راجية الجنة
مُديرة عامّة
طاقم الإدارة
طـــاقم الإدارة
★ نجم المنتدى ★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
متصل
بسمِ الله الرّحمن الرّحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته
،'
اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.
/
\
،’
من رِحاب المُطالعةِ،
والقراءةِ الحُرّة، ورفّ الوعظ والإرشاد؛
قراءةٌ مُنتقاةٌ؛
أرجو أن نفيد منها جميعًا.
/
/
::
~ عشرون انقَضت | أودّعُ بعضك يا رمَضان بل ثُلثيك!
؛
؛
؛
ها نحن نودّع عشرين يوماً من أيام ضيفنا المبارك.
أيامه تعدو عدْواً، وتحدو حدواً، بل وتجري جرياً،
ليس لها توقّف ولا هجوع، بل حركة وزموع!
وهذا كله، من أعمارنا القصيرة القليلة- التي لا ندري متى يفجؤنا فيها الأجل،
ونحن مقصرون في العمل؛
(نسأل الله طول العمر، مع حسن العمل):
إنما الدنيا كظل زائلٍ
ء *** أو كضيف بات ليلاً، فارتحلْ
أو كطيف قد يراه نائم
*** أو كبرق لاح في أفق الأملْ
يا من بدنياه اشتغلْ
*** وغرّه طول الأملْ
الموت يأتي بغتةً
*** والقبر صندوق العملْ
ومن يعلم من نفسه القصور والتواني؛
فليجتهد فيما بقي، ولا يكن بالواني!
فبين أيدينا.. العشر الأخيرة، وهي خير مما بقي..
وقد جاء عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم،
أنه قال: (الأعمال بالخواتيم).
رواه البخاري.
وجاء عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال:
(إنما الأعمال بخواتيمها، كالوعاء: إذا طاب أعلاه؛
طاب أسفله،
وإذا خبث أعلاه؛ خبث أسفله).
رواه ابن حبان، وحسنه الشيخ شعيب الأرنؤوط في (صحيح ابن حبان، برقم: ٣٣٩).
وإن العشر الأواخر أفضل أيام الشهر، بل أفضل أيام الدنيا،
فلنشمّر عن ساق الجد والاجتهاد،
فقد كان نبينا صلى الله عليه وسلم، يشدّ مئزره، ويحيي ليله، ويوقظ أهله في هذه العشر الجلّى الفضلى.
قال ابن الجوزي:
"وينبغي أن يكون الاجتهاد، في أواخر الشهر.
أكثر من أوله؛ لشيئين:
أحدهما: لشرف هذا العشر، وطلب ليلة القدر، فقد روينا فيما تقدم: (اطلبوها في خمس بقين، أو ثلاث، أو آخر ليلة)،
والثاني: لوداع شهر، لا يدري هل يلقى مثله أم لا؟".
(التبصرة: ٢/ ١٠٣).
ولنواصل العمل، ولنطرد الوسن، ونهجر الرقاد.
علّ نفحة من نفحات ربنا تدركنا،
ونحن في صلاة، أو ذكر،
أو تصدق، أو على أي عمل صالح آخر.
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(افعلوا الخير دهركم،
وتعرضوا لنفحات رحمة الله، فإن لله نفحات من رحمته -
يصيب بها من يشاء من عباده).
رواه الطبراني في "الكبير"، وقال الهيثمي: إسناد رجاله، رجال الصحيح، وحسنه الألباني في (الصحيحة، رقم: ١٨٩٠).
"يصيب به من يشاء من عباده"، فمن أصابته؛
سعد سعادة، لا يشقى بعدها أبداً، فإن أعظم نفحاته،
مصادفة دعوة الإجابة،
يسأل العبد فيها الجنة، والنجاة من النار، فيجاب سؤاله،
فيفوز بسعادة الأبد؛
قال الله تعالى:
"فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز"،
وقال: "فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق" إلى قوله: "وأما الذين سعدوا ففي الجنة"
ليس السعيد الذي دنياه تسعده *** إن السعيد الذي ينجى من النارِ
عباد الله: إن شهر رمضان،
قد عزم على الرحيل،
ولم يبق منه إلا القليل، فمن منكم أحسن فيه؛ فعليه التمام،
ومن فرط؛ فليختمه بالحسنى، والعمل بالختام،
فاستغنموا منه ما بقي من الليالي اليسيرة والأيام، واستودعوه عملاً صالحاً، يشهد لكم به عند الملك العلام، وودعوه عند فراقه بأزكى تحية وسلام.
سلام من الرحمن كل أوانِ
*** على خير شهر قد مضى وزمانِ
سلام على شهر الصيام فإنه
*** أمان من الرحمن كل أمانِ
لئن فنيت أيامك الغر بغتة
*** فما الحزن من قلبي عليك بفانِ"
(لطائف المعارف: ٢١٦).
ويا عبد الله، إن أحسنت فزد، وإن أسأت فعُدْ.
واعلم، أنك إلى ربك راجع،
"إن إلى ربك الرجعى"،
"يأيها الإنسان إنك كادحٌ إلى ربك كدحاً فملاقيه".
ستلقى ما قدّمت، وتحصد ما زرعت:
فمن زرع الحبوب وما سقاها
*** تأوّه نادماً يوم الحصادِ
ازرعْ جميلاً، تحصد جنة وخميلاً،
وتُكسى إستبرقاً وحريراً.
أودّع بعضك يا رمضان،
بل أكثرك، بل ثلثيك!
أسألك ربي، لي ولإخواني وأخواتي.. توفيقاً وإعانة، وتحقيقاً وصيانة، وكفاية ووقاية وهداية.
اللهم وفقنا لكل خير،
وجنبنا كل شر وضير.
♦
؛
.................
عشرون انقَضت | أودّعُ بعضك يا رمَضان بل ثُلثيك!
؛
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
~ المَصدر/ صيد الفوائد.
●●●●●
؛
مواضيعٌ نافعةٌ:
خطرُ الرُّكون إلى الأمل وتركُ العمل | وإنّي لأرجو أن تكونوا رُبع أهل الجنّة
:
أحاديثُ السّحور: جمعًا ودراسةً
:
تسحّروا فإنّ في السُّحور بَركة | حديثٌ بهيٌّ نافعٌ
:
مجالسُ رمضان الإيمانية.
:
فضلُ الصّوم l بلُغة الإشارة
:
فليصُمهُ | مشاهدُ الهداية والاهتِداء
:
نُزهة الصّيام مع ابن باز الإمام رحمهُ الله تعالى
:
قيادةُ الذّات في رمَضان l لفضيلة د. عبدالله بن معيوف الجُعيد
:
تبسَّم لهُما ولا تسأل عن الشّعور!
:
كلمات من الحياة
:
وتغافلْ عن أمورٍ إنَّه لم يَفُزْ بالحمدِ إلا مَن غَفل l كرمُ التّغافُل
:
مراسيلٌ واتسيّة (مجموعةٌ شعريّةٌ)
:
بين الثّقة المُرضية والغُرور المرضيّ
:
هيّا نتعلّم: كيفَ نتعلّم l توجيهاتٌ نافعةٌ
:
بيتٌ في الجنّة l هِلال بن عبدالمَجيد الزّهرانيّ
:
الشُّهرةُ داءٌ أو دواءٌ؟! | حين تبحثُ عنها وحينَ تأتيكَ مُنقادةً!
:
أتُريدُ أن يستركَ اللهُ؟! | تعالَ استمِع نُصحًا رقيقًا!
:
حالُ المؤمن إذا عاشَ في الدنيا كأنّه غريبٌ أو عابر سبيل | معالي د. عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
لا تُزاحِم حقائق الشّرع بِغيرها | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
استوقَفتني آية l العَذاب الأدنى حَقيقتهُ أنواعُه أسبابُه l لفضيلة أ. د. مُحمّد السّحيم
:
من تعليمِ النّبيّ ﷺ لأمّته "أفطرَ عندَكُم الصَّائمونَ، و أكلَ طعامَكم الأبرارُ"
:
يا ربِّ اغفِر لنا تقصيرنا في حقّ والِدَينا | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
البَدر السّافر في أحكام صلاة المُسافر l عبدالله بن صالِح الفوزان
:
حديثُ العلاّمة ابن عُثيمين عن شيخه ابن سَعديّ رحمهما الله l مُساعد بن عبدالله السّلمان
:
إهمالُ النَّفْس ونسيانها | من عُقوبات المَعاصي
:
الإعانة والْمَكْر على نَوْعَين : إمّا لك ، وإمّا عليك | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
(أَضْحَكَنِي ثَلَاثٌ) l تعالَ استَمع وعظًا رقيقًا!
:
معاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l الطّيّبُ
:
بطاقاتٌ من السّيرة l باختِصار من كِتاب اللّؤلؤ المكنون l الجُزء الأوّل
:
ارتِساماتٌ l د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمد
:
الكاتبُ النّاجحُ | ارتقِ بين النّجوم!
:
كيفَ ترفعُ درجتكَ في الجنّة | هلمّ اقرأ كِتابًا نديًّا!
:
القُلوبُ المريضةُ | هذا الذي دَاويناهُ فَلَمْ يَنْفَعْهُ الدَّواءُ !
:
الطُموح النَطوح l في عُلوّ الهمّة
:
مدارجُ النّحو | تجربةٌ شخصيّة في تعلُّم النّحو
:
النّحو الواضِح للمرحلة الابتدائيّة في ثلاثة أجزاء l بالتّحليل الشّجريّ وحلّ التّمارين
:
تذكرةُ الكاتِب l تنبيهٌ على أهمّ الغلطات اللُّغويّة
:
التّيه الرقميّ | توجيهٌ رقيقٌ
:
13 نصيحةً للتّخلُّص من المَلل والرّوتين اليوميّ
:
نُقطةُ ضَوء!
:
زادُ المُهاجر l كهؤلاء نُريد أن نكون l قصصٌ ومواقِف من أخبار السّلف
:
مدائنُ الألبانيّ (مجموعةٌ شعريّة)
:
الرُّموز التّعبيريّة لُغة تواصُل رقميّ وليسَت لُغة حقيقيّة حيّة!
:
إسراجُ الخُيول من صحيح الأصول في فضائل بيت المقدس
:
مُختصر أحكام صلاة العيد
:
وكأنّك دَخلت الجنّة l حديثٌ يُبهجُ النّفس!
:
فضلُ الإكثار من الصّلاة على النبي ﷺ | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
البركة في وقت الإمام النّوويّ؛
للمعالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
الانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظهُ الله تعالى
:
كيف أتغلبُ على نفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
من أحكامِ الاتّكاء | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
ضابطُ المُزاح المشروع | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
أخذُ العلم عن أهله ومَن جاء به l معالي د. عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
من صُور الحِرمان في رمضان | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
خصائصُ شهر رَمضان | فضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
إبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
بين الوصف والنّعت | العلاّمة عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أجر الصّلاة في قِباء في غير ضُحى السبت l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
مناطُ كمال الإنسان باطنه لا ظاهره | معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
التّنفّس في الإناء أثناء الشّرب l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
دُعاء الله باسمه (الرّبُّ) | مَن قالَ: يا ربُّ يا ربُّ
:
لمن يُعاني من قَسوة في القلب؛ إليكَ الحلّ
:
شرحُ حديث حارثة بن وَهب: " ألا أخبركم بأهل النار" l للعلاّمة ابن عُثيمين رحمه الله تعالى
:
~ تمّ بحمدِ الله تعالى.
●●●●● :
............................
,’
اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.
،'
اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.