1. الإدارة العامة

    صفحة منتديات زيزووم للأمن والحماية

  2. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية الفيس بوك

  3. الإدارة العامة

    الصفحة الرسمية لمنتديات زيزووم للأمن والحماية التلكرام

مقال الحشرات والإعجاز العلمي القرآني

الموضوع في 'المنتدى الــعـــام للمواضيــع العامــة' بواسطة ابوجومانة, بتاريخ ‏نوفمبر 28, 2020.

  1. ابوجومانة

    ابوجومانة زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 21, 2019
    المشاركات:
    19
    الإعجابات :
    17
    نقاط الجائزة:
    30
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Linux


    الحشرات والإعجاز العلمي القرآني

    أكدت الأبحاث العلمية الخاصة بالحشرات على اختلافها أن اي حشرة هي كائن يتمتع بمستوى عالي من الذكاء وحسن التصرف في إدارة حياتها وممالكها وتربية صغارها وفي علاج المواقف الصعبة ودرء المخاطر، بل يصح القول بشهادة العلم والبرهان إن بعضها يعتبر مٌعلماً للإنسان، فمنها من تميز في بناء ممالكه ومساكنه وإدارة أنظمة المعيشة والعمل والدفاع والرعاية وخصوصاً طائفة النمل والنحل فهذان النوعين من الحشرات الضعيفة الصغيرة تمتعت بقدرات خارقة في البناء، فمساكنها كانت في غاية هندسة الفن والعمارة استخدمت فيها أفضل وسائل الراحة والآمان، فنون وقدرات عمرانية تشهد لها بتفوقها على غيرها من المخلوقات حتى الإنسان كالتفوق في علم الهندسة، ليس ذلك فحسب بل إنها تتمتع بالمعيشة في مجتمع متحضر للغاية يفتقر إليه معظم سكان الأرض من البشر، إذ أن لها نظامها الصارم في العمل والبناء والمواصلات وتخزين الغذاء والإنتاج ، حتى أنها برعت في حروبها - التي تشنها بعضها على بعض أو ضد الغرباء- حروب صراعية منظمة جداً، فأنك تجد في هذه الممالك القادة والجنود وتجد طاعة للأوامر من الجندي للقائد رغم أن كليمها مجتمعات إنثوية لا ذكورية في كل منها يكون الأمر والنهي للملكة لا للمك فلا ملك فيها , هذه الملكة هي الأم وهي المنتجة وهي القائدة والزعيمة واضعة للخطط موجه للاوامر.
    ومما أثبته العلم أيضا: أن مجتمع النمل مجتمع منظم يقوم بتقسيم العمل , وتنظيم المهام ,ومتطلبات الحياة بشكل تعاوني تكافلي متكامل ، ويكون الاتصال بين الأفراد بالكلام والصوت خلافا للنحل الذي تتصل أفراده بلغات الرقص والحركة,(تعرضنا لذلك في بحثنا نحل العسل) ، وللنمل القدرة على حل المشاكل المعقدة سواء في هندسة وانجاز البناء أو جمع وتخزين الغداء, وهي تتساوى بهذا مع المجتمعات البشرية المنظمة.و النمل موجود في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية .

    وللنمل ألوان مختلفة؛ معظمها أحمر أو أسود، والأخضر والأصفر أقل شيوعا، و منها الاستوائية ذات بريق معدني مميز. مع تنوع أكبر في المناطق المدارية.

    النمل متميز في شكله وتركيبه عن الحشرات الأخرى , الرأس يتكون من ثلاثة أجزاء مميزة. لها هيكل خارجي صلب ,وقد ذكر القرآن الكريم في إعجاز جلي للعلم بأن جسد النمل جسد صلب يتحطم , (ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ) .وقد بحث الكثير من علماء الغرب في هذا الوصف ألقراني وثبت لهم حقيقة العلم به, مما أدى إلى إسلام عدد منهم.

    يحتوي رأس النمل على العديد من الحواس. وله(عيون بسيطة) صغيرة ويقال أن عيون النمل لا تتمتع بقدرة عالية على الرؤيا, و لذا كان له حواس استشعارية تستخدم لنقل واستقبال الإشارات عن طريق اللمس. ويتمتع بفكين قويين تستخدم لنقل الغذاء والتعامل مع الكائنات الأخرى في القتال, ، وبناء الأعشاش ...

    للنمل ستة أرجل تتعلق على ("الصدر"). ولها مخالب حساسة في نهاية كل ساق تساعده للصعود والتشبث بالسطوح. معظم الملكات والذكور لها أجنحة؛ وتتشكل أجنحة الملكات بعد الزواج، وهي السمة المميزة لهن.

    حياة النملة تبدأ من البيض الملقح للملكات, وتخضع إلى مراحل من التحول, من البيضة لليرقة إلى مرحلة ما قبل البلوغ أي الشرانق...

    مستعمرات النمل يمكن أن تعمر طويلا. والملكات يمكن أن تعيش لمدة تصل إلى 30 سنة، ويعيش العمال الذكور من 1 إلى 3 سنوات. وينشط النمل طوال العام في المناطق الاستوائية، ولكن في المناطق الأكثر برودة فيخضع النمل إلى السكون في فصل الشتاء, .

    يقول بعض العلماء الغربيون أن النمل يتواصل بواسطة إشارات كيميائية تسمى "الفيرومونات " بينما يؤكد خالق النمل سبحانه أن النمل يتكلم وله لغاته وقد سجل بعض الباحثين ملاحظات مهمة حول استخدام النمل إشارات صوتية خاصة يطلقها أثناء إحساسه بالخطر، فنجد أن إحدى النملات تتولى مهمة التحذير، فتطلق نداءً تستقبله صديقاتها وتفهمه، وتستجيب له على الفور، استمع معي إلى صوت النملة وهي تحذر بقية النمل من خطر ما، للاستماع اضغط هنا (2) وهذا صوت لنملة أثناء حياتها الطبيعية في حالة العمل والحركة وجمع الطعام، اضغط هنا للاستماع. (2)
    مملكة النمل: تتكون المملكة من :
    الملكة وهي رأس السلطة وهي حشرة الأنثى الخصبة، و دورها هو وضع البيض وإدارة الحكم في المملكة.
    الذكور الملقحة : وهم ذكور خصبة، ودورها هو تلقيح الملكة فقط.
    الشغالات (العاملات): وهي إناث عقيمة، تقوم بكل أعمال المملكة، بتوزيع دقيق، كل حسب قدرته.
    العساكر (الجنود): وهم ذكور عظيمة، ويعتبر الجناح العسكري للمملكة.
    و من روائع الإعجاز في النمل :

    { قَالَتْ نَمْلَةٌ }: عن قتادة أنه دخل الكوفة فالتف عليه الناس فقال : سلوا عما شئتم فسأله , أبو حنيفة رضي الله عنه وهو شاب عن نملة سليمان أكانت ذكراً أم أنثى؟ فأفحم فقال أبو حنيفة رضي الله عنه : كانت أنثى. فقيل له : بماذا عرفت؟ فقال : بقوله { قالت نملة } ولو كانت ذكراً لقالقال نملة، و (لعلها هي ملكة النمل بصفتها الآمرة ) فكلمة ( قالت)، فيها التاء للتأنيث، وهذا يدل على أن الغالب هي الملكة هي التي قالت فهي أم الجميع، وواجب الأمومة يفرض عليها أن تخاف على ذريتها أكثر من خوف غيرها، وذلك واضح من سياق الآية كونها هي الآمرة الناهية في المملكة.

    وعليه يكون هنا خبر علمي قرآني آخر مفاده أن الملكة تكون على رأس جنودها في ميدان العمل ولا تركن للجلوس على عرشها الوثير .

    { ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ }:ليس القول" ادخلن مساكنكن" فنسب للنملة المتكلمة إدراك الخطر وفهمه و رد الفعل الطبيعي بالنداء على أبناء مجتمعها, والطلب لهم دخول المساكن لتأويها خشية أن يحطمها سليمان وجنوده بلا شعور أو قصد منهم, والجديد في المعلومة الاعجازية العلمية القرآنية بهذا الشأن هو :

    أن الفئة المقوده أي تقودها النملة الملكة الى ميدان العمل الخارجي هم الذكور وهذا خبر لم يأت عليه العلم البشري المعاصر بعد. بدليل القول "ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ" فهو أمر موجه الى ذكور .

    { مَسَاكِنَكُمْ }: أي مملكتكم. (مساكن) بصيغة الجمع توحي بأن هناك عديد من المساكن بمعنى تجمع سكاني والتجمعات السكانية يلزمها نظام وهندسة وعليه نفهم أن ثمة فن وهندسة ونظام وقوانين في عمارة المساكن ...أنها المدينة والمدنية.والجديد في الخبر العلمي القرآني هو:

    أن النمل لا يقيم في مسكن واحد بل عديد المساكن , مما يدل على التخصيص في المستويات أو التمييز الاجتماعي حيث تقيم المتآلفات نوعا ودرجه في مسكن يجاوز مسكن آخر لمئتلف آخر, أو لعلها مساكن تضم أعدادا محدده من السكان في كل مسكن , أو لعلها مساكن زوجيه عائلية ... ذلك ما ننتظر أنت يخبرنا به العلم المختص وهو إعجاز التحدي في القرن 22م.

    { لَا يَحْطِمَنَّكُمْ }:لا يكسرنكم، لا يهشمنكم (والتحطم): الكسر لشيء صلب, فقد أخبرنا العلم البشري المختص بإنه عند كسر أي جزء من الهيكل ( جسم النمل) تنزف محتويات الجسم جميعا وتخرج عن آخرها، ثم يصيب هذا الجسم الجفاف، وتنتهي حياته... فالكسر هنا غير قابل للجبر، ولكنه يؤدي إلى تحطيم الحشرة تماماً وموتها...

     
    آخر تعديل: ‏يوليو 2, 2021
    ابراهام و MesterPerfect معجبون بهذا.
  2. أسيرالشوق

    أسيرالشوق عضو شرف ★ نجم المنتدى ★ الأعضاء النشطين لهذا الشهر كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏يونيو 2, 2008
    المشاركات:
    43,022
    الإعجابات :
    22,497
    نقاط الجائزة:
    4,750
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    السعودية
    برامج الحماية:
    اخرى
    نظام التشغيل:
    windows 11
    بارك الله فيك
    شكراً لمشاركتك الرائعة
     
  3. MesterPerfect

    MesterPerfect زيزوومي VIP ★ نجم المنتدى ★ عضوية موثوقة ✔️

    إنضم إلينا في:
    ‏نوفمبر 5, 2016
    المشاركات:
    25,162
    الإعجابات :
    32,401
    نقاط الجائزة:
    10,370
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    sohag, Egypt
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    سبحان من خلق هذه الكائنات وعلمها ما لم يكن الإنسان يعلمه
    جزاك الله خيرا على الموضوع المفيد
     
  4. roufaida

    roufaida زيزوومى ذهبى

    إنضم إلينا في:
    ‏يناير 31, 2008
    المشاركات:
    1,687
    الإعجابات :
    743
    نقاط الجائزة:
    1,020
    الجنس:
    أنثى
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Windows 10
    بســــــم اللـــه الرحمـــــــــن الرحيــــــــــم
    الســــــــــــــــــــــلام عليكــــــــم

    [​IMG]
     
  5. ابوجومانة

    ابوجومانة زيزوومي جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏ديسمبر 21, 2019
    المشاركات:
    19
    الإعجابات :
    17
    نقاط الجائزة:
    30
    الجنس:
    ذكر
    برامج الحماية:
    Kaspersky
    نظام التشغيل:
    Linux
    اسعدني مروركم الطيب احبتي الكرم
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...