راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
12,980
مستوى التفاعل
43,676
النقاط
27,654
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
الرُّموز الالثَّبَاتُ عِنْدَ الْمَمَاتِ... عُشرون موقفًا من حياة السّلفتّعبيريّة لُغة تواصُل رقميّ وليسَت لُغة حقيقيّة حيّةأهم سبعة أسرار للكتابة الجميلةl إلى أمراءِ القَلمِ
بسمِ الله الرّحمن الرّحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته


،'

اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.


/
\


،’

من رِحاب المُطالعةِ،
والقراءةِ الحُرّة؛

مقال مُنتقى؛ من رِحابِ الوعظ والإرشاد؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.


/

%D8%B8%C6%92%D8%B8%D9%B9%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%C6%92%D8%B7%DA%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%E2%80%A6%D8%B8%E2%80%9A%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E.jpg


/
::


~ الثَّبَاتُ عِنْدَ الْمَمَاتِ... عُشرون موقفًا من حياة السّلف

/
66f1fe5ce39dea6e67082116afe5a21c.jpg



الثَّبَاتُ عِنْدَ الْمَمَاتِ... عُشرون موقفًا من حياة السّلف


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


بقلم/ د. أحمد عبدالمجيد مكي.



الثَّبَاتُ عِنْدَ الْمَمَاتِ... عُشرون موقفًا من حياة السّلف


الخشيةُ من الزَّيغ شأن أُولِي الألباب،
وقد ذكرَ الله سبحانه تضرُّعهم وسُؤالهم إياه التثبيتَ على الهداية والحق،
والسلامةَ من الزَّيغ، وذلك في قوله تعالى:
( رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا
وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ).

(آل عمران: 8).

وعن أُمِّ سلمة - رضي الله عنها - قالت: كان أَكثَرُ دُعَاء النبي- صلى الله عليه وسلم-:
يا مُقَلِّبَ القُلوبِ ثَبِّت قَلْبي على دينك.

(رواه الترمذي).



3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif


وقد اقتضى الأمر التعليق على بعض المواقف بما يزيل الغموض ويمنع اللبس، عَدَد هذه التعليقات ثلاثة، صَدَّرْتُها بكلمة (قُلْتُ).

1- الرَّبِيع بْنِ خُثَيْمٍ (ت: 63 هـ):
لَمَّا احْتُضِرَ الرَّبِيعُ بَكَتِ ابْنَتُهُ فقال: يَا بُنَيَّةُ لا تَبْكِي، ولَكِنْ قُولِي: يا بُشْرَى، اليَوْمَ لَقِيَ أَبِي الْخَيْرَ.

2- إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ (ت: 96 هـ):
دَخَل عليه جماعة من أصحابه حِينَ ثَقُلَ به المرض، فَجَعَلَ يقول:
" لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ،
لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وهو على كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

فَلَمَّا زَادَ ثِقَلًا جَعَلَ يَنْقُصُ حَتَّى قال:
لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّه.
ثُمَّ قَضَى.

3- عبد الرحمن بن الأسود (ت: 99 هـ):
لَمَّا احْتُضِرَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْأَسْوَدِ بَكَى، فَقِيلَ لَهُ: مَا يُبْكِيكَ؟
قال: أَسَفًا عَلَى الصَّوْمِ وَالصَّلَاةِ.

وَلَمْ يَزَلْ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ حَتَّى مَاتَ.


3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif




4- الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ (ت: 110 هـ):
- لَمَّا حَضَرَهُ الْمَوْتُ دَخَلَ عليه رجال من أصحابه،
فقالوا زَوِّدْنَا مِنْكَ كلمات ينفعنا الله عز وجل بِهِنَّ
،
قال إِنِّي مُزَوِّدُكُمْ ثلاث كلمات،
ثم قوموا ودعوني لِمَا تَوَجَّهْتُ له:

ما نُهِيتُمْ عَنْهُ مِنْ أَمْرٍ فكونوا من أترك الناس له، وما أُمِرْتُمْ بِهِ مِنْ مَعْرُوفٍ فكونوا من أعمل الناس به،
واعلموا أَنَّ خُطَاكُمْ خُطْوَةٌ لَكُمْ وَخُطْوَةٌ عليكم فَانْظُرُوا أَيْنَ تَغْدُونَ وَأَيْنَ تَرُوحُونَ.
- و كان يُغْمَى عليه ثُمِّ يَفِيقُ ويقول: صَبْرًا وَاحْتِسَابًا وَتَسْلِيمًا لأَمْرِ اللَّهِ حَتَّى قُبِضَ.

5- طَلْحَةُ بْنُ مُصَرِّفٍ (ت: 112 هـ):
قَالَ جلساؤه: حَدَّثَنَا طَلْحَةُ بْنُ مُصَرِّفٍ فِي مَرَضِهِ الَّذِي مَاتَ فيه؛
أَن طاووسا كان يَكْرَهُ الأَنِينَ،
فَمَا سُمِعَ طَلْحَةُ يَئِنُّ حَتَّى مَاتَ.

قُلْتُ: قسم العلماء الشكاية والأنين في المرض إلى قسمين :
- أنين شكوى وتسخط واعتراض على القدر، فهذا منهي عنه.
- أنين استراحة وتنفيس وتخفيف عن النفس، فلا يكره، وقد ترجم البخاري في صحيحه :
بَابُ قَوْلِ المَرِيضِ: (إِنِّي وَجِعٌ)، أَوْ (وَا رَأْسَاهْ)، أَوِ (اشْتَدَّ بِي الوَجَعُ).

6- ثَابِتُ الْبُنَانِيُّ (ت: 127 هـ):
قال ابنه مُحَمَّدُ : ذَهَبْتُ أُلَقِّنُ أَبِي وهو فِي المَوْت فَقلت يا أَبَة، قَلْ لَا إِلَهَ إِلا اللَّهُ. فَقَالَ يَا بُنَيَّ خَلِّ عَنِّي،
فَإِنِّي فِي وِرْدِيَ السَّابِعِ. كَأَنَّهُ يَقْرَأُ وَنَفْسُهُ تَخْرُجُ.


3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif



7- مَالِكُ بْنُ دِينَارٍ (ت: 131 هـ):
- لَمَّا حَضَرَهُ الْمَوْتُ قال: لَوْلا أَنِّي أَكْرَهُ أَنْ أَصْنَعَ مَا لَمْ يَصْنَعْهُ أَحَدٌ كان قَبْلِي
(وفي رواية: لَوْلَا أَنِّي أَخَافُ أَنْ يَكُونَ بِدْعَةً) لأَوْصَيْت أَهْلِي إِذَا أَنَا مِتُّ أَنْ يُقَيِّدُونِي ،
وَيَجْمَعُوا يَدِي إِلَى عُنُقِي، فَيَنْطَلِقُوا بِي على تِلْكَ الحَالَةِ حَتَّى أُدْفَنُ، كَمَا يُصْنَعُ بِالْعَبْدِ الآبِقِ، فَإِذَا أَنَا قَدِمْتُ عَلَى اللَّهِ فَسَأَلَنِي -
وَهُوَ أَعْلَمُ -: مَا حَمَلَكَ عَلَى مَا صَنَعْتَ؟ قُلْتُ: يَا رَبِّ لَمْ أُرْضِ لَكَ نَفْسِي قَطُّ.

قُلْتُ: استحب العلماء أن يغلب الرجاء على العبد عند نزول الموت، فهذا هو الأصلح له،
لأن الخوف كالسوط الباعث على العمل، وليس هناك وقت للعمل،
فلا يستفيد الخائف حيئنذ شيئا،
وقد يجره ذلك إلى اليأس والقنوط، فالرجاء في هذه الحال يقوى قلبه، ويحبب إليه ربه.

8- سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ (ت: 143 هـ):
قَالَ ابنه : حِينَ حَضَرَ أبي الْمَوْتُ،

قال لي: يَا بُنَيَّ حَدِّثْنِي بِالرُّخْصِ لَعَلِّي أَلْقَى اللَّهَ تعالى وَأَنَا حَسَنُ الظَّن به.

9- أبو حازم سلمة بن دينار الأعرج (ت: 144 هـ):
عَنْ مُحَمَّدِ بنِ مُطَرِّفٍ، قَالَ:
دَخَلْنَا عَلَى أَبِي حَازِمٍ الأَعْرَجِ لَمَّا حَضرَهُ المَوْتُ، فَقُلْنَا: كَيْفَ تَجِدُكَ؟
قَالَ: أَجِدُنِي بِخَيْرٍ، رَاجِياً للهِ، حَسَنَ الظَنِّ بِهِ، في الموت راحة للمؤمنين.
ثم قرأ: {وما عند الله خير للأبرار} [آل عمران: 198].


3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif



10- عون بن عبد الله (ت: 151 هـ):
قال أحد جلسائه: كان ابن عون في مرضه أصبر مَنْ أنت راء، ما رأيته يشكو شيئاً من عِلَّته حتى مات.

11-الإمام مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ (ت: 179 هـ):
قال إسماعيل بن أبي أويس: مَرِضَ مالك، فَسَأَلْتُ بَعْضَ أَهْلِنَا عَمَّا قال عند الموت. قالوا: تَشَهَّدَ، ثُمَّ قال: {للهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ} [الرُّوْمُ: 4].

12- حَسَّانُ بْنُ أَبِي سِنَانَ (ت: 180 هـ):
لَمَّا حَضَرَه الموت،
قال له بعض إخوانه: كيف تجدك؟
قال: أَجِدُنِي بِحَالِ الْمَوْتِ.

قالوا: أَفَتَجِدُ لَهُ كَرْبًا شَدِيدًا؟
فبكى ثم قال: إن ذاك.

ثم قال: ينبغي للمؤمن أَنْ يُسْلِيهِ عَنْ كَرْبِ الموت وَأَلَمِهِ ما يرجو من السرور في لقاء الله.


3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif



13- أَبُو بَكْرٍ بْنُ عَيَّاشٍ (ت: 193 هـ):
لَمَّا حَضَرَتْ أبا بكر الوفاة، بَكَتْ أُخْتُهُ،
فقال لها: مَا يُبْكِيْكِ؟
انْظُرِي إلى تلك الزاوية،
فقد خَتَمَ أَخُوْكِ فيها ثَمَانِيَةَ عَشَرَ أَلْفَ خَتْمَةٍ.


14- آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ الْعَسْقَلانِيُّ (ت: 221هـ):
لَمَّا حَضَرَتْ آدَمَ الوَفَاةُ، خَتَمَ القُرْآنَ وَهُوَ مُسَجَّىً، ثُمَّ قال:
بِحُبِّي لَكَ إِلاَّ مَا رَفَقْتَ لِهَذَا المَصْرَعِ،
كُنْتُ أُؤَمِّلُكَ لِهَذَا اليَوْمِ، كُنْتُ أَرْجُوْكَ.

ثُمَّ قَالَ: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، ثُمَّ قَضَى -رَحِمَهُ اللهُ.

15- إبراهيم بن هانئ (ت: 265 هـ):
كَانَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ يَغْشَاهُ،
ويَحْتَرِمُهُ وَيُجِلُّهُ ويقول عنه: مَا أُطِيْقُ مَا يُطِيْقُ إبراهيم مِنَ العِبَادَةِ.
لَمَّا حَضَرَتْه الوفاة،
قال: أَنَا عَطْشَانُ. فَجَاءهُ ابْنُهُ بِمَاءٍ.

فقال ابراهيم: هل غربت الشمس؟
قال لا. ثم قال يا أبت: قد رخص لك في الإفطار في الفرض وأنت متطوع.
قال: أمهل. ثم قال: {لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ العَاملُوْنَ} [الصَّافَاتُ: 61] ، ثُمَّ مَاتَ.


3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif



16- أبو الوفاء بن عقيل (ت: 513 هـ):
لَمَّا احْتُضِرَ بَكَى أَهْلُهُ، فقال لهم: لي خمسون سَنَةً أُوَقِّعُ عَنْهُ فَدَعُونِي أَتَهَنَّى لِمُقَابَلَتِهِ.

17- أبو حامد الغزالي (ت: 505 هـ):

قال أخوه أحمد: لما كان يوم الاثنين وقت الصبح توضأ أخي أبو حامد وَصَلَّى، وقال عَلَيَّ بِالْكَفَنِ، فَأَخَذَهُ وَقَبَّلَهُ، وَتَرَكَهُ على عَيْنَيْهِ، وقال: سَمْعًا و طَاعَةً، الدخول على الْمَلِكِ، ثُمَّ مَدَّ رِجْلَيْهِ، واستقبل القبلة، ومات قَبْلَ الإِسْفَارِ( أي قبل طلوع النهار).

18- أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ الرُّطَبِيِّ (ت: 527 هـ):

حَكَى عَنْهُ أحد رفقائه أَنَّهُ كان عِنْدَ مَوْتِهِ يُوصِي ويقول: افْعَلُوا كذا وكذا ،
وَصِيَّةَ مَنْ لا يَكْتَرِبُ بِالمَوْتِ،
ولا يَغْتَمُّ به، وكَأَنَّهُ تَنَقَّلَ مِنْ دَارٍ إِلى دَارٍ.


3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif


19- أَبُو بَكْرٍ بْنُ حَبِيبٍ (ت: 530هـ):
لَمَّا احْتُضِرَ قال له أَصْحَابُهُ أَوْصِنَا فقال:

أُوصِيكُمْ بِثَلاثٍ:

بتقوى الله عز وجل،
ومراقبته في الخلوة،
واحذروا مصرعي هذا، فقد عِشْتُ إحدى وستين سنة وما كَأَنِّي رَأَيْتُ الدُّنْيَا.


ثم قال لبعض إخوانه:
انظر هل ترى جَبِينِي يَعْرَقُ؟
فقال نعم. فقال: الحمد لله، هذه علامة المؤمن.

يريد بذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (الْمُؤْمِنُ يَمُوتُ بِعَرَقِ الْجَبِينِ

ثُمَّ بَسَطَ يَدَهُ عند الموت وقال:

هَا قدْ مَدَدْتُ يَدِي إلَيْكَ فَرُدَّهَا...
بِالْفَضْلِ لا بِشَمَاتةٍ الأَعْدَاءِ


قُلْتُ: الحديث المذكور؛
رواه الترمذي والنسائي وأحمد وغيرهم.


ومعناه كما قال العلماء:
أي: عرق جبينه حال موته علامة إيمانه،
لأنه إذا جاءته البشرى مع قبيح ما جاء به، فعند ذلك يستحي من ربه تعالى ويخجل ويفرح، فيعرق جبينه، وقيل: معناه أن المؤمن يهون عليه شدة كرب الموت، فلا يجد من شدته إلا قدر ما يعرق من جبينه.

20- عبد الوهاب الأَنْمَاطِيُّ (ت: 538 هـ):
قال عنه تلميذه أبو الفرج ابن الجوزي:

دَخَلْتُ عليه في مرضه،
وقد ضَنِيَ جِسْمُهُ،
وهو ساكن صابر، فقال لي:

إِنَّ اللَّهَ لَا يُتَّهَمُ فِي قَضَائِهِ.

21- أَبُو الْوَقْت عبد الأول (ت: 553 هـ):

كان صالحًا كثير الذكر و لما احتضر؛
كان آخر كلمة قالها:
{يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعلمُوْنَ،
بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلنِي مِنَ المُكْرَمِينَ}.

[يس: 27] ، ومَاتَ.

22- أبو محمد ابْن الْخَشَّابِ (ت: 567 هـ):
قال ابو الفرج ابن الجوزي:
دَخَلْتُ عَلَيْهِ وهو فِي مَرَضِ مَوْتِهِ،

وَهُوَ سَاكِنٌ غَيْرُ مُنْزَعِجٍ،
فَقال لِي: عِنْدَ اللَّهِ أَحْتَسِبُ نَفْسِي.


3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif



images


.................


أعظمُ دقيقة في حَياتك | ألا تُفرّط | اقرأ هُنا

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

~ المَصدر/

يجب عليك تسجيل الدخول أو التسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



3dlat.net_17_17_967b_2fd297cd201614.png




؛

مواضيعٌ نافعةٌ:


خطرُ الرُّكون إلى الأمل وتركُ العمل | وإنّي لأرجو أن تكونوا رُبع أهل الجنّة
:
13 نصيحةً للتّخلُّص من المَلل والرّوتين اليوميّ
:
نُقطةُ ضَوء!
:
زادُ المُهاجر l كهؤلاء نُريد أن نكون l قصصٌ ومواقِف من أخبار السّلف
:
مدائنُ الألبانيّ (مجموعةٌ شعريّة)
:
الرُّموز التّعبيريّة لُغة تواصُل رقميّ وليسَت لُغة حقيقيّة حيّة!
:
إسراجُ الخُيول من صحيح الأصول في فضائل بيت المقدس
:
مُختصر أحكام صلاة العيد
:
وكأنّك دَخلت الجنّة l حديثٌ يُبهجُ النّفس!
:
فضلُ الإكثار من الصّلاة على النبي ﷺ | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
البركة في وقت الإمام النّوويّ؛
للمعالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
الانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظهُ الله تعالى
:
كيف أتغلبُ على نفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
من أحكامِ الاتّكاء | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
ضابطُ المُزاح المشروع | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
أخذُ العلم عن أهله ومَن جاء به l معالي د. عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
من صُور الحِرمان في رمضان | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
خصائصُ شهر رَمضان | فضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
إبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
بين الوصف والنّعت | العلاّمة عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أجر الصّلاة في قِباء في غير ضُحى السبت l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
مناطُ كمال الإنسان باطنه لا ظاهره | معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
التّنفّس في الإناء أثناء الشّرب l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
دُعاء الله باسمه (الرّبُّ) | مَن قالَ: يا ربُّ يا ربُّ
:
لمن يُعاني من قَسوة في القلب؛ إليكَ الحلّ
:
شرحُ حديث حارثة بن وَهب: " ألا أخبركم بأهل النار" l للعلاّمة ابن عُثيمين رحمه الله تعالى

:

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

:

388104.png


............................

,’

اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.

،'

اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.



gallery_1238042588.gif
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
بارك الله فيكى الأخت الكريمة وجزاكى الله كل خير وشكرا لكى
 
توقيع : aelshemy
بارك الله فيك
شكراً لك على الطرح الرائع
 
توقيع : أسيرالشوق
بارك الله جهودكم
 
توقيع : MesterPerfectMesterPerfect is verified member.
عودة
أعلى