عفا اللهُ عنك شيخنا الكريم؛
ولكن هذا اللقب "الزهراء" ثابت عند أهل السُّنَّة والجماعة، وقد أثبتوه وأقروه أئمتنا العظام ومشايخنا الكرام قديماً وحديثًا في كتبهم التي رُويت جيلاً بعد جيلٍ .. وقد قمتُ -بحمد الله وتوفيقه- بجمع بعضًا من ذلك، ورتَّبتُ أقوالهم طبقًا لأقدمية وفياتهم -رحمهم اللهُ جميعًا- بدءًا من عام 181 وحتى عام 1429 من الهجرة؛ كالآتــــي:
أولاً: مَن أثبت هذا اللَّقب من أهل العلم قديمًا:
(1) أبو بكر ابن أبي الدنيا: "ولَدُ علي بن أبي طالب: الحسن والحسين ... البنات زينب وأم كلثوم بنات فاطمة الزهراء". (مقتل علي/ ص108)
(2) أبو حاتم ابن حبان: "ذِكْرُ فَاطِمَةَ الزَّهْرَاءِ ابْنَةِ المُصْطَفَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ". (صحيح ابن حبان/ 15/ 401)
- "وكانت أم الحسين بن علي بن أبي طالب فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم". (السيرة النبوية وأخبار الخلفاء/ 2/ 559)
- "الحسن بن على بن أبى طالب بن فاطمة الزهراء كنيته أبو محمد". في موضعين من كتابه (مشاهير علماء الأمصار/ ابن حبان/ ص24)
- "وَكَانَت أم الحُسَيْن بْن عَليّ بْن أبي طَالب فَاطِمَة الزهراء بنت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ...". في موضعين من كتابه (الثقات/ ابن حبان/ 2/ 310)
(3) الآجري: "فَضَائِلُ خَدِيجَةَ أُمِّ المُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا .. أَكْرَمَهَا اللَّهُ تَعَالَى العَظِيمُ بِأَنْ زَوَّجَهَا رَسُولَهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، رُزِقَتْ مِنْهُ الأَوْلَادَ الكِرَامَ، وَأَوْلَدَهَا فَاطِمَةَ الزَّهْرَاءَ، مُهْجَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ". في موضعين من كتابه (الشريعة/ الآجري/ 5/ 2187)
(4) أبو الليث السمرقندي: "فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلّى الله عليه وسلم، ورضي الله تعالى عنها..". (بحر العلوم/ السمرقندي/ 3/ 595)
(5) أبو علي الهاشمي: "ولا بأس أن يُغسِّل الزوجُ امرأتهُ عند الضرورة، قد غسَّلت أسماء بنت عُميس أبابكر الصديق رضي الله عنه وغسَّل عليٌّ فاطمةَ الزهراء رضي الله عنهما". (الإرشاد إلى سبيل الرشاد/ أبو علي الهاشمي/ ص116)
(6) أبو عمر ابن عبد البر: "مَا تواترت به الأخبار فِي ترتيب بنات رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن زينب الأولى، ثم الثانية رقية، ثم الثالثة أم كلثوم، ثم الرابعة فاطمة الزهراء". في موضعين من كتابه (الاستيعاب في معرفة الأصحاب/ ابن عبد البر/ 4/ 1893)
(7) الخطيب البغدادي: "..وسيدا شباب أهل الجنة الحَسَن والحسين ابنا عَلِيّ بْن أَبِي طالب، وأمهما فاطمة الزهراء بنت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ". في ثلاثة مواضع من كتابه (تاريخ بغداد/ الخطيب/ 1/ 466)
(8) أبو الحسن الواحدي: "... ونسل فاطمة الزهراء". (التفسير البسيط/ الواحدي/ 1/ 111)
(9) أبو محمد البغوي: "...واخْتَلَفُوا فِي قَرَابَتِهِ قِيلَ هُمْ: فاطمة الزهراء وعلي وابناهما". (معالم التنزيل/ البغوي/ 4/ 144)
- "بَابُ مَنَاقِبِ فَاطِمَةَ الزَّهْرَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا". (شرح السنة/ البغوي/ 14/ 158)
(10) أبو الحسن البيهقي: "وللحسن بن علي رواية عن جَدِّه رسول الله صلى الله عليه وآله، وعن أبيه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وعن أمه فاطمة الزهراء رضي الله عنها». (لباب الأنساب والألقاب والأعقاب/ ظهير الدين البيهقي/ ص20)
(11) أبو موسى المديني: "وسُمِّيت فاطِمةُ الزَّهْراءَ؛ لحُسْنِها ونوُرِها وبَياضِها". (المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث/ أبو موسى المديني/ 2/ 38)
(12) أبو المظفر ابن هُبَيْرَة: "وتزوج علي بن أبي طالب رضي الله عنه .. فاطمة الزهراء رضي الله عنها". (الإفصاح عن معاني الصحاح/ ابن هُبَيْرَة/ 7/ 82)
(13) أبو الفرج ابن الجَوْزي: "توفيت فاطمة الزهراء عليها السلام بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بستة أشهر". في موضعين من كتابه (صفة الصفوة/ ابن الجَوْزي/ 1/ 310)
(14) أبو السعادات ابن الأثير: "فاطمةُ الزهراءُ بنتُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم". (جامع الأصول/ ابن الأثير/ 10/ 686)
(15) أبو الحسن ابن الأثير: "فاطمة الزهراء بِنْت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ". في موضعين من كتابه (أسد الغابة في معرفة الصحابة/ ابن الأثير/ 6/ 236)
(16) أبو الفضائل الصغاني: "فاطِمة الزهراء البَتُول رضِي الله عنها..". (التكملة والذيل والصلة/ الصغاني/ 6/ 114)
(17) أبو زكريا النووي: "فاطمة الزهراء بنت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ورضى عنها..". (تهذيب الأسماء واللغات/ النووي/ 2/ 352)
(18) أبو عبد الله القرطبي: "وجَمِيعُ أَوْلَادِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ خَدِيجَةَ سِوَى إِبْرَاهِيمَ، ... وأَمَّا الإِنَاثُ مِنْ أَوْلَادِهِ فَمِنْهُنَّ: فَاطِمَةُ الزَّهْرَاءُ بِنْتُ خَدِيجَةَ». (الجامع لأحكام القرآن/ القرطبي/ 14/ 241)
- "..وزينب بنت علي وبنت فاطمة الزهراء، وأختها أم كلثوم". (التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة/ القرطبي/ ص1120)
(19) أبو عبد الله البَلَنْسي: "...والصّغرى هي فاطمة الزّهراء رضي الله عنها؛ وأمّا أزواجه عليه الصلاة والسلام...". (تفسير مبهمات القرآن/ البَلَنْسي/ 2/ 370)
(20) أبو الحجاج المزي: "ومن مسند فاطمة الزهراء بنت محمد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عن أبيها». في موضعين من كتابه (تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف/ المزي/ 12/ 471)
(21) أبو محمد الزيلعي: "رُوِيَ من حَدِيث عَلّي بن أبي طَالب وَمن حَدِيث ابْنه الحُسَيْن بن عَلّي ومن حَدِيث أمه فَاطِمَة الزهراء". في موضعين من كتابه (تخريج أحاديث الكشاف/ الزيلعي/ 1/ 104)
(22) أبو الحسن ابن العطار: "..وأمُّهما: فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم". (العدة في شرح العمدة في أحاديث الأحكام/ ابن العطار/ 1/ 232)
(23) أبو عبد الله الذهبي: "الزبير بن العَوام .. حوارِي رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وابْن عمته وابْن أخي السيدة خَدِيجَة بنت خويلد وابْن خَال فَاطِمَة الزهراء". (المعين في طبقات المحدثين/ الذهبي/ ص17)
- "أم أبيها: فاطمة الزهراء". (المقتنى في سرد الكنى/ الذهبي/ 2/ 167)
- "... وتزوج أم كلثوم بنت فاطمة الزهراء وأصدقها أربعين ألفًا، فولدت له زيدًا ورقيةً". في خمسة مواضع من كتابه (سير أعلام النبلاء/ الذهبي/ راشدون/ 87)
- «فاطمة بنت الحسين بن عليّ بن أبي طالب ... وجدتها الكبرى فاطمة الزهراء...». (تذهيب تهذيب الكمال/ الذهبي/ 11/ 169)
- "زَيْدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ القُرَشِيُّ العَدَوِيُّ، وأُمُّهُ أُمُّ كُلْثُومٍ بِنْتُ فاطمة الزهراء". في عدة مواضع من كتابه (تاريخ الإسلام/ الذهبي/ 4/ 58)
(24) صلاح الدين الصفدي: "الحَسَن بن عَليّ بن أبي طَالب رَضِي الله عَنْهُمَا رَيْحَانَة رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وابْن بنته السيدة فَاطِمَة الزهراء". في ثلاثة مواضع من كتابه (الوافي بالوفيات/ الصفدي/ 12/ 67)
(25) ابن كثير الدمشقي: "تَزْوِيجُ عَلِيٍّ فَاطِمَةَ الزَّهْرَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا". في مواضع كثيرة من كتابه (البداية والنهاية/ ابن كثير/ 11/ 53)
- "وأُم كلثوم هي: ابنة عليِّ بن أبي طالب من فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم". في موضعين من كتابه (مسند الفاروق/ ابن كثير/ 2/ 125)
- "رَوَت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعن فاطمة الزَّهراء". «التكميل/ ابن كثير» (4/ 255)
(26) أبو سعيد العلائي: "فاطمة بنت الحسين بن علي رضي الله عنهما عن جدتها فاطمة الزهراء صلوات الله عليها...". (جامع التحصيل في أحكام المراسيل/ العلائي/ ص318)
(27) شَرف الدِّين الطِّيبي: "وأنشدت فاطمة الزهراء رضي الله عنها...". (الكاشف عن حقائق السنن/ الطِّيبي/ 4/ 1422)
(28) أبو العباس الحلبي: "... فاطمة الزهراء وبعلها أمير المؤمنين وولديها سيدي شباب أهل الجنة". في موضعين من كتابه (عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ/ أبو العباس الحلبي/ 2/ 404)
(29) سراج الدِّين ابنُ المُلَقِّن: "...وكان له رضي اللهُ عنه من الولد أربعون إلَّا ولدًا، خمسة من فاطمة الزهراء: الحسن والحسين ..". (الإعلام بفوائد عمدة الأحكام/ ابن المُلَقِّن/ 1/ 639)
- "الحَديِثُ الحَادِي عَشَرَ: عن أبي مُحَمَّدٍ الحَسَنِ بنِ عَلِيٍّ بنُ أبي طَالِبٍ رضي الله عنه ... فأُمُّهُ فاطمة الزَّهراء بنت سيد المرسَلِين صلوات الله وسلامه عليه". (المعين على تفهم الأربعين/ ابن المُلَقِّن/ ص190)
(30) تقي الدِّين الفاسي: "..ومنها: مولد السيدة فاطمة الزهراء بنت المصطفى صلى الله عليه وسلم". في موضعين من كتابه (العقد الثمين فى تاريخ البلد الأمين/ الفاسي/ 1/ 263)
(31) تقي الدين المقريزي: "...فاطمة الزهراء بنت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم؛ وفاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين". في عدة مواضع من كتابه (إمتاع الأسماع/ المقريزي/ 5/ 351)
- "...وروى عن أبيه علي بن أبي طالب، وأمّه فاطمة الزهراء". في موضعين من كتابه (المقفى الكبير/ المقريزي/ 3/ 324)
(32) شهاب الدين ابن حجر: "فَاطِمَة الزهراء بنت سَيِّدنَا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ حَدِيث وَاحِد". (فتح الباري شرح صحيح البخاري/ ابن حجر/ 1/ 476)
- "...ورواية عن فاطمة الزهراء رضى الله تعالى عنها". في موضعين من كتابه (تهذيب التهذيب/ ابن حجر/ 1/ 268)
- "فاطمة الزهراء بنت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أم الحسن سيدة نساء هذه الأمة". (تقريب التهذيب/ ابن حجر/ ص751)
- "فاطمة الزَّهراء: بنت إمام المتقين رسول اللَّه: محمد بن عبد اللَّه بن عبد المطلب بن هاشم، الهاشميّة، صلّى اللَّه على أبيها وآله وسلّم ورضي عنها". في ستة مواضع من كتابه (الإصابة في تمييز الصحابة/ ابن حجر/ 8/ 262)
- "...وفي مسند فاطمة الزهراء رضي الله عنها...". في ثلاثة مواضع من كتابه (لسان الميزان/ ابن حجر/ 3/ 28)
(33) برهان الدين البقاعي: "...والبتول مريم عليها السلام لانقطاعها إلى الله تعالى، عن جميع خلقه، وكذا فاطمة الزهراء البتول أيضاً لانقطاعها عن قرين ومثيل ونظير". في موضعين من كتابه (نظم الدرر في تناسب الآيات والسور/ برهان الدين البقاعي/ 21/ 14)
(34) ابن تغري بردي: "..وفيها توفى السيد/ حسن بن علىّ بن أبي طالب رضي الله عنه، وكنيته أبو محمد الهاشمي، القرشي السيد ابن السيد ابن السيدة فاطمة الزّهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم". (النجوم الزاهرة فى ملوك مصر والقاهرة/ ابن تغري بردي/ 1/ 139)
- "وفِي نسب هَؤُلَاءِ ... فَمن النَّاس من رفع نسبهم إِلَى فَاطِمَة الزهراء". «مورد اللطافة في من ولي السلطنة والخلافة/ ابن تغري بردي» (1/ 269)
(35) سِبط ابن العجمي: "...أن النبي محمدًا عليه السلام نظر إلى ولده الحسين بن علي ابن فاطمة الزهراء عليهم السلام فقال...". (كنوز الذهب فى تاريخ حلب/ سبط ابن العجمي/ 2/ 288)
(36) شمس الدِّين السخاوي: "...كالسِّبْطَيْنِ، وهُمَا الْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ ابْنَا ابْنَتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاطِمَةَ الزَّهْرَاءِ". في موضعين من كتابه (فتح المغيث بشرح ألفية الحديث/ السخاوي/ 2/ 140)
- "...أَنه رأى فَاطِمَة الزهراء ابْنة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم..". في ثلاثة مواضع من كتابه (الضوء اللامع لأهل القرن التاسع/ السخاوي/ 4/ 91)
- "أولاد علي من فاطمة الزهراء رضوان الله عليهم...". في أربعة مواضع من كتابه (الأجوبة المرضية/ السخاوي/ 2/ 416).
(37) جلال الدِّين السيوطي: "(أم كلثوم): أمها فاطمة الزهراء". (التوشيح شرح الجامع الصحيح/ السيوطي/ 5/ 1946)
- "..وقد صَحَّ عَن سيدتنا فَاطِمَة الزهراء..". (شرح سنن ابن ماجه/ السيوطي/ ص79)
- "..عن فاطمة الزهراء". في مواضع كثيرة جدًّا «الجامع الكبير/ السيوطي/1/ 252)
- "عن فاطمة الزهراء قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم...". (صون المنطق والكلام عن فني المنطق والكلام/ السيوطي/ ص74)
- "فاطمة الزهراء رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا رُزِقَتْ مِنَ الأَوْلَادِ خَمْسَةً: الحسن، والحسين، ومحسنًا، وأم كلثوم، وزينب". (الحاوي للفتاوي/ السيوطي/ 2/ 37)
- "عَن سلمى امْرَأَة أبي رَافع دَايَة فَاطِمَة الزهراء ومولاة صَفِيَّة عمَّة المُصْطَفى صلى الله عَلَيْهِ وَسلم". في أربعة مواضعٍ من كتابه (الشمائل الشريفة/ السيوطي/ ص87)
(38) شهاب الدِّين القسطلاني: "أم كلثوم بنت عليّ: وكانت أصغر بنات فاطمة الزهراء». (إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري/ القسطلاني/ 5/ 84)
(39) المتقي الهندي: "عن فاطمة الزهراء..". في أكثر من موضعٍ من كتابه (كنز العمال/ المتقي الهندي/ 3/ 561)
(40) ابن حجر الهيتمي: "وهو سِبْط رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أي: ابن بنته فاطمة الزهراء رضي اللَّه تعالى عنهما". (الفتح المبين بشرح الأربعين/ ابن حجر الهيتمي/ ص293)
- "أَنَّ فَاطِمَةَ الزَّهْرَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا...". في موضعين (الفتاوى الفقهية الكبرى/ ابن حجر الهيتمي/ 2/ 2)
- "فَقَامَتْ فَاطِمَةُ الزَّهْرَاءُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا وقَالَتْ...". (الزواجر عن اقتراف الكبائر/ ابن حجر الهيتمي/ 2/ 79)
(41) زَكَرِيَّا الأَنْصَاري: "عَلَى الفَوَاطِم": أَيْ: فاطمة الزهراء ...". (منحة الباري بشرح صحيح البخاري/ زكريَا الأَنْصَاري/ 9/ 95)
(42) أبو السعود العمادي: "... أن فاطمة الزهراء رضي الله عنها أهدت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم..". (إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم/ أبو السعود العمادي/ 2/ 30)
(43) الصالحي: "ورَوَى الشَّيخان عن فاطمة الزهراء رضي الله تعالى عنها أنها أسرّ إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال...". في مواضع كثيرة من كتابه (سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد/ الصالحي/ 12/ 232)
(44) الملا القاري: "وهِيَ فَاطِمَةُ الزَّهْرَاءُ البَتُولُ بِنْتُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ". (مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح/ الملا القاري/ 7/ 2769)
- "وقالت سَلمى (مولاته وخادمته صلى الله تعالى عليه وسلم) .. وداية فاطمة الزهراء". (شرح الشفا/ الملا القاري/ 1/ 220)
(45) ابن العِماد الحنبلي: "..وتزوج عُمَرُ أُمَّ كلثوم بنت فاطمة الزهراء رضي اللهُ عنهم". (شذرات الذهب في أخبار من ذهب/ ابن العِماد الحنبلي/ 1/ 165)
(46) عبد الحق الدِّهْلوي: "..فأخبر به بنته فاطمة الزهراء فبكت". في أكثر من موضعٍ من كتابه (لمعات التنقيح في شرح مشكاة المصابيح/ عبد الحق الدِّهْلوي/ 4/ 519)
(47) زين الدِّين المناوي: "عن فاطمة الزهراء سيدة نساء هذه الأمة..". في مواضع كثيرة من كتابه (فيض القدير/ المناوي/ 4/ 52)
- "عَن فَاطِمَة الزهراء ...". في مواضع كثيرة من كتابه (التيسير بشرح الجامع الصغير/ المناوي/ 2/ 75)
(48) العصامي: "ذِكْر السَّيدة فَاطِمَة الزهراء بنت رَسُول الله..». في مواضع عديدةٍ من كتابه (سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي/ العصامي/ 1/ 512)
(49) العجلوني: "والبيهقي عن فاطمة الزهراء...". في أربعة مواضع من كتابه (كشف الخفاء/ العجلوني/ 2/ 6)
(50) الأمير الصنعاني: "فهو موافق للحديث الذي علَّمه صلى الله عليه وسلم فاطمة الزهراء رضي اللهُ عنها". (التحبير لإيضاح معاني التيسير/ الأمير الصنعاني/ 4/ 284)
- "مِنْ حَدِيثِ فَاطِمَةَ الزَّهْرَاءِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا...". (سبل السلام/ الأمير الصنعاني/ 2/ 542)
- "..قد قَيَّده حديث فاطمة الزهراء رضي اللهّ عنها". في أكثر من موضع من كتابه (التنوير شرح الجامع الصغير/ الأمير الصنعاني/ 3/ 292)
(51) السَّفَّارِيني: "سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء رضوان الله عليها..". في أكثر من موضع من كتابه (كشف اللثام شرح عمدة الأحكام/ السَّفَّارِيني/ 2/ 400)
(52) محمد بن عبد الوهاب: "خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في طائفة من النهار ... فجلس بفناء بيت فاطمة الزهراء رضي الله عنها، فقال:...". (مجموعة الحديث على أبواب الفقه/ محمد بن عبد الوهاب/ 3/ 281)
(53) الشوكاني: "وعَنْ فَاطِمَةَ الزَّهْرَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ:...". (نيل الأوطار/ الشوكاني/ 2/ 181)
(54) الألوسي: "بنات النبي عليه الصلاة والسلام كذلك لا سيما بِضْعَته الطاهرة الكريمة فاطمة الزهراء". في موضعين من كتابه (روح المعاني/ الألوسي/ 9/ 323)
ثانياً: مَن أثبت هذا اللَّقب من أهل العلم بالعصر الحديث:
(55) صديق حسن خان: "...فَاطِمَة الزهراء بنت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم...». (حسن الأسوة بما ثبت من الله ورسوله في النسوة/ صديق حسن خان/ ص461)
(56) محمد رشيد رضا: "..أَنَّ السَّيِّدَةَ فَاطِمَةَ الزَّهْرَاءَ مَا كَانَتْ تَحِيضُ وأَنَّهَا لِذَلِكَ لُقِّبَتْ بِالزَّهْرَاءِ". (تفسير المنار/ رضا/ 3/ 246)
(57) شمس الحق العظيم آبادي: "فَاطِمَةُ الزَّهْرَاءُ لَمَّا تُوُفِّيَتْ...". «عون المعبود وحاشية ابن القيم/ العظيم آبادي» (8/ 339)
(58) خليل السهارنفوري: "ورواية عن فاطمة الزهراء رضي الله عنها ...". في موضعين من كتابه (بذل المجهود في حل سنن أبي داود/ خليل السهارنفوري/ 6/ 257)
(59) عبد الرحمن المباركفوري: "هِيَ فَاطِمَةُ الزَّهْرَاءُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُمُّ الحَسَنَيْنِ سَيِّدَةُ نِسَاءِ هَذِهِ الأُمَّة". (تحفة الأحوذي/ عبد الرحمن المباركفوري/ 2/ 214)
(60) فيصل المبارك: "..وعَنْ فَاطِمَةَ الزَّهْرَاءِ قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إذَا دَخَلَ المَسْجِدَ قَالَ..». (بستان الأحبار مختصر نيل الأوطار/ فيصل المبارك/ 1/ 233)
(61) محمد المختار الشنقيطي: "ومَعْلُومٌ قَطْعًا أَنَّ فَاطِمَةَ الزَّهْرَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ". (أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن/ الشّنْقِيطي/ 8/ 139)
(62) المعلمي اليماني: "سيدة نساء الدنيا والأخرى، بِضْعَة الرسول: فاطمة الزهراء البتول". (آثار الشيخ العلامة عبد الرحمن بن يحيي المعلمي اليماني/ 22/ 206)
(63) ناصر الدين الألباني: "...فاطمة بنت الحسين روت عن أبيها الحسين بن علي بن أبي طالب وجدتها فاطمة الزهراء". في موضعين من كتابه (سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها/ الألباني/ 4/ 513)
(64) (65) (66) (67) اللجنة الدائمة للإفتاء (عبد الله بن قعود، عبد الله بن غديان، عبد الرزاق عفيفي، عبد العزيز بن عبد الله بن باز): "..عن فاطمة الزهراء رضي الله عنها فغير صحيح؛ لأن رواية فاطمة بنت حسين عن جدتها فاطمة الزهراء مرسلة...". في موضعين (فتاوى اللجنة الدائمة ج1/ 3/ 327)
(68) ابن جبرين: "...وهكذا قال لعمته ولابنته فاطمة الزهراء، وأمرهم بأن يعملوا عملاً صالحاً لوجه الله، ينقذون به أنفسهم من النار، ولا يعتمدون على قرابتهم منه أو شرفه عند الله، بل قال صلى الله عليه وسلم ...". (الفتاوى/ ابن جبرين)
(69) محمد عمرو عبد اللطيف: "..أن الزهراء رضي اللهُ عنها ماتت بعد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بستة أشهر". (تكميل النفع بما لم يثبت به وقف ولا رفع/ محمد عمرو بن عبد اللطيف/ ص16)
وغيرهم مِمَّن أثبت اللقب؛
ثالثًا: الكتب المُصنَّفة باسم "فاطمة الزهراء".
- "فضائل فاطمة الزهراء"، أبو حفص ابن شاهين.
- "فضائل فاطمة الزهراء"، أبو عبد الله الحاكم.
- "مناقب فاطمة الزهراء"، الجلال السيوطي.
*******
فلا يأتي أحدٌ بعد هؤلاء الأكارم ويقول عن هذا اللقب بأنه من "ترهات الشيعة"!
والحمد لله أولاً وآخرًا