راجية الجنة
مُديرة عامّة
طـــاقم الإدارة
★★ نجم المنتدى ★★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
غير متصل
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
الرُّموز الالثَّبَاتُ وفُصّلت باستِحباالعافيةُ أهنأ لباس | إذا ظهرت الغيبة ارتفعت الأخوّة في الله | كلماتٌ من الحياةبُ السُّؤترميمُ القلب | نوّرهُ بالطّاعة | واستودعهُ الله ال والتَّعوّذ والتّفكّر والتدبّر عند قراءة القُرآنالدُّرحَياتي في رِحاب أسماء الله الحُسنى المُحياتي في رِحاب أسماء الله الحُسنىكلّلفتاوى وتنبيهاتٌ لمرضى الكِلى لم أرَ إلاّ جمالاً عابقًا بجمال المُكلّل من معاني المُفصلعِنْكلماتٌ من الحياة (2) l أ. هناء الصّنيع
دَ الْمَمَاتِ.والمُهجةُ يُحييها القُرآنُ ويُعيدُها لمباهجٍ وسلام | الطُمأنينةُ القلبيّة.. عُشرون موقفًا من حياة السّلفتّعبيريّة لُغة توارتِساماتٌ l د. مُحمّد بن إبراهيم المراسيلٌ واتسيّة (مجموعةٌ شعريّةٌ)حَمداصُل رقميّ وليسَت لُغتذكرةُ الكاتِب l تنبيهٌ على أهمّ الغلطات اللُّغويّةة حقالأذكار المُصاعفة | أ. عفاف الرّقيبيالآدابُ الشّرعيّة للإمام شمس الدّين مُحمّد بن مُفلح الأندلُسيّ الحنبليّقيّة حيّةأهم سبعة أسرار للكتابة الجميلةl التّيه الرقميّ | الكواكبُ الدُّريّة لطالب تدبُّر وإتقان كلام ربّ البريّة l أحمد بن عِصام بن عبدالرّحمن مخلوفتوجيهٌ رمدارج النحوقيقٌإلى أمراءِ القَلمِبسمِاستوقَف الأذكارُ دُبر الصّلو النّفسُ l خَبايا وأسرارٌ!كلماتٌ من الحياة l أ. هناء الصّنيعبيتٌ في الجنّة l هِلال بن عخمسمائة فائدة و (فائدةٌ) l فضيلة خالد بن سُعود البُليهدبدالمَجيد الزّهرانيّ
دَ الْمَمَاتِ.والمُهجةُ يُحييها القُرآنُ ويُعيدُها لمباهجٍ وسلام | الطُمأنينةُ القلبيّة.. عُشرون موقفًا من حياة السّلفتّعبيريّة لُغة توارتِساماتٌ l د. مُحمّد بن إبراهيم المراسيلٌ واتسيّة (مجموعةٌ شعريّةٌ)حَمداصُل رقميّ وليسَت لُغتذكرةُ الكاتِب l تنبيهٌ على أهمّ الغلطات اللُّغويّةة حقالأذكار المُصاعفة | أ. عفاف الرّقيبيالآدابُ الشّرعيّة للإمام شمس الدّين مُحمّد بن مُفلح الأندلُسيّ الحنبليّقيّة حيّةأهم سبعة أسرار للكتابة الجميلةl التّيه الرقميّ | الكواكبُ الدُّريّة لطالب تدبُّر وإتقان كلام ربّ البريّة l أحمد بن عِصام بن عبدالرّحمن مخلوفتوجيهٌ رمدارج النحوقيقٌإلى أمراءِ القَلمِبسمِاستوقَف الأذكارُ دُبر الصّلو النّفسُ l خَبايا وأسرارٌ!كلماتٌ من الحياة l أ. هناء الصّنيعبيتٌ في الجنّة l هِلال بن عخمسمائة فائدة و (فائدةٌ) l فضيلة خالد بن سُعود البُليهدبدالمَجيد الزّهرانيّ
بسمِ الله الرّحمن الرّحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
من رِحاب المُطالعةِ،
والقراءةِ الحُرّة، وبحر الوعظِ والإرشادِ؛
فائدةٌ مُنتقاةٌ؛
أرجو أن نفيد منها جميعًا.
/

/
::
~ تعِس عبدُ الشّاشة l إنّ وراء الكلمات إشفاقًا
؛
*
مررت ذات يوم على حانوت أحد الإخوة، ممن عُرِف في الحي بحب العلم والسعي في تحصيله، بعد تبادل التحيات،
انتزع هاتفه من جيبه كما يُخرِج الجاني المعترف سلاح جريمته، وقلبه معصور بالندم،
ثم قال بنبرة صوت مليء بالأسف:
"شغَلَنا هذا كثيرًا، وكم أتمنى العودة إلى العهد القديم، لما كانت الهواتف على أبسط صورها!".
دار بيننا الحديث حول هذه البلوة الجديدة، والكل منا يدلي بتجرِبته الخاصة،
ويعترف بالتقلبات التي أحدثتها في حياته، ثم ختم أخي قائلًا:
"أنا على يقين أني لو تخليت عن هاتفي الذكي مدة شهر، لتحسن وضعي كثيرًا...".
لم يمضِ يوم وأنا أراه في الجامع، عيناه منغمستانِ في هاتفه، ألوان الشاشة تنعكس على عدسات نظارته؛
كأنها تؤكد على حق تهمته، نظر إليَّ بمزيج من الخجل والحرج،
ولسان حاله يتأسف: "لم يشغَلْنا فقط، بل أسَرنا!".
نعم يا أخي، ما أكثرَ أمثالي وأمثالك ممن دخلت هذه الوسائل الحديثة حياته كالضيف النازل،
ولم يلبث لحظة - أو لحيظة - حتى صار كالجليس المؤنس،
الذي إذا خلي مكانه أسفنا على لوعة فراقه وتفقدناه.
حقًّا، إن هذه الوسائل لوَّنت عيشتنا لونًا لم يكن عند أسلافنا الذين كانوا...
يا حسرة على ضحايا "التقدم".
ألم ترَ هذا الذي ما إن فرغ من صلاته حتى سل جواله من جيبه، لسانه يستغفر،
وقلبه يشتاق إلى معرفة ما فاته من جديد، كأنه أطلق سراحه بعد حبس سنين.
أو ذاك الآخر الذي عاهد نفسه أن يخصص من ضيق وقته حظًّا لأهله،
ولكن عينيه بالشاشة مجذوبتان كالحديد بالمغناطيس!
كم من يد لم يكن المصحف يفارقها حتى حل "الآيفون" محله...
يا تُرى كيف أثرت هذه الوسائل على حركاتنا وسكوننا؟
وكيف ملأت وِجداننا بأحزانها وأتراحها؟!
أطَعْتُ مطامِعِي فاستعبدتْنِي ♦♦♦ ولو أني قنعتُ لكنتُ حرَّا
فالحذر الحذر يا من أوصِيَ بألا يحك رأسه إلا بأثر!
وها هي كلمات منيرة أسوقها إلينا؛ لعلها تلاقي أذنًا واعية وقلبًا قابلًا؛
قال شيخ الإسلام في كتاب "العبودية": "وهكذا أيضًا طالب المال:
فإن ذلك المال يستعبده ويسترقه، وهذه الأمور نوعان: منها ما يحتاج العبد إليه من طعامه وشرابه،
ومسكنه ومنكحه، ونحو ذلك،فهذا يطلبه من الله، ويرغب إليه فيه،
فيكون المال عنده، يستعمله في حاجته بمنزلة حماره الذي يركبه، وبساطه الذي يجلس عليه،
بل بمنزلة الكنيف الذي يقضي فيه حاجته من غير أن يستعبده،
فيكون هلوعًا ﴿ إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا * وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا ﴾ [المعارج: 20، 21]،
ومنها ما لا يحتاج العبد إليه، فهذا لا ينبغي له أن يعلق قلبه به، فإذا علق قلبه به، صار مستعبدًا له،
وربما صار معتمدًا على غير الله، فلا يبقى معه حقيقة العبادة لله، ولا حقيقة التوكل عليه..."
يا أخي ...، جاوز مرارة هذه الكلمات، إن وراءها قلبًا راجيًا عذب سعادتنا...
ما أحوجنا - يا إخوة الإسلام - أن نؤسس تعاملنا مع هذه الوسائل على قواعد الأخلاق الإسلامية.
مررت ذات يوم على حانوت أحد الإخوة، ممن عُرِف في الحي بحب العلم والسعي في تحصيله، بعد تبادل التحيات،
انتزع هاتفه من جيبه كما يُخرِج الجاني المعترف سلاح جريمته، وقلبه معصور بالندم،
ثم قال بنبرة صوت مليء بالأسف:
"شغَلَنا هذا كثيرًا، وكم أتمنى العودة إلى العهد القديم، لما كانت الهواتف على أبسط صورها!".
دار بيننا الحديث حول هذه البلوة الجديدة، والكل منا يدلي بتجرِبته الخاصة،
ويعترف بالتقلبات التي أحدثتها في حياته، ثم ختم أخي قائلًا:
"أنا على يقين أني لو تخليت عن هاتفي الذكي مدة شهر، لتحسن وضعي كثيرًا...".

لم يمضِ يوم وأنا أراه في الجامع، عيناه منغمستانِ في هاتفه، ألوان الشاشة تنعكس على عدسات نظارته؛
كأنها تؤكد على حق تهمته، نظر إليَّ بمزيج من الخجل والحرج،
ولسان حاله يتأسف: "لم يشغَلْنا فقط، بل أسَرنا!".
نعم يا أخي، ما أكثرَ أمثالي وأمثالك ممن دخلت هذه الوسائل الحديثة حياته كالضيف النازل،
ولم يلبث لحظة - أو لحيظة - حتى صار كالجليس المؤنس،
الذي إذا خلي مكانه أسفنا على لوعة فراقه وتفقدناه.
حقًّا، إن هذه الوسائل لوَّنت عيشتنا لونًا لم يكن عند أسلافنا الذين كانوا...

يا حسرة على ضحايا "التقدم".
ألم ترَ هذا الذي ما إن فرغ من صلاته حتى سل جواله من جيبه، لسانه يستغفر،
وقلبه يشتاق إلى معرفة ما فاته من جديد، كأنه أطلق سراحه بعد حبس سنين.
أو ذاك الآخر الذي عاهد نفسه أن يخصص من ضيق وقته حظًّا لأهله،
ولكن عينيه بالشاشة مجذوبتان كالحديد بالمغناطيس!
كم من يد لم يكن المصحف يفارقها حتى حل "الآيفون" محله...
يا تُرى كيف أثرت هذه الوسائل على حركاتنا وسكوننا؟
وكيف ملأت وِجداننا بأحزانها وأتراحها؟!
أطَعْتُ مطامِعِي فاستعبدتْنِي ♦♦♦ ولو أني قنعتُ لكنتُ حرَّا
فالحذر الحذر يا من أوصِيَ بألا يحك رأسه إلا بأثر!

وها هي كلمات منيرة أسوقها إلينا؛ لعلها تلاقي أذنًا واعية وقلبًا قابلًا؛
قال شيخ الإسلام في كتاب "العبودية": "وهكذا أيضًا طالب المال:
فإن ذلك المال يستعبده ويسترقه، وهذه الأمور نوعان: منها ما يحتاج العبد إليه من طعامه وشرابه،
ومسكنه ومنكحه، ونحو ذلك،فهذا يطلبه من الله، ويرغب إليه فيه،
فيكون المال عنده، يستعمله في حاجته بمنزلة حماره الذي يركبه، وبساطه الذي يجلس عليه،
بل بمنزلة الكنيف الذي يقضي فيه حاجته من غير أن يستعبده،
فيكون هلوعًا ﴿ إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا * وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا ﴾ [المعارج: 20، 21]،
ومنها ما لا يحتاج العبد إليه، فهذا لا ينبغي له أن يعلق قلبه به، فإذا علق قلبه به، صار مستعبدًا له،
وربما صار معتمدًا على غير الله، فلا يبقى معه حقيقة العبادة لله، ولا حقيقة التوكل عليه..."
يا أخي ...، جاوز مرارة هذه الكلمات، إن وراءها قلبًا راجيًا عذب سعادتنا...
ما أحوجنا - يا إخوة الإسلام - أن نؤسس تعاملنا مع هذه الوسائل على قواعد الأخلاق الإسلامية.

؛

؛
.................
تعِس عبدُ الشّاشة l إنّ وراء الكلمات إشفاقًا
؛
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

.................
تعِس عبدُ الشّاشة l إنّ وراء الكلمات إشفاقًا
؛
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
~ المَصدر/
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

●●●●●
؛
مواضيعٌ نافعةٌ:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
:
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
●●●●● :

............................
,’
اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.
،'
اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.

