راجية الجنة
مُديرة عامّة
طاقم الإدارة
طـــاقم الإدارة
★ نجم المنتدى ★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
متصل
الأكلُ مُتّكِئًا | فائدةٌرًا!
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مِن بُستانِ الوَعظِ والإرشادِ؛
مقالٌ مُنتقى؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
/
::
~ الأكلُ مُتّكِئًا | فائدةٌ
/
:
الأكلُ مُتّكِئًا | فائدةٌ
بسمِ الله الرّحمن الرحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مِن بُستانِ الوَعظِ والإرشادِ؛
مقالٌ مُنتقى؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
![%D8%B8%C6%92%D8%B8%D9%B9%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%C6%92%D8%B7%DA%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%E2%80%A6%D8%B8%E2%80%9A%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E.jpg](https://modo3.com/thumbs/fit630x300/1280/1364366856/%D8%B8%C6%92%D8%B8%D9%B9%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%C6%92%D8%B7%DA%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%E2%80%A6%D8%B8%E2%80%9A%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E.jpg)
/
::
~ الأكلُ مُتّكِئًا | فائدةٌ
/
:
![p-jnnawnar098c.jpg](https://www.albetaqa.site/data/alwaraqa/07rqaeq/5jnnawnar02/p-jnnawnar098c.jpg)
![7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png](http://almohandes.org/uploads/default/original/2X/7/7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png)
الأكلُ مُتّكِئًا | فائدةٌ
العلاّمة/ عبدالكريم الخُضير.
حفظهُ اللهُ تعالى.
![Left arrow :arrow_left: ⬅️](https://cdn.jsdelivr.net/joypixels/assets/8.0/png/unicode/64/2b05.png)
(وكان لا يأكل متكئًا،
والاتكاء على ثلاثة أنواع:
أحدها: الاتكاء على الجنب،
والثاني: التربع،
والثالث: الاتكاء على إحدى يديه مع أكله بالأخرى،
والثلاثة مذمومة).
![7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png](http://almohandes.org/uploads/default/original/2X/7/7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png)
لكن صيغة الحديث «لا آكل متكئًا» [البخاري: 5398]،
تدل على أنه خلاف الأولى فليس فيه نهي، ومثله كذلك كونه -عليه الصلاة والسلام-
«مَا أَكَلَ عَلَى خِوَانٍ وَلَا في سُكْرُجَةٍ».
[البخاري: 5415].
لا يدل على النهي،
بدليل أن الصحابة –رضي الله عنهم-
أكلوا على خوان بعد ذلك،
لكن إذا كان الباعث على الاتكاء الكبر،
أو زيادة النهم أو عدم الاكتراث،
أو الازدراء لنعمة الله أو الاستخفاف بالحاضرين،
اتجه القول بالكراهة.
_________________
الأكلُ مُتّكِئًا| فائدةٌ
تدل على أنه خلاف الأولى فليس فيه نهي، ومثله كذلك كونه -عليه الصلاة والسلام-
«مَا أَكَلَ عَلَى خِوَانٍ وَلَا في سُكْرُجَةٍ».
[البخاري: 5415].
![7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png](http://almohandes.org/uploads/default/original/2X/7/7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png)
لا يدل على النهي،
بدليل أن الصحابة –رضي الله عنهم-
أكلوا على خوان بعد ذلك،
لكن إذا كان الباعث على الاتكاء الكبر،
أو زيادة النهم أو عدم الاكتراث،
أو الازدراء لنعمة الله أو الاستخفاف بالحاضرين،
اتجه القول بالكراهة.
![7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png](http://almohandes.org/uploads/default/original/2X/7/7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png)
_________________
الأكلُ مُتّكِئًا| فائدةٌ
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
------------------------------------
* المصدر/ موقع فضيلة العلاّمة على الشّبكة.
●●●●●
............................
,’
اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّةَ - برحمتكَ - لَنا ولإخوَتي ووالدينا ووالديهم؛ آمينَ.
![388104.png](http://img.rjeem.com/imgcache/2014/03/388104.png)
............................
,’
اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّةَ - برحمتكَ - لَنا ولإخوَتي ووالدينا ووالديهم؛ آمينَ.
![gallery_1238042588.gif](http://media.kenanaonline.com/photos/1238042/1238042588/gallery_1238042588.gif?1304585188)
![](https://forum.zyzoom.net/styles/download.png)