الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
13,268
مستوى التفاعل
44,426
النقاط
28,554
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
الرُّموز الالثَّبَاتُ عِنْدَ الْمَمَاتِشتّان بين موتى تحيا القُلوب بذكرهم وبين أحياء تموتُ القلوب بمُخالطتهم!.والمُهجةُ من عرفَ تفاصيل جمالَ الجنّة ﻻ يُبهره جمال الدُّنيا | كلماتٌ من الحياةيُحييها القُرآنُ ويُعيدُها لمباهجٍ وسلام | الطُمأنينةُ القلبيّة.. عُشرون موقفًا من حياة السّلفتّعبيريّة لُغة توارتِساماتٌ l د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمداصُل رقميّ وليسَت لُغتذكرةُ الكاتِب l تنبيهٌ على أهمّ الغلطات اللُّغويّةة حقالأذكار المُصاعفة | أ. عفاف الرّقيبيقيّة حيّةأهم سبعة أسرار للكتابة الجميلةl التّيه الرقميّ | الكواكبُ الدُّريّة لطالب تدبُّر وإتقان كلام ربّ البريّة l فيلَ للحسن البصريّ ... فقال: لا يكبُر ذلك عليكَ!أحمد بن عِصام بن عبدالرّحمن مخلوفتوجيهٌ رمدارج النحوقيقٌإلى أمراءِ القَلمِ بسمِاستوقَف الأذكارُ دُبر الصّلو جميلٌ هو الرّفق واللّين حينما نحتاجُه l أ. فاطمة الأميرالنّفسُ l خَبايا وأسرارٌ!
بيتٌ في الجنّة l هِلال بن عبدالمَجيد الزّهرانيّ
بسمِ الله الرّحمن الرّحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته


،'

اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.


/
\
،’


من رِحاب المُطالعةِ،
والقراءةِ الحُرّة، ودُرّ الفقه والإرشادِ، وبديعِ الحرفِ،
ورائق صِياغةِ الكلمِ النًافع؛

خاطِرةٌ وعظيّةٌ،


أرجو أن نفيد منها جميعًا.


/

%D8%B8%C6%92%D8%B8%D9%B9%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%C6%92%D8%B7%DA%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%E2%80%A6%D8%B8%E2%80%9A%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E.jpg


/
::


~ شتّان بين موتى تحيا القُلوب بذكرهم وبين أحياء تموتُ القلوب بمُخالطتهم!

ميت الأحياء

؛
لفضيلة. فهد بن عبدالعزيز بن عبدالله الشّويرخ؛ حفطهُ الله تعالى.

شتّان بين موتى تحيا القُلوب بذكرهم وبين أحياء تموتُ القلوب بمُخالطتهم!

ميْت الأحياء


3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif


؛


... فالناس إما أحياء أو أموات،
والأموات داخل أسوار المقابر، والأحياء خارج أسوار المقابر.

ولكن يوجد أموات خارج أسوار المقابر!
وهؤلاء عددهم ليس بالقليل.

قال بعض السلف:
الموتى خارج أسوار المقبرة أكثر منهم داخل أسوارها.

وهؤلاء يسمون بميّتِ الأحياء، وميِّت الأحياءِ هو الذي؛
لا يعرف معروفاً، ولا ينكر منكراً.

يقول الصحابي عبدالله بن مسعود رضي الله عنه:
أتدرون من ميِّتُ الأحياء الذي قيل فيه:

ليس من مات فاستراح بميتٍ إنمـا الميتُ ميِّتُ الأحـياءِ

قالوا: ومن هو ؟

قال: الذي لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً.

وحتى لا يكون المسلم من هؤلاء الأحياء الأموات، فهنا وصايا، أسأل الله الكريم أن ينفع بها:

الوصية الأولى:

ينبغي للمسلم أن يراقب نفسه ويحاسبها،
وأن لا يغفل عنها.

وأن يجاهدها في أن تبقى شعلة الإيمان في قلبة متوقدة؛
مهما رأى من تغير وتبدل في أحوال الناس،
فالمعروف يبقى معروفاً وإن لم يعمل به إلا القليل, والمنكر يبقى منكراً وإن فعله الكثيرون؛

قال الله جل جلاله:
﴿ قُل لَّا يَسْتَوِي الْخَبِيثُوَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ ﴾ [المائدة:100].

قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:

من فوائد الآية الكريمة: أنه لا ينبغي للإنسان أن يعتبر بالكثرة.

فلا تغتر بكثرة الهالكين،
ولا تستوحش من قلة السالكين لطريق الهداية والصراط المستقيم.

قال العلامة ابن القيم رحمه الله:

الطالب للهداية وسلوك الصراط.
لا يكترث بمخالفة الناكبين عنه له؛
فإنهم هم الأقلون قدراً، وإن كانوا الأكثرين عدداً؛

كما قال بعض السلف:

" عليك بطريق الحق،
ولا تستوحش لقلة السالكين، وإياك وطريق الباطل،
ولا تغتر بكثرة الهالكين".

0_77273_a85622ea_L-1.jpg


الوصية الثانية:

ينبغي للمسلم أن يكثر من الطاعات التي تقربه إلى الله،
وأن يحذر من ارتكاب الذنوب؛
التي قد تؤدي به إن لم يتب منها أن يموت قلبه،
فيكون من ميّت الأحياء؛
الذي لا يعرف معروفاً، ولا ينكر منكراً.

قال العلامة ابن القيم رحمه الله:

"وحياة القلب بدوام الذكر, والإنابة إلى الله،
وترك الذنوب، والغفلة الجاثمة على القلب والتعلق بالرذائل والشهوات المنقطعة عن قُربٍ تُضعف هذه الحياة،
ولا يزال الضعف يتوالى عليه حتى يموت وعلامة موته:
أنه لا يعرف معروفاً ولا يُنكر منكراً."

0_77273_a85622ea_L-1.jpg


الوصية الثالثة:

من ضعفت نفسه وغلبه شيطانه، وارتكب المعاصي، فليحذر أن يكون ممن يفرح بذلك،
أو يدعو غيره لها،
أو يزينها ويسهلها لهم بأي طريقة أو وسيلة، بل حاله الندم على ذنبه، والبكاء عليه،
ومجاهدة نفسه في التوبة منه، وعدم العودة إليه.

0_77273_a85622ea_L-1.jpg


الوصية الرابعة:

إذا كان يوجد أحياء أموات؛
فيوجد كذلك أموات أحياء،
وهم العلماء، الذين ماتوا ودفنوا وبقيت علومهم.

قال عبدالله بن محمد ابن السيد البطليوسي التنيسي (ت 521)

أخو العلم حـي خـــالد بعـد موته وأوصـاله تحــت التراب رميــــمُ
وذو الجهل ميتُ وهو ماشٍ على الثرى
... يُظنُّ من الأحيــاءِ وهو عـديم

فمن أراد زاداً لسفره إلى الدار الآخرة، فعليه بالحرص على مجالستهم من خلال القراءة في كتبهم،
والنهل من علومهم،

قال العلامة ابن القيم رحمه الله في معرض كلامه عن الهجرة إلى الله ورسوله في كتابه:

"الرسالة التبوكية":
من أراد هذا السفر، فعليه بمرافقة الأموات الذين هم في العالم أحياء؛ فإنه يبلغ بمرافقتهم إلى مقصده.

وقال فضيلة الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ:
أوصى الجميع بأن تحرصوا على مجالسة العلماء الأحياء والأموات، أما الأحياء فاستفيدوا منهم لفظاً، وسماعاً،
وأما الأموات فاقرؤوا كتبهم.

فبالعلم يحيى الإنسان؛

قال العلامة ابن القيم رحمه الله: الجاهل ميت القلب والروح وإن كان حيَّ البدن، فجسده قبر يمشي به على وجه الأرض؛

قال تعالى:
﴿أوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا﴾ [الأنعام:123]

0_77273_a85622ea_L-1.jpg


الوصية الخامسة:

ليحذر المسلم من مجالسة ومخالطة ميت الأحياء؛
فمخالطته سقم، ومعاشرته سُم، ومجالسته هلاك.

قال العلامة ابن القيم رحمه الله:


وليحذر من مرافقة الأحياء الذين في الناس أموات؛ فإنهم يقطعون عليه طريقه.

قال بعض مَن سلف:

شتان بين أقوام موتى تحيا القلوب بذكرهم،
وبين أقوام أحياء تموت القلوب بمخالطتهم.

0_77273_a85622ea_L-1.jpg

؛

3dlat.net_17_17_967b_5a82e60308c413.gif



c520cc17f2533ec8af54f26cbbd382b3.jpg

.................

شتّان بين موتى تحيا القُلوب بذكرهم وبين أحياء تموتُ القلوب بمُخالطتهم!

؛

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
~ المصدر/
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


3dlat.net_17_17_967b_2fd297cd201614.png




؛

مواضيعٌ نافعةٌ:


يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

:

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

:

388104.png


............................

,’

اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.

،'

اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.


gallery_1238042588.gif
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى