راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
ةشياءٌ كانت تٌعجب الرّمِكيف تُحوّلما قلّ ودلّ من كتاب "العلم والحلم" لآدم بن أبي إياس الككالعُلماء صمّام أمان للأمّة | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ اللهُ تعالىيف تُحوّل الكتابة إلى عِبادة؟! | أ. هَناء الصّنيعتابة إلى عبادة؟! | أ. هَناء الصّنيعن أقوالموأعداءُ النّجاح | أ. هَناء الصّنيعأعمالكُم عليها تَنْزِلُون ، وبها تَسعَدُون | لفضيلضيلة عبدالرّحمن السّحيم أولادُك دُعاةُ المُسعوّد أولادكَ أن يدعوا لكَ l أ. هَناء الصّنيعتقبل | والفضلُ يعودُ إليك بعد الله سُبحانه وتعالىرحمهُ الله تعالىةٌتب السّتة l ستُّ جوهِرُ لألاءةٌفهَزمونظراتٌ | سلوةُ القارئ | د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمدهُم بإذنِ الله l ( في وقت الإمامحالُ أتُريدُ أن يستركَ اللهُ؟!لم تمنعهم العاهاتُ مِن نشر العِلم! فما عُذر الأصحّاء؟! | تعالَ استمِع نُصحًا رقيقًا!المؤمن إذا عاشَ في الدنيا الشُّهرةُ داءٌ أو دواءٌ؟! | حين تبحثُ عنها وحينَ تأتيكَ مُنقادةً!كأنّه غريبٌ أو نُزول الغَيث رحمةٌ وعند نُزول الرّحمات تُفتَح أبواب السّماء ويُشرَع الدُّعاءصغارٌ نعم؛ لكنّهمُ يستطيعون l أولادُك يستطيعون حفِظَ كتاب الله تعالى l أ. هَناء الصّنيعابر سبيل | معالي د. عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى النّووي رحمه الله l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله الوُقوفُ في المكهل رونقُ الكاحالُ المؤمن إذا عاشَ في الدنيا كأنّه غريبٌ أو عابر سبيل | معالي د. عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالىتِب في نقاء ألفاظه | أ. هَناء الصّنيعشاهدتَ الوفاء؟!| أ. هَناء الصّنيعان الخَطأ l تهمساتٌ تطويريّة l حأفطرَ عندَكُم الصَّائمونَ، و أكلَ طعامَكم الأبرارُ، و صلَّتْ عليكُم الملائكةُديثٌ أثيرٌولا تَجزَع | أ. هَناء الصّنيع جيهاتٌ نافعاتٌتعالىالانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. كيف أتغلب ما يُقالُ عند الفزَع l د. خالِد بن محمود الجُهنيّنفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبإضاءاتٌ على القراءة والكتابة l من كتاب "أريج المِسك"دالكريم الخُضير حفظه الله تعالى الخُضيّر حفظهُ الله تعالى عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالىبسبع تمرات من العَجوة وغيرها l معالي عبداللّطيف الخُضيّر ضابطُ من أحكامِ الاتّكاء | حُلّة البهاء في تعلم الإملاء l يوسُف عبدالجليل صالِحلمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى المشروع | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى الله تعالىإبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
بيانُ ما يُفطر l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر
بسمِ الله الرّحمن الرّحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مُنتقى قيّمٌ؛
من بديعِ دُرّ النُّصح والإرشادِ؛
مقالٍ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/
/
::
~ ما قلّ ودلّ من كتاب "العلم والحلم" لآدم بن أبي إياس
بيانُ ما يُفطر l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر
بسمِ الله الرّحمن الرّحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
مُنتقى قيّمٌ؛
من بديعِ دُرّ النُّصح والإرشادِ؛
مقالٍ؛
أرجو أن نفيد منهُ جميعًا.
/

/
::
~ ما قلّ ودلّ من كتاب "العلم والحلم" لآدم بن أبي إياس
؛
أ/ أيمن السّلمان؛ حفظه اللهُ تعالى.

ما قلّ ودلّ من كتاب "العلم والحلم" لآدم بن أبي إياس
قال مطرٌ: العلم أكثر من قطر السماء، وقال: يُستحب تركُ الفتوى إذا وُجد من يكفيه.
ص52.
كان أبو عبد الله الصُّنابِحيُّ يُحدث الرجل والرجلين، فإذا جاءه الثالث قال: لا سبيل إلى الحديث سائر اليوم.
ص54.
قال الحسن البصري: إن خفقَ النِّعال حول الرجل قلَّ ما يُلَبٍّثُ قلوب الحمقى.
رأى عاصم ناساً يتبعون سعيد بن جبير فنهاهم عن ذلك، وقال: إن صنيعكم هذا مذلةٌ للتابع، وفتنةٌ للمتبوع.
ص55.

دعا عمار بن ياسر على رجل، فقال: اللهم ابسُط له الدنيا، واجعله مُوطَّأَ العَقِبين.
قال ابن محيريز: إذا حدثتكم فلا تقولوا حدثنا ابنُ محيريز، فإني أخاف أن يَصرعني مصرعُ السوء.
ص56.
قال عمر بن الخطاب: من رقَّ وجهُهُ رقَّ عِلمُه.
ص58.
قال حبيب بن عبيد: يُوشِكُ إن طال بكم عُمُرٌ أن يتجمل الرجل بعلمه كما يتجمل ذو البِزَّة ببزته.
ص59.
قال مسلم بن يسار: إياكم والمراء، فإنها ساعة جهل العالم، وبها يبتغي الشيطان زلته.
ص61.

قال أبو بكر الصديق: أيُ أرض تُقِلُّني، وأي سماء تُظلُّني إذا قلت في أمري ما لا أعلم.
ص68.
قال أبو بكر الصديق: أيُ أرض تُقِلُّني، وأي سماء تُظلُّني إذا قلت في آية من كتاب الله برأي.
قال ابن عباس: من أفتى بفتيا وهو يعمى عنها، فإثمها عليه.
ص69.
قال أبو الدرداء: يا معشر العلماء والله لأن يعثر أحدكم بقدمه حتى يقع لوجهه خير له من أن يعثر لسانُه.
ص70.
قال عمر: إن الإسلام اليوم في بناء وإن له انهداما وإن مما يهدمه زلةُ عالم وجدال منافق بالقرآن وأئمة مضلون.
ص75.

قال حُميدٌ الطويل: كان يقال: إن الله يُعافي الأُميين ما لا يعافي العلماء.
ص77.
قال زيادُ بن حُدير: ما فَقُهَ قوم ما لم يبلغوا التُّقى.
ص78.
قال الشعبي: إنما يُزينُ العِلمُ حِلمُ أهله.
ص85.
قال الحسن البصري: لولا النسيان لكان العلماءُ كثير.
ص86.
قال لقمان الحكيم لابنه: يا بُني كن عالما أو متعلما أو مستمعا أو منصتا ولا تكن الخامسة فتهلك.
قال أبو الدرداء: من فقه الرجل ممشاه ومجلسه ومدخله ومخرجه مع أهل العلم.
ص88.

قال ابن مسعود: تعلموا القرآن والفرائض فإنه يوشَك أن يفتقر الرجلُ إلى علم كان يعلمه، أو يبقى في قوم لا يعلمون.
ص91.
عن الحسن في قوله: {وأولي الأمر منكم}[النساء:59] قال: أولو العلم والفقه والفضل والرأي.
قال محمد بن يحيى: كان يقال: ما أحسنَ الإيمانَ يُزَيِّنُهُ العلم، وما أحسن العلم يزينه العمل.
ص97.
قال عبيد بن عُمير الليثي: ما غاشيةٌ أبعدَ سَبُعاً وأشدَّ أفعى من طالب علمٍ للعلم.
ص100.
قال عمار بن ياسر: ثلاثٌ لا يستخف بحقهن إلا منافق: إمام مُقسط وذو شيبة في الإسلام ومُعلمُ الخير.
ص105.

قيل لسعيد بن جبير: ما علامة هلاك الناس؟ فقال: ذهاب العلماء.
ص113.
قال ابن مسعود: ما من عالم يموتُ إلا ذهبت ثُلمةٌ من علمه لا يدركها أحد بعده.
قال ابن مسعود: إنما العلم قبضات فكلما مات عالم ذهبت قبضته.
ص114.
قال ابن عباس: إذا حدثَ الرجلُ القوم فإن حديثه يقع من قلوبهم موقعه من قلبه.
ص117.
قال أبو الدرداء: وما نحن لولا كلمات العلماء.
ص118.
قال أبو الدرداء: مثل العلماء في الأرض كمثل النجوم في السماء يُهتدى بها وكمثل المِلح في الطعام.
ص119.

قال ابن عباس: معلم الناس الخير ومتعلمه يستغفر له كل شيء حتى الحيتان في البحر.
ص120.
قال أبو الدرداء: ما تصدق رجل بصدقة أحبُ من موعظة يَعِظُ بها قوما فيتفرقوا وقد نفع الله بها بعضهم.
ص123.
قال ابن مسعود: اغدُ عالما أو متعلما ولا تغد بين ذلك.
قال أبو الدرداء: تعلموا فإن العالم والمتعلم في الأجر سواء ولا خير في الناس بعدهما.
ص126.
قال أبو الدرداء: حبذا العالم والمتعلم ولا خير فيما سواهما.
قال أبو الدرداء: الناس ثلاثة: عالم ومتعلم وهمج لا خير فيه.
ص127.
قال ابن مسعود: فضل العمل اليوم خير من فضل العلم وسيكون زمان يكون فيه فضلُ العلم فيه خير من فضل العمل.
ص128.

قال أبو جعفر: عالمٌ ينتفع بعلمه خير من ألف عابد.
ص130.
قال أبو هريرة: إن من أول ما أخاف أن يسألني الله عنه يوم القيامة أن يقول: قد علمت فماذا عملت فيما علمت.
ص132.
قال أبو الدرداء: أرى خوفَ أن يقال لي: قد علمت فما عملت.
ص133.
قال ابن مسعود: اقرأ القرآن ما نهاك فإذا لم ينهك فلست بقارئه، رب حامل فقه غير فقيه، من لم ينفعه علمه ضره جهله.
ص137.
قال ابن مسعود: بحسب المرء من الكذب الحديث بكل ما سمع.
ص141.

قال علي بن أبي طالب: ويحكم أتحبون أن يُكَذَّب الله ورسوله؟ حدثوا الناس بما يعرفون، ودعوا ما ينكرون.
ص142.
قال ابن مسعود: ما زلتَ محدثا قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان على بعضهم فتنة.
قال الوضينُ بنُ عطاء: كان يقال: حدثِ الناس بقدر عقولهم.
ص143.
قال ابن مسعود: إن من أفتى الناس في كل ما سُئِل عنه لمجنون.
ص144.
قال ابن عمر: لا تسألوا عن ما لم يكن، فإني سمعت عمر يلعن من سأل عن ما لم يكن.
قال عمر بن الخطاب: أُحرِّجُ بالله على امرىء يسأل عما لم يكن، فإن الله قد بين فيما هو كائن.
ص145.

قال مسروق: لا أفيس شيئا بشيء أبدا، قيل له: لِمَ؟ قال: أخاف أن تزل قدمي.
ص149.
قال الشعبي: ما أبالي سُئلتُ عما أعلم أو عما لا أعلم، أقول إذا سئلت عما لا أعلم لم أستح أن أقول: لا أعلم.
ص151.
قال تميم بن عطية العنسي: أكثر ما كنت أسمع مكحولا يُسأل عن شيء فيقول: لا أدري.
ص152.
قال الزهري: العلم خزائن ومفتاحه السؤال.
ص156.
قال سعيد المَقبُري: من أعرض الحكمة على غير أهلها فهو كمن أعرض الزَّبَرجدَ على الخنازير.
ص157.

قال إبراهيم النخعي: حدِّث حديثك من يشتهيه فإنك تحفظه حتى يكون كأنه إمام.
ص160.
قال مسروق: بحسب المرء من العلم أن يخشى الله وبحسب المرء من الجهل أن يعجب بعمله.
ص161.
قال الشعبي: الكتاب قيد العلم.
ص171.
كان يقال: مُجالسُ العلمِ رَبَضٌ يعني بعضهم خلف بعض.
عن عثمان بن عطاء عن أبيه قال: لا ينبغي للعالم أن يعدو صوته مجلسه.
ص175.
قال أبو سعيد الخدري: تحدثوا فإن الحديث يهيج الحديث.
ص177.
قال أبو سعيد الخدري: تذاكروا الحديث فإن الحديث يُذكرُ الحديث.
قال أبو ضمرة: تذاكروا الحديث فإن الحديث ذو شجون يفتح بعضه بعضا.
قال علي بن أبي طالب: تزاوروا وتذاكروا العلم.
ص178.

قال ابن مسعود: إني لأحسب الرجلَ ينسى العلم كان يعلمه بالخطيئة يعملها.
قال ابن مسعود: لكل شيء آفة وآفة العلم النسيان.
ص183.
قال الحسن: لا بأس بالتقديم والتأخير في الحديث إذا أصاب المعنى.
ص188.
قال أُسَيرُ بنُ جابر: كان أُويسُ القَرَني إذا حدثنا وقع حديثه في قلوبنا موقعا لا يقع حديث غيره.
ص207.
قال مُطَرِّفُ بنُ الشِّخِّر: عقول الناس على قدر زمانهم.
ص208.
قال لقمان الحكيم لابنه: يا بني إن الحكمة أجلست المساكين مجالس المُلوك.
ص213.
14/6/1443هـ
17/1/2022

|

؛

؛
.................
ما قلّ ودلّ من كتاب "العلم والحلم" لآدم بن أبي إياس
|
المصدر/ صيد الفوائد.
_________________
ما قلّ ودلّ من كتاب "العِلم والحِلم" لآدم بن أبي إياس
|
*******
؛
مواضيعٌ نافعةٌ:
خطرُ الرُّكون إلى الأمل وتركُ العمل | وإنّي لأرجو أن تكونوا رُبع أهل الجنّة
:
أبوابٌ إلى الجِنان l عدنان بن سلمان الدّريويش
:
صغارٌ نعم؛ لكنّهمُ يستطيعون l أولادُك يستطيعون حفِظَ كتاب الله تعالى l أ. هَناء الصّنيع
:
الفرقُ بين (دكًّا) و (دكّاء) في القُرآن l لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
العُلماء صمّام أمانٍ للأمّة | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ اللهُ تعالى
:
أولادُك دُعاةُ المُستقبل | والفضلُ يعودُ إليك بعد الله سُبحانه وتعالى
:
نُزول الغَيث رحمةٌ وعند نُزول الرّحمات تُفتَح أبواب السّماء ويُشرَع الدُّعاء
:
الشُّهرةُ داءٌ أم دواءٌ؟!
:
حالُ المؤمن إذا عاشَ في الدنيا كأنّه غريبٌ أو عابر سبيل | معالي د. عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أتُريدُ أن يستركَ اللهُ؟! | تعالَ استمِع نُصحًا رقيقًا!
:
حالُ المؤمن إذا عاشَ في الدنيا كأنّه غريبٌ أو عابر سبيل | معالي د. عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
من تعليمِ النّبيّ ﷺ لأمّته "أفطرَ عندَكُم الصَّائمونَ، و أكلَ طعامَكم الأبرارُ"
:
هل شاهدتَ الوفاء؟!| أ. هَناء الصّنيع
:
كيف تُحوّل الكتابة إلى عِبادة؟! | أ. هَناء الصّنيع
:
مناطقُ الكُويت أسماءٌ ومعانٍ جمع عبدالعزيز العُويّد
:
عبقريّةُ الطُّيور l للكاتبة: جنيفر أكرمان The Genius of Birds
:
إضاءاتٌ على القراءة والكتابة l
:
من كتاب "أريج المِسك"
:
كلماتٌ من الحَياة | أ. هَناء الصّنيع
:
لا تَجزَع | أ. هَناء الصّنيع
:
أعداءُ النّجاح | أ. هَناء الصّنيع
:
همساتٌ تطويريّة l حديثٌ أثيرٌ
:
عندما لا يُشاركُك الآخرون أو؛ لاتُشارككِ الأخرياتُ أحاديثهنّ | توجيهٌ رقيقٌ
:
سجن العقل | تطوير الذّات
:
تأمُّلاتٌ في واقع شَبكات التّواصل الاجتماعيّ: الواتساب نموذجًا
:
الوُقوفُ في المكان الخَطأ l توجيهاتٌ نافعاتٌ
:
أعمالكُم عليها تَنْزِلون ، وبها تَسعَدون | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
ظُلمات الظُّلم | أ. فيصل بن عبدُه قائد الحاشديّ
:
لا تَغْتَرُّوا l توجيهٌ رقيقٌ
:
لقد جئتُك بهديّةٍ | تذكيرٌ رقيقٌ
:
فوائدُ من السّبك الفريد l مُنتقى من دُرّ القراءة الحُرّة
:
فوائدُ من السّبك الفريد l من دُرّ القراءة الحُرّة
:
بهِ فابدأ! تذكيرٌ رقيقٌ لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
يا لهُ من مطر! فضلُ المطر في القُرآن والسُّنة
:
غلبةُ الشّيطان | قُل للمُفرّطين: هل أخذوا عهدًا بالأمان؟!
:
العالِمُ العابِد مُحمّد بن عبدالرّحمن القاسِم | من البرّ بوالدي ورجاء دعوةٍ ترفعُ درجتهُ
:
إكرامُ كِبار السّنّ مِن المُسلِمين | توجيهٌ رقيقٌ
:
تعظيمُ قدر الصّلاة | فوائدُ مُصوّرةٌ
:
هَمّ المُستقبل l قطعةٌ من كِتاب الوسائل المُفيدة للحياة السّعيدة للعلاّمة السّعديّ
:
قصّةُ الحياة l روايةٌ ليسَت من نَسج الخَيال!
:
إنّ الحديثَ إذا أنصتَ أسمارُ l من الذّاكرة الدّعويّة
:
الوسائلُ المُفيدة للحياة السّعيدة | رِسالةٌ للعلاّمة عبدالرّحمن السّعديّ رحمهُ الله تعالى
:
من وحي القُرآن: خواطرُ بهيّة | د. مُحمد بن عبدالله السحيم حفظه الله تعالى
:
غاية الغَبْن والخَسَارة l توجيه نافعٌ
:
فوائدُ من مُصنّفات العلاّمة صالح بن فوزان الفوزان l أ. فهد بن عبدالعَزيز الشّويرخ
:
المخدوعون يُطفئون الشّموع l أ. مُحمّد أسعد يونُس
:
عندما تناثَر الجَمرُ l وقفةُ تأمُّل ومُحاسبة
:
المُفيد في تقريبِ أحكام المُسافر | العلاّمة د. عبدالله الجِبرين رحمهُ الله تعالى
:
بوّابةُ الصّلاة | فضيلة أحمد بن ناصِر الطّيّار
:
مِن أقوالهمُ | مُختاراتٌ من روائِع الكَلِم
:
دُروسُ اللُّغة العربيّة لغَير النّاطٍقين بها | في ثلاثةِ أجزاء
:
كيفَ أصَبتَ هذا العِلم؟! | تربيةُ العقل الإبداعيّ ابن عبّاس رضي الله تعالى عنهُ أنموذجًا
:
سُلّم اللّسان في النّحو والصّرف والبَيان
:
العلمُ الرّبّاني | مَقالاتٌ علميّةٌ مُتنوّعةٌ
:
روائِحُ الورد من روائِع السّعديّ | معالم منهجيّة من التّفسير
:
يا باغِي الدُّعاء هاكَ اغتنِم هذه الأوقات (100 دُعاء من الكِتاب والسُّنّة)
:
رَشقاتُ قَلم l خواطر من عُيون الحِكمة
:
أشياءٌ كانت تُعجب الرّسول عليه الصّلاة والسّلام
:
أهميّة العُزلة للمُسلم|تعالَ استمِع حديثًا نافِعًا | من روائِع د عبدالكريم الخضير
:
مجالسُ عَشر ذي الحِجّة | عادل بن عبدالعزيز المحلاّويّ
:
سلسلةُ سيرُ أصحاب الكُتب السّتة l ستُّ من ثَمين الجوهِر
:
فهَزموهُم بإذنِ الله l ( مجموعةٌ شعريّة)
:
هُناك يَحلو اللّقاء l بهجةُ حديثٍ!
:
رياحينُ ثقافيّةٌ l د. حمزَة بن فايع إبراهيم
:
مدائنُ الألبانيّ (مجموعةٌ شعريّة)
:
حُلّة البهاء في تعلم الإملاء l يوسُف عبدالجليل صالِح
:
جبرُ الخواطر l د. حسّان شمسي
:
إسراجُ الخُيول من صحيح الأصول في فضائل بيت المقدس
:
فضلُ المَدينة المُنوّرة l فضيلة نَدا أبو أحمَد
:
مُختصر أحكام صلاة العيد
:
وكأنّك دَخلت الجنّة l حديثٌ يُبهجُ النّفس!
:
فضلُ الإكثار من الصّلاة على النبي ﷺ | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
البركة في وقت الإمام النّوويّ؛
للمعالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
الانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظهُ الله تعالى
:
كيف أتغلبُ على نفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
من أحكامِ الاتّكاء | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
ضابطُ المُزاح المشروع | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
أخذُ العلم عن أهله ومَن جاء به l معالي د. عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
التّفسيرُ النّفيسُ سورةُ الفاتِحة l د. مُحمّد
أحمد بامُحرّم
:
من صُور الحِرمان في رمضان | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
خصائصُ شهر رَمضان | فضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
إبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
بين الوصف والنّعت | العلاّمة عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أجر الصّلاة في قِباء في غير ضُحى السبت l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
مناطُ كمال الإنسان باطنه لا ظاهره | معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
التّنفّس في الإناء أثناء الشّرب l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
دُعاء الله باسمه (الرّبُّ) | مَن قالَ: يا ربُّ يا ربُّ
:
لمن يُعاني من قَسوة في القلب؛ إليكَ الحلّ
:
شرحُ حديث حارثة بن وَهب: " ألا أخبركم بأهل النار" l للعلاّمة ابن عُثيمين رحمه الله تعالى
:
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
●●●●● :
............................
,’
اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.
،'
اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.
ً
*******
؛
مواضيعٌ نافعةٌ:
خطرُ الرُّكون إلى الأمل وتركُ العمل | وإنّي لأرجو أن تكونوا رُبع أهل الجنّة
:
أبوابٌ إلى الجِنان l عدنان بن سلمان الدّريويش
:
صغارٌ نعم؛ لكنّهمُ يستطيعون l أولادُك يستطيعون حفِظَ كتاب الله تعالى l أ. هَناء الصّنيع
:
الفرقُ بين (دكًّا) و (دكّاء) في القُرآن l لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
العُلماء صمّام أمانٍ للأمّة | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ اللهُ تعالى
:
أولادُك دُعاةُ المُستقبل | والفضلُ يعودُ إليك بعد الله سُبحانه وتعالى
:
نُزول الغَيث رحمةٌ وعند نُزول الرّحمات تُفتَح أبواب السّماء ويُشرَع الدُّعاء
:
الشُّهرةُ داءٌ أم دواءٌ؟!
:
حالُ المؤمن إذا عاشَ في الدنيا كأنّه غريبٌ أو عابر سبيل | معالي د. عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أتُريدُ أن يستركَ اللهُ؟! | تعالَ استمِع نُصحًا رقيقًا!
:
حالُ المؤمن إذا عاشَ في الدنيا كأنّه غريبٌ أو عابر سبيل | معالي د. عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
من تعليمِ النّبيّ ﷺ لأمّته "أفطرَ عندَكُم الصَّائمونَ، و أكلَ طعامَكم الأبرارُ"
:
هل شاهدتَ الوفاء؟!| أ. هَناء الصّنيع
:
كيف تُحوّل الكتابة إلى عِبادة؟! | أ. هَناء الصّنيع
:
مناطقُ الكُويت أسماءٌ ومعانٍ جمع عبدالعزيز العُويّد
:
عبقريّةُ الطُّيور l للكاتبة: جنيفر أكرمان The Genius of Birds
:
إضاءاتٌ على القراءة والكتابة l
:
من كتاب "أريج المِسك"
:
كلماتٌ من الحَياة | أ. هَناء الصّنيع
:
لا تَجزَع | أ. هَناء الصّنيع
:
أعداءُ النّجاح | أ. هَناء الصّنيع
:
همساتٌ تطويريّة l حديثٌ أثيرٌ
:
عندما لا يُشاركُك الآخرون أو؛ لاتُشارككِ الأخرياتُ أحاديثهنّ | توجيهٌ رقيقٌ
:
سجن العقل | تطوير الذّات
:
تأمُّلاتٌ في واقع شَبكات التّواصل الاجتماعيّ: الواتساب نموذجًا
:
الوُقوفُ في المكان الخَطأ l توجيهاتٌ نافعاتٌ
:
أعمالكُم عليها تَنْزِلون ، وبها تَسعَدون | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
ظُلمات الظُّلم | أ. فيصل بن عبدُه قائد الحاشديّ
:
لا تَغْتَرُّوا l توجيهٌ رقيقٌ
:
لقد جئتُك بهديّةٍ | تذكيرٌ رقيقٌ
:
فوائدُ من السّبك الفريد l مُنتقى من دُرّ القراءة الحُرّة
:
فوائدُ من السّبك الفريد l من دُرّ القراءة الحُرّة
:
بهِ فابدأ! تذكيرٌ رقيقٌ لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
يا لهُ من مطر! فضلُ المطر في القُرآن والسُّنة
:
غلبةُ الشّيطان | قُل للمُفرّطين: هل أخذوا عهدًا بالأمان؟!
:
العالِمُ العابِد مُحمّد بن عبدالرّحمن القاسِم | من البرّ بوالدي ورجاء دعوةٍ ترفعُ درجتهُ
:
إكرامُ كِبار السّنّ مِن المُسلِمين | توجيهٌ رقيقٌ
:
تعظيمُ قدر الصّلاة | فوائدُ مُصوّرةٌ
:
هَمّ المُستقبل l قطعةٌ من كِتاب الوسائل المُفيدة للحياة السّعيدة للعلاّمة السّعديّ
:
قصّةُ الحياة l روايةٌ ليسَت من نَسج الخَيال!
:
إنّ الحديثَ إذا أنصتَ أسمارُ l من الذّاكرة الدّعويّة
:
الوسائلُ المُفيدة للحياة السّعيدة | رِسالةٌ للعلاّمة عبدالرّحمن السّعديّ رحمهُ الله تعالى
:
من وحي القُرآن: خواطرُ بهيّة | د. مُحمد بن عبدالله السحيم حفظه الله تعالى
:
غاية الغَبْن والخَسَارة l توجيه نافعٌ
:
فوائدُ من مُصنّفات العلاّمة صالح بن فوزان الفوزان l أ. فهد بن عبدالعَزيز الشّويرخ
:
المخدوعون يُطفئون الشّموع l أ. مُحمّد أسعد يونُس
:
عندما تناثَر الجَمرُ l وقفةُ تأمُّل ومُحاسبة
:
المُفيد في تقريبِ أحكام المُسافر | العلاّمة د. عبدالله الجِبرين رحمهُ الله تعالى
:
بوّابةُ الصّلاة | فضيلة أحمد بن ناصِر الطّيّار
:
مِن أقوالهمُ | مُختاراتٌ من روائِع الكَلِم
:
دُروسُ اللُّغة العربيّة لغَير النّاطٍقين بها | في ثلاثةِ أجزاء
:
كيفَ أصَبتَ هذا العِلم؟! | تربيةُ العقل الإبداعيّ ابن عبّاس رضي الله تعالى عنهُ أنموذجًا
:
سُلّم اللّسان في النّحو والصّرف والبَيان
:
العلمُ الرّبّاني | مَقالاتٌ علميّةٌ مُتنوّعةٌ
:
روائِحُ الورد من روائِع السّعديّ | معالم منهجيّة من التّفسير
:
يا باغِي الدُّعاء هاكَ اغتنِم هذه الأوقات (100 دُعاء من الكِتاب والسُّنّة)
:
رَشقاتُ قَلم l خواطر من عُيون الحِكمة
:
أشياءٌ كانت تُعجب الرّسول عليه الصّلاة والسّلام
:
أهميّة العُزلة للمُسلم|تعالَ استمِع حديثًا نافِعًا | من روائِع د عبدالكريم الخضير
:
مجالسُ عَشر ذي الحِجّة | عادل بن عبدالعزيز المحلاّويّ
:
سلسلةُ سيرُ أصحاب الكُتب السّتة l ستُّ من ثَمين الجوهِر
:
فهَزموهُم بإذنِ الله l ( مجموعةٌ شعريّة)
:
هُناك يَحلو اللّقاء l بهجةُ حديثٍ!
:
رياحينُ ثقافيّةٌ l د. حمزَة بن فايع إبراهيم
:
مدائنُ الألبانيّ (مجموعةٌ شعريّة)
:
حُلّة البهاء في تعلم الإملاء l يوسُف عبدالجليل صالِح
:
جبرُ الخواطر l د. حسّان شمسي
:
إسراجُ الخُيول من صحيح الأصول في فضائل بيت المقدس
:
فضلُ المَدينة المُنوّرة l فضيلة نَدا أبو أحمَد
:
مُختصر أحكام صلاة العيد
:
وكأنّك دَخلت الجنّة l حديثٌ يُبهجُ النّفس!
:
فضلُ الإكثار من الصّلاة على النبي ﷺ | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
البركة في وقت الإمام النّوويّ؛
للمعالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
الانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظهُ الله تعالى
:
كيف أتغلبُ على نفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
من أحكامِ الاتّكاء | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
ضابطُ المُزاح المشروع | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
أخذُ العلم عن أهله ومَن جاء به l معالي د. عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
التّفسيرُ النّفيسُ سورةُ الفاتِحة l د. مُحمّد
أحمد بامُحرّم
:
من صُور الحِرمان في رمضان | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
خصائصُ شهر رَمضان | فضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
إبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
بين الوصف والنّعت | العلاّمة عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أجر الصّلاة في قِباء في غير ضُحى السبت l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
مناطُ كمال الإنسان باطنه لا ظاهره | معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
التّنفّس في الإناء أثناء الشّرب l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
دُعاء الله باسمه (الرّبُّ) | مَن قالَ: يا ربُّ يا ربُّ
:
لمن يُعاني من قَسوة في القلب؛ إليكَ الحلّ
:
شرحُ حديث حارثة بن وَهب: " ألا أخبركم بأهل النار" l للعلاّمة ابن عُثيمين رحمه الله تعالى
:
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
●●●●● :

............................
,’
اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.
،'
اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.

