:
مَا اسْتَقْبَلْتَهُ بِهِ ثُمَّ قُلْتَهُ مِنْ وَرَائِهِ؛
فَلَيْسَ بِغِيبَةٍ.

قال الحسن بن علي:
ثَلَاثٌ لَيْسَ لَهُمْ غِيبَةٌ: صَاحِبُ هَوًى،

وَالْفَاسِقُ الْمُعْلِنُ بِالْفِسْقِ،
وَالْإِمَامُ الْجَائِرُ.
ص29.

قيل لِمَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ:
إِذَا كُنْتُ صَائِمًا أَنَالُ مِنَ السُّلْطَانِ؟

قَالَ: لَا، قُلْتُ:
فَأَنَالُ مِنْ أَصْحَابِ الْأَهْوَاءِ؟
قَالَ: نَعَمْ.
قال الحسن بن علي:
إِذَا ظَهَرَ عَوْرُهُ فَلَا غِيبَةَ لَهُ.
ص30.

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


قال حابر بن عبد الله:

مَنْ نَصَرَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ بِالْغَيْبِ نَصَرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ.
كَانَ بَيْنَ سَعْدٍ، وَخَالِدٍ كَلَامٌ ؛
فَذَهَبَ رَجُلٌ يَقَعُ فِي خَالِدٍ عِنْدَ سَعْدٍ ؛
فَقَالَ: مَهْ إِنَّ مَا بَيْنَنَا لَمْ يَبْلُغْ دِينِنَا.
ص33.

كَانَ مَيْمُونُ بْنُ سِيَاهٍ لَا
يَغْتَابُ ،

وَلَا يَدَعُ أَحَدًا عِنْدَهُ يَغْتَابُ؛
يَنْهَاهُ فَإِنِ انْتَهَى وَإِلَّا قَامَ.
ص34.

قال علي: النَّاقِلُ الْكَلِمَةَ الزُّورَ وَالَّذِي يَمُدُّ بِحَبْلِهَا فِي الْإِثْمِ سَوَاءٌ.

كَانَ يُقَالُ:
مَنْ سَمِعَ بِفَاحِشَةٍ، فَأَفْشَاهَا؛
فَهُوَ كَالَّذِي أَبْدَاهَا.

ص37.

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


عَنْ مُجَاهِدٍ في قوله تعالى:
{
حَمَالَةَ الْحَطَبِ} [المسد: 4].

قَالَ: كَانَتْ تَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ.
ص38.

قال حكيم بن جابر:
مَنْ أَشَاعَ فَاحِشَةً فَهُوَ كَبَادِيهَا.
ص39.

قال كعب:
اتَّقُوا النَّمِيمَةَ؛

فَإِنَّ صَاحِبَهَا ؛
لَا يَسْتَرِيحُ مِنْ عَذَابٍ الْقَبْرِ.
ص40.


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png

.................

ما قلّ ودلّ من كتاب " ذمّ الغيبة والنّميمة " لابن أبي الدُّنيا

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
المَزيد في المصدر/

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

.


388104.png


............................

,’

اللّهمّ علّمنا ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.



gallery_1238042588.gif
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
بارك الله فيك اختي الكريمة
شكراً لك على الطرح الرائع
 
توقيع : أسيرالشوق
جزاكم الله خير الجزاء
واحسن اليكم وغفر لكم واثابكم الجنان
 
توقيع : كريم الجنابي
بارك الله فيكم اختنا الكريمه راجية الجنه على مشاركاتكم المفيده والنافعه
جزاك الله كل خير واحسن اليكم
 
تسلم أياديكى أختى الفاضلة وجزاكم الله كل خير على حرصك بنفع الآخرين بعلمكم
 
توقيع : fathy100
كلمات من ذهب
جزاكِ الله تعالى كل خير
وجعلكِ من أهل الجنة
 
بارك الله فيكى الأخت الكريمة وجزاكى الله كل خير وشكرا لك على هذة الموعظة الحسنة والرائعة
 
توقيع : aelshemy
بارك الله فيكم وجزيتم خيرا أختنا الكريمة
 
توقيع : MesterPerfectMesterPerfect is verified member.
جزاكم الله كل خير أختنا الكريمة ..
 
عودة
أعلى