راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طاقم الإدارة
طـــاقم الإدارة
★ نجم المنتدى ★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
12,704
مستوى التفاعل
42,843
النقاط
26,554
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
شياءٌ كانت تٌعجب الرّمِن أقوالموأعداءُ النّجامُختارات من كتاب الحديقة لمُحبّ الدّين الخطيبح | أ. هَناء الصّنيعأعمالكُم عليها تَنْزِلُون ، وبها تَسعَدُون | لفضيلضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالىةٌتب السّتة l ستُّ جوهِرُ لألاءةٌفهَزمونظراتٌ | سلوةُ القارئ | د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمدهُم بإذنِ الله l ( في وقت الإمام النّووي رحمه الله l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله الوُقوفُ في المكان الخَطأ l تهمساتٌ تطويريّة l حديثٌ أثيرٌولا تَجزَع | أ. هَناء الصّنيع جيهاتٌ نافعاتٌتعالىالانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. كيف أتغلب ما يُقالُ عند الفزَع l د. خالِد بن محمود الجُهنيّنفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبإضاءاتٌ على القراءة والكتابة l من كتاب "أريج المِسك"دالكريم الخُضير حفظه الله تعالى الخُضيّر حفظهُ الله تعالى عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالىبسبع تمرات من العَجوة وغيرها l معالي عبداللّطيف الخُضيّر ضابطُ من أحكامِ الاتّكاء | حُلّة البهاء في تعلم الإملاء l يوسُف عبدالجليل صالِحلمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى المشروع | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى الله تعالىإبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
بيانُ ما يُفطر l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر
بسمِ الله الرّحمن الرّحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته


،'

اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.


/
\
،’


مُنتقى قيّمٌ؛
من دُرّ القراءة والمُطالعة الحُرّة
؛

مقالٌ نافِعٌ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.


/

%D8%B8%C6%92%D8%B8%D9%B9%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%C6%92%D8%B7%DA%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%E2%80%A6%D8%B8%E2%80%9A%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E.jpg


/
::


~ مُختارات من كتاب الحديقة لمُحبّ الدّين الخطيب

؛
د. فَهد بن عَبدالعَزيز الشّويرخ.


فمن النعيم الذي أعده الله الكريم للمتقين في الجنة: الحدائق قال عز وجل:

(
إنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا * حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا)

[النبأ:31_32].


قال العلامة السعدي رحمه الله: لهم (حَدَائِقَ) وهي:
البساتين الجامعة لأصناف الأشجار الزاهية بالثمار.

في حياتنا الدنيا حدائق؛
امتن الله بها على عباده قال سبحانه:

( فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَىٰ طَعَامِهِ * أنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا *
ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا * فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا *
وَعِنَبًا وَقَضْبًا * وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا * وَحَدَائِقَ غُلْبًا
) [عبس:24_30].


قال العلامة العثيمين رحمه الله:
(حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ) البهجة بمعنى الحُسن؛
لأن القلب يبتهج بها وينشرح بها الصدر.

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


وكما يوجد حدائق فيها أشجار وثمار يبتهج بها القلب؛
فيوجد كذلك كتب يفرح بها القلب ويسر.

وهي كتب أهل العلماء الربانين؛
ممن تمسكوا بمنهج أهل السنة والجماعة قولاً وعملاً.

الكاتب الكبير:


مُحبّ الدّين الخَطيب ( ت 1389) رحمه الله،

له مصنفات عديدة، منها: تعليقاته على كتاب؛

" العواصم من القواصم " للقاضي ابن العربي رحمه الله،

ومنها:

كتابه:

"
الحديقة مجموعة أدبٍ بارعٍ وحكمةٍ بليغةٍ


وقد طبع في ثلاثة مجلدات كبار.

قال الشيخ سليمان بن صالح الخراشي؛
الذي قام بالاعتناء بالكتاب: هذا الكتاب ...هو عصارة وثمرة خبرات ومطالعات الأستاذ الكبير،

استحق بها كتابه أن يكون _ كاسمه _( حديقة ) ورافة, يقطف الناظر فيها ثمارها كل ما لذَ وطاب؛

من فروع العلم والثقافة وجميل الآداب؛
مع عدم خلوها من المواعظ والذكر النافعة لأولى الألباب.


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


هذا وقد يسّر الله الكريم لي
فاخترت بعضاً مما يوجد في الكتاب من حِكم وفوائد.

أسأل الله تعالى أن ينفعني والمسلمين بها.


؛

المسلم في الفتنة:

قال الحسن البصري رحمه الله: كن في الفتنة كابن لبون؛
(
أي كابن الناقة في العام الثاني من عمره ) لا ظهر فيُركب, ولا لبن فيحلب.

المصائب:

المصائب عصا تسوق بها أبناء البشر إلى فراديس السعادة...فيا لسعادة أمة تذعن للخفيف من ضربات تلك العصا فتكتفى بأولاها عن أخراها, وويل لأمة تفقد نعمة الإحساس،
فلا تؤدبها ضربات المصائب.


المصائب نتائج متحتمة, لذنوب متقدمة, وما كان الله ليصيب قوماً بمصيبة إلا بما قدمت أيديهم من أسبابها, فإذا انتبهوا بعدها إلى سوء سلوكهم؛
فأصلحوا من شأنهم وصاروا أمة صدق وحزم وشجاعة وتعاون وإنصاف،
تكن المصيبة حينئذ سبب شفائهم من أمراضهم الأخلاقية،
وعلاجاً لأدوائهم الاجتماعية.


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png



الاتحاد قوة والتفرق ضعف:

هذه قاعدة عامة, وقانون مطرد, تمثله المحسوسات, وتثبتهُ الموجودات.

تأمل خيط القطن الرفيع ترى الطفل الصغير يقطعه بلا مشقة؛
ولكن إذا اجتمع عدد عظيم منه تعذّر على أقوى الرجال قطعهُ.

وانظر قطرة المطر تنزل من السحاب المرتفع فلا تخدش وجه الأرض، ولا تحركُ مثقال ذرةٍ من الرمل،
وإذا تجمعت قطرات كثيرة صارت سيلاً جارفاً يخدُّ الأرض ويقتلع الصخور والأشجار.

ولا يغرُب عن فكرك حكايةُ المهلب بن أبي صفرة الذي جمع أولادهُ حينما قرُبت وفاتهُ،
وطلب منهم رماحهم وربطها حُزمة واحدة،
وأمرهم واحداً بعد واحدٍ بكسرها؛ فعجزوا!

ثم فرقها فكسر كل واحدٍ رُمحهُ من غير تعبٍ ولا مشقة.

عند ذلك قال لهم:

كُونوا جميعاُ يا بني إذا اعــترى خطب ولا تتفرقوا آحـــاداً
تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسراً وإذا افترقن تكسرت أفراداً


اقرأ تاريخ أية أمةٍ من الأمم تجد الاتحاد والوفاق من أهم أسباب رقيها, والتقاطع والشقاق من دواعي تأخرها وسقوطها.

وتأمل الأسرة التي تمً الوفاق بين أفرادها تجدها آمنة مطمئنة حافظة مجدها القديم سائرةً في طريق العز والغنى,

في حين
أنك تجدُ نظيرتها التي سرى في أفرادها سًمّ التفرق وفتكت بها جراثيم الشقاق, قد خيمت عليها عناكب الفقر, وأحاط بها الذّلُّ والهوان فذهبت ريحها, وتغلب عليها أضعف أعدائها.

7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png



القلم:

قال ابن المقفع: القلم بريد القلب, يُخبر بالخبر, وينظر بلا نظر.

وقيل: عقول الرجال تحت أسنَّةِ أقلامها.


قال ابن أبي داود:
القلم سفير العقل ورسوله الأنبل ولسانه الأطول وترجمانه الأفضل.

وقيل: القلم أحد اللسانين.

وقال بعض الكتاب: القلم الردي كالولد العاق.

وقيل: القلم لسان اليد.

أهدى رجل إلى إبراهيم بن المدبر قلماً وكتب إليه:
قد وجهت إليك _ أعزك الله _ بمفاتيح العلوم،
بادٍ جمالها، تام كمالها.


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


البلاغة:

سمع خالد بن صفوان رجلاً يتكلم ويُكثر فقال له: اعلم _ رحمك الله _ أن البلاغة ليست بخفة اللسان, وكثرة الهذيان, ولكنها بإصابة المعنى, والقصد إلى الحجة.

وذهب بعضهم إلى أن البلاغة هي سرعة الخاطر في الجواب. سأل معاوية صحاراً العبدي عن البلاغة ك؛
فقال: "
أن يُصيب فلا يخطئ, ويُسرع فلا يبطئ ".

ثم اختصر ذلك فقال:
" لا يخطئ ولا يبطئ "


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


الإيجاز:

قيل لأبي عمرو بن العلا: هل كانت العرب تطيل ؟ قال: نعم ليسمع منها. قيل: فهل كانت توجز ؟
قال:
نعم ليُحفظ منها.

وقالوا: البلاغة لمحة إيجاز.

وقالوا: لا تنفق كلمتين إذا كفتك كلمة.


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


زهد الشيخ طاهر الجزائري:

أذكرني زهدُ عالم العراق في هذا العصر السيد محمود شكري الألوسي؛

بزهد صديقه عالم الشام الشيخ طاهر الجزائري, رحمهما الله.

أنفق شيخنا الشيخ طاهر؛
كل ما ملكت يداه في اقتناء نفائس الكتب, ولا سيما المخطوطات الفذة أو النادرة,

فلما ضاق به وطنه دمشق, اختار القاهرة وطناً ثانياً, وصار يبيع فيها هذه النفائس, ويعيش بثمنها عيشة الكفاف,

ومن عجيب أمره أنه
كان يرضى من دار الكتب المصرية _ مثلاً _ بنصف القيمة؛
التي كان يُمكن أن يحصل عليها من مثل
المتحف البريطاني؛
ثمناً لكتاب من كتبه؛

إيثاراً
لبقاء الكتاب في الوطن الإسلاميّ على انتقاله إلى أوربا!


7d70e7bcc094597b52c7e68bc76f9bc31109c8cf.png


|

043.gif


؛


77e4326f112db7243a8aaba29ee0d539.gif

9c89496c.png

؛
.................


مُختارات من كتاب الحديقة لمُحبّ الدّين الخطيب

|
التَتمّة في المصدر/ صيد الفوائد.
_________________

مُختارات من كتاب الحديقة لمُحبّ الدّين الخطي

:
كلماتٌ من الحَياة | أ. هَناء الصّنيع
:
لا تَجزَع | أ. هَناء الصّنيع
:
أعداءُ النّجاح | أ. هَناء الصّنيع
:
همساتٌ تطويريّة l حديثٌ أثيرٌ
:

عندما لا يُشاركُك الآخرون أو؛ لاتُشارككِ الأخرياتُ أحاديثهنّ | توجيهٌ رقيقٌ
:
سجن العقل | تطوير الذّات
:
تأمُّلاتٌ في واقع شَبكات التّواصل الاجتماعيّ: الواتساب نموذجًا
:
الوُقوفُ في المكان الخَطأ l توجيهاتٌ نافعاتٌ
:

أعمالكُم عليها تَنْزِلون ، وبها تَسعَدون | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
ظُلمات الظُّلم | أ. فيصل بن عبدُه قائد الحاشديّ
:

لا تَغْتَرُّوا l توجيهٌ رقيقٌ
:
لقد جئتُك بهديّةٍ | تذكيرٌ رقيقٌ
:
فوائدُ من السّبك الفريد l مُنتقى من دُرّ القراءة الحُرّة
:
فوائدُ من السّبك الفريد l من دُرّ القراءة الحُرّة
:
بهِ فابدأ! تذكيرٌ رقيقٌ لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
يا لهُ من مطر! فضلُ المطر في القُرآن والسُّنة
:
غلبةُ الشّيطان | قُل للمُفرّطين: هل أخذوا عهدًا بالأمان؟!
:
العالِمُ العابِد مُحمّد بن عبدالرّحمن القاسِم | من البرّ بوالدي ورجاء دعوةٍ ترفعُ درجتهُ
:

إكرامُ كِبار السّنّ مِن المُسلِمين | توجيهٌ رقيقٌ
:
تعظيمُ قدر الصّلاة | فوائدُ مُصوّرةٌ
:
هَمّ المُستقبل l قطعةٌ من كِتاب الوسائل المُفيدة للحياة السّعيدة للعلاّمة السّعديّ
:
قصّةُ الحياة l روايةٌ ليسَت من نَسج الخَيال!
:
إنّ الحديثَ إذا أنصتَ أسمارُ l من الذّاكرة الدّعويّة
:
الوسائلُ المُفيدة للحياة السّعيدة | رِسالةٌ للعلاّمة عبدالرّحمن السّعديّ رحمهُ الله تعالى
:
من وحي القُرآن: خواطرُ بهيّة | د. مُحمد بن عبدالله السحيم حفظه الله تعالى
:
غاية الغَبْن والخَسَارة l توجيه نافعٌ
:
فوائدُ من مُصنّفات العلاّمة صالح بن فوزان الفوزان l أ. فهد بن عبدالعَزيز الشّويرخ
:
المخدوعون يُطفئون الشّموع l أ. مُحمّد أسعد يونُس
:
عندما تناثَر الجَمرُ l وقفةُ تأمُّل ومُحاسبة
:
المُفيد في تقريبِ أحكام المُسافر | العلاّمة د. عبدالله الجِبرين رحمهُ الله تعالى
:
بوّابةُ الصّلاة | فضيلة أحمد بن ناصِر الطّيّار
:
مِن أقوالهمُ | مُختاراتٌ من روائِع الكَلِم
:
دُروسُ اللُّغة العربيّة لغَير النّاطٍقين بها | في ثلاثةِ أجزاء
:
كيفَ أصَبتَ هذا العِلم؟! | تربيةُ العقل الإبداعيّ ابن عبّاس رضي الله تعالى عنهُ أنموذجًا
:
سُلّم اللّسان في النّحو والصّرف والبَيان
:
العلمُ الرّبّاني | مَقالاتٌ علميّةٌ مُتنوّعةٌ
:
روائِحُ الورد من روائِع السّعديّ | معالم منهجيّة من التّفسير
:
يا باغِي الدُّعاء هاكَ اغتنِم هذه الأوقات (100 دُعاء من الكِتاب والسُّنّة)
:
رَشقاتُ قَلم l خواطر من عُيون الحِكمة
:
أشياءٌ كانت تُعجب الرّسول عليه الصّلاة والسّلام
:
أهميّة العُزلة للمُسلم|تعالَ استمِع حديثًا نافِعًا | من روائِع د عبدالكريم الخضير
:
مجالسُ عَشر ذي الحِجّة | عادل بن عبدالعزيز المحلاّويّ
:
سلسلةُ سيرُ أصحاب الكُتب السّتة l ستُّ من ثَمين الجوهِر
:
فهَزموهُم بإذنِ الله l ( مجموعةٌ شعريّة)
:
هُناك يَحلو اللّقاء l بهجةُ حديثٍ!
:
رياحينُ ثقافيّةٌ l د. حمزَة بن فايع إبراهيم
:
مدائنُ الألبانيّ (مجموعةٌ شعريّة)
:
حُلّة البهاء في تعلم الإملاء l يوسُف عبدالجليل صالِح
:
جبرُ الخواطر l د. حسّان شمسي
:
إسراجُ الخُيول من صحيح الأصول في فضائل بيت المقدس
:
فضلُ المَدينة المُنوّرة l فضيلة نَدا أبو أحمَد
:
مُختصر أحكام صلاة العيد
:
وكأنّك دَخلت الجنّة l حديثٌ يُبهجُ النّفس!
:
فضلُ الإكثار من الصّلاة على النبي ﷺ | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
البركة في وقت الإمام النّوويّ؛
للمعالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى

:
الانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظهُ الله تعالى
:
كيف أتغلبُ على نفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
من أحكامِ الاتّكاء | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
ضابطُ المُزاح المشروع | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
أخذُ العلم عن أهله ومَن جاء به l معالي د. عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:

التّفسيرُ النّفيسُ سورةُ الفاتِحة l د. مُحمّد

أحمد بامُحرّم
:
من صُور الحِرمان في رمضان | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
خصائصُ شهر رَمضان | فضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
إبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
بين الوصف والنّعت | العلاّمة عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أجر الصّلاة في قِباء في غير ضُحى السبت l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
مناطُ كمال الإنسان باطنه لا ظاهره | معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
التّنفّس في الإناء أثناء الشّرب l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
دُعاء الله باسمه (الرّبُّ) | مَن قالَ: يا ربُّ يا ربُّ
:
لمن يُعاني من قَسوة في القلب؛ إليكَ الحلّ
:
شرحُ حديث حارثة بن وَهب: " ألا أخبركم بأهل النار" l للعلاّمة ابن عُثيمين رحمه الله تعالى


:

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

:

388104.png


............................

,’

اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.

،'

اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.



gallery_1238042588.gif
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
بارك الله فيك
شكراً على حضورك ومشاركتك​
 
توقيع : أسيرالشوق
بارك الله فيكم
 
توقيع : MesterPerfectMesterPerfect is verified member.
عودة
أعلى