1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

قواعد منهجية في الدعوة الى الله

الموضوع في 'المنتدى الإســـلامي العــام' بواسطة كريم الجنابي, بتاريخ ‏سبتمبر 25, 2020.

  1. كريم الجنابي

    كريم الجنابي مدير عام للمنتدى والمكتبة الالكترونية طاقم الإدارة طـــاقم الإدارة ★ نجم المنتدى ★ عضو المكتبة الإلكترونية نجم الشهر كبار الشخصيات عضوية موثوقة ✔️

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2012
    المشاركات:
    25,539
    الإعجابات :
    70,067
    نقاط الجائزة:
    10,120
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ZYZOOM
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10


    [​IMG]

    قواعد منهجية في الدعوة الى الله

    [​IMG]
    مراتب تغيير المنكر
    المنكر الذي يجب أن تتظافر الجهود لإزالته وتغييره له ثلاث مراتب بينها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: «مَنْ رَأَى مِنْكُمْ
    مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ»

    المرتبة أعلى درجات مراتب التغيير.
    ويرد السؤال: متى يُلجأ إليها؟ والجواب إذا احتيج إليها، بمعنى أنها ليست أولى المراتب، فيبدأ بها، ولكنها
    أعلا المراتب إذا تطلب الأمر فتنبه.

    المرتبة الثانية:
    التغيير باللسان، لمن لا يملك سلطة التغيير باليد، ويكون ذلك بالإرشاد والتوجيه والوعظ عن طريق التخويف بالله تبارك
    وتعالى والتحذير من مغبة إتيان هذا المنكر أو الإصرار عليه، ومع ذلك له ضوابط مهمة، ومنها:

    1- التدرج في هذا الإنكار فتستخدم من الألفاظ والعبارات مما يظن أنه يحقق النتيجة، فيبدأ بالكلمة الرقيقة الودود، واستعمال
    صيغ العموم دون ذكر اسم صاحب المنكر إتباعًا للسنة، وأنفع للعلاج، وما يدفع بالأدنى لا يلجأ فيه إلى الأعلى والأشد، وقد
    يكون الإسرار بالإنكار أولى من الإشهار.

    2- أن يبتعد الناهي عن المنكر عن ذكر الأسماء والأشخاص والهيئات، لأن التسمية والتخصيص قد يتعرض معهما الناهي
    للعقوبات والجزاءات ولا تؤدي الغرض المطلوب.

    3- هنالك منكرات في المجتمع ثبت منكرها عند الناس جميعًا، والنهي عنها مقبول لدى المجتمع، وذلك مثل الزنا والخمر
    والمخدرات والخلوة، فمثل هذه المنكرات ينادى بالإنكار على مستوى المجتمع خطبًا ومحاضرات وكتابات وغيرها.

    4- إن جمع الإحصائيات والبيانات والأخبار والتقارير حول بعض المنكرات تجعل الحجة في المقاومة أقوى وأوسع، وهي
    مما تمس الحاجة إليه في هذا الوقت الذي تقام فيه البحوث على هذه الإحصاءات.

    5- إن التحري الدقيق لصدق المعلومات أساس في إصابة الهدف، والمبالغة والكذب يحرمان الداعية من صلابة الموقف
    وصدق الدعوة، ومن ثم أهمية النتيجة وحسنها

    المرتبة الثالثة:
    التغيير بالقلب، وقد جعله النبي صلى الله عليه وسلم رتبة معتبرة، ومن لم ينكر المنكر بقلبه فليس في قلبه شيء من الإيمان،
    إذ أن إنكار المنكر بالقلب هو القاعدة الأساس، وهذه القاعدة مشتركة بين جميع المراتب، فمن أنكر بيده فلابد أن يكون منكرًا
    بقلبه، من أنكر بلسانه فلابد أن يكون منكرًا بقلبه أيضًا، والإنكار بالقلب معناه مقت المنكر وكرهه والاشمئزاز منه، ومن كره شيئًا
    وعاداه بقلبه فلابد أن تتحول هذه الكراهية إلى عمل إيجابي يظهر في كلماته وحركاته وسكناته، فالعاطفة المتأججة هي مصدر
    الحركة والفعل، وهذه الرتبة رتبة عامة يقدر عليها كل مسلم في كل زمان ومكان، وشرطها عدم الرضا والشعور بالسخط
    على المنكر وأهل المنكر. وأدنى درجات هذه الرتبة اعتزال المنكر والابتعاد عنه.


    [​IMG]

    رفع اللبس في تداخل بعض المصطلحات

    وقبل أن نختم هذه القاعدة يحسن أن نبيّن أنه ورد في القرآن والسنة مصطلحات متقاربة مثل: «الأمر بالمعروف والنهي
    عن المنكر»، و«الدعوة»، و«النصيحة» ونحوها، وقد تفهم أنها مترادفة أو متباينة.

    ولا شك أن بينها تداخل وقواسم مشتركة كما أن بينها فوارق، أو عموم وخصوص، ولست أقصد هنا، التفصيل في ذلك وإنما
    أردت أن أشير إلى مواضع يلتبس فيها عند دراسة هذا المبدأ بسبب تعدد المصطلحات.

    ومما قصدته هنا:
    1- حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والدعوة وهو فرض كفاية على الأمة أو على المجتمع، ويكون فرض عين
    في حالات من أهمها:

    أ – ألا يوجد مُنكِر غيره كالأب في بيته.
    ب – أن يعين ولي الأمر من يقوم بالأمر والنهي في مجال معين، مثل تعيينه هيئات للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فيصبح
    واجبًا عينيًا عليهم، بينما يكون على غيرهم مستحبًا.

    2- أن من أهم الفوارق أنه الأمر أو النهي المعين فرض عين بينما الدعوة أو النصيحة العامة تكون فرض كفاية.

    3- أن من كانت عليه فرض عين لزمه، وله أن يستخدم الصلاحيات الممنوحة له من قبل ولي الأمر وهو المفروض عليه
    أولًا، ومن لم تكن عليه فرضًا عينًا فهذا يدخل في فرض الكفاية.
    [​IMG]

    الآثار المترتبة على مخالفة هذه القاعدة:
    إن مخالفة هذه القاعدة له آثار خطيرة على الدعوة والداعية منها:

    1 -أن التقصير من الدعاة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو البناء والمعالجة يجر على الأمة شرًا مستطيرًا وفتنًا كثيرة،
    منها انتشار المنكر، وإشاعة الفاحشة، وتفشي الجرائم، وتعدي حدود الله... غير ذلك، وقد قال الله تعالى:

    2 – تأخر الأمة وضعفها في جميع الميادين، لأن الشرّ إذا انتشر، والخير إذا تأخر، أدى إلى تراجع الأمة، ومن ثم كان
    ذلك سببًا للعقوبا.

    3 – ما ذكره الله سبحانه وتعالى من الخيرية لهذه الأمة وفلاحها ونجاتها بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يحل محله
    الهلاك والخسارة واللعن والطرد كما سبق في النصور.

    4 - أن عدم إحاطة الداعية بفقه إنكار المنكر يجعله يتخبط في دعوته فيضر أكثر مما ينفع، بل يجعل الناس ينصرفون عنه
    وعن دعوته، فيكون قد أفسد من حيث أراد أن يصلح، وما ذلك إلا لعدم فقهه في تغيير المنكر أو في مراتب تغييره.

    [​IMG]

    مسارات الدعوة بين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    أن الدعوة لها مساران متوازيان، مسار البناء والتربية وهو مسار الأمر بالمعروف، ومسار المعالجة وهو مسار النهي عن
    المنكر. ويمكن تلخيص ما سبق وفق هذه الرؤية في النقاط الآتية:

    1 – أن الله جل وعلا ندب إلى البناء في جميع المجالات النافعة، عقديًا، وعلميًا، واجتماعيًا، واقتصاديًا، وسياسيًا، وغيرها
    وفق ما ينطلق منها من مشاريع عظيمة، ووفق أي تسمية سميت، ولو لاحظنا تعبير القرآن الكريم لوجدناه يعبر التعبيرات
    الجامعة لكل هذه المجالات، مثل: «الأمر بالمعروف»، و«الدعوة إلى الخير».

    وبناء على ذلك أقول: من الخير أن يتعامل الجميع مع هذا الأصل وبخاصة أهل العلم والفكر والدعوة فتُبنى المشاريع على ذلك،
    سواء كانت مشاريع فردية أو مؤسسية، صغيرة أو كبيرة.

    وهذا مسار عظيم تتأكد عظمته من خلال دراستنا لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ، فمنذ أن كلف بالدعوة، وهو يتجه عليه
    الصلاة والسلام إلى العمل في هذا المسار.

    2 – وكما وجّه الله جلّ وعلا إلى المسار الأول وجّه سبحانه وتعالى إلى المسار الثاني وهو المعالجة للأخطاء، وتعديل المعوج،
    وسماه سبحانه: «النهي عن المنكر» و«النهي عن السوء» ووصف أهله بالإجرام: «إن الذين أجرموا».

    وبناء على ذلك أقول: من الخير أن يوجد أعمال ومشاريع على مستوى الأفراد، والمؤسسات، والمجتمع، والدولة للقيام بهذه
    المهمة العظيمة سواء سميناها: معالجة الأخطاء، أو تغيير المنكرات، أو تصحيح الانحراف، وسواء كانت متخصصة بشيء معين
    كمكافحة التدخين، أو المخدرات، أو عامة لكل خطأ كهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وسواء كان القائم
    فردًا في مهمة، أو مؤسسة، أو غيرها.

    3 – يجب أن ينظر إلى هذين المسارين على أنهما مساران متوازيان وليسا مسارين متعارضين أو متضادين،
    وبناء على ذلك:

    أ – من الخير العمل بهما جميعًا وفق ما تقتضيه حاجة المجتمع أو المجتمعات.

    ب – أنهما يكمل بعضهما بعضًا، والحاجة إليهما قائمة، وذلك بالنظر إلى عموم المجتمع، وهذا يقتضي أن زيدًا – مثلًا – لدي
    مشروع بنائي، وأن عمروًا – مثلًا – لديه جمعية لمكافحة الرشوة، فهذه تكمل ذلك.

    ج – عدم التثريب على من يقوم بمسار دون الآخر، وعدم اللمز والغمز، وبأي من المسارين أو بمن يقوم بأحدهما، وهذا التثريب
    من القواصم لظهر الدعوة، وعدم الفقه السليم، ومن تلبيس إبليس.

    4 – قد يحصل جدل أيهما أهم؟ والحقيقة هما كالدائرة، فكلا المسارين مهم، والقدوة عليه الصلاة والسلام عمل بهما جميعًا.

    والله جل وعلا قال: ﴿واعبدوا الله﴾ وهذا مسار، وقال: ﴿ولا تشركوا به شيئًا﴾ وهذا مسار. وقد يكون هذا أهم في وقت، وذاك في
    وقت، فنبي الله شعيب عليه السلام أمر بالتوحيد، ونهى عن التطفيف بالمكاييل والموازين، ولم يخصص النهي عن شيء آخر،
    ونبي الله لوط عليه السلام، أمر بالتوحيد، ونهى عن اللواط ولم ينه عن شيء آخر، وهكذا سائر الأنبياء والمرسلين عليهم
    الصلاة والسلام، فدلّ هذا على أنه يتأكد أمر بمسألة دون أخرى مع بقاء الأصل وهو
    «الأمر بعبادة الله، والنهي عن الشرك»، وعليه فالجميع مهم.

    وهذا يعالج ما يتراءى للبعض بأن يلمز الآخرين لتركيزهم على أمر لا يراه مهمًا، لكنهم سُخّروا له، ففي نظرهم أنهم مهم،
    ولذا يجب النظر إلى أن الجميع في مسار واحد.
    [​IMG]
    منقول

    [​IMG]
     
    راجية الجنة و MesterPerfect معجبون بهذا.
  2. MesterPerfect

    MesterPerfect زيزوومي VIP ★ نجم المنتدى ★ عضوية موثوقة ✔️

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 5, 2016
    المشاركات:
    25,162
    الإعجابات :
    32,401
    نقاط الجائزة:
    10,370
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    sohag, Egypt
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بارك الله فيك أخي أبو عبد الله وجزيت خيرا
     
    أعجب بهذه المشاركة كريم الجنابي
  3. أسيرالشوق

    أسيرالشوق عضو شرف ★ نجم المنتدى ★ الأعضاء النشطين لهذا الشهر كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 2, 2008
    المشاركات:
    43,022
    الإعجابات :
    22,497
    نقاط الجائزة:
    4,750
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    السعودية
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    windows 11
    بارك الله فيك
    شكراً على حضورك ومشاركتك
     
    أعجب بهذه المشاركة كريم الجنابي
  4. كريم الجنابي

    كريم الجنابي مدير عام للمنتدى والمكتبة الالكترونية طاقم الإدارة طـــاقم الإدارة ★ نجم المنتدى ★ عضو المكتبة الإلكترونية نجم الشهر كبار الشخصيات عضوية موثوقة ✔️

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2012
    المشاركات:
    25,539
    الإعجابات :
    70,067
    نقاط الجائزة:
    10,120
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ZYZOOM
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    ويبارك فيك يالغالي
     
  5. كريم الجنابي

    كريم الجنابي مدير عام للمنتدى والمكتبة الالكترونية طاقم الإدارة طـــاقم الإدارة ★ نجم المنتدى ★ عضو المكتبة الإلكترونية نجم الشهر كبار الشخصيات عضوية موثوقة ✔️

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 1, 2012
    المشاركات:
    25,539
    الإعجابات :
    70,067
    نقاط الجائزة:
    10,120
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    ZYZOOM
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    جزاك الله خير
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...