راجية الجنةراجية الجنة is verified member.

مُديرة عامّة
طاقم الإدارة
طـــاقم الإدارة
★ نجم المنتدى ★
نجم الشهر
عضو المكتبة الإلكترونية
كبار الشخصيات
إنضم
9 نوفمبر 2015
المشاركات
12,704
مستوى التفاعل
42,843
النقاط
26,554
الإقامة
الدُّنيا ظلّ زائل
غير متصل
الرُّموز الالثَّبَاتُ وفُصّلت باسلولا مصائبُ الدُّنيا لوردنا الآخرة مفاليس | الباقة الثّانية من بطاقات الاحتسابتِحباالعافيةُ أهنأ لباس | إذا ظهرت الغيبة ارتفعت الأخوّة في الله | كلماتٌ من الحياةبُ السُّؤترميمُ القلب | نوّرهُ بالطّاعة | واستودعهُ الله ال والتَّعوّذ والتّفكّر والتدبّر عند قراءة القُرآنالدُّرحَياتي في رِحاب أسماء الله الحُسنى المُحياتي في رِحاب أسماء الله الحُسنىكلّلفتاوى وتنبيهاتٌ لمرضى الكِلى لم أرَ إلاّ جمالاً عابقًا بجمال المُكلّل من معاني المُفصفوائدُ مُصوّرةٌ | بطاقاتٌ دعويّة | قبساتٌ من كتاب كيف تحتسبين الأجر في حياتكِ اليوميّة؟! لعِنْكلماتٌ من الحياة (2) l أ. هناء الصّنيع
دَ الْمَمَاتِ.والمُهجةُ يُحييها القُرآنُ ويُعيدُها لمباهجٍ وسلام | الطُمأنينةُ القلبيّة.. عُشرون موقفًا من حياة السّلفتّعبيريّة لُغة توارتِساماتٌ l د. مُحمّد بن إبراهيم المراسيلٌ واتسيّة (مجموعةٌ شعريّةٌ)حَمداصُل رقميّ وليسَت لُغتذكرةُ الكاتِب l تنبيهٌ على أهمّ الغلطات اللُّغويّةة حقالأذكار المُصاعفة | أ. عفاف الرّقيبيالآدابُ الشّرعيّة للإمام شمس الدّين مُحمّد بن مُفلح الأندلُسيّ الحنبليّقيّة حيّةأهم سبعة أسرار للكتابة الجميلةl التّيه الرقميّ | الكواكبُ الدُّريّة لطالب تدبُّر وإتقان كلام ربّ البريّة l أحمد بن عِصام بن عبدالرّحمن مخلوفتوجيهٌ رمدارج النحوقيقٌإلى أمراءِ القَلمِبسمِاستوقَف الأذكارُ دُبر الصّلو النّفسُ l خَبايا وأسرارٌ!
كلماتٌ من الحياة l أ. هناء الصّنيعبيتٌ في الجنّة l هِلال بن عخمسمائة فائدة و (فائدةٌ) l فضيلة خالد بن سُعود البُليهدبدالمَجيد الزّهرانيّ


بسمِ الله الرّحمن الرّحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمة الله تعالى وبركاته


،'

اللهّمّ لك الحَمد حمدًا كثيرًا طيبًّا مُباركًا فيه؛
ملء السّماوات و ملء الأرض،
و ملء ما بينهما،
و ملء ما شئت من شيء بعد.


/
\
،’


من رِحاب المُطالعةِ،
والقراءةِ الحُرّة، وبحر السّي والتّراجِم

فوائد تمّ تقييدُها ؛

أرجو أن نفيد منها جميعًا.


/

%D8%B8%C6%92%D8%B8%D9%B9%D8%B8%D9%BE%D8%B8%D9%B9%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%C6%92%D8%B7%DA%BE%D8%B7%C2%A7%D8%B7%C2%A8%D8%B7%C2%A9_%D8%B8%E2%80%A6%D8%B8%E2%80%9A%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E.jpg


/
::


~ الباقةُ الرّابعةُ ضِمن سِلسلةِ:
بطاقاتٌ دعويّة | قبساتٌ من كتاب كيف تحتسبين الأجر في حياتك اليومية؟!

شاهِد ومَشاهِد l روائِع من حياة إمام العربية أبو عثمان المازني (بكر بن محمد بن عثمان)


؛
أ/ عامر الخميسي.

*

شواهد ومشاهد (1)



كان إمام العربية أبو عثمان المازني (بكر بن محمد بن عثمان) البصري النحوي الصرفي،
المتوفي سنة 249هـ، أعلم أهل النحو بعد سيبويه، وهو أول من دوَّن علم التصريف،

وكان قبل ذاك مندرجًا في علم النحو، وكان المازني في غاية الورع،
وقصده يهودي ليقرأ عليه "كتاب سيبويه"، وبذل له مائة دينار في تدريسه إياه، فامتنع.



فقال له المبرِّد (تلميذه): جُعلتُ فداك، أترد هذه المنفعة مع فاقتك وشدة إضاقتك؟

فقال: إن هذا الكتاب يشتمل على ثلاث مائة وكذا وكذا آية من كتاب الله عز وجل،
ولست أرى أن أمكن منها ذميًّا؛ غَيرةً على كتاب الله وحَمِيَّةً له.


ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


قال المبرد: فاتفق أن ذكر في حضرة الخليفة الواثق، قول العرجي:


أظلوم إن مصابكم رجلًا
أهدى السلام تحية ظلم

اختلف من في الحضرة في إعراب (رجلًا)، فمنهم من نصبه وجعله اسم (إن)،
ومنهم من رفعه على أنه خبرها،
فقالت جارية على أنه بالنصب، فسألوها ممن سمعتِ البيت،
فأخبرتهم أنها سمعته من أبي عثمان المازني، وقد سمعته يقرؤه بالنصب، وبعده:


أقصيته وأراد سلمكم
فليهنه إذ جاءك السلم
وكأن غاليةً تباكرها
تحت الثياب إذا صغا النجم


فأمر الواثق بإشخاصه من البصرة إلى بغداد.

ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


قال أبو عثمان: فلما مثلت بين يديه، قال: ممن الرجل؟

قلت: من بني مازن، فقال: أي الموازن: أمازن تميم، أم مازن قيس،
أم مازن ربيعة، أم مازن اليمن؟ قلت: من مازن ربيعة،
فكلمني بكلام قومي، وقال: با اسبك؛ لأنهم يقلبون الميم باء والباء ميمًا،
فكرهت أن أجيبه على لغة قومي؛ كيلا أواجهه بالمكر،
فقلت: بكر يا أمير المؤمنين، ففطن لما قصدته، وأعجب به وضحك.



ثم قال ما تقول في قول الشاعر: " أظلوم إن مصابكم رجلًا ... "، أترفع رجلًا أم تنصبه؟



فقلت: بل الوجه النصب يا أمير المؤمنين، فقال: ولم ذاك؟


ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


قلت: إن (مصابكم) مصدر بمعنى إصابتكم، فالرجل مفعول مصابكم وهو منصوب به،
والدليل عليه أن الكلام معلق، إلى أن تقول: ظلم، فيتم، فاستحسنه الواثق.


ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png



وقد جرت هذه المناظرة في حضرة الخليفة، وهي قصة جميلة ماتعة،
وفيها فوائد تاريخية وأدبية ولغوية،

ثم إن الخليفة قال: هل لك من ولد؟

قلت: نعم، يا أمير المؤمنين، بنية لا غير،
قال: فما قالت لك حين ودعتها عند مسيرك؟ قلت: أنشدت قول الأعشى:

ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


تقول ابنتي حين جدَّ الرحيل
أرانا سواءً ومن قد يَتِم
أبانا فلا رِمْتَ من عندنا
فإنا بخير إذا لم تَرِم
ويا أبتا لا تَزَل عندنا
فإنا نخاف بأن تُخْتَرم
أرانا إذا أضمرتك البلا
دُ نجفى وتُقطع منا الرحم

ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png

هذه الأبيات من قصيدة بديعة للأعشى ويليها:


أفي الطوف خفت عليَّ الردى
وكم من ردٍ أهله لم يَرِم
وقد طفت للمال آفاقه
عمان فحمص فأوريشلم
أتيت النجاشيَّ في أرضه
وأرض النَّبيط وأرضَ العَجَم
فنجرانَ فالسروَ من حميٍر
فأيَّ مرام له لم أرُم
ومن بعد ذاك إلى حضرموت
فأوفيت همي وحيناً أهم

فقال الواثق: كأني بك وقد قلت لها قول الأعشى أيضًا:


تقول بنتي وقد قربت مرتحلًا
يا رب جنب أبي الأوصاب والوجعا
عليك مثل الذي صليت فاغتمضي
نومًا فإن لجنب المرء مضطجعًا

فقلت: صدق أمير المؤمنين، قلت لها ذلك، وزدتها قول جرير لابنته:

ثقي بالله ليس له شريك
ومن عند الخليفة بالنجاح

ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


فقال: ثق بالنجاح إن شاء الله تعالى، ثم أمر لي بألف دينار، وردني مكرمًا،
قال المبرد: فلما عاد إلى البصرة، قال لي:


كيف رأيت يا أبا العباس - هذه كنية المبرد - رددنا لله مائة فعوضنا ألفًا".

ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png

قلت: هذه كلمة عجيبة فريدة يوضع تحتها ألف خط،
ولا يمكن أن يتفوه بها إلا رجل واثق بعطاء الله وكرمه وغيث رزقه.

ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


ثم انظر إلى هذا المشهد النبيل في هذا الشاهد الجميل، وتأمل في ورع هذا النحوي العالم،
وهو يمتنع عن تدريسه كتاب سيبويه هذا الذمي اليهودي؛
ضنًّا بما فيه من آيات قرآنية، رغم شدة فقره وحاجته لهذا المال،
وانظر إلى صدقه وقد أكرمه الله تعالى وعوضه بألف دينار، وأغناه مدى الدهر؛
حيث أجرى عليه الخليفة مائة دينار أيضًا شهرية، وجعله مستشارًا له،
ومراقبًا على أساتذة النحاة في بغداد، وممتحنًا لهم، ومقيمًا لأدائهم،
وما مات حتى أصبح عاليَ المكانة، ظاهر المنزلة، ومن ترك شيئًا لله عوضه الله خيرًا منه[1].

ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


[1] لغة البيت وإعرابه:


أظليم: الهمزة للنداء وظُليم: منادى مبني على الضم في محل نصب.

إن: حرف مشبه بالفعل.

مصابكم: اسم إن، وهو مصدر بمعنى إصابتكم، والكاف مضاف إليه.

رجلًا: مفعول به للمصدر الميمي (مصاب).

أهدى: فعل ماض والفاعل هو.

السلام: مفعول به لأهدى، وجملة أهدى صفة لرجل.

تحيةً: مفعول له.

ظلمُ: خبر إن مرفوع.

وظليم أو ظلوم اسم امرأة ، وتحية: مفعول لأجله، وظلم: خبر إنَّ.


ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


أما الشَّاهِدُ فيهِ: قَوْلُهُ: (مُصَابَكُمْ رَجُلًا) حَيثُ أَعْمَلَ الاسْمَ الدَّالَّ علَى المَصْدَرِ عَمَلَ المَصْدَرِ لكَوْنِهِ مِيمِيًّا، وهو قَوْلُهُ: (مُصَابَ) بضَمِّ المِيمِ – فإنَّهُ مَصْدَرٌ مِيمِيٌّ للفِعْلِ أَصَابَ، وقَدْ أَضَافَهُ إلَى فَاعِلِهِ وهو كَافُ المُخَاطَبِ، ثُمَّ نَصَبَ بهِ مَفْعُولَهُ، وهو قَوْلُهُ: (رَجُلًا) وكأَنَّهُ قدْ قالَ: إِنَّ إِصَابَتَكُمْ رَجُلًا، وخَبَرُ إِنَّ هو قَوْلُهُ: (ظُلْمُ) في آخِرِ البَيْتِ.

ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع: ابن حجة الحموي، (ثمرات الأوراق)، ص: 4-5، وكذلك (درَّة الغواص) للحريري، ص: 96- 97، وقد ورد البيت في (ديوان العَرجيِّ)، بينما أورده البغدادي في (خزانة الأدب، ج1، ص: 454)، على أنه للحارث بن خالد بن العاص، كما أكَّد نسبة الشعر لخالد كتاب (الاشتقاق) لابن دُرَيد، ص 99، ومرة أخرى ص 151، والبيت من شواهد ابن هشام على أوضح المسالك، والقصة موجودة في معجم الأدباء في ترجمة أبي عثمان المازني، وفي كتاب "شرح أبيات المغني"، روايات متعددة منها (ج: 7/ 158)، وانظر: الشذور، والعيني 2/ 502، والتصريح 2/ 64، والهمع: 2/ 94، والأشموني: 2/ 288.



ا


ced185acf3a3ab3bf074f3e68457fd4f.png


؛

ob_90bf37_522222222222222222.png


؛

مشاهدة المرفق 231503
.................


شاهِد ومَشاهِد l روائِع من حياة إمام العربية أبو عثمان المازني (بكر بن محمد بن عثمان)

؛

~ تمّ بحمد الله تعالى.

~ المَصدر/ الألوكة.
ميزانُ المَدح l إذا أثنيت على امرئ كُن مُقتصدًا
:
القواعد المُقنّنة في رسم الألف اللّينة l لُغتي هُويّتي
:
لقد أتتكَ المغفرةُ فلا تردّها / تردّينها | الباقة الرّابعةُ من بطاقات الاحتِساب
:


العافيةُ أهنأ لباس | إذا
:
ظهرت الغيبة ارتفعت الأخوّة في الله | همساتٌ من تجارب الحياة
:
ما أرجَى عملٍ عندكَ؟! l فتّش في عملك l اللّهمّ اجعَل الآخرة أكبَر هَمّنا
:
ترميمُ القلب | نوّرهُ بالطّاعة | واستودعهُ الله
:
لَم يُِلهِه ذا عن ذا! | لفضيلة/ عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
علّمني الابتلاءُ | بلسمٌ وشفاءٌ
:

من عرفَ تفاصيل جمالَ الجنّة ﻻ يُبهره جمال الدُّنيا | كلماتٌ من الحَياة
:
فتاوى وتنبيهات لمرضى الكُلى
:

جلاّبُ النّعم | إنّ في طاعة الله راحةً وفَرَحًا وفَرَجًا
:
تبسَّم لهُما ولا تسأل عن الشّعور!
:
كلمات من الحياة
:

وتغافلْ عن أمورٍ إنَّه لم يَفُزْ بالحمدِ إلا مَن غَفل l كرمُ التّغافُل
:
مراسيلٌ واتسيّة (مجموعةٌ شعريّةٌ)
:
بين الثّقة المُرضية والغُرور المرضيّ
:
هيّا نتعلّم: كيفَ نتعلّم l توجيهاتٌ نافعةٌ
:
بيتٌ في الجنّة l هِلال بن عبدالمَجيد الزّهرانيّ
:

الشُّهرةُ داءٌ أو دواءٌ؟! | حين تبحثُ عنها وحينَ تأتيكَ مُنقادةً!
:
أتُريدُ أن يستركَ اللهُ؟! | تعالَ استمِع نُصحًا رقيقًا!
:
حالُ المؤمن إذا عاشَ في الدنيا كأنّه غريبٌ أو عابر سبيل | معالي د. عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
لا تُزاحِم حقائق الشّرع بِغيرها | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
استوقَفتني آية l العَذاب الأدنى حَقيقتهُ أنواعُه أسبابُه l لفضيلة أ. د. مُحمّد السّحيم
:
من تعليمِ النّبيّ ﷺ لأمّته "أفطرَ عندَكُم الصَّائمونَ، و أكلَ طعامَكم الأبرارُ"
:
يا ربِّ اغفِر لنا تقصيرنا في حقّ والِدَينا | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمهُ الله تعالى
:
البَدر السّافر في أحكام صلاة المُسافر l عبدالله بن صالِح الفوزان
:
حديثُ العلاّمة ابن عُثيمين عن شيخه ابن سَعديّ رحمهما الله l مُساعد بن عبدالله السّلمان
:
إهمالُ النَّفْس ونسيانها | من عُقوبات المَعاصي
:
الإعانة والْمَكْر على نَوْعَين : إمّا لك ، وإمّا عليك | لفضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
(أَضْحَكَنِي ثَلَاثٌ) l تعالَ استَمع وعظًا رقيقًا!
:
معاني أسماء الله تعالى الحُسنى ومُقتضاها l الطّيّبُ
:
بطاقاتٌ من السّيرة l باختِصار من كِتاب اللّؤلؤ المكنون l الجُزء الأوّل
:
ارتِساماتٌ l د. مُحمّد بن إبراهيم الحَمد
:
الكاتبُ النّاجحُ | ارتقِ بين النّجوم!
:
كيفَ ترفعُ درجتكَ في الجنّة | هلمّ اقرأ كِتابًا نديًّا!
:
القُلوبُ المريضةُ | هذا الذي دَاويناهُ فَلَمْ يَنْفَعْهُ الدَّواءُ !
:
الطُموح النَطوح l في عُلوّ الهمّة
:
مدارجُ النّحو | تجربةٌ شخصيّة في تعلُّم النّحو
:
النّحو الواضِح للمرحلة الابتدائيّة في ثلاثة أجزاء l بالتّحليل الشّجريّ وحلّ التّمارين
:
تذكرةُ الكاتِب l تنبيهٌ على أهمّ الغلطات اللُّغويّة
:
التّيه الرقميّ | توجيهٌ رقيقٌ
:
13 نصيحةً للتّخلُّص من المَلل والرّوتين اليوميّ
:
نُقطةُ ضَوء!
:
زادُ المُهاجر l كهؤلاء نُريد أن نكون l قصصٌ ومواقِف من أخبار السّلف
:
مدائنُ الألبانيّ (مجموعةٌ شعريّة)
:
الرُّموز التّعبيريّة لُغة تواصُل رقميّ وليسَت لُغة حقيقيّة حيّة!
:
إسراجُ الخُيول من صحيح الأصول في فضائل بيت المقدس
:
مُختصر أحكام صلاة العيد
:
وكأنّك دَخلت الجنّة l حديثٌ يُبهجُ النّفس!
:
فضلُ الإكثار من الصّلاة على النبي ﷺ | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
البركة في وقت الإمام النّوويّ؛
للمعالي د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
الانشِغالُ في الصّلاة l معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
الحرصُ على ثَناء النَّاس | معالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظهُ الله تعالى
:
كيف أتغلبُ على نفسي؛ لكي أقوم باللّيل؟ للعلاّمة د. عبدالكريم الخُضير حفظه الله تعالى
:
من أحكامِ الاتّكاء | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
ضابطُ المُزاح المشروع | لمعالي د. عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
أخذُ العلم عن أهله ومَن جاء به l معالي د. عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
من صُور الحِرمان في رمضان | لمعالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
بيانُ ما يُفطر عليه الصّائم l معالي عبدالكريم الخُضيّر عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
خصائصُ شهر رَمضان | فضيلة عبدالرّحمن السّحيم رحمه الله تعالى
:
إبدالُ لفظ النّبيّ بـالرّسول والعكس l معالي عبدالكريم الخضيّر حفظه الله تعالى
:
بين الوصف والنّعت | العلاّمة عبدالكريم الخضير حفظه الله تعالى
:
أجر الصّلاة في قِباء في غير ضُحى السبت l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
مناطُ كمال الإنسان باطنه لا ظاهره | معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
التّنفّس في الإناء أثناء الشّرب l معالي عبدالكريم الخُضيّر حفظه الله تعالى
:
دُعاء الله باسمه (الرّبُّ) | مَن قالَ: يا ربُّ يا ربُّ
:
لمن يُعاني من قَسوة في القلب؛ إليكَ الحلّ
:
شرحُ حديث حارثة بن وَهب: " ألا أخبركم بأهل النار" l للعلاّمة ابن عُثيمين رحمه الله تعالى

:

~ تمّ بحمدِ الله تعالى.

:

388104.png


............................

,’

اللّهمّ إنّا نسألُك الجنّة برَحمتكَ؛
لنا ولإخوتي؛ ووالِدينا ووالِديهمُ؛ يا ربُّ.

،'

اللّهمّ ما يَنفعنا،
وانفَعنا بِما علّمتنا، وزِدنا عِلمًا؛ آمينَ.



gallery_1238042588.gif
 

توقيع : راجية الجنةراجية الجنة is verified member.
الله يبارك في أعمالكم
 
توقيع : شلاوشي
بارك الله لكي وانعم عليكي بنعمتة
 
توقيع : Zonazon
جزاكي الله خيرا اختي ونفعنا بعلمك
 
توقيع : رضا سات
جزاك الله خير وبارك الله فيك
 
عودة
أعلى